الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
الحديث الخامس والعشرون والسادس والعشرون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79335" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">(</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">الحديث الخامس والعشرون فضـــل الذكــر)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="color: blue">عن أبي ذر -رضي الله تعالى عنه- أيضا: أن ناسًا من أصحاب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- قالوا للنبي -صلي الله عليه وسلم- : يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال : ( أو لـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحـدكم صـدقـة).. قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ). [رواه مسلم]. )</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> الحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، وما رواه مسلم في صحيحه صحيح .</span></span> </p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قال المصنف رحمه الله :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">عن أبي ذر رضي الله عنه أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم</span></span>)</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قال شراح الحديث : المقصود بالناس هنا هم فقراء المهاجرين .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">جاءوا للنبي صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور</span></span>) </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قالوا (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم</span></span>) يعني بما زاد من أموالهم يتصدقون بها ونحن لا نتصدق ليس عندنا أموال نتصدق بها .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قال النبي صل الله عليه وسلم وهو يفتح آفاق أخرى : (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">أوليس الله قد جعل لكم ما تتصدقون </span></span>)أو ما تصدقون به .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">إن لكم بكل تسبيحة</span></span>) سبحان الله صدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">وبكل تكبيرة صدقة</span></span>) الله أكبر .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">وكل تحميدة صدقة</span></span>) الحمد لله .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">وكل تهليلة صدقة</span></span>) لا إله إلا الله .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">وأمر بالمعروف صدقة</span></span>) أي أمر بالمعروف صدقة ، والمعروف ما كان من أمور الخير وأعلاها لا إله إلا الله وحده لا شريك له .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">ونهي عن منكر صدقة</span></span>) والمنكر : أي منكر سواء كان صغيرا أو كبيرا وأعلى المنكرات أو أدنى المنكرات وأشده الشرك بالله عز وجل .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">وفي بضع أحدكم صدقة</span></span>) المقصود بالبضع هو الفرج ، والمقصود أن الرجل أو الزوج إذا جامع زوجته ففي ذلك صدقة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">استغرب الصحابة رضي الله عنهم هذا أمر من المباحات وشهوة للنفس ومطلب .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر</span></span>) قال العملية بالمقابل .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">أرأيتم لو وضعها في حرام أليس عليه وزر ، قالوا : بلي .</span></span>) الوزر هو الإثم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">أليس إذا كان عليه وزر قالوا نعم قال فكذلك إذا وضعها في الحلال فله أجر </span></span>).</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">الحديث عظيم أعطانا قاعدتين مهمتين </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">القاعدة الأولى : قاعدة المنافسة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">الناس في أحوالهم بينهم مجالات للتنافس كثيرة : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">فريق من الناس يتنافسون في الألعاب الرياضية .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">فريق من الناس يتنافسون في الاجتهاد في الدراسة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">فريق من الناس يتنافسون في تجارة معينة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">ويجتهد أهل التجارات في الدعايات ، والإعلانات ، وجميع مجالات المنافسة ، أو للرقي بهذه التجارة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> وهذه المنافسات منها المباح وهي الأصل فيها فالأصل في المنافسات الإباحة لأنها مجال للرقي في مجال من المجالات التي تنفع الناس .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">إلا إذا دخل على هذه المنافسة ما يكدر صفوها كأن تكون المنافسة في أمر محرم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">لكن النبي صلى الله عليه وسلم أعطانا أعلى مجال من مجالات المنافسة </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">.ولذلك هذا الحديث تطبيق عملي في هذه المنافسة ، وتطبيق عملي جماعي لأن فقراء المهاجرين جاءوا للنبي صلى الله عليه وسلم قالوا والله نحن في هذه الدنيا في منافسة مع الآخرين لكن ليس عندنا مجال المنافسة في الصدقة هذا مجال من مجالات المنافسة وهي الصدقة الصلاة الصيام نستطيع ننافس .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">النبي صلى الله عليه وسلم وسع المفهوم وهذه القاعدة الثانية في مجالات المنافسة:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">فقال : مجالات المنافسة كثيرة ،إذا كان الله سبحانه وتعالي أعطى الأغنياء ثم وفقهم لأن ينافسوا في هذا المجال وهو مجال الصدقة ، فهناك مجالات كثيرة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">هنا مجال الذكر النبي صلى الله عليه وسلم نبه إليه وهذا الذكر له أبواب متعددة قال بكل تسبيحة ، بكل تحميدة بكل تكبيرة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> فإذا كان الغني يتصدق بماله فأنت تتصدق بمجال آخر وهو مجال الذكر فإذاً نافس في هذا المجال العظيم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">مجال آخر من المجالات : (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">و أمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة </span></span>)إذاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مجال من مجالات المنافسة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">مجال آخر : من المباحات الأمر بالمعروف نفع للآخرين النهي عن المنكر نفع للآخرين برد الشر عنهم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">مجال المباحات : مَثَّل النبي صلى الله عليه وسلم : في جماع الرجل زوجته ، وهو أمر مباح ، بل يلبي شهوة لدى الإنسان ومع ذلك جعله النبي صلى الله عليه وسلم صدقة لأنه عف نفسه به عن الحرام فترك مجال الحرام إلي مجال الحلال .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">إذاً النبي صلى الله عليه وسلم يعطينا قاعدة في أن أبواب الخير كثيرة ومجال للتنافس.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">يجب على المسلم أن يوعى لهدف بعيد ويسابق لأجل الوصول إلي هذا الهدف هذا الهدف البعيد بين الله سبحانه وتعالي في بعض الآيات عندما شرع لنا مبدأ المنافسة ، مثل:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قوله سبحانه وتعالي ﴿<span style="color: #000080">فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ </span>﴾[البقرة: من الآية148]</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">﴿<span style="color: #000080">سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ </span>﴾[الحديد: من الآية21]</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">﴿<span style="color: #000080">وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ </span>﴾[المطففين: من الآية26] </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> ﴿<span style="color: #000080">وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ </span>﴾ [آل عمران:133) </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">إذاً الهدف من خلال مجموع هذه الآيات هي الوصول إلي مغفرة الله وجنة عرضها السماوات والأرض .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">هذه المنافسة التي طبقها الصحابة رضوان الله عليهم طبقوها هنا جماعي، أيضاً كانوا على المستوى الفردي كانوا يتسابقون ويتنافسون ولذلك الذي سبق من الصحابة رضوان الله عليهم أبو بكر فنال المرتبة الأولى فكان أفضل الناس بعد الأنبياء والمرسلين .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">وأبو بكر رضي الله عنه قال له النبي صلى الله عليه وسلم (<span style="color: #000080">من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : من أطعم اليوم منكم مسكينا . قال أبو بكر : أنا . قال : من تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا .</span>) </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">إذاً أبو بكر المبدأ راسخ في ذهنه ينافس .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قال النبي صلى الله عليه وسلم : (<span style="color: #000080">ما اجتمعت في امرئ إلا دخل الجنة</span>).</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">عمر رضي الله عنه كان يحث بمنافسة أبي بكر رضي الله عنه منافسة الشريفة القوية ، لما دعا النبي صلى الله عليه وسلم لغزوة تبوك قال عمر :"اليوم أنا أسابق أبا بكر " ما يمكن يسبقني اليوم أنا آتي بنصف مالي "وأتي بنصف ماله إلي النبي صلى الله عليه وسلم " وهو يحدث نفسه ما يسبقني اليوم أبو بكر فجاء بنصف ماله إلي النبي صلى الله عليه وسلم ووجد أبا بكر قد جاء بماله كله. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قال له النبي صلى الله عليه وسلم : (<span style="color: #000080">فما أبقيت لأهلك قال أبقيت لهم الله ورسوله </span>) قال عمر رضي الله عنه :"لا أسابق أبا بكر بعد اليوم" .</span></span> </p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">هؤلاء كبار الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يتنافسون فإذاً على المستوى الفردي كانوا يتنافسون .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">ابن عباس دعا له النبي صلى الله عليه وسلم (<span style="color: #000080">اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل </span>).</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن عباس لصديقه هيا نطلب العلم قال يا ابن عباس أترى الناس يحتاجون إليك وفيهم الكبار يعني كبار الصحابة قال ابن عباس تركته وصار يطلب العلم وذاك أخذ مجال من المجالات الشبابية التي يقضي فيها وقته ، فلما مات كبار الصحابة وصار بن عباس يلاحق الموجودين حتى حمل العلم فلما تقدم السن كان ابن عباس اشتهر يجلس بعد الفجر لطلاب القرآن ثم لطلاب الفقه ثم لطلاب الحديث ثم لطلاب النحو والإعراب والشعر إلي آذان الظهر ، فكان صديقه ينظر إليه قال كان ذلك الفتى أعقل مني .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">يقول ابن عباس : كنت أذهب في القائلة إلي باب من عنده المسألة وأجلس حتى يخرج من بيته والشمس فوق رأسه . يعني في القائلة في القيلولة لمجرد أن آخذ حديث وأسمع مسألة ، أو نحو ذلك .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">إذاً هذا مجال من مجالات المنافسة طبقه بن عباس وهو مجال العلم ، طلب العلم ، ولذلك الأمة كلها الآن عالة على ابن عباس في التفسير ، ما في آية إلا ماذا قال ابن عباس رضي الله عنه وهكذا .</span></span> </p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">على مستوي النساء كان أيضا هناك منافسة :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">عائشة رضي الله عنها كانت تستغل عائشة مات النبي صلى الله عليه وسلم عمرها ثمانية عشر سنة ومع ذلك يرجع إليها كبار الصحابة فكانت أفقه النساء في العلم في الفقه في أحوال النبي صلى الله عليه وسلم في الشعر في الأدب وهي لازالت شابة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">من خلال هذا الحديث تبين لنا : أن مبدأ المنافسة مبدأ مباح .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">الأمر الثاني :</span> أنه لا يكون حراماً إلا إذا دخل عليه عنصر حرام ، مبدأ المنافسة مبدأ تشريعي شرعه الله سبحانه وتعالي ، شرعه النبي صلى الله عليه وسلم . طبقه كبار الصحابة على المستوى الفردي ، طبقوه على المستوى الجماعي .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">النقطة الرابعة :</span> ميادين المنافسة ميادين كثيرة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">بين لنا هذا الحديث بعض الميادين : ميدان الصدقة بالنسبة للأغنياء ، ميدان الذكر ، ميدان الأمر بالمعروف ، النهي عن المنكر ، ميدان الأعمال المباحة إذا صرفت في الأعمال الحلال .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> باقي الاقتداء أن الإنسان ينتبه لنفسه الحياة قصيرة ليست طويلة ولذلك ينافس الإنسان فإذا نافس ومسك الطريق فنية المؤمن خير من عمله وإذا تمنى الإنسان شيء وبدأ تطبيقه حينئذ بإذن الله إما أن يصل وهو في الدنيا وإما أن يبلغه الله سبحانه وتعالي بناء على نيته إذا كانت نيته صادقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">القاعدة الثانية :</span> الكثير من الإشكالات التي ترد في واقع الناس ينبني الإشكال على مفهوم المصطلح .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">النبي صلى الله عليه وسلم هنا وسع لنا مفهوم الصدقة </span></span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> فليست الصدقة قاصرة على الصدقة بالمال وإنما الصدقة بالمال مجال من مجالات الصدقة لكن مفهوم الصدقة مفهوم واسع الذكر صدقة منك على نفسك ، الأمر بالمعروف صدقة على الآخرين ، إما أن تدلهم على خير ، إما أن تبين لهم وجه من الوجوه الخيرة ، تبين لهم طاعة من الطاعات فهذا أمر بالمعروف ،،، والمعروف أيضا مصطلح مفهومه واسع.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">كذلك مجال النهي عن المنكر تحذرهم من الشر أياً كان هذا الشر لو كان في عينك أو في أعين الناس أنه صغير إلا أنه من باب أيضا يدخل في باب الصدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">كذلك باب المباحات إذا صرفت لطاعة الله عز وجل توسع المفهوم فأصبحت صدقة منك على نفسك ولذلك جاء في الحديث (<span style="color: #000080"> إنك لن تنفق نفقة تبتغي </span><span style="color: #000080">بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى اللقمة تضعها في فيِّ امرأتك </span>) يعني في فم امرأتك .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">يعني أنك تشتغل تكسب مال تأتي بالطعام لأهلك ولأولادك هذا الطعام واجب عليك أصبح صدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">حتى الأعمال المباحة والأعمال الواجبة عليك ليست مجرد مباحة هي واجب أن تقوم بها هي أيضا تؤجر عليها .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">لذلك الصحابة رضوان الله عليهم استغربوا فقالوا (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">أيضع أحدنا شهوته وله فيها أجر قال نعم </span></span>) لأن المسألة بالمقابل (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">أرأيتم إذا وضعها في حرام أليس عليه وزر قالوا بلي قال فكذلك إذا وضعها في حلال فله أجر</span></span>) فهنا الإنسان لما يفرغ شهوته في الحرام أصبح حرام بل أصبح من أكبر الكبائر </span></span> </p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">مفهوم واسع ، وليس مفهوماً قاصراً فما بقي على الإنسان إلا أن يحدد الأبواب التي يستطيع أن يمارس فيها هذا المفهوم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">هناك فوائد أخرى من هذا الحديث متعلقة بالمنافسة أو متعلقة بالصدقة أو بالأمور الأخرى من ذلك :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">فضل الذكر : الذكرفضله عظيم لا إله إلا الله ترجح بالميزان ، والحمد لله تملأن أو تملئ ما بين السماء والأرض ، ولا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">من الفوائد أيضا :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">أن الأعمال المباحة تنقلب بالنية إلي أن تكون أجر وثواب .</span></span></p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">الحديث السادس والعشرون )</span></span></span></span><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #339966">كثرة طرق الخير</span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #339966"><p style="text-align: center">عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- : (<span style="color: #000080"> كل سُلامَى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة، وتميط الأذي عن الطريق صدقة</span>).[رواه البخاري ومسلم].)</p><p></span></span></span></span><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> الحديث أخرجه الإمام البخاري ، والإمام مسلم في صحيحيهما فالحديث متفق عليه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">قال المصنف رحمه الله :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">كل سلامة من الناس صدقة </span></span>) السلامة هي عظام المفاصل ، مفاصل الأصابع ، مفاصل اليدين ، مفاصل الرجلين ..</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">كل سلامة من الناس عليه صدقة</span></span>) يعني كل واحد من المفاصل هذه يحتاج منك إلي صدقة لتنقذ هذا المفصل من النار ، لتنقذه من النار ، المفاصل هذه : قالوا أنها ثلاث مائة وستين مفصل في جسم الإنسان ، نحتاج في اليوم إلي أن نتصدق على أنفسنا لننقذهامن النار إلي ثلاث مائة وستين صدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><u>كيف أتصدق كل يوم ثلاثمائة وستين صدقة</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة </span></span>) تصلح بينهم وتعدل بينهم صدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">تعين الرجل في دابته فتحمله عليه</span></span>) تساعده فتحمل على الدابة أو ترفع له متاعه على هذه الدابة صدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">الكلمة الطيبة صدقة</span></span>) من عمل لك معروف صدقة فالكلمة الطيبة صدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة</span></span>) البيت يبعد عن المسجد مائة خطوة إذاً هذه مائة صدقة تعود مائة صدقة أخرى .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">وتميط الأذى عن الطريق صدقة </span></span>) شيء مؤذي تبعده عن الطريق صدقة بمعني تزيله عن المارة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">هذا الحديث العظيم متمم للحديث الذي قبله في توسيع مفهوم الصدقة :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإنسان محتوي بقدرة الله سبحانه وتعالي في جسمه على مفاصل متعددة بلغت ثلاث مائة وستين مفصل فلأجل أن تنقذ هذا الجسم من النار وهذه المفاصل يجب أن تتصدق على نفسك بثلاث مائة وستين صدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">الصدقة هنا بالمفهوم الواسع ، النبي e في الحديث السابق بين بعض مجالات الصدقة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> هنا في هذا الحديث بين بعض مجالات الصدقة في الغالب أن المجالات فيها رابط ، وهذه قاعدة مهمة الرابط هو ما فيه نفع للآخرين .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> تعدل بين اثنين انتفع الاثنان ، وتعين الرجل في دابته تعينه إذاً انتفع تحمله عليها انتفع ، ترفع له متاعه انتفع ، الكلمة الطيبة له انتفع الأخر ، بكل خطوة تخطوها تمشيها إلي الصلاة مقتضاها نفع هي للإنسان عمل ذاتي لكن مقتضاها نفع ، تميط الأذى عن الطريق انتفع المارة إذاً الرابط بين هذه الأعمال أعطانا أن العمل الذي يتعدى نفعه للآخرين كله داخل في مجال الصدقة على النفس .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">فالكلمة الطيبة صدقة:</span> هذه دخل فيها يعني صغائر الأمور التي فيها طيبات وكبائر الطيبات ، فإذاً هذا مفهوم واسع وكبير جدا دخل معني مثل ما قلنا تحفيظ القرآن ، تعليم العلم ، إرشاد الضال ، الأمر بالمعروف ، الدعوة إلي الله ، توجيه الناس ، الصلح بين الناس بالكلام ، كل هذا داخل في الكلمة الطيبة ،والأعمال التي يتعدى نفعها للآخرين هي داخلة في مفهوم الصدقة بالإضافة إلي أن هذه الأعمال لها فضائل أخرى يكفي من هذه الفضائل أن الحسنة فيها مستمرة .</span></span> </p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">أيضاً مما يفيده : أن ديننا الإسلامي دينُ واسع وشامل ، لم يحصر الأجر والثواب في مجال من المجالات فقط مثل الصلاة والصيام والزكاة ، إنما كل حركة من حركات الإنسان يستطيع أن يُفَعِلها وأن يسخرها إلي أن تكون له أجر صلة الأرحام طلب العلم أنت مأجور ،أداءعملك ووظيفتك في الحياة لتستغني بها عن المسألة ولتنمي نفسك وأسرتك وتمشي في حركة الحياة أنت مأجور ، وأنت تتعامل مع المعاملات المباحة التي أباحها الله سبحانه وتعالي فأنت إذاً هنا مأجور .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"> هذه الأعمال هي شكر لله سبحانه وتعالي وكما يكون الشكر باللسان يكون الشكر بالأعمال لأن هذا المفصل يطالبك يوميا بعمل ، فأنت لما تقوم بهذا العمل هذا شكر لله سبحانه وتعالي، بأن منحك هذه المفاصل ، وهذا الجسم ، وهذه الحركة وهذه الحيوية لتستغلها في أعمالك فأنت لما تقوم بهذه الأعمال تقوم بها شكراً لله سبحانه وتعالي ، والشكر كما يكون باللسان يكون بالاعتقاد ويكون بالعمل .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">هذه الأعمال أيضا التي عددها النبي صلى الله عليه وسلم كلها أعمال فاضلة وفيها أجر .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">باقي أن نعلم أنه جاء في بعض الروايات تتمة للحديث (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">ويجزء من ذلك</span></span>) كما أخرجه مسلم (<span style="color: #000080"><span style="color: #339966">ركعتا الضحى يركعهم</span></span>) ، انظر إلي فضل الله سبحانه وتعالي ركعتان في الضحى تعطيك ثلاث مائة وستين صدقة تغني يعني ما استطعت تقوم بهذه الأعمال حتى ولو كنت على سرير أبيض مريضا أو حتى ولو كنت مسافرا تؤدي هذه الركعتين ولو بأي حال كنت هي تغنيك عن ثلاث مائة وستين صدقة وفضل الله سبحانه وتعالي واسع ، ونحمد الله على فضله .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px">فما على الإنسان إلا المبادرة ، لكي يصل إلي أهدافه في الآخرة .