الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
الفرق بين الإجازة العلمية و الإجازة الحديثية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فجر الدعوة" data-source="post: 4351" data-attributes="member: 14"><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الفرق بين </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازةالعلمية </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>والإجازة الحديثية ( إجازة الرواية)</strong></span></span></span></p><p></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><u><strong>أما إجازة الرواية:</strong></u></span></span></span> </p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>فهي إذن الشيخ لتلميذه بالرواية عن طريقه وهي لا تعني العلم بحال فالشيخ لا يشهد لتلميذه بالعلم لذا صحت </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>للصغير عند جمهور المحدثين وبعضهم صححها للمعدوم الذي لم يولد بعد وهذا لأن هذه </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>لا تعني العلم بل لا يشترط في المجاز أن يكون عالما.</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>وهذه </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>قد تكون بالسماع وقد تكون مجردة فيقرأ الطالب على شيخه متنا من المتون أو كتابا من كتب الحديث ولكنها قراءة رواية فهي كذلك لا تعني أن</strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الشيخ شهد لتلميذه بالعلم جلّ ما في الأمر السماع لهذا الكتاب.</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>ولهذا عد كثير من أهل العلم أمثال هذه الإجازات فقط للبركة فهي لا </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>تزيد ولا تنقص من الناحية العلمية </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>فكم من عالم كبير له وزنه في العلم لا يحمل أي إجازة من هذه الإجازات وكم من شخص لا يحسن بدهيات العلم معه عشرات بل مئات الإجازات.</strong></span></span></span></p><p><span style="color: olive"><strong><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px">هذه </span></span></strong><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: olive">الحديثية أو إجازة الرواية.</span></strong> </span></span></p><p></p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'Courier New'"><strong>أما </strong></span><span style="font-family: 'Courier New'"><strong>الإجازة </strong></span><span style="font-family: 'Courier New'"><strong>العلمية:</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>فهي التي يشهد الشيخ فيها لتلميذه بالعلم والقدرة على التعليم وهذه </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>تكون بعد سنوات من الجثو على الركب بين يدي العلماء والمحدثين والقراء ونحوهم من أهل العلم الأفذاذ وبعد ممارسة الطالب للعلم واشتداد عوده فيه يرى الشيخ تلميذه صار مؤهلا لنيل الاجازة</strong></span></span></span><a href="http://www.maroc-quran.com/vb/t20114.html" target="_blank">http://www.maroc-quran.com/vb/t20114.html</a></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>فيعطيه هذه </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>ويشهد له بالعلم ويزكيه ويأذن له بالتدريس والتعليم.</strong></span></span></span><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">ومن هذه الإجازات إجازات القرآن والقراءات.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>فلا بد لمن أراد </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>في القرآن وقراءاته أن يحفظ القرآن على يدي شيخ مقرئ متقن وهو في أثناء ذلك يعلمه التجويد وبعد إتقانه للحفظ والتجويد معاً يعطى </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة</strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong> بالرواية التي قرأها على شيخه ثم يشرع معه في القراءات وهكذا.</strong></span></span></span><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">وبعد أن يتم القراءات ويتقنها مع حفظ متن فيها - فمن أراد رواية حفظ فيها متنا، ومن أراد قراءة حفظ فيها متنا، ومن أراد السبعة حفظ الشاطبية، ومن أراد تتمة الصغرى حفظ الدرة، ومن أراد العشر الكبرى حفظ الطبية.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">وبعد هذا كله لو أجازه أحد المشايخ بالقراءات كما يفعل بعض علمائنا فهذا الإسناد لعلو السند أو ما شابه فلا يرقى للإسناد السماعي فهو في المرتبة الثانية.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">وللأسف نجد الآن من لم يقرأ القرآن على شيخ قراءة كاملة من أوله إلى آخره بل جل أمره إجازات من مشايخ أحسنوا الظن به تراه يصير شيخ الشيوخ وعلم</span> </span></strong></span><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">العلماء مع أن أسانيده كلها بالإجازات المجردة عن السماع.