الدرس الثالث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام جويرية وخديجة

وفقها الله
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
938
النقاط
18
1332419893371.gif




الدرس الثالث




مبادئ علم التجويد

ينبغى لكل من شرع فى تعلم علم من العلوم أن يعرف مبادئه ليكون على بصيرة من أمره ولعلم التجويد عدة مبادئ ينبغى الإلمام بها هى :

1- تعريفه

فى اللغة :: هو التحسين

فى الاصطلاح :: هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات

وحق الحرف هو صفاته اللازمة الثابتة التى لا تنفك عنه بحال كالجهر والشدة والاستعلاء والاطباق .. إلى غير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف

ومستحقه وهو صفاته العارضة التى تعرض له بعض الأحوال وتنفك عنه فى البعض الآخر كالإظهار والإدغام والقلب والإخفاء

2- موضوعه

كلمات القرآن وذاد البعض الحديث الشريف ايضا

3- ثمراته

هى صون اللسان عن اللحن فى لفظ القرآن الكريم حال الأداء

4- فضله

هو من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بكلام الله تعالى

5- نسبته من العلوم

هو احد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرآن الكريم

6- واضعه

الواضع له من الناحية العملية هو رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن القرآن أنزل عليه من عند الله تعالى
مجودا وتلقاه صلوات الله وسلامه عليه من الأمين جبريل عليه السلام كذلك تلقته عنه الصحابة وتلقاه من الصحابة التابعون وهكذا حتى وصل الينا بالتواتر

اما الواضع له من ناحية قواعده وقضاياه العلمية .. ففيه خلاف فقيل هو أبو الأسود الدؤلي وقيل عبيد الله بن سلام وقيل الخليل بن أحمد وقيل غير هؤلاء من أئمة القراءة واللغة

7- حكمه

العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة يحفظان القرآن كله أو بعضه ولو سورة واحدة لثبوت ذلك بالكتاب والسنة وإجماع الأئمة

8- أسباب وضعه

الحرص على القرآن الكريم وحفظه من التحريف .. فقد اختلط العرب بالعجم بعد انتشار الإسلام وخشى المسلمون أن يفسد اللسان العربى بهذا الاختلاط فصار من الواجب وضع قواعد تصون التلاوة من اللحن وتضمن للقارئ سلامة النطق

9- قواعده

يتوقف علم التجويد على أربعة أمور :

1- معرفة مخارج الحروف

2- معرفة صفاتها

3- معرفة ما يتجدد لها من احكام بسبب التركيب

4- رياضة اللسان وكثرة التكرار

--------------------------------------------------------------
نبذة عن الإمام الجزرى والجزرية


مولده

ولد بدمشق ليلة السبت 25 من شهر رمضان سنة 751هجريا بعد صلاة التراويح نشاء فى دمشق واتم حفظ القرآن الكريم فى الرابعة عشر من عمره وتقلى علوم القرآن على علماء مصر والشام والحجاز ثم اخذ علم القراءات افرادا ثم جمعا ورحل كثيرا فى طلب العلم وقرأ الحديث والفقه والأصول والمعانى والبيان على كثير من شيوخ مصر واجازه بالإفتاء الإمام أبو الفداء إسماعيل بن كثير وغيره وجلس للإقراء والتعلم فكان يجلس للإقراء تحت قبة النسر بالجامع الأموى سنين وتتلمذ على يده خلق كثيرون وأئمة معتبرون




اهم مؤلفاته

1- النشر فى القراءات العشر

2- منظومة طيبة النشر

3- الدرة المضيئة فى القراءات الثلاثة المتممة للشاطبية

4- غاية النهاية فى طبقات القراء

5- المقدمة الجزرية فى التجويد

وفاته

كانت وفاته فى شيراز فى ضحوة الجمعة 5 ربيع الاول سنة 833هجريا عن عمر 82 عاما ودفن بدار القرآن التى أنشائها وترك خلفه مؤلفات عظيمة ووأئمة اعلام رحمه الله

منظومة الجزرية

أهم منظومات علم التجويد الفت عام 799هجريا مكونة من 107 بيت وتسمى (المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه )


مقدمة الجزرية

قال الناظم ابن الجزريِّ رحمه الله:
يَقُولُ رَاجِي عَفْـوِ رَبٍّ سَامِـعِ مُحَمَّدُ ابْـنُ الْجَزَرِيِّ الشَّـافِعِي
الْحَمْـدُ للهِ وَ صَـلَّـى اللهُ عَلَـى نَبِـيِّهِ وَ مُـصْـطَـفَاهُ
مُحَـمَّـدٍ وَ آلِـهِ وَصَـحْبِـهِ وَ مُـقْرِئِ الْـقُرْآنِ مَـعْ مُحِبِّهِ

وَ بَعْـدُ : إِنَّ هَـذِهِ مُـقَدَِّمَهْ فِـيمَا عَـلَى قَارِئِـهِ أَنْ يَـعْلَمَهْ
إِذْ وَاجِـبٌ عَـلَيْهِمُو مُحَـتَّـمُ قَبْـلَ الـشُّرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْلَمُوا
مَـخَارِجَ الْحُـرُوفِ وَالصِّفَاتِ لِيَـلْفِـظُوا بِـأَفْـصَحِ اللُّغَـاتِ
مُحَرِّرِي التَّجْوِيدِ وَالْمَـوَاقِفِ وَ مَـا الَّذِي رُسِمَ فِي الْمَصَاحِفِ
مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَـوْصُولٍ بِهَا وَ تَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُنْ تُكْتَبْ بِـ :هَا


باب التجويد

وَ الأَخْذُ بِالـتَّجْوِيدِ حَتْـمٌ لاَزِمُ مَنْ لَـمْ يُجَوِّدِ الْقُرَانَ آثِـمُ

لأَنَّـهُ بِــهِ الإِلَـهُ أَنْـزَلاَ وَهَـكَذَا مِنْـهُ إِلَيْـنَا وَصَـلاَ
وَهُـوَ أَيْضاً حِــلْيَةُ التِّـلاَوَةِ وَزِيـنَـةُ الأَدَاءِ وَالْـقِـرَاءَةِ
وَهُوَ:إِعْـطَاءُ الْحُـرُوفِ حَقَّـهَا مِـنْ كُـلِّ صِفَـةٍ وَمُسْـتَحَقَّهَا
وَرَدُّ كُـلِّ وَاحِـدٍ لأَصْـلِـهِ وَاللَّـفْظُ فِـي نَظِيـرِهِ كَمِـثْلِهِ

مُكَمَِّـلاً مِنْ غَيْـرِ مَا تَكَـلُّفِ بِاللُّـطْفِ فِـي النُّطْقِ بِلاَ تَعَسُّفِ

وَلَيْـسَ بَيْـنَهُ وَ بَـيْنَ تَرْكِــهِ إِلاَّ رِيَـاضَةُ امْرِئٍ بِفَكِّــهِ


-----------------------------------------------------------------------------------------------
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى