الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن أصول رواية قالون
الدرس الخامس (مبحث هاء الكناية )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 85323" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><u>مــبحــث هــــــــــــــــاء الــكنايــــــــــــــة</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: green">تعريفها :</span> هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها عن المفرد الغائب </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkorchid">::شرح التعريف ::</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue">الزائدة عن بنية الكلمة : أي ليست هاء أصلية نحو : (نفقه .. تنته ) فالهاء هنا أصلية وليست زائدة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">التى يكنى بها عن عن المفرد المذكر الغائب :</span> أي ليست الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو : (من أهلها .. عليها ) أو الدالة على التثنية نحو ( عليهما ) أو الدالة على جمع الذكور نحو ( عليهم) وجمع إناث نحو ( عليهن ) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">والأصل في هاء التأنيث البناء على الضم نحو</span>( له ..منه ) إلا أن يقع قبلها كسر نحو : (به ) أو ياء نحو ( عليه .. فيه ) فحينئذ تكسر .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">وتتصل هاء الضمير با لاسم نحو :</span> ( إلى أجله ) ويالفعل نحو : ( قلته .. علمته ) وبالحرف نحو (إليه .. فيه )</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">::أحــــــــوال هــــــــــــاء الكــــــنـــــــاية أربــــــــــع :: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">1 ـ أن تقع بين ساكنين نحو</span> (ءَاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ .. وَ ءَاتَيْنَاهُ الإنْجِيلَ ..فِيهِ الْقُرْآنُ ) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue">وحكمها : عدم الصلة مطلقا لجميع القراء .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">والمراد بالصلة :</span> إشباع الضمة حتى تتولد منها واو مدية ، وإشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية وتثبت وصلا وتحذف وقفا وتمد حركتين كالمد الطبيعي .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">2ـ أن يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن :</span> نحو (له الملك وله الحمد )</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">حكمها :</span> قصر الهاء وعدم صلتها لجميع القراء ( أي لاصلة فيها )</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">3</span><span style="color: darkorchid"> ـ أن يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك :</span> (فيه هدى ..إليه أخاه)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">4ـ أن تقع بين متحركين نحو :</span> (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ) الانشقاق 15 (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ) (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">حمكمها الصلة لجميع القراء</span> : فإن كانت مضمومة توصل بواو مدية ويكون مقداره ، وإذا كانت مكسورة توصل بياء مدية ويكون مقدار المد حركتين . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: red"><u>::تنبيه ::</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"> حال الوقف لانأتي بالصلة لأن الصلة كانت في الوصل لا في الوقف.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">استثنى قالون تسع كلمات وقعت في ثلاثة عشر موضعا قرأ فيها بالقصر</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkorchid">والمراد بقصر الهاء في هذه الكلمات النطق بها مكسورة كسرا خالصا من غير إشباع وهي :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">الأولى :</span> "يؤده" وقد وقعت في موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ <span style="color: magenta">يُؤَدِّهِ</span> إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ<span style="color: magenta"> يُؤَدِّهِ</span> إِلَيْكَ}</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">الثانية :</span> "نؤته" ووقعت في ثلاثة مواضع موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا <span style="color: magenta">نُؤْتِهِ</span> مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ <span style="color: magenta">نُؤْتِهِ</span> مِنْهَا} وموضع في الشورى في قوله تعالى {وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا<span style="color: magenta"> نُؤتِهِ</span> مِنْهَا }</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">الثالثة :</span> <span style="color: magenta">"نصله"</span> </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">الرابعة :</span> </span><span style="color: magenta">"نوله"</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue">وقد وقعتا في موضع واحد في سورة النساء في قوله تعالى {<span style="color: magenta">نُوَلِّهِ</span> مَا تَوَلَّى <span style="color: magenta">وَنُصْلِهِ</span> جَهَنَّمَ }</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">الخامسة :</span> "أرجه" ووقعت في موضعين موضع في الأعراف في قوله تعالى {قَالُواْ <span style="color: magenta">أَرْجِهْ</span> وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ} وموضع في الشعراء في قوله تعالى { قَالُوا <span style="color: magenta">أَرْجِهِ</span> وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ}</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">السادسة :</span> "ويتقه" ووقعت في موضع واحد في سورة النور في قوله تعالى {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ <span style="color: magenta">وَيَتَّقْهِ</span> فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">السابعة :"</span>فألقه" ووقعت في موضع واحد في قوله تعالى في سورة النمل {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا <span style="color: magenta">فَأَلْقِهْ</span> إِلَيْهِمْ</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">الثامنة :</span> " <span style="color: magenta">يرضه</span> لكم" في الزمر</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: darkorchid">التاسعة :</span> قرأ قالون في كلمة (يَأْتِهِ) في سورة طه{وَمَنْ <span style="color: magenta">يَأْتِهِ</span> مُؤْمِنًا} وجهان فنقل عنه فيه قصر الهاء ونقل عنه إشباعها فيكون له فيه وجهان القصر والإشباع والمقد م القصر .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: blue">قـــــــــــال الإمــــــــــــام الشاطبي رحمه الله:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: blue">وفي الكلّ قصرُ الهاء <span style="color: magenta">ب</span>انَ لسانُه بخلفٍ وفي طه بوجهين بجّلا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue">كلمة بان فيها رمز قالون من طريق الشاطبية وهو حرف </span><span style="color: magenta">الباء</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: red">::تنبيه ::</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue">إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع تلحق الصلة هنا بالمد المنفصل وتأخذ حكمه فيكون فيها صلة صغرى عندما نقرأ بالقصر ، وصلة كبرى عندما نقرأ بالتوسط .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkslateblue">مثال : { أَيحسب أَنَّ مال<span style="color: magenta">ه</span> <span style="color: magenta">أَ</span>خلده}</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"> .................................................................................</p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">لو تصفحنا بناتى الحبيبات سير عظماء الرجال وعظيمات النساء لوجدنا أنهم يشتركون في عدد من الصفات والعادات الحسنة</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkgreen">وهي التي جعلتهم عظماء ومتميزين ...وستجدون من بين الصفات تلك الصفات(المثابرة)والقدرة على الاستمرار في العمل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'century gothic'"><span style="color: darkgreen">إن الأعمال الصغيرة حين تستمر تتراكم وتتحول إلى أعمال عملاقة .</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 85323, member: 1"] [center][font=century gothic][size=5][color=red][u]مــبحــث هــــــــــــــــاء الــكنايــــــــــــــة[/u][/color][/size][/font] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=green]تعريفها :[/color] هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها عن المفرد الغائب [/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkorchid]::شرح التعريف ::[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue]الزائدة عن بنية الكلمة : أي ليست هاء أصلية نحو : (نفقه .. تنته ) فالهاء هنا أصلية وليست زائدة .[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]التى يكنى بها عن عن المفرد المذكر الغائب :[/color] أي ليست الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو : (من أهلها .. عليها ) أو الدالة على التثنية نحو ( عليهما ) أو الدالة على جمع الذكور نحو ( عليهم) وجمع إناث نحو ( عليهن ) [/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]والأصل في هاء التأنيث البناء على الضم نحو[/color]( له ..منه ) إلا أن يقع قبلها كسر نحو : (به ) أو ياء نحو ( عليه .. فيه ) فحينئذ تكسر .[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]وتتصل هاء الضمير با لاسم نحو :[/color] ( إلى أجله ) ويالفعل نحو : ( قلته .. علمته ) وبالحرف نحو (إليه .. فيه )[/color][/font][/size] [font=century gothic][size=5][color=magenta]::أحــــــــوال هــــــــــــاء الكــــــنـــــــاية أربــــــــــع :: [/color][/size][/font] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]1 ـ أن تقع بين ساكنين نحو[/color] (ءَاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ .. وَ ءَاتَيْنَاهُ الإنْجِيلَ ..فِيهِ الْقُرْآنُ ) [/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue]وحكمها : عدم الصلة مطلقا لجميع القراء .[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]والمراد بالصلة :[/color] إشباع الضمة حتى تتولد منها واو مدية ، وإشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية وتثبت وصلا وتحذف وقفا وتمد حركتين كالمد الطبيعي .[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]2ـ أن يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن :[/color] نحو (له الملك وله الحمد )[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]حكمها :[/color] قصر الهاء وعدم صلتها لجميع القراء ( أي لاصلة فيها )[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]3[/color][color=darkorchid] ـ أن يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك :[/color] (فيه هدى ..