الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن تطوير الذات
الاعتذار في الثقافة الاسلامية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 70676" data-attributes="member: 2180"><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><u>بقلم </u></span></span><a href="http://www.diwanalarab.com/spip.php?auteur1538" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><u>حميد طولست</u></span></span></a></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">يقول خير القائلين سبحانه: </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">«<span style="color: darkgreen">والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين</span>.»</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">إذا كان الاعتذار هو ذلك الفعل النبيل الكريم، الذي لو طبق بين الناس بعزم ونية صادقة، لداوى القلوب المكسورة والكرامة المجروحة، ولأصلح العلاقات المتصدعة، وأعاد كل المياه إلى مجاريها، ولأذاب الغضب المتحكم في الأفئدة. فإن ما يقابله في الثقافة والتربية الإسلامية هو"التوب ة" باعتبارها مصطلحا إيمانيا مرتبط بالمعاصي أو التقصير في حق المولى عز وجل، إلا أنها تشمل مصطلحات الاعتذار المتعلقة بحق الناس والمجتمع، وتشمل شرط الندم على المعصية والمراجعة الذاتية والاعتراف بالخطأ</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">والإقرار به، والرجوع عنه.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">وإذا كان الاعتذار بهذا المعنى تصرف نبيل وكريم وحسن وله كل هذه عواقب الطيبة والنتائج الحسنة على الفرد والمجتمع، فإن الأنبل منه والأحسن أن نحذر من الوقوع فيما يجعلنا مضطرين إليه، نتحاشى ما أمكن، الوقوع في الخطأ، كما أوصى بذلك المربي الكبير رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لأبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه: « ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدًا» [</span><a href="http://www.diwanalarab.com/spip.php?article21788#nb1" target="_blank"><span style="font-size: 18px">1</span></a><span style="font-size: 18px">].</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">فإن زلت قدمك مرة فإنه"لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة" كما في الحديث الذي رواه أحمد وحسنه الترمذي ووافقه الأرناؤوط. .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">ولاشك أن كل أقدام بني البشر معرضة للزلل وكل النفوس مهيأة للعتر، وليس بينهم معصوم إلا الأنبياء، وهي حقيقة ثانية في التصور الإسلامي. الكل يخطئ ويصيب، وخيرهم من يعترف بخطئه، ويقر به، ويعتذر عنه، ويعمل على إصلاحه، بدليل الحديث الشريف الذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيغة دالة على المبالغة لكثرة الوقوع فيه:"<span style="color: darkgreen">كل بن آدم خطاء و خير الخطائين التوابون</span>" وفي حديث آخر"المؤم ن رجاع" أي يرجع إلى الحق إذا تبين له وجهه..</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">لأن الله سبحانه وتعالى يغفر الأخطاء والذنوب كلها لقوله تعالى «<span style="color: darkgreen">قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم</span>» الزمر 54 </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">ولقوله سبحانه «<span style="color: darkgreen">والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون</span>» آل عمران135،</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px">والخطأ الوحيد الذي لا يغتفر هو الشرك بالله «<span style="color: darkgreen">إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا</span>» النساء116. .