الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن أصول رواية قالون
الدرس 4 مبحث المد والقصر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="راجية المغفرة" data-source="post: 83362" data-attributes="member: 4697"><p><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000">مبحث المد والقصر</span></span></p><p><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000"></span></span>أولا :تعريف المد</p><p>لغة : الزيادة ومنه قوله تعالى (( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) يمددكم أي يزدكم</p><p>اصطلاحا : اطالة الصوت بحرف المد واللين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود السبب .</p><p>ثانيا : تعريف القصر :</p><p>معناه لغة :المنع او الحبس قال تعالى ((حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ))</p><p>اصطلاحا : إثبات حرف المد واللين من غير زيادة عن المد الطبيعي أي حركتين فقط لعدم وجود السبب .</p><p>والقصر هو الأصل لأنه لايحتاج إلى سبب والمد فرع منه لاحتياجه إلى سبب .</p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000">::حــــروف المد وشروطها ::</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p><p>حروف المد ثلاثة:: وتسمى حروف مد ولين وذلك لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها .</p><p>وشروطها ::أن يسبق حرف المد حركة مجانسة له وذلك :</p><p>1ـ أن يكون قبل الألف فتح وهي لاتكون إلا ساكنة نحو (قال ــ حال)</p><p>2ـ أن تكون الواو ساكنة وماقبلها مضموم نحو ( يقول ــ يحول )</p><p>3 ـ أن تكون الياء ساكنة وما قبلها مكسور نحو ( قيل ــ حيل )</p><p>وهي مجموعة بشروطها في كلمة : (نُوحِيهَا ــ أُوذِينَا</p><p></p><p></p><p>:: أما حرفا اللين : فهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما . أي حركة غير مجانسة لهما نحو ( خَوْفِ ــ بَيْتٍ )</p><p></p><p><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: center">::أقسام المد ::</p><p></span></span>1ـ مد أصلي أو طبيعي 2ـ مد فرعي</p><p>::أولا المد الأصلي ::</p><p></p><p>وهو الذي لاتقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على همز أو سكون ولا تستثيم الكلمة إلا به .</p><p>وسمي أصليا: لأصالته بالنسبة لغيره من المدود نظرا لثبوت مقدار مده على حالة واحدة وهي المد حركتان .</p><p>وسمي طبيعيا : لأن صاحب الطبيعة الشريعة لاينقصه ولا يزيده عن حركتين .</p><p>مقدار المد الطبيعي : لايزيد ولا ينقص عن حركتين بجميع صوره المختلفة لجميع القراء</p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000">::ا لـــــمــــد الفرعي :: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p><p>تعريفه : هو زيادة المد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب وتقوم ذات الحرف بدونه .</p><p>::أسباب المد الفرعي ::</p><p>سبب لفظي سبب معنوي </p><p>السبب اللفظي : هو أن يأتي بعد حرف المد همز قطع او سكون لنهما سببان لزيادة المد الفرعي عن الطبيعي .</p><p>السبب المعنوي : فيكون بسبب المبالغة في النفي، أو للتعظيم ، أو للتبرئة .</p><p></p><p><span style="font-size: 12px"><p style="text-align: center"><span style="color: #ff0000">::أنـــــــــــــــــواع المد الفرعي ::</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000"></span></p><p></span>خمسة أنواع </p><p>::ثلاثة بسبب الهمز::</p><p>1ـالمد المتصل : هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة .</p><p>سبب تسميته متصلا : لاتصال سببه وهو الهمز بالشرط وهو حرف المد في كلمة واحدة . </p><p>حكمه الوجوب : وذلك لوجوب مده عند كل القراء زيادة عن المد الطبيعي وإن اختلفوا في مقدار مده .</p><p>مقداره : يمد بمقدار ( 4 ـ 5 ) إن كان الهمز متوسطا أو متطرفا موصولا ، أما عند الوقف على المتطرف الهمز فيزاد مده ست حركات لالتقاء الساكنين ويسمى عارضا للسكون .</p><p></p><p>مـــــــــــذهب قـــــــالون في المـــــــد المنفصـــــــــل : التوسط (4 حركات)</p><p>********************************************</p><p>2 ـ المد المنفصل : هو ان يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى وهمزة القطع في أول الكلمة التي تليها .