إليه أخاه)[/color][/font][/size] [font=century gothic][size=5][color=darkslateblue][color=darkorchid]4ـ أن تقع بين متحركين نحو :[/color] (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ) الانشقاق 15 (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ) (إنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا)[/color][/size][/font] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]حمكمها الصلة لجميع القراء[/color] : فإن كانت مضمومة توصل بواو مدية ويكون مقداره ، وإذا كانت مكسورة توصل بياء مدية ويكون مقدار المد حركتين . [/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=red][u]::تنبيه ::[/u][/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue] حال الوقف لانأتي بالصلة لأن الصلة كانت في الوصل لا في الوقف.[/color][/font][/size] [font=century gothic][size=5][color=darkorchid]استثنى قالون تسع كلمات وقعت في ثلاثة عشر موضعا قرأ فيها بالقصر[/color][/size][/font] [size=5][font=century gothic][color=darkorchid]والمراد بقصر الهاء في هذه الكلمات النطق بها مكسورة كسرا خالصا من غير إشباع وهي :[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]الأولى :[/color] "يؤده" وقد وقعت في موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ [color=magenta]يُؤَدِّهِ[/color] إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ[color=magenta] يُؤَدِّهِ[/color] إِلَيْكَ}[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]الثانية :[/color] "نؤته" ووقعت في ثلاثة مواضع موضعين في آل عمران في قوله تعالى {وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا [color=magenta]نُؤْتِهِ[/color] مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ [color=magenta]نُؤْتِهِ[/color] مِنْهَا} وموضع في الشورى في قوله تعالى {وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا[color=magenta] نُؤتِهِ[/color] مِنْهَا }[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]الثالثة :[/color] [color=magenta]"نصله"[/color] [/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]الرابعة :[/color] [/color][color=magenta]"نوله"[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue]وقد وقعتا في موضع واحد في سورة النساء في قوله تعالى {[color=magenta]نُوَلِّهِ[/color] مَا تَوَلَّى [color=magenta]وَنُصْلِهِ[/color] جَهَنَّمَ }[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]الخامسة :[/color] "أرجه" ووقعت في موضعين موضع في الأعراف في قوله تعالى {قَالُواْ [color=magenta]أَرْجِهْ[/color] وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ} وموضع في الشعراء في قوله تعالى { قَالُوا [color=magenta]أَرْجِهِ[/color] وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ}[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]السادسة :[/color] "ويتقه" ووقعت في موضع واحد في سورة النور في قوله تعالى {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ [color=magenta]وَيَتَّقْهِ[/color] فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]السابعة :"[/color]فألقه" ووقعت في موضع واحد في قوله تعالى في سورة النمل {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا [color=magenta]فَأَلْقِهْ[/color] إِلَيْهِمْ[/color][/font][/size] [font=century gothic][size=5][color=darkslateblue][color=darkorchid]الثامنة :[/color] " [color=magenta]يرضه[/color] لكم" في الزمر[/color][/size][/font] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue][color=darkorchid]التاسعة :[/color] قرأ قالون في كلمة (يَأْتِهِ) في سورة طه{وَمَنْ [color=magenta]يَأْتِهِ[/color] مُؤْمِنًا} وجهان فنقل عنه فيه قصر الهاء ونقل عنه إشباعها فيكون له فيه وجهان القصر والإشباع والمقد م القصر .[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=blue]قـــــــــــال الإمــــــــــــام الشاطبي رحمه الله:[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=blue]وفي الكلّ قصرُ الهاء [color=magenta]ب[/color]انَ لسانُه بخلفٍ وفي طه بوجهين بجّلا[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue]كلمة بان فيها رمز قالون من طريق الشاطبية وهو حرف [/color][color=magenta]الباء[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=red]::تنبيه ::[/color][/font][/size] [font=century gothic][size=5][color=darkslateblue]إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع تلحق الصلة هنا بالمد المنفصل وتأخذ حكمه فيكون فيها صلة صغرى عندما نقرأ بالقصر ، وصلة كبرى عندما نقرأ بالتوسط .[/color][/size][/font] [size=5][font=century gothic][color=darkslateblue]مثال : { أَيحسب أَنَّ مال[color=magenta]ه[/color] [color=magenta]أَ[/color]خلده}[/color][/font][/size][/center] [center] ................................................................................. [font=century gothic][size=5][color=darkgreen]لو تصفحنا بناتى الحبيبات سير عظماء الرجال وعظيمات النساء لوجدنا أنهم يشتركون في عدد من الصفات والعادات الحسنة[/color][/size][/font] [size=5][font=century gothic][color=darkgreen]وهي التي جعلتهم عظماء ومتميزين ...وستجدون من بين الصفات تلك الصفات(المثابرة)والقدرة على الاستمرار في العمل.[/color][/font][/size] [size=5][font=century gothic][color=darkgreen]إن الأعمال الصغيرة حين تستمر تتراكم وتتحول إلى أعمال عملاقة .[/color][/font][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن أصول رواية قالون
الدرس الخامس (مبحث هاء الكناية )