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">كم هي كبيرة حاجتنا إلى الاعتذار، ليس لأنها غير موجودة تماماً في فضائاتنا العربية، ولكن لكوننا أبناء ثقافة"المك ابرةوالعضل ات" وثقافة العزة بالإثم والإصرار على الخطأ وتبجيل الفحولة والذكورة واعتبارها كمالا، بينما الاعتذار ضعف وخنوع وخضوع. فكيف لأمة تخر الجبابرة لرضعها أن تعتذر؟ وهم الذين يشربون الماء صفواً، و يوتركون الماء الغور ليشربه غيرهم كما يقول شاعرها.</span></span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p> <p style="margin-right: 20px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">إذا بلغ الرضيع منا فطامــاً </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Arial'">تـخر له الجبابرة ساجدينا.</span> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">ونشرب ان وردنا الماء صفواً </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'Arial'">ويشرب غيرنا كدراً وطيـنا</span></span></span></p> </p><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">شعر عربي يحيل على نمط تفكير شائع في المجتمع، وسلوك مجتعي تراكمت عليه باقي السلوكيات الرافضة لفضيلة الاعتذار بين كل أفراد المجتمع الذي تُغفل فيه أمور كثيرة وهامة خاصة بتربية الأبناء، حيث نقع في أخطاء تربوية، تؤثر سلباً على شخصية الأبناء سواء في تعاملهم معنا أو مع أقرانهم، حيث - في الغالب- ما نعالج الأمور سواء في الأسر أو في المدارس بعيدا عن الأساليب التربوية الصحيحة المثمرة.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وهذا ليس ادعاء ولكنه للأسف واقع وحقيقة، وذلك لأن البيت هو المزرعة الأولى التي تنبت فيها بذور الشخصية حيث يتعود الطفل على أن يكون متسامحاً لذلك يؤكد العاملون في مجال التربية والتعليم، وأنه على الوالدين وخصوصاً الأمهات الاستعانة بما يعرفن ويقرأن ويحفظن من طرق تربوية –إن كن فعلا يعرفن ويقرأن عن قواعد التربية- لتشكيل وجدان الأطفال. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وذلك لأن هناك بعض الأسر يعملون على طبع أبناءهم على لين الجانب، والحب والحنان والعطف، بينما يدرب البعض الآخر أطفالهم على الخشونة، فينشؤون على الصلابة وقوة المراس، والمنافسة والميولات العدوانية. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وكثير من الأسر يعزلون الأطفال ويبعدونهم ما أمكن عن عالم الكبار كأسلوب تربية، فمتى يتعلمون وكيف يتعلمون؟ إن كانوا يمنعون من مجالسة الكبار أو الأكل معهم أو مناقشتهم واتخاذهم قدوة يُتعلم من تصرفاتهم؟! مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس بجانبه ابن عباس ويقدمه في الشراب على غيره من كبار القوم لأنه على يمينه ولذلك كان حبر الأمة وترجمان القرآن ومعلّم التابعين فيما بعد. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فالمطلوب أن نشجع أبناءنا على الجلوس مع الكبار ونسمح لهم بالحوار والنقاش في أدب واحترام ليخرجوا من مجتمع الصغار إلى مجتمع الكبار. فالأطفال أذكى مما نتصور و نعتقد و كثيرو الاستنتاج و كثيرا ما تختلج عقولهم هواجس تضايقهم و تزعزع استقرارهم النفسي و لعل أكثر الأسباب الموجبة شعور الطفل بأن والديه ليعدلان و لا يساويان في معاملتهما بين أبنائهم و ليست العدالة المادية فقط بل تتعداها المعاملة و المحبة.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">المجتمعات التي تتنفس مثل هذه السلوكيات التقليدية الانتهازية والوصولية المتوارثة المؤسسة على الحماسيات العنترية وفعل القوة في وأدبها وأمثالها شعرها؛ لاشك تعجز، عن التحول إلى مجتمعات مدنية ممأسسة، قادرة على التأثير والفعل والاقتراح، وتبقى بعيدة كل البعد عن بناء ثقافة جديدة يتكون في إطارها تربويا واجتماعيا مواطن عضوي منخرط في هموم واهتمامات مجتمعه السياسية والاجتماعي ة والحضارية، بل تعمل على العكس من ذلك على بروز </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وتطور"نسق قيمي" مغاير يكرس في العديد من مكوناته ومستجداته ما يمكن تسميته بـ"ثقافة الانحطاط" بكل قيمها ونماذجها السلوكية اللاعقلاني ة وعلى رأسها"ثقاف ة الاعتذار" التي أصبحت عباراتها غريبة على مسامعنا فلا نكاد نسمعها من مخطئ هذا إن هو اعترف من الأصل بخطئه.