الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الروم والإشمام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عمران" data-source="post: 17353" data-attributes="member: 342"><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'comic sans ms'">{ كيفية الوقف على أواخر الكلم في القرآن الكريم }</span></span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهو في اصطلاح القراء ما يسمى بالرَّوْم والإشمام .</span></span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">{{ والروم والإشمام }}</span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">طريقتان من طرقِ الوقفِ على الكلمات كانت العربُ تستخدمُهُما .</span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: green">أنواع الوقف على أواخر الكلم: </span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">أنواع الوقف ثلاثةٌ :</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">الأول : الإسكانُ المَحْضُ : </span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">لأن العرب لا يبتدئون بساكن، ولا يقفون على متحرك ، وإنما كان السكونُ أصلاً في الوقف . </span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">لأنه لما كان الغرضُ من الوقف الاستراحة، والسكونُ أخفُّ الحركات كلِّها، وأبلغُ في تحصيل الراحة، صار أصلا بهذا الاعتبار.</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">الثاني: الروم :</span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: brown">وهو الإتيان ببعض الحركة , أو هو خفضُ الصوت عند النطق بالضمة أو الكسرة الموقوفِ عليها بحيثُ يذهبُ معظمُ صوتِها .</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: brown">والرومُ حُكْمُهُ حُكْمُ الوَصْل , فلا يُمدُّ معه العارضُ للسكون , ويُعَامَلُ الحرفُ الموقوفُ عليه من حيثُ التفخيمُ والترقيقُ كما يُعامَلُ المتحركُ نحُو : - الأشرُ- نقفُ عليها بترقيق الراء , لكن لو أتينا بالرَّوْم تصبح مفخَّمةً .</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">الثالث: الإشمام:</span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkblue">{ مُشتق من الشَّمِّ , كأنك أشممتَ الحرف رائحة الحركة }</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkblue">وهو ضم الشفتين بُعَيد سكون الحرف كهيئتهما أي :الشفتين عند النطق بالضمة، وهو إشارة إلى الضم، ومن ثَمَّ فلا ُيدْرِكُهُ إلا البصير . </span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">[ وفائدة الإشمام ] : بيانُ الحركة الأصلية التي ثَبَتَتْ في الوصل للحرف الموقوف عليه وهو إشعارُ الناظر أن الحرفَ الموقوفَ عليه بالسكون حركتُهُ الضمةُ حين الوصل , لذلك لا يأتي القارئ بالروم والإشمام إذا كان يقرأ بمفرده إنما يأتي به إذا كان هناك من يستمع لقراءته .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ويُمدُّ معه العارض للسكون 2 أو 4 أو 6 حركات نحو : نستعينُ فتأتي بالإشمام على الوجوه الثلاثة .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ويُعامَلُ الحرف الموقوف عليه بالإشمام من حيث التفخيمُ والترقيقُ كما يُعامَلُ الساكنُ نحوُ : { الأشرُ } نقف عليها بترقيق الراء ونضمُّ الشفتين بُعَيْد التسكين . وهناك كلمة واحدة في القرءان يجب فيها الإشمام أو الروم وهي</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">(لاَ تَأْمَنَّا ) في قوله تعالى : ( قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ) فأصلُ الكلمة "تأمنُنا" بنونين، أُدغمت الأولى في الثانية لسهولة النطق بها ويجوز فيها وجهان الروم والإشمام. الإشمام: وهو عين الإشمام المتقدم في الوقف، أي :ضمُّ الشفتين بُعيد السكون وهنا بُعيد الإتيان بالغنَّة والإشمام هنا للإشارة إلى حركة الفعل، وهي الضمة، وحتى لا يُظنَّ بأنَّ الفعلَ مجزومٌ بِلاَ , إذْ أنَّ لا هنا نافيةٌ لا عمل لها وليست جازمة وإنما أُدغمت النون الأولى في الثانية لسهولة النطق بها كما أسلفنا .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">الروم : وهو الذي تقدم معنا أي : الإتيان ببعض الحركة أو خفضُ الصوت عند النطق بالضمة ويَمْتنعُ معه الإدغامُ حينئذٍ , وتلفِظُ نونين .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ما يجوز فيه الروم والإشمام وما لا يجوز :</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">ينقسم الموقوف عليه إلى ثلاثة أقسام :</span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">1- ما يوقف عليه بالأنواع الثلاثة المتقدمة ، وهي : السكون، والروم ، والإشمام</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">{ وهو ما كان متحركا بالرفع أو الضم مثل : نَسْتَعِينُ ، مِنْ قَبْلُ، وَمِنْ بَعْدُ }</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">2- ما يوقف عليه بالسكون والروم فقط ولا يجوز فيه الإشمام، { وهو ما كان متحركاً بالجرّ أو الكسر مثل : الرَّحْمَنِ ، الرَّحِيمِ، هَؤُلاءِ { </span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">3- ما يوقف عليه بالسكون فقط ولا يجوز فيه الروم والإشمام ، وذلك في المواضع الآتية : </span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">أ-المنصوب والمفتوح نحو : المستقيمَ – لا ريبَ , فلا يجوز الروم لأنه لا يأتي على المنصوب والمفتوح ؛ ومن ثَمَّ لخفة الفتحة وسرعتها في النطق ، فلا تكاد تخرج إلا كاملة ، ولا يجوزُ الإشمام لأنه إشارة إلى الضم. </span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ب. هاء التأنيث الموقوف عليها بالهاء مثل : رحمة – جنة – نعمة – امرأة</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ج . ميم الجمع المتحركة لعارض نحوُ : وأنتمُ الأعلون , همُ اللذين , وإنما حُرِّكتِ الميم منعاً للالتقاء الساكنين فلا يُعتدُّ بها .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">د. ما كان متحركا في الوصل بحركة عارضة مثل : { وَأَنْذِرِ النَّاسَ , وإذِ ابتلى , قلِ اللهم ؛ { لأنَّ الحركةَ في كُلٍّ من الراء والذال واللام عارضةٌ وليست أصليةٌ وإنما حُرِّكتْ هذه الحروفُ للتخلص منِ التقاء الساكنين . </span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ومن هذا النوع : يومئذٍ و حينئذٍ لأن أصل الذال فيهما ساكنةٌ وإنما حُرِّكت من أجل ملاقاتها سكونَ التنوين</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">فلما وُقف عليها زَالَ الذي من أجله كُسرت , فعادت الذال إلى أصلها وهو السكون .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">وأمَّا الوقفُ على الكلماتِ القرءانيَّةِ المنوَّنَةِ :</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">أ- تنوينُ الرَّفع : نقفُ عليه بحذف التنوين في الإسكان , أو الرَّوْمُ بلفظ ضمَّةٍ واحدةٍ أيْ : ببعضها , أو الإشمام وهوبضمِّ الشَّفتين بُعَيْدَ التَّسْكين .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ب- تنوينُ النَّصْب : نقفُ عليه بالتَّعويضِ عن التَّنوين بألف , ويمتنعُ معهُ الرَّوْمُ والإشمام .</span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">ت- تنوينُ الجرِّ : حذفُ التنوينِ والوقفُ بالسُّكونِ أوِ الرَّوْمِ وهو الإتيانُ بكسرةٍ واحدةٍ , أيْ : ببعضها . </span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkblue">{ قـــــــــــــــــاعـدة}</span></span><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px">·<span style="color: darkred"> لا يأتي الروم والإشمام في هاء الضمير إذا سُبقت بياء ساكنة أو كسرة أو واو ساكنة أي : مدِّيَّة أو ضمة : نحو : فيه - كُتُبِهِ - فعلوهُ - يُخلِفُهُ , ووجْهُ المنْعِ طلبُ الخفَّة .