</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79335, member: 1"] [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]([/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=blue]الحديث الخامس والعشرون فضـــل الذكــر) عن أبي ذر -رضي الله تعالى عنه- أيضا: أن ناسًا من أصحاب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- قالوا للنبي -صلي الله عليه وسلم- : يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال : ( أو لـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحـدكم صـدقـة).. قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ). [رواه مسلم]. )[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] الحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، وما رواه مسلم في صحيحه صحيح .[/SIZE][/FONT][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قال المصنف رحمه الله :[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]عن أبي ذر رضي الله عنه أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم[/COLOR][/COLOR])[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قال شراح الحديث : المقصود بالناس هنا هم فقراء المهاجرين .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]جاءوا للنبي صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور[/COLOR][/COLOR]) [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قالوا ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم[/COLOR][/COLOR]) يعني بما زاد من أموالهم يتصدقون بها ونحن لا نتصدق ليس عندنا أموال نتصدق بها .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قال النبي صل الله عليه وسلم وهو يفتح آفاق أخرى : ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]أوليس الله قد جعل لكم ما تتصدقون [/COLOR][/COLOR])أو ما تصدقون به .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]إن لكم بكل تسبيحة[/COLOR][/COLOR]) سبحان الله صدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]وبكل تكبيرة صدقة[/COLOR][/COLOR]) الله أكبر .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]وكل تحميدة صدقة[/COLOR][/COLOR]) الحمد لله .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]وكل تهليلة صدقة[/COLOR][/COLOR]) لا إله إلا الله .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]وأمر بالمعروف صدقة[/COLOR][/COLOR]) أي أمر بالمعروف صدقة ، والمعروف ما كان من أمور الخير وأعلاها لا إله إلا الله وحده لا شريك له .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]ونهي عن منكر صدقة[/COLOR][/COLOR]) والمنكر : أي منكر سواء كان صغيرا أو كبيرا وأعلى المنكرات أو أدنى المنكرات وأشده الشرك بالله عز وجل .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]وفي بضع أحدكم صدقة[/COLOR][/COLOR]) المقصود بالبضع هو الفرج ، والمقصود أن الرجل أو الزوج إذا جامع زوجته ففي ذلك صدقة.[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]استغرب الصحابة رضي الله عنهم هذا أمر من المباحات وشهوة للنفس ومطلب .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر[/COLOR][/COLOR]) قال العملية بالمقابل .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]أرأيتم لو وضعها في حرام أليس عليه وزر ، قالوا : بلي .[/COLOR][/COLOR]) الوزر هو الإثم .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]أليس إذا كان عليه وزر قالوا نعم قال فكذلك إذا وضعها في الحلال فله أجر [/COLOR][/COLOR]).[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]الحديث عظيم أعطانا قاعدتين مهمتين [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]القاعدة الأولى : قاعدة المنافسة .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]الناس في أحوالهم بينهم مجالات للتنافس كثيرة : [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]فريق من الناس يتنافسون في الألعاب الرياضية .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]فريق من الناس يتنافسون في الاجتهاد في الدراسة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]فريق من الناس يتنافسون في تجارة معينة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]ويجتهد أهل التجارات في الدعايات ، والإعلانات ، وجميع مجالات المنافسة ، أو للرقي بهذه التجارة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] وهذه المنافسات منها المباح وهي الأصل فيها فالأصل في المنافسات الإباحة لأنها مجال للرقي في مجال من المجالات التي تنفع الناس .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]إلا إذا دخل على هذه المنافسة ما يكدر صفوها كأن تكون المنافسة في أمر محرم .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]لكن النبي صلى الله عليه وسلم أعطانا أعلى مجال من مجالات المنافسة [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5].ولذلك هذا الحديث تطبيق عملي في هذه المنافسة ، وتطبيق عملي جماعي لأن فقراء المهاجرين جاءوا للنبي صلى الله عليه وسلم قالوا والله نحن في هذه الدنيا في منافسة مع الآخرين لكن ليس عندنا مجال المنافسة في الصدقة هذا مجال من مجالات المنافسة وهي الصدقة الصلاة الصيام نستطيع ننافس .