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">هذه بعض الفروق بين الإجازة العلمية والإجازة الحديثية. </span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">وأما بالنسبة للإجازة الحديثية الخاصة والإجازة الحديثية العامة:</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>فقد قسم العلماء </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الحديثية إلى أنواع:</strong></span></span></span><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">1.أن يجيز معين لمعين ومثاله أن يقول الشيخ لطالب بعينه أجزت لك الكتاب الفلاني بعينه.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">2.أن يجيز لمعين غير معين ومثاله أن يقول الشيخ لطالب بعينه أجزت لك جميع مروياتي.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">3.أن يجيز لغير معين بوصف العموم كأن يقول أجزت للمسلمين أو لمن أدرك زماني.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">4.أن يجيز لمجهول أو بمجهول مثاله أن يقول أجزت لمحمد، أو أجزت لك كتاب</span> </span></strong></span><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">السنة فنحن لا نعرف من محمد المقصود ولا نعرف أي كتاب من كتب السنة قصد.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">5.الإجازة للمعدوم كالطفل الذي لم يولد.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">6.إجازة ما لم يتحمله المجيز الآن على أنه إذا تحمله أجازه به كأن يجيز الشيخ بمرويات شيخ لم يلتق به ولم يجز منه وهو في نيته أن يزوره ويستجيز منه أو يسمع منه.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">7.إجازة المجاز يعني أن الشيخ لم يسمع من شيخه وإنما بالإجازة ويجيز الطالب بهذه الإجازة.</span> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p></p><p><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>وبهذا التقسيم تعرف </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الإجازة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>الخاصة من الاجازة العامة </strong></span></span></span><span style="font-family: 'Courier New'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen"><strong>في الإجازات الحديثية.</strong></span></span></span><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.</span> </span></strong></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"> </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'">منقول</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'Courier New'"> كتبه</span><span style="font-family: 'Courier New'"> أبو الحجاج يوسف بن أحمد آل علاوي الأردني.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: seagreen"></span></strong></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فجر الدعوة, post: 4351, member: 14"] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الفرق بين [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازةالعلمية [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]والإجازة الحديثية ( إجازة الرواية)[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=#2e8b57][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Courier New][SIZE=5][COLOR=red][U][B]أما إجازة الرواية:[/B][/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]فهي إذن الشيخ لتلميذه بالرواية عن طريقه وهي لا تعني العلم بحال فالشيخ لا يشهد لتلميذه بالعلم لذا صحت [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]للصغير عند جمهور المحدثين وبعضهم صححها للمعدوم الذي لم يولد بعد وهذا لأن هذه [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]لا تعني العلم بل لا يشترط في المجاز أن يكون عالما.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]وهذه [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]قد تكون بالسماع وقد تكون مجردة فيقرأ الطالب على شيخه متنا من المتون أو كتابا من كتب الحديث ولكنها قراءة رواية فهي كذلك لا تعني أن[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الشيخ شهد لتلميذه بالعلم جلّ ما في الأمر السماع لهذا الكتاب. ولهذا عد كثير من أهل العلم أمثال هذه الإجازات فقط للبركة فهي لا [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]تزيد ولا تنقص من الناحية العلمية [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]فكم من عالم كبير له وزنه في العلم لا يحمل أي إجازة من هذه الإجازات وكم من شخص لا يحسن بدهيات العلم معه عشرات بل مئات الإجازات.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=olive][B][FONT=Courier New][SIZE=4]هذه [/SIZE][/FONT][/B][FONT=Courier New][SIZE=4][B]الإجازة [/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Courier New][SIZE=4][B][COLOR=olive]الحديثية أو إجازة الرواية.