الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
التثبت من الأخبار
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="دكتور أشرف" data-source="post: 64358" data-attributes="member: 2527"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy">السلام عليكم و رحمة الله و بركاته</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy">الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>قال الله - عز وجل -:{ <span style="color: red">يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ</span> (6) } .الحجرات</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>قرأ الجمهور "<span style="color: red">فتبينوا</span>" من <span style="color: #002060">التبين</span>، وقرأ حمزة والكسائي " <span style="color: red">فتثبتوا</span> " من <span style="color: #002060">التثبت</span> .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong> <u><span style="color: #0075a2">ومعنى القراءتين واحد</span></u>، <span style="color: #7030a0">فالمراد من التبين</span> <span style="color: #002060">التعرف والتفحص</span>، <span style="color: #7030a0">ومن التثبت</span> <span style="color: #002060">الأناة وعدم العجلة، والتبصر</span> <span style="color: #0070c0">في الأمر الواقع والخبر الوارد حتى يتضح و حتى تظهر الحقيقة فيما أنبأ به الفاسق</span>.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>ومعنى قوله تعالى: (<span style="color: red">فتثبتوا</span>) أو (<span style="color: red">فتبينوا</span>) أي: <span style="color: #002060">فاستظهروا صدقه من كذبه</span> ,يعني: <span style="color: #004e6c">عن طريق البحث و التثبت مما جاءكم به من الخبر، ولا تقتصروا على خبره كراهة أن تصيبوا قوماً بجهالة.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #004e6c"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #004e6c"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #073763">فالله تعالى يأمر بالتثبت في خبر الفاسق ليُحتَاطَ له</span></strong><strong> , <span style="color: #0075a2">فلا نقبله لما عنده من الفسق</span>، <span style="color: #7030a0">ولا نرده لاحتمال أن يكون صادقاً</span>، ولهذا قال الله - عز وجل -: { <span style="color: red">فتبينوا</span> } <span style="color: #002060">ولم يقل فردوه، ولم يقل فاقبلوه، بل يجب علينا أن نتبين .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #002060"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #002060"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>وقوله تعالى {<span style="color: red">أَن تُصِيببُواْ قَوْمَا</span>} <span style="color: #002060">أي لئلا تصيبوا قوماً، أو كراهة أن تصيبوا قوماً</span> (<span style="color: red">بجهالة</span>) والجهالة هنا هي: <span style="color: #002060">أن يجهل حال القوم</span> .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #105964">لأن الخطأ ممن لم يتبين الأمر ولم يثبت فيه هو جهالة، لأنه لم يصدر عن علم</span></strong><strong> .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>وقوله تعالى "<span style="color: red">فتصبحوا على ما فعلتم نادمين</span> " <span style="color: #002060">فإذا قذفتم هؤلاء القوم البرآء مما هم برآء منه بغية أذيتهم بجهالة، لاعتقادكم أنهم يستحقون ذلك طبقاً لخبر الفاسق، ثم يظهر لكم عدم استحقاقهم، فهذه الإصابة وهذه الأذية تجعلكم تُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ</span> </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>يعني: <span style="color: #002060">على ما فعلتم من العجلة وترك التأني , نادمين لظهور كذب الفاسق فيما أنبأ به عنهم , و ستندمون على إصابتكم إياهم بالجناية التي تصيبونهم بها</span>.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u>فإذا قال قائل : ما الفائدة من خبره؟</u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u></u></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #002060">الفائدة أنه يحرك النفس حتى تسأل وتبحث</span></strong><strong>؛ <span style="color: #0070c0">لأنه لولا خبره ما حركنا ساكناً</span><span style="color: #7030a0">، لكن لما جاء بالخبر نقول</span>: <span style="color: #002060">لعله كان صادقاً، فنتحرك ونسأل ونبحث</span>، <span style="color: #02303d">فإن شهد له الواقع بالحق قبلناه لوجود القرينة الدالة على صدقه، وإلا رددناه .