</p><p>سبب تسميته منفصل : لانفصال السبب وهو الهمز عن الشرط وهو حرف المد </p><p>حكمه : الجواز أي جواز مده وقصره ويستوي الانفصا ل الحقيقي والحكمى </p><p>الانفصال الحقيقي : وهو أن يكون حرف المد ثابتا في الرسم واللفظ مثل( في أرض الله )</p><p>الانفصال الحكمي : وهو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ مثل ياء النداء في قوله تعالى (يأيها ..ياإبراهيم ـ هأنتم )</p><p>هاء الكناية : توجد لفظا حال الوصل لارسما </p><p>وتسمى ( مد الصلة الكبرى ) في قوله (لايُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا) (مَالَهُ أَخْلَدَهُ )</p><p></p><p>::مـــــــذهب قالون في المد المنفصل ::</p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #3ecf21">قال الإمام الشاطبي رحمه الله :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #3ecf21">فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَاْلقَصْر بــــادِرْه طَالِبًا ... بِخُلْفِهِمَا يُرْوِيْكَ دَرًّا وَمُخْضَلاَ</span></span></p><p>تنبيه : الباء رمز لقالون.</p><p></p><p>لقالون في المد المنفصل وجهان : القصر والتوسط .</p><p>ولقالون في ميم الجمع وجهان الإسكان والصلة .</p><p>الآن إذا اجتمع ميم الجمع مع المد المنفصل في آية واحدة :</p><p>علمنا ان ميم الجمع فيها وجهان , والمد النفصل فيه وجهان .</p><p>الحاصل (2 × 2 = 4 ) </p><p>وهذه الأوجه الأربعة مقروء بها </p><p>مسألة : إذا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع في آية واحدة ما الوجه المقدم ؟</p><p>(وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُ نزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) البقرة 4</p><p>المقدم في الأداء </p><p>1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع .</p><p>2ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع .</p><p>3ـ توسط المنقصل مع إسكان ميم الجمع .</p><p>4ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع .</p><p></p><p></p><p>::مسألة ::</p><p>إذا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل .</p><p>(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آية 7 البقرة</p><p>1ـ إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .</p><p>2ـ إسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل .</p><p>3ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل .</p><p>4ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل .</p><p></p><p>ويلحق بالمدالمنفصل مد الصلة الكبرى .</p><p>**********************************************</p><p></p><p>3ـ مد البدل .</p><p></p><p>//////////////\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\</p><p>::واثنان بسبب السكون ::</p><p>1 ـ المد العارض للسكون </p><p>2 ـ المد اللازم .</p><p></p><p>[frame="1 80"]التقوى طريق العلم </p><p>قال تعالى(وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ[/frame]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="راجية المغفرة, post: 83362, member: 4697"] [size="3"][color=#ff0000]مبحث المد والقصر [/color][/size]أولا :تعريف المد لغة : الزيادة ومنه قوله تعالى (( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) يمددكم أي يزدكم اصطلاحا : اطالة الصوت بحرف المد واللين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود السبب . ثانيا : تعريف القصر : معناه لغة :المنع او الحبس قال تعالى ((حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ )) اصطلاحا : إثبات حرف المد واللين من غير زيادة عن المد الطبيعي أي حركتين فقط لعدم وجود السبب . والقصر هو الأصل لأنه لايحتاج إلى سبب والمد فرع منه لاحتياجه إلى سبب . [center][size="3"][color=#ff0000]::حــــروف المد وشروطها :: [/color][/size][/center]حروف المد ثلاثة:: وتسمى حروف مد ولين وذلك لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها . وشروطها ::أن يسبق حرف المد حركة مجانسة له وذلك : 1ـ أن يكون قبل الألف فتح وهي لاتكون إلا ساكنة نحو (قال ــ حال) 2ـ أن تكون الواو ساكنة وماقبلها مضموم نحو ( يقول ــ يحول ) 3 ـ أن تكون الياء ساكنة وما قبلها مكسور نحو ( قيل ــ حيل ) وهي مجموعة بشروطها في كلمة : (نُوحِيهَا ــ أُوذِينَا :: أما حرفا اللين : فهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما . أي حركة غير مجانسة لهما نحو ( خَوْفِ ــ بَيْتٍ ) [size="3"][color=#ff0000][center]::أقسام المد ::[/center] [/color][/size]1ـ مد أصلي أو طبيعي 2ـ مد فرعي ::أولا المد الأصلي :: وهو الذي لاتقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على همز أو سكون ولا تستثيم الكلمة إلا به . وسمي أصليا: لأصالته بالنسبة لغيره من المدود نظرا لثبوت مقدار مده على حالة واحدة وهي المد حركتان . وسمي طبيعيا : لأن صاحب الطبيعة الشريعة لاينقصه ولا يزيده عن حركتين . مقدار المد الطبيعي : لايزيد ولا ينقص عن حركتين بجميع صوره المختلفة لجميع القراء [center][size="3"][color=#ff0000]::ا لـــــمــــد الفرعي :: [/color][/size][/center] تعريفه : هو زيادة المد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب وتقوم ذات الحرف بدونه . ::أسباب المد الفرعي :: سبب لفظي سبب معنوي السبب اللفظي : هو أن يأتي بعد حرف المد همز قطع او سكون لنهما سببان لزيادة المد الفرعي عن الطبيعي . السبب المعنوي : فيكون بسبب المبالغة في النفي، أو للتعظيم ، أو للتبرئة . [size="3"][center][color=#ff0000]::أنـــــــــــــــــواع المد الفرعي :: [/color][/center][/size]خمسة أنواع ::ثلاثة بسبب الهمز:: 1ـالمد المتصل : هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة . سبب تسميته متصلا : لاتصال سببه وهو الهمز بالشرط وهو حرف المد في كلمة واحدة . حكمه الوجوب : وذلك لوجوب مده عند كل القراء زيادة عن المد الطبيعي وإن اختلفوا في مقدار مده . مقداره : يمد بمقدار ( 4 ـ 5 ) إن كان الهمز متوسطا أو متطرفا موصولا ، أما عند الوقف على المتطرف الهمز فيزاد مده ست حركات لالتقاء الساكنين ويسمى عارضا للسكون . مـــــــــــذهب قـــــــالون في المـــــــد المنفصـــــــــل : التوسط (4 حركات) ******************************************** 2 ـ المد المنفصل : هو ان يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى وهمزة القطع في أول الكلمة التي تليها . سبب تسميته منفصل : لانفصال السبب وهو الهمز عن الشرط وهو حرف المد حكمه : الجواز أي جواز مده وقصره ويستوي الانفصا ل الحقيقي والحكمى الانفصال الحقيقي : وهو أن يكون حرف المد ثابتا في الرسم واللفظ مثل( في أرض الله ) الانفصال الحكمي : وهو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ مثل ياء النداء في قوله تعالى (يأيها ..ياإبراهيم ـ هأنتم ) هاء الكناية : توجد لفظا حال الوصل لارسما وتسمى ( مد الصلة الكبرى ) في قوله (لايُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا) (مَالَهُ أَخْلَدَهُ ) ::مـــــــذهب قالون في المد المنفصل :: [center][size="3"][color=#3ecf21]قال الإمام الشاطبي رحمه الله : فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَاْلقَصْر بــــادِرْه طَالِبًا ... بِخُلْفِهِمَا يُرْوِيْكَ دَرًّا وَمُخْضَلاَ[/color][/size][/center] تنبيه : الباء رمز لقالون. لقالون في المد المنفصل وجهان : القصر والتوسط . ولقالون في ميم الجمع وجهان الإسكان والصلة . الآن إذا اجتمع ميم الجمع مع المد المنفصل في آية واحدة : علمنا ان ميم الجمع فيها وجهان , والمد النفصل فيه وجهان . الحاصل (2 × 2 = 4 ) وهذه الأوجه الأربعة مقروء بها مسألة : إذا تقدم المد المنفصل على ميم الجمع في آية واحدة ما الوجه المقدم ؟ (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُ نزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) البقرة 4 المقدم في الأداء 1ـ قصر المنفصل مع إسكان ميم الجمع . 2ـ قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع . 3ـ توسط المنقصل مع إسكان ميم الجمع . 4ـ توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع . ::مسألة :: إذا تقدم ميم الجمع على المد المنفصل . (خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آية 7 البقرة 1ـ إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل . 2ـ إسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل . 3ـ صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل . 4ـ صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل . ويلحق بالمدالمنفصل مد الصلة الكبرى . ********************************************** 3ـ مد البدل . //////////////\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ ::واثنان بسبب السكون :: 1 ـ المد العارض للسكون 2 ـ المد اللازم . [frame="1 80"]التقوى طريق العلم قال تعالى(وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ[/frame] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن أصول رواية قالون
الدرس 4 مبحث المد والقصر