</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">· يأتي الروم والإشمام في هاء الضميرإذا سُبقت بساكن صحيح أو فتحة أو ألف نحو :مِنْهُ - لن تُخلَفَهُ – اجتباهُ , ووجْهُالجوازِ حصولُ الخفَّة .</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">من الملاحظ فيما سبق قولُنا : الضمومُ والمرفوعُ , والمفتوحُ والمنصوبُ , والمكسورُ والمجرورُوذلك لهدف وهو : أنَّ الضم والفتحوالكسر علامات بناء , أي : أنَّ حركةَ الكلمة لا تتغير نحوُ :لا ريبَ – حيثُ – كيفَ – بئسَ – نِعْمَ – ذلكَ .</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">أمَّا الرفعُ والنَّصبُ والجرُّ فهي علاماتُ إعرابٍ وذلك أنَّالكلمةَ تتغيرُ بحسْب ما يدخلُ عليها من العوامل</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">فمرَّةً تكونُ مرفوعةً ومرَّةً تكونُمنصوبةً ومرَّةً تكونُ مجرورةً نحوُ [ رأيتُ زيداً - ومررتُ بزيدٍ - وجاءزيدٌ . ]</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عمران, post: 17353, member: 342"] [center][b][size=5][color=red][font=comic sans ms]{ كيفية الوقف على أواخر الكلم في القرآن الكريم }[/font][/color][/size][size=5] [/size][size=5][color=red][font=comic sans ms]وهو في اصطلاح القراء ما يسمى بالرَّوْم والإشمام .[/font][/color][/size][size=5] [/size][size=5][color=blue]{{ والروم والإشمام }}[/color][/size][size=5] [/size][size=5][color=blue]طريقتان من طرقِ الوقفِ على الكلمات كانت العربُ تستخدمُهُما .[/color][/size][size=5] [/size][size=5][color=green]أنواع الوقف على أواخر الكلم: [/color][/size][size=5] [/size][size=5][color=blue]أنواع الوقف ثلاثةٌ :[/color][/size][size=5][color=blue] [/color][/size][size=5][color=blue][/color][/size][size=5][color=blue] [/color][/size][size=5][color=blue]الأول : الإسكانُ المَحْضُ : [/color][/size][size=5] [/size][size=5] لأن العرب لا يبتدئون بساكن، ولا يقفون على متحرك ، وإنما كان السكونُ أصلاً في الوقف . لأنه لما كان الغرضُ من الوقف الاستراحة، والسكونُ أخفُّ الحركات كلِّها، وأبلغُ في تحصيل الراحة، صار أصلا بهذا الاعتبار. [color=blue] [/color][/size][size=5][color=blue]الثاني: الروم :[/color][/size][size=5] [color=brown]وهو الإتيان ببعض الحركة , أو هو خفضُ الصوت عند النطق بالضمة أو الكسرة الموقوفِ عليها بحيثُ يذهبُ معظمُ صوتِها .[/color] [color=brown]والرومُ حُكْمُهُ حُكْمُ الوَصْل , فلا يُمدُّ معه العارضُ للسكون , ويُعَامَلُ الحرفُ الموقوفُ عليه من حيثُ التفخيمُ والترقيقُ كما يُعامَلُ المتحركُ نحُو : - الأشرُ- نقفُ عليها بترقيق الراء , لكن لو أتينا بالرَّوْم تصبح مفخَّمةً .[/color] [color=blue] [/color][/size][size=5][color=blue]الثالث: الإشمام:[/color][/size][size=5] [color=darkblue]{ مُشتق من الشَّمِّ , كأنك أشممتَ الحرف رائحة الحركة }[/color] [color=darkblue]وهو ضم الشفتين بُعَيد سكون الحرف كهيئتهما أي :الشفتين عند النطق بالضمة، وهو إشارة إلى الضم، ومن ثَمَّ فلا ُيدْرِكُهُ إلا البصير . [/color] [ وفائدة الإشمام ] : بيانُ الحركة الأصلية التي ثَبَتَتْ في الوصل للحرف الموقوف عليه وهو إشعارُ الناظر أن الحرفَ الموقوفَ عليه بالسكون حركتُهُ الضمةُ حين الوصل , لذلك لا يأتي القارئ بالروم والإشمام إذا كان يقرأ بمفرده إنما يأتي به إذا كان هناك من يستمع لقراءته . ويُمدُّ معه العارض للسكون 2 أو 4 أو 6 حركات نحو : نستعينُ فتأتي بالإشمام على الوجوه الثلاثة . ويُعامَلُ الحرف الموقوف عليه بالإشمام من حيث التفخيمُ والترقيقُ كما يُعامَلُ الساكنُ نحوُ : { الأشرُ } نقف عليها بترقيق الراء ونضمُّ الشفتين بُعَيْد التسكين . وهناك كلمة واحدة في القرءان يجب فيها الإشمام أو الروم وهي (لاَ تَأْمَنَّا ) في قوله تعالى : ( قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ) فأصلُ الكلمة "تأمنُنا" بنونين، أُدغمت الأولى في الثانية لسهولة النطق بها ويجوز فيها وجهان الروم والإشمام. الإشمام: وهو عين الإشمام المتقدم في الوقف، أي :ضمُّ الشفتين بُعيد السكون وهنا بُعيد الإتيان بالغنَّة والإشمام هنا للإشارة إلى حركة الفعل، وهي الضمة، وحتى لا يُظنَّ بأنَّ الفعلَ مجزومٌ بِلاَ , إذْ أنَّ لا هنا نافيةٌ لا عمل لها وليست جازمة وإنما أُدغمت النون الأولى في الثانية لسهولة النطق بها كما أسلفنا . الروم : وهو الذي تقدم معنا أي : الإتيان ببعض الحركة أو خفضُ الصوت عند النطق بالضمة ويَمْتنعُ معه الإدغامُ حينئذٍ , وتلفِظُ نونين . ما يجوز فيه الروم والإشمام وما لا يجوز : [/size][size=5][color=black]ينقسم الموقوف عليه إلى ثلاثة أقسام :[/color][/size][size=5] 1- ما يوقف عليه بالأنواع الثلاثة المتقدمة ، وهي : السكون، والروم ، والإشمام { وهو ما كان متحركا بالرفع أو الضم مثل : نَسْتَعِينُ ، مِنْ قَبْلُ، وَمِنْ بَعْدُ } 2- ما يوقف عليه بالسكون والروم فقط ولا يجوز فيه الإشمام، { وهو ما كان متحركاً بالجرّ أو الكسر مثل : الرَّحْمَنِ ، الرَّحِيمِ، هَؤُلاءِ { 3- ما يوقف عليه بالسكون فقط ولا يجوز فيه الروم والإشمام ، وذلك في المواضع الآتية : أ-المنصوب والمفتوح نحو : المستقيمَ – لا ريبَ , فلا يجوز الروم لأنه لا يأتي على المنصوب والمفتوح ؛ ومن ثَمَّ لخفة الفتحة وسرعتها في النطق ، فلا تكاد تخرج إلا كاملة ، ولا يجوزُ الإشمام لأنه إشارة إلى الضم. ب. هاء التأنيث الموقوف عليها بالهاء مثل : رحمة – جنة – نعمة – امرأة ج . ميم الجمع المتحركة لعارض نحوُ : وأنتمُ الأعلون , همُ اللذين , وإنما حُرِّكتِ الميم منعاً للالتقاء الساكنين فلا يُعتدُّ بها . د. ما كان متحركا في الوصل بحركة عارضة مثل : { وَأَنْذِرِ النَّاسَ , وإذِ ابتلى , قلِ اللهم ؛ { لأنَّ الحركةَ في كُلٍّ من الراء والذال واللام عارضةٌ وليست أصليةٌ وإنما حُرِّكتْ هذه الحروفُ للتخلص منِ التقاء الساكنين . ومن هذا النوع : يومئذٍ و حينئذٍ لأن أصل الذال فيهما ساكنةٌ وإنما حُرِّكت من أجل ملاقاتها سكونَ التنوين فلما وُقف عليها زَالَ الذي من أجله كُسرت , فعادت الذال إلى أصلها وهو السكون . وأمَّا الوقفُ على الكلماتِ القرءانيَّةِ المنوَّنَةِ : أ- تنوينُ الرَّفع : نقفُ عليه بحذف التنوين في الإسكان , أو الرَّوْمُ بلفظ ضمَّةٍ واحدةٍ أيْ : ببعضها , أو الإشمام وهوبضمِّ الشَّفتين بُعَيْدَ التَّسْكين . ب- تنوينُ النَّصْب : نقفُ عليه بالتَّعويضِ عن التَّنوين بألف , ويمتنعُ معهُ الرَّوْمُ والإشمام . ت- تنوينُ الجرِّ : حذفُ التنوينِ والوقفُ بالسُّكونِ أوِ الرَّوْمِ وهو الإتيانُ بكسرةٍ واحدةٍ , أيْ : ببعضها . [/size][size=5][color=darkblue]{ قـــــــــــــــــاعـدة}[/color][/size][size=5] ·[color=darkred] لا يأتي الروم والإشمام في هاء الضمير إذا سُبقت بياء ساكنة أو كسرة أو واو ساكنة أي : مدِّيَّة أو ضمة : نحو : فيه - كُتُبِهِ - فعلوهُ - يُخلِفُهُ , ووجْهُ المنْعِ طلبُ الخفَّة .[/color] [color=darkred]· يأتي الروم والإشمام في هاء الضميرإذا سُبقت بساكن صحيح أو فتحة أو ألف نحو :مِنْهُ - لن تُخلَفَهُ – اجتباهُ , ووجْهُالجوازِ حصولُ الخفَّة .[/color] [color=darkred]من الملاحظ فيما سبق قولُنا : الضمومُ والمرفوعُ , والمفتوحُ والمنصوبُ , والمكسورُ والمجرورُوذلك لهدف وهو : أنَّ الضم والفتحوالكسر علامات بناء , أي : أنَّ حركةَ الكلمة لا تتغير نحوُ :لا ريبَ – حيثُ – كيفَ – بئسَ – نِعْمَ – ذلكَ .[/color] [color=darkred]أمَّا الرفعُ والنَّصبُ والجرُّ فهي علاماتُ إعرابٍ وذلك أنَّالكلمةَ تتغيرُ بحسْب ما يدخلُ عليها من العوامل[/color] [color=darkred]فمرَّةً تكونُ مرفوعةً ومرَّةً تكونُمنصوبةً ومرَّةً تكونُ مجرورةً نحوُ [ رأيتُ زيداً - ومررتُ بزيدٍ - وجاءزيدٌ . ][/color][/size][/b] [/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
الروم والإشمام