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]النبي صلى الله عليه وسلم وسع المفهوم وهذه القاعدة الثانية في مجالات المنافسة:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]فقال : مجالات المنافسة كثيرة ،إذا كان الله سبحانه وتعالي أعطى الأغنياء ثم وفقهم لأن ينافسوا في هذا المجال وهو مجال الصدقة ، فهناك مجالات كثيرة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]هنا مجال الذكر النبي صلى الله عليه وسلم نبه إليه وهذا الذكر له أبواب متعددة قال بكل تسبيحة ، بكل تحميدة بكل تكبيرة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] فإذا كان الغني يتصدق بماله فأنت تتصدق بمجال آخر وهو مجال الذكر فإذاً نافس في هذا المجال العظيم .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]مجال آخر من المجالات : ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]و أمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة [/COLOR][/COLOR])إذاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مجال من مجالات المنافسة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]مجال آخر : من المباحات الأمر بالمعروف نفع للآخرين النهي عن المنكر نفع للآخرين برد الشر عنهم .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]مجال المباحات : مَثَّل النبي صلى الله عليه وسلم : في جماع الرجل زوجته ، وهو أمر مباح ، بل يلبي شهوة لدى الإنسان ومع ذلك جعله النبي صلى الله عليه وسلم صدقة لأنه عف نفسه به عن الحرام فترك مجال الحرام إلي مجال الحلال .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]إذاً النبي صلى الله عليه وسلم يعطينا قاعدة في أن أبواب الخير كثيرة ومجال للتنافس.[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]يجب على المسلم أن يوعى لهدف بعيد ويسابق لأجل الوصول إلي هذا الهدف هذا الهدف البعيد بين الله سبحانه وتعالي في بعض الآيات عندما شرع لنا مبدأ المنافسة ، مثل:[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قوله سبحانه وتعالي ﴿[COLOR=#000080]فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ [/COLOR]﴾[البقرة: من الآية148][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]﴿[COLOR=#000080]سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ [/COLOR]﴾[الحديد: من الآية21][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]﴿[COLOR=#000080]وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ [/COLOR]﴾[المطففين: من الآية26] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] ﴿[COLOR=#000080]وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ [/COLOR]﴾ [آل عمران:133) [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]إذاً الهدف من خلال مجموع هذه الآيات هي الوصول إلي مغفرة الله وجنة عرضها السماوات والأرض .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]هذه المنافسة التي طبقها الصحابة رضوان الله عليهم طبقوها هنا جماعي، أيضاً كانوا على المستوى الفردي كانوا يتسابقون ويتنافسون ولذلك الذي سبق من الصحابة رضوان الله عليهم أبو بكر فنال المرتبة الأولى فكان أفضل الناس بعد الأنبياء والمرسلين .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]وأبو بكر رضي الله عنه قال له النبي صلى الله عليه وسلم ([COLOR=#000080]من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : من أطعم اليوم منكم مسكينا . قال أبو بكر : أنا . قال : من تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا .[/COLOR]) [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]إذاً أبو بكر المبدأ راسخ في ذهنه ينافس .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قال النبي صلى الله عليه وسلم : ([COLOR=#000080]ما اجتمعت في امرئ إلا دخل الجنة[/COLOR]).[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]عمر رضي الله عنه كان يحث بمنافسة أبي بكر رضي الله عنه منافسة الشريفة القوية ، لما دعا النبي صلى الله عليه وسلم لغزوة تبوك قال عمر :"اليوم أنا أسابق أبا بكر " ما يمكن يسبقني اليوم أنا آتي بنصف مالي "وأتي بنصف ماله إلي النبي صلى الله عليه وسلم " وهو يحدث نفسه ما يسبقني اليوم أبو بكر فجاء بنصف ماله إلي النبي صلى الله عليه وسلم ووجد أبا بكر قد جاء بماله كله. [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قال له النبي صلى الله عليه وسلم : ([COLOR=#000080]فما أبقيت لأهلك قال أبقيت لهم الله ورسوله [/COLOR]) قال عمر رضي الله عنه :"لا أسابق أبا بكر بعد اليوم" .[/SIZE][/FONT][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]هؤلاء كبار الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يتنافسون فإذاً على المستوى الفردي كانوا يتنافسون .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]ابن عباس دعا له النبي صلى الله عليه وسلم ([COLOR=#000080]اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل [/COLOR]).[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن عباس لصديقه هيا نطلب العلم قال يا ابن عباس أترى الناس يحتاجون إليك وفيهم الكبار يعني كبار الصحابة قال ابن عباس تركته وصار يطلب العلم وذاك أخذ مجال من المجالات الشبابية التي يقضي فيها وقته ، فلما مات كبار الصحابة وصار بن عباس يلاحق الموجودين حتى حمل العلم فلما تقدم السن كان ابن عباس اشتهر يجلس بعد الفجر لطلاب القرآن ثم لطلاب الفقه ثم لطلاب الحديث ثم لطلاب النحو والإعراب والشعر إلي آذان الظهر ، فكان صديقه ينظر إليه قال كان ذلك الفتى أعقل مني .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]يقول ابن عباس : كنت أذهب في القائلة إلي باب من عنده المسألة وأجلس حتى يخرج من بيته والشمس فوق رأسه . يعني في القائلة في القيلولة لمجرد أن آخذ حديث وأسمع مسألة ، أو نحو ذلك .