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ومن المفارقات الخطيرة أنه على الرغم من تعظيم الإسلام لفضيلة التوبة-كما اسلفت- في مسائل الاعتقاد والشرك وغيرها، والتي ليست في الحقيقة، إلا مرادف سامي لمعنى الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه في المسائل المادية والحسية جميعها. إلا أننا، مع الأسف، لا نجد لها صدى أو انعكاساً على أرض الواقع. حيث غابت كلية عن حياتنا اليومية، وامحت من قواميسنا ومن سلوكاتنا كل مفرداتها المعبرة عن الندم والرجوع عن الخطأ أمثال:"أنا آسف"،"أرج و المسامحة"، "العفو"،"س امحيني"،" لم أقصد إيذاءك"،" عفا الله عمّا سلف"،"العف و عند المقدرة".</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ونماذج أخرى من عبارات عدة هي بمثابة رسائل تحمل كثيرا من الاعتراف بالمسوولية تجاه أي تصرف مقصود كان أو غير مقصود يصدر من شخص أو الجماعة أو مجتمع.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ٍفلماذا غابت مفردات الاعتذار من لغتنا؟ </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">مع أنها أطيب للقلب، وأدعى إلى العفو.. ولماذا نشعر بأننا على حق دائماً بينما الآخرون على خطأ ؟.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ولماذا لا نتواضع ونكابر في الدفاع عن أنفسنا مهما كان الخطأ.. وهل وصل أحدنا لحد الكمال حتى يظن في نفسه أو في غيره من البشر العصمة من الخطأ؟؟ مع أنها لا تستقيم للبشر في المنهج الإسلامي.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فالمشكلة إذن ليست في ديننا ولكن المشكل في ثقافتنا التي تأسست على الحماسيات وفعل القوة، وفي سلوكاتنا المبنية على الفحولةالذ كورية، التي تعتبر مفهوم الاعتذار مجرد خنوع وخضوع ومذلة واستسلام، فلا يُنظر عندنا إلى المعتذر إلا كمستسلم متراجع خانع وخاضع، ولا يعتبر متلقي الاعتذار إلا منتصرا وهو الأقوى. </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وأنه في نظر السواد الأعظم منا، سلوك أنثوي نسوي حريمي خاص بالمرأة التي ليست إلا تلك الحلقة الضعيفة في التراتيب الاجتماعية التي خلقت لتعتذر.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فلا غرابة في منظومة علاقاتنا أن يصبح اعتذار المرأة للرجل"فرض عين" يلزمها الاعتذار للأخ والأب أما الزوج فالاعتذار له واجب في كل حين كدليل وفائها له وخضوعها لبعولته وذكوريته التي لا تعتذر أبدا للأنثى ولو ارتكب في حقها الكبائر، معتمدين في ذلك على مباني وتقييمات اختلقوها بأنفسهم وعلى هواهم وأمزجتهم.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">فما أجمل الاعتذار حين يأتي من مخطئ قوي ومقتدر إلى مخطئ في حقه ضعيف، فإنه يقلب كل الموازين ويضمد جراح القلوب، ويشفي الصدور، ويطفئ نيران الغضب المؤججة. وكم نحتاج إلى الصراحة ونقد الذات، لنفهم أن الاعتذار ثقافة قادرة على إطفاء حرائقنا التي أشعلتها منذ قرون ثقافة عدم الاعتراف ورفض الاعتذار رغم ما حملته السيرة النبوية الشريفة من أروع الأمثال عن سلوك رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها تراجعه عما كان يظن أنه لا ضرورة لتأبير نخل قوم، فأشار بعدم تأبيرها.