[/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Courier New][B]أما [/B][/FONT][FONT=Courier New][B]الإجازة [/B][/FONT][FONT=Courier New][B]العلمية:[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]فهي التي يشهد الشيخ فيها لتلميذه بالعلم والقدرة على التعليم وهذه [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]تكون بعد سنوات من الجثو على الركب بين يدي العلماء والمحدثين والقراء ونحوهم من أهل العلم الأفذاذ وبعد ممارسة الطالب للعلم واشتداد عوده فيه يرى الشيخ تلميذه صار مؤهلا لنيل الاجازة[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://www.maroc-quran.com/vb/t20114.html"][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]فيعطيه هذه [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]ويشهد له بالعلم ويزكيه ويأذن له بالتدريس والتعليم.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New]ومن هذه الإجازات إجازات القرآن والقراءات.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]فلا بد لمن أراد [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]في القرآن وقراءاته أن يحفظ القرآن على يدي شيخ مقرئ متقن وهو في أثناء ذلك يعلمه التجويد وبعد إتقانه للحفظ والتجويد معاً يعطى [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B] بالرواية التي قرأها على شيخه ثم يشرع معه في القراءات وهكذا.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New]وبعد أن يتم القراءات ويتقنها مع حفظ متن فيها - فمن أراد رواية حفظ فيها متنا، ومن أراد قراءة حفظ فيها متنا، ومن أراد السبعة حفظ الشاطبية، ومن أراد تتمة الصغرى حفظ الدرة، ومن أراد العشر الكبرى حفظ الطبية.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New]وبعد هذا كله لو أجازه أحد المشايخ بالقراءات كما يفعل بعض علمائنا فهذا الإسناد لعلو السند أو ما شابه فلا يرقى للإسناد السماعي فهو في المرتبة الثانية.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New][/FONT] [FONT=Courier New]وللأسف نجد الآن من لم يقرأ القرآن على شيخ قراءة كاملة من أوله إلى آخره بل جل أمره إجازات من مشايخ أحسنوا الظن به تراه يصير شيخ الشيوخ وعلم[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New]العلماء مع أن أسانيده كلها بالإجازات المجردة عن السماع. هذه بعض الفروق بين الإجازة العلمية والإجازة الحديثية. [/FONT] [/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=4][B][COLOR=seagreen] [FONT=Courier New]وأما بالنسبة للإجازة الحديثية الخاصة والإجازة الحديثية العامة:[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]فقد قسم العلماء [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الحديثية إلى أنواع:[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New]1.أن يجيز معين لمعين ومثاله أن يقول الشيخ لطالب بعينه أجزت لك الكتاب الفلاني بعينه.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New][/FONT] [FONT=Courier New]2.أن يجيز لمعين غير معين ومثاله أن يقول الشيخ لطالب بعينه أجزت لك جميع مروياتي.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New][/FONT] [FONT=Courier New]3.أن يجيز لغير معين بوصف العموم كأن يقول أجزت للمسلمين أو لمن أدرك زماني.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New][/FONT] [FONT=Courier New]4.أن يجيز لمجهول أو بمجهول مثاله أن يقول أجزت لمحمد، أو أجزت لك كتاب[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New]السنة فنحن لا نعرف من محمد المقصود ولا نعرف أي كتاب من كتب السنة قصد.[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New] 5.الإجازة للمعدوم كالطفل الذي لم يولد. [/FONT] [FONT=Courier New]6.إجازة ما لم يتحمله المجيز الآن على أنه إذا تحمله أجازه به كأن يجيز الشيخ بمرويات شيخ لم يلتق به ولم يجز منه وهو في نيته أن يزوره ويستجيز منه أو يسمع منه.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New][/FONT] [FONT=Courier New]7.إجازة المجاز يعني أن الشيخ لم يسمع من شيخه وإنما بالإجازة ويجيز الطالب بهذه الإجازة.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]وبهذا التقسيم تعرف [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الإجازة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]الخاصة من الاجازة العامة [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=seagreen][B]في الإجازات الحديثية.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New] [/FONT] [FONT=Courier New]وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.[/FONT][FONT=Courier New] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=4][B][COLOR=seagreen][FONT=Courier New][/FONT] [FONT=Courier New]منقول[/FONT] [FONT=Courier New] كتبه[/FONT][FONT=Courier New] أبو الحجاج يوسف بن أحمد آل علاوي الأردني.[/FONT] [/COLOR][/B][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
الفرق بين الإجازة العلمية و الإجازة الحديثية