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]إذاً هذا مجال من مجالات المنافسة طبقه بن عباس وهو مجال العلم ، طلب العلم ، ولذلك الأمة كلها الآن عالة على ابن عباس في التفسير ، ما في آية إلا ماذا قال ابن عباس رضي الله عنه وهكذا .[/SIZE][/FONT][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]على مستوي النساء كان أيضا هناك منافسة :[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]عائشة رضي الله عنها كانت تستغل عائشة مات النبي صلى الله عليه وسلم عمرها ثمانية عشر سنة ومع ذلك يرجع إليها كبار الصحابة فكانت أفقه النساء في العلم في الفقه في أحوال النبي صلى الله عليه وسلم في الشعر في الأدب وهي لازالت شابة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]من خلال هذا الحديث تبين لنا : أن مبدأ المنافسة مبدأ مباح .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]الأمر الثاني :[/COLOR] أنه لا يكون حراماً إلا إذا دخل عليه عنصر حرام ، مبدأ المنافسة مبدأ تشريعي شرعه الله سبحانه وتعالي ، شرعه النبي صلى الله عليه وسلم . طبقه كبار الصحابة على المستوى الفردي ، طبقوه على المستوى الجماعي .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]النقطة الرابعة :[/COLOR] ميادين المنافسة ميادين كثيرة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]بين لنا هذا الحديث بعض الميادين : ميدان الصدقة بالنسبة للأغنياء ، ميدان الذكر ، ميدان الأمر بالمعروف ، النهي عن المنكر ، ميدان الأعمال المباحة إذا صرفت في الأعمال الحلال .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] باقي الاقتداء أن الإنسان ينتبه لنفسه الحياة قصيرة ليست طويلة ولذلك ينافس الإنسان فإذا نافس ومسك الطريق فنية المؤمن خير من عمله وإذا تمنى الإنسان شيء وبدأ تطبيقه حينئذ بإذن الله إما أن يصل وهو في الدنيا وإما أن يبلغه الله سبحانه وتعالي بناء على نيته إذا كانت نيته صادقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]القاعدة الثانية :[/COLOR] الكثير من الإشكالات التي ترد في واقع الناس ينبني الإشكال على مفهوم المصطلح .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]النبي صلى الله عليه وسلم هنا وسع لنا مفهوم الصدقة [/SIZE][/FONT][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] فليست الصدقة قاصرة على الصدقة بالمال وإنما الصدقة بالمال مجال من مجالات الصدقة لكن مفهوم الصدقة مفهوم واسع الذكر صدقة منك على نفسك ، الأمر بالمعروف صدقة على الآخرين ، إما أن تدلهم على خير ، إما أن تبين لهم وجه من الوجوه الخيرة ، تبين لهم طاعة من الطاعات فهذا أمر بالمعروف ،،، والمعروف أيضا مصطلح مفهومه واسع.[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]كذلك مجال النهي عن المنكر تحذرهم من الشر أياً كان هذا الشر لو كان في عينك أو في أعين الناس أنه صغير إلا أنه من باب أيضا يدخل في باب الصدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]كذلك باب المباحات إذا صرفت لطاعة الله عز وجل توسع المفهوم فأصبحت صدقة منك على نفسك ولذلك جاء في الحديث ([COLOR=#000080] إنك لن تنفق نفقة تبتغي [/COLOR][COLOR=#000080]بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى اللقمة تضعها في فيِّ امرأتك [/COLOR]) يعني في فم امرأتك .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]يعني أنك تشتغل تكسب مال تأتي بالطعام لأهلك ولأولادك هذا الطعام واجب عليك أصبح صدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]حتى الأعمال المباحة والأعمال الواجبة عليك ليست مجرد مباحة هي واجب أن تقوم بها هي أيضا تؤجر عليها .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]لذلك الصحابة رضوان الله عليهم استغربوا فقالوا ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]أيضع أحدنا شهوته وله فيها أجر قال نعم [/COLOR][/COLOR]) لأن المسألة بالمقابل ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]أرأيتم إذا وضعها في حرام أليس عليه وزر قالوا بلي قال فكذلك إذا وضعها في حلال فله أجر[/COLOR][/COLOR]) فهنا الإنسان لما يفرغ شهوته في الحرام أصبح حرام بل أصبح من أكبر الكبائر [/SIZE][/FONT][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]مفهوم واسع ، وليس مفهوماً قاصراً فما بقي على الإنسان إلا أن يحدد الأبواب التي يستطيع أن يمارس فيها هذا المفهوم .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]هناك فوائد أخرى من هذا الحديث متعلقة بالمنافسة أو متعلقة بالصدقة أو بالأمور الأخرى من ذلك :[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]فضل الذكر : الذكرفضله عظيم لا إله إلا الله ترجح بالميزان ، والحمد لله تملأن أو تملئ ما بين السماء والأرض ، ولا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]من الفوائد أيضا :[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]أن الأعمال المباحة تنقلب بالنية إلي أن تكون أجر وثواب .[/SIZE][/FONT][/CENTER] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]الحديث السادس والعشرون )[/COLOR][/COLOR][/FONT][/SIZE][CENTER][COLOR=#000080][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=#339966]كثرة طرق الخير[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#000080][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=#339966][CENTER]عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- : ([COLOR=#000080] كل سُلامَى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة، وتميط الأذي عن الطريق صدقة[/COLOR]).[رواه البخاري ومسلم].)[/CENTER] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] الحديث أخرجه الإمام البخاري ، والإمام مسلم في صحيحيهما فالحديث متفق عليه .