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ثم قال بعد ذلك:"<span style="color: blue">إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظنًا، فلا تؤاخذوني بالظن</span> </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">«رواه مسلم»</span></span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 70676, member: 2180"] [COLOR=#000000][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red][U]بقلم [/U][/COLOR][/SIZE][URL="http://www.diwanalarab.com/spip.php?auteur1538"][SIZE=5][COLOR=red][U]حميد طولست[/U][/COLOR][/SIZE][/URL][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]يقول خير القائلين سبحانه: [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]«[COLOR=darkgreen]والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين[/COLOR].»[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]إذا كان الاعتذار هو ذلك الفعل النبيل الكريم، الذي لو طبق بين الناس بعزم ونية صادقة، لداوى القلوب المكسورة والكرامة المجروحة، ولأصلح العلاقات المتصدعة، وأعاد كل المياه إلى مجاريها، ولأذاب الغضب المتحكم في الأفئدة. فإن ما يقابله في الثقافة والتربية الإسلامية هو"التوب ة" باعتبارها مصطلحا إيمانيا مرتبط بالمعاصي أو التقصير في حق المولى عز وجل، إلا أنها تشمل مصطلحات الاعتذار المتعلقة بحق الناس والمجتمع، وتشمل شرط الندم على المعصية والمراجعة الذاتية والاعتراف بالخطأ[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]والإقرار به، والرجوع عنه.[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]وإذا كان الاعتذار بهذا المعنى تصرف نبيل وكريم وحسن وله كل هذه عواقب الطيبة والنتائج الحسنة على الفرد والمجتمع، فإن الأنبل منه والأحسن أن نحذر من الوقوع فيما يجعلنا مضطرين إليه، نتحاشى ما أمكن، الوقوع في الخطأ، كما أوصى بذلك المربي الكبير رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لأبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه: « ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدًا» [[/SIZE][URL="http://www.diwanalarab.com/spip.php?article21788#nb1"][SIZE=5]1[/SIZE][/URL][SIZE=5]].[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]فإن زلت قدمك مرة فإنه"لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة" كما في الحديث الذي رواه أحمد وحسنه الترمذي ووافقه الأرناؤوط. .[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]ولاشك أن كل أقدام بني البشر معرضة للزلل وكل النفوس مهيأة للعتر، وليس بينهم معصوم إلا الأنبياء، وهي حقيقة ثانية في التصور الإسلامي. الكل يخطئ ويصيب، وخيرهم من يعترف بخطئه، ويقر به، ويعتذر عنه، ويعمل على إصلاحه، بدليل الحديث الشريف الذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيغة دالة على المبالغة لكثرة الوقوع فيه:"[COLOR=darkgreen]كل بن آدم خطاء و خير الخطائين التوابون[/COLOR]" وفي حديث آخر"المؤم ن رجاع" أي يرجع إلى الحق إذا تبين له وجهه..[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]لأن الله سبحانه وتعالى يغفر الأخطاء والذنوب كلها لقوله تعالى «[COLOR=darkgreen]قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم[/COLOR]» الزمر 54 [/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]ولقوله سبحانه «[COLOR=darkgreen]والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون[/COLOR]» آل عمران135،[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][COLOR=black][SIZE=5]والخطأ الوحيد الذي لا يغتفر هو الشرك بالله «[COLOR=darkgreen]إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا[/COLOR]» النساء116. .[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]كم هي كبيرة حاجتنا إلى الاعتذار، ليس لأنها غير موجودة تماماً في فضائاتنا العربية، ولكن لكوننا أبناء ثقافة"المك ابرةوالعضل ات" وثقافة العزة بالإثم والإصرار على الخطأ وتبجيل الفحولة والذكورة واعتبارها كمالا، بينما الاعتذار ضعف وخنوع وخضوع. فكيف لأمة تخر الجبابرة لرضعها أن تعتذر؟ وهم الذين يشربون الماء صفواً، و يوتركون الماء الغور ليشربه غيرهم كما يقول شاعرها.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/COLOR][CENTER][/CENTER] [INDENT][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=blue]إذا بلغ الرضيع منا فطامــاً [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Arial]تـخر له الجبابرة ساجدينا.[/FONT] [/COLOR][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=blue]ونشرب ان وردنا الماء صفواً [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Arial]ويشرب غيرنا كدراً وطيـنا[/FONT][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [/INDENT][COLOR=#000000][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]شعر عربي يحيل على نمط تفكير شائع في المجتمع، وسلوك مجتعي تراكمت عليه باقي السلوكيات الرافضة لفضيلة الاعتذار بين كل أفراد المجتمع الذي تُغفل فيه أمور كثيرة وهامة خاصة بتربية الأبناء، حيث نقع في أخطاء تربوية، تؤثر سلباً على شخصية الأبناء سواء في تعاملهم معنا أو مع أقرانهم، حيث - في الغالب- ما نعالج الأمور سواء في الأسر أو في المدارس بعيدا عن الأساليب التربوية الصحيحة المثمرة.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]وهذا ليس ادعاء ولكنه للأسف واقع وحقيقة، وذلك لأن البيت هو المزرعة الأولى التي تنبت فيها بذور الشخصية حيث يتعود الطفل على أن يكون متسامحاً لذلك يؤكد العاملون في مجال التربية والتعليم، وأنه على الوالدين وخصوصاً الأمهات الاستعانة بما يعرفن ويقرأن ويحفظن من طرق تربوية –إن كن فعلا يعرفن ويقرأن عن قواعد التربية- لتشكيل وجدان الأطفال. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]وذلك لأن هناك بعض الأسر يعملون على طبع أبناءهم على لين الجانب، والحب والحنان والعطف، بينما يدرب البعض الآخر أطفالهم على الخشونة، فينشؤون على الصلابة وقوة المراس، والمنافسة والميولات العدوانية. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]وكثير من الأسر يعزلون الأطفال ويبعدونهم ما أمكن عن عالم الكبار كأسلوب تربية، فمتى يتعلمون وكيف يتعلمون؟ إن كانوا يمنعون من مجالسة الكبار أو الأكل معهم أو مناقشتهم واتخاذهم قدوة يُتعلم من تصرفاتهم؟! مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس بجانبه ابن عباس ويقدمه في الشراب على غيره من كبار القوم لأنه على يمينه ولذلك كان حبر الأمة وترجمان القرآن ومعلّم التابعين فيما بعد. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]فالمطلوب أن نشجع أبناءنا على الجلوس مع الكبار ونسمح لهم بالحوار والنقاش في أدب واحترام ليخرجوا من مجتمع الصغار إلى مجتمع الكبار. فالأطفال أذكى مما نتصور و نعتقد و كثيرو الاستنتاج و كثيرا ما تختلج عقولهم هواجس تضايقهم و تزعزع استقرارهم النفسي و لعل أكثر الأسباب الموجبة شعور الطفل بأن والديه ليعدلان و لا يساويان في معاملتهما بين أبنائهم و ليست العدالة المادية فقط بل تتعداها المعاملة و المحبة.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]المجتمعات التي تتنفس مثل هذه السلوكيات التقليدية الانتهازية والوصولية المتوارثة المؤسسة على الحماسيات العنترية وفعل القوة في وأدبها وأمثالها شعرها؛ لاشك تعجز، عن التحول إلى مجتمعات مدنية ممأسسة، قادرة على التأثير والفعل والاقتراح، وتبقى بعيدة كل البعد عن بناء ثقافة جديدة يتكون في إطارها تربويا واجتماعيا مواطن عضوي منخرط في هموم واهتمامات مجتمعه السياسية والاجتماعي ة والحضارية، بل تعمل على العكس من ذلك على بروز [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]وتطور"نسق قيمي" مغاير يكرس في العديد من مكوناته ومستجداته ما يمكن تسميته بـ"ثقافة الانحطاط" بكل قيمها ونماذجها السلوكية اللاعقلاني ة وعلى رأسها"ثقاف ة الاعتذار" التي أصبحت عباراتها غريبة على مسامعنا فلا نكاد نسمعها من مخطئ هذا إن هو اعترف من الأصل بخطئه.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ومن المفارقات الخطيرة أنه على الرغم من تعظيم الإسلام لفضيلة التوبة-كما اسلفت- في مسائل الاعتقاد والشرك وغيرها، والتي ليست في الحقيقة، إلا مرادف سامي لمعنى الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه في المسائل المادية والحسية جميعها. إلا أننا، مع الأسف، لا نجد لها صدى أو انعكاساً على أرض الواقع. حيث غابت كلية عن حياتنا اليومية، وامحت من قواميسنا ومن سلوكاتنا كل مفرداتها المعبرة عن الندم والرجوع عن الخطأ أمثال:"أنا آسف"،"أرج و المسامحة"، "العفو"،"س امحيني"،" لم أقصد إيذاءك"،" عفا الله عمّا سلف"،"العف و عند المقدرة".[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ونماذج أخرى من عبارات عدة هي بمثابة رسائل تحمل كثيرا من الاعتراف بالمسوولية تجاه أي تصرف مقصود كان أو غير مقصود يصدر من شخص أو الجماعة أو مجتمع.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ٍفلماذا غابت مفردات الاعتذار من لغتنا؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]مع أنها أطيب للقلب، وأدعى إلى العفو.. ولماذا نشعر بأننا على حق دائماً بينما الآخرون على خطأ ؟.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ولماذا لا نتواضع ونكابر في الدفاع عن أنفسنا مهما كان الخطأ.. وهل وصل أحدنا لحد الكمال حتى يظن في نفسه أو في غيره من البشر العصمة من الخطأ؟؟ مع أنها لا تستقيم للبشر في المنهج الإسلامي.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]فالمشكلة إذن ليست في ديننا ولكن المشكل في ثقافتنا التي تأسست على الحماسيات وفعل القوة، وفي سلوكاتنا المبنية على الفحولةالذ كورية، التي تعتبر مفهوم الاعتذار مجرد خنوع وخضوع ومذلة واستسلام، فلا يُنظر عندنا إلى المعتذر إلا كمستسلم متراجع خانع وخاضع، ولا يعتبر متلقي الاعتذار إلا منتصرا وهو الأقوى. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]وأنه في نظر السواد الأعظم منا، سلوك أنثوي نسوي حريمي خاص بالمرأة التي ليست إلا تلك الحلقة الضعيفة في التراتيب الاجتماعية التي خلقت لتعتذر.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]فلا غرابة في منظومة علاقاتنا أن يصبح اعتذار المرأة للرجل"فرض عين" يلزمها الاعتذار للأخ والأب أما الزوج فالاعتذار له واجب في كل حين كدليل وفائها له وخضوعها لبعولته وذكوريته التي لا تعتذر أبدا للأنثى ولو ارتكب في حقها الكبائر، معتمدين في ذلك على مباني وتقييمات اختلقوها بأنفسهم وعلى هواهم وأمزجتهم.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]فما أجمل الاعتذار حين يأتي من مخطئ قوي ومقتدر إلى مخطئ في حقه ضعيف، فإنه يقلب كل الموازين ويضمد جراح القلوب، ويشفي الصدور، ويطفئ نيران الغضب المؤججة. وكم نحتاج إلى الصراحة ونقد الذات، لنفهم أن الاعتذار ثقافة قادرة على إطفاء حرائقنا التي أشعلتها منذ قرون ثقافة عدم الاعتراف ورفض الاعتذار رغم ما حملته السيرة النبوية الشريفة من أروع الأمثال عن سلوك رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها تراجعه عما كان يظن أنه لا ضرورة لتأبير نخل قوم، فأشار بعدم تأبيرها.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ثم قال بعد ذلك:"[COLOR=blue]إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظنًا، فلا تؤاخذوني بالظن[/COLOR] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]«رواه مسلم»[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/COLOR][CENTER][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن تطوير الذات
الاعتذار في الثقافة الاسلامية