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #02303d"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #02303d"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #02303d">وهذا من الآداب التي على أولي الألباب التأدب بها واستعمالها</span></strong><strong> ، <span style="color: #0b5294">وهو أنه إذا أخبرهم فاسق بنبأ ، أن يتثبتوا في خبره</span> <span style="color: #0b5294">، ولا يأخذوه مجردا</span> ، <span style="color: #7030a0">فإن في ذلك خطرا كبيرا ، ووقوعا في الإثم</span> ، <span style="color: #002060">فإن خبره إذا جعل بمنزلة خبر الصادق العدل ،و حكم بموجب ذلك ومقتضاه ، فحصل من تلف النفوس والأموال ، بغير حق بسبب ذلك الخبر ما يكون سببا للندامة</span> ، <u><span style="color: #0070c0">بل الواجب عند سماع خبر الفاسق ، التثبت والتبين .</span></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u><span style="color: #0070c0"></span></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u><span style="color: #0070c0"></span></u></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #002060">فإن دلت الدلائل والقرائن على صدقه ، عمل به وصدق ، وإن دلت على كذبه ، كذب ، ولم يعمل به .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #002060"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #002060"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u> و فيه دليل على أن <span style="color: green">خبر الصادق مقبول</span> ، <span style="color: #660033">وخبر الكاذب مردود</span> ، <span style="color: #663300">وخبر الفاسق متوقف فيه</span> .</u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u></u></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #002060">فكما دلت هذه الآية على أن الفاسق إن جاء بنبإ فإنه يجب فيه التثبت , فقد دلت على قبول خبر العدل لأن قوله تعالى:</span></strong><strong> {<span style="color: red">إِن جَآءَكُمْ فَاسِقُ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ</span>} <span style="color: #002060">يدل بمفهوم مخالفته أن الجائي بنبإ إن كان غير فاسق بل عدلاً لا يلزم التبين في نبئه على قراءة: فتبينوا. ولا التثبت على قراءة: فتثبتوا</span>.</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>منقول بتصرف من</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>1- تفسير فتح القدير</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>2- تفسير أضواء البيان</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>3- تفسير القرآن الكريم - د/محمد إسماعيل المقدم</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>4- تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير -رحمه الله-</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>5- تفسير القرآن الكريم - العلامة محمد العثيمين -رحمه الله-</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>6- تفسير الكريم المنان - العلامة السعدي-رحمه الله-</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> </p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="دكتور أشرف, post: 64358, member: 2527"] [center][center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=navy]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=navy]الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]قال الله - عز وجل -:{ [color=red]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ[/color] (6) } .الحجرات[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b] قرأ الجمهور "[color=red]فتبينوا[/color]" من [color=#002060]التبين[/color]، وقرأ حمزة والكسائي " [color=red]فتثبتوا[/color] " من [color=#002060]التثبت[/color] . [/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b] [u][color=#0075a2]ومعنى القراءتين واحد[/color][/u]، [color=#7030a0]فالمراد من التبين[/color] [color=#002060]التعرف والتفحص[/color]، [color=#7030a0]ومن التثبت[/color] [color=#002060]الأناة وعدم العجلة، والتبصر[/color] [color=#0070c0]في الأمر الواقع والخبر الوارد حتى يتضح و حتى تظهر الحقيقة فيما أنبأ به الفاسق[/color]. [/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]ومعنى قوله تعالى: ([color=red]فتثبتوا[/color]) أو ([color=red]فتبينوا[/color]) أي: [color=#002060]فاستظهروا صدقه من كذبه[/color] ,يعني: [color=#004e6c]عن طريق البحث و التثبت مما جاءكم به من الخبر، ولا تقتصروا على خبره كراهة أن تصيبوا قوماً بجهالة. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#073763]فالله تعالى يأمر بالتثبت في خبر الفاسق ليُحتَاطَ له[/color][/b][b] , [color=#0075a2]فلا نقبله لما عنده من الفسق[/color]، [color=#7030a0]ولا نرده لاحتمال أن يكون صادقاً[/color]، ولهذا قال الله - عز وجل -: { [color=red]فتبينوا[/color] } [color=#002060]ولم يقل فردوه، ولم يقل فاقبلوه، بل يجب علينا أن نتبين . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]وقوله تعالى {[color=red]أَن تُصِيببُواْ قَوْمَا[/color]} [color=#002060]أي لئلا تصيبوا قوماً، أو كراهة أن تصيبوا قوماً[/color] ([color=red]بجهالة[/color]) والجهالة هنا هي: [color=#002060]أن يجهل حال القوم[/color] . [/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#105964]لأن الخطأ ممن لم يتبين الأمر ولم يثبت فيه هو جهالة، لأنه لم يصدر عن علم[/color][/b][b] . [/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]وقوله تعالى "[color=red]فتصبحوا على ما فعلتم نادمين[/color] " [color=#002060]فإذا قذفتم هؤلاء القوم البرآء مما هم برآء منه بغية أذيتهم بجهالة، لاعتقادكم أنهم يستحقون ذلك طبقاً لخبر الفاسق، ثم يظهر لكم عدم استحقاقهم، فهذه الإصابة وهذه الأذية تجعلكم تُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ[/color] يعني: [color=#002060]على ما فعلتم من العجلة وترك التأني , نادمين لظهور كذب الفاسق فيما أنبأ به عنهم , و ستندمون على إصابتكم إياهم بالجناية التي تصيبونهم بها[/color]. [/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][u]فإذا قال قائل : ما الفائدة من خبره؟ [/u][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#002060]الفائدة أنه يحرك النفس حتى تسأل وتبحث[/color][/b][b]؛ [color=#0070c0]لأنه لولا خبره ما حركنا ساكناً[/color][color=#7030a0]، لكن لما جاء بالخبر نقول[/color]: [color=#002060]لعله كان صادقاً، فنتحرك ونسأل ونبحث[/color]، [color=#02303d]فإن شهد له الواقع بالحق قبلناه لوجود القرينة الدالة على صدقه، وإلا رددناه . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#02303d]وهذا من الآداب التي على أولي الألباب التأدب بها واستعمالها[/color][/b][b] ، [color=#0b5294]وهو أنه إذا أخبرهم فاسق بنبأ ، أن يتثبتوا في خبره[/color] [color=#0b5294]، ولا يأخذوه مجردا[/color] ، [color=#7030a0]فإن في ذلك خطرا كبيرا ، ووقوعا في الإثم[/color] ، [color=#002060]فإن خبره إذا جعل بمنزلة خبر الصادق العدل ،و حكم بموجب ذلك ومقتضاه ، فحصل من تلف النفوس والأموال ، بغير حق بسبب ذلك الخبر ما يكون سببا للندامة[/color] ، [u][color=#0070c0]بل الواجب عند سماع خبر الفاسق ، التثبت والتبين . [/color][/u][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#002060]فإن دلت الدلائل والقرائن على صدقه ، عمل به وصدق ، وإن دلت على كذبه ، كذب ، ولم يعمل به . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][u] و فيه دليل على أن [color=green]خبر الصادق مقبول[/color] ، [color=#660033]وخبر الكاذب مردود[/color] ، [color=#663300]وخبر الفاسق متوقف فيه[/color] . [/u][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#002060]فكما دلت هذه الآية على أن الفاسق إن جاء بنبإ فإنه يجب فيه التثبت , فقد دلت على قبول خبر العدل لأن قوله تعالى:[/color][/b][b] {[color=red]إِن جَآءَكُمْ فَاسِقُ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ[/color]} [color=#002060]يدل بمفهوم مخالفته أن الجائي بنبإ إن كان غير فاسق بل عدلاً لا يلزم التبين في نبئه على قراءة: فتبينوا. ولا التثبت على قراءة: فتثبتوا[/color].[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b] منقول بتصرف من[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]1- تفسير فتح القدير[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]2- تفسير أضواء البيان[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]3- تفسير القرآن الكريم - د/محمد إسماعيل المقدم[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]4- تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير -رحمه الله-[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]5- تفسير القرآن الكريم - العلامة محمد العثيمين -رحمه الله-[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]6- تفسير الكريم المنان - العلامة السعدي-رحمه الله-[/b][/size][/font][/center] [/center] [/center] [/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق
التثبت من الأخبار