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]قال المصنف رحمه الله :[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]كل سلامة من الناس صدقة [/COLOR][/COLOR]) السلامة هي عظام المفاصل ، مفاصل الأصابع ، مفاصل اليدين ، مفاصل الرجلين ..[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]كل سلامة من الناس عليه صدقة[/COLOR][/COLOR]) يعني كل واحد من المفاصل هذه يحتاج منك إلي صدقة لتنقذ هذا المفصل من النار ، لتنقذه من النار ، المفاصل هذه : قالوا أنها ثلاث مائة وستين مفصل في جسم الإنسان ، نحتاج في اليوم إلي أن نتصدق على أنفسنا لننقذهامن النار إلي ثلاث مائة وستين صدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][U]كيف أتصدق كل يوم ثلاثمائة وستين صدقة[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة [/COLOR][/COLOR]) تصلح بينهم وتعدل بينهم صدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]تعين الرجل في دابته فتحمله عليه[/COLOR][/COLOR]) تساعده فتحمل على الدابة أو ترفع له متاعه على هذه الدابة صدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]الكلمة الطيبة صدقة[/COLOR][/COLOR]) من عمل لك معروف صدقة فالكلمة الطيبة صدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]([COLOR=#000080][COLOR=#339966]وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة[/COLOR][/COLOR]) البيت يبعد عن المسجد مائة خطوة إذاً هذه مائة صدقة تعود مائة صدقة أخرى .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]وتميط الأذى عن الطريق صدقة [/COLOR][/COLOR]) شيء مؤذي تبعده عن الطريق صدقة بمعني تزيله عن المارة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]هذا الحديث العظيم متمم للحديث الذي قبله في توسيع مفهوم الصدقة :[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإنسان محتوي بقدرة الله سبحانه وتعالي في جسمه على مفاصل متعددة بلغت ثلاث مائة وستين مفصل فلأجل أن تنقذ هذا الجسم من النار وهذه المفاصل يجب أن تتصدق على نفسك بثلاث مائة وستين صدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]الصدقة هنا بالمفهوم الواسع ، النبي e في الحديث السابق بين بعض مجالات الصدقة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] هنا في هذا الحديث بين بعض مجالات الصدقة في الغالب أن المجالات فيها رابط ، وهذه قاعدة مهمة الرابط هو ما فيه نفع للآخرين .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] تعدل بين اثنين انتفع الاثنان ، وتعين الرجل في دابته تعينه إذاً انتفع تحمله عليها انتفع ، ترفع له متاعه انتفع ، الكلمة الطيبة له انتفع الأخر ، بكل خطوة تخطوها تمشيها إلي الصلاة مقتضاها نفع هي للإنسان عمل ذاتي لكن مقتضاها نفع ، تميط الأذى عن الطريق انتفع المارة إذاً الرابط بين هذه الأعمال أعطانا أن العمل الذي يتعدى نفعه للآخرين كله داخل في مجال الصدقة على النفس .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue]فالكلمة الطيبة صدقة:[/COLOR] هذه دخل فيها يعني صغائر الأمور التي فيها طيبات وكبائر الطيبات ، فإذاً هذا مفهوم واسع وكبير جدا دخل معني مثل ما قلنا تحفيظ القرآن ، تعليم العلم ، إرشاد الضال ، الأمر بالمعروف ، الدعوة إلي الله ، توجيه الناس ، الصلح بين الناس بالكلام ، كل هذا داخل في الكلمة الطيبة ،والأعمال التي يتعدى نفعها للآخرين هي داخلة في مفهوم الصدقة بالإضافة إلي أن هذه الأعمال لها فضائل أخرى يكفي من هذه الفضائل أن الحسنة فيها مستمرة .[/SIZE][/FONT][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]أيضاً مما يفيده : أن ديننا الإسلامي دينُ واسع وشامل ، لم يحصر الأجر والثواب في مجال من المجالات فقط مثل الصلاة والصيام والزكاة ، إنما كل حركة من حركات الإنسان يستطيع أن يُفَعِلها وأن يسخرها إلي أن تكون له أجر صلة الأرحام طلب العلم أنت مأجور ،أداءعملك ووظيفتك في الحياة لتستغني بها عن المسألة ولتنمي نفسك وأسرتك وتمشي في حركة الحياة أنت مأجور ، وأنت تتعامل مع المعاملات المباحة التي أباحها الله سبحانه وتعالي فأنت إذاً هنا مأجور .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5] هذه الأعمال هي شكر لله سبحانه وتعالي وكما يكون الشكر باللسان يكون الشكر بالأعمال لأن هذا المفصل يطالبك يوميا بعمل ، فأنت لما تقوم بهذا العمل هذا شكر لله سبحانه وتعالي، بأن منحك هذه المفاصل ، وهذا الجسم ، وهذه الحركة وهذه الحيوية لتستغلها في أعمالك فأنت لما تقوم بهذه الأعمال تقوم بها شكراً لله سبحانه وتعالي ، والشكر كما يكون باللسان يكون بالاعتقاد ويكون بالعمل .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]هذه الأعمال أيضا التي عددها النبي صلى الله عليه وسلم كلها أعمال فاضلة وفيها أجر .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]باقي أن نعلم أنه جاء في بعض الروايات تتمة للحديث ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]ويجزء من ذلك[/COLOR][/COLOR]) كما أخرجه مسلم ([COLOR=#000080][COLOR=#339966]ركعتا الضحى يركعهم[/COLOR][/COLOR]) ، انظر إلي فضل الله سبحانه وتعالي ركعتان في الضحى تعطيك ثلاث مائة وستين صدقة تغني يعني ما استطعت تقوم بهذه الأعمال حتى ولو كنت على سرير أبيض مريضا أو حتى ولو كنت مسافرا تؤدي هذه الركعتين ولو بأي حال كنت هي تغنيك عن ثلاث مائة وستين صدقة وفضل الله سبحانه وتعالي واسع ، ونحمد الله على فضله .[/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]فما على الإنسان إلا المبادرة ، لكي يصل إلي أهدافه في الآخرة .[/SIZE][/FONT][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
الحديث الخامس والعشرون والسادس والعشرون