الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الزهراء أبو الهيجاء" data-source="post: 476804" data-attributes="member: 10441"><p><strong><span style="color: rgb(226, 80, 65)">ما ينوب عن الفاعل بعد حذفه : ـ</span></strong></p><p></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>1 ـ المفعول به إذا كان الفعل متعديا لواحد ، فإن تعدى لأكثر من مفعول ، ناب المفعول به الأول عن الفاعل .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>نحو : كسر المهمل الزجاج ( ا</strong></span><span style="color: rgb(184, 49, 47)"><strong>لفعل مبني للمعلوم</strong></span><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong> ) . نقول بعد بنائها للمجهول : كُسِر الزجاج .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong> ومنه قوله تعالى : { </strong></span><span style="color: rgb(184, 49, 47)"><strong>قضي الأمر</strong></span><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong> }البقرة . وأصله : قضى الله الأمر .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>ونحو : علمت محمدا ناجحا . </strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>نقول بعد بنائها للمجهول : عُلِم محمد ٌناجحاً</strong></span></p><p><span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>فـ " محمد " في الأصل مفعول به أول ، وناجحا مفعول به ثان ، فناب المفعول به الأول عن الفاعل بعد حذفه ، وبقي المفعول به الثاني علة حاله ، وكذلك إذا اشتملت الجملة على أكثر من مفعولين .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>2 ـ وإن كان الفعل لازما ناب عن الفاعل كل من الآتي : ـ</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>1.المصدر المختص المتصرف </strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>نحو : اُنْطُلِقَ انطلاقُ السهم .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong></strong></span><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>ومنه قوله تعالى</strong></span><span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong> : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }</strong></span><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>الحاقة</strong></span></p><p></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>لذلك لا يصح لبعض المصادر أن تنوب عن الفاعل لملازمتها المصدرية ، وعدم تصرفها . مثل : معاذ ، وسبحان .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>ـــــــــــــ</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>المختص من المصادر ما دل على العدد ، أو النوع ، وذلك بوصفه ، أو بإضافته . والمتصرف منها ما يخرج عن النصب على المصدرية إذا تأثر بالعوامل اللفظية .</strong></span></p><p> <span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>فإن كان الفعل متعديا لزم مصدره الذي سينوب مناب الفاعل أن يكون مؤولا من أن المصدرية والفعل . نحو : يُستحسن أن تحضر المناقشة .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>فنائب الفاعل هو : المصدر المؤول بالصريح " حضورك " .</strong></span></p><p></p><p><span style="color: rgb(26, 188, 156)"><strong>2.ظرفا المكان والزمان المختصان المتصرفان </strong></span></p><p><span style="color: rgb(26, 188, 156)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(26, 188, 156)"><strong>نحو : صيم يوم الجمعة . وسُهرتْ ليلة الجمعة . </strong></span></p><p><span style="color: rgb(26, 188, 156)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(26, 188, 156)"><strong>ويوم ، وليلة " ظروف مختصة متصرفة لذلك صح أن تنوب مناب الفاعل بعد حذفه ، وتصبح نائبا له ، وتأخذ أحكامه وأهمها الرفع .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(26, 188, 156)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(26, 188, 156)"><strong>فإن كان الظرف غير مختص ، ولا متصرف لم ينب عن الفاعل ، ومن الظروف الملازمة للظرفية : عند ، ولدى ، وإذ ، وغيرها .</strong></span></p><p></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>المختص من الظروف ما خص بإضافة ، أو وصف ، والمتصرف منها ما يخرج عن النصب على الظرفية ، والجر بمن إلى التأثر بالعوامل الداخلة عليه</strong></span></p><p></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>ج ـ الجار والمجرور ، ويشترط لنيابة ثلاثة شروط : ـ</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>1 ـ أن يكون مختصا ، أي : أن يكون مجروره معرفة لا نكرة .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>نحو : اقتطعت من المال . بعد بناء الجملة للمجهول نقول : اقتطع من المال .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>فكلمة " المال " معرفة لذلك كان حرف الجر مختصا ، فناب الجار والمجرور مناب الفاعل المحذوف .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>2 ـ ألا يكون حرف الجر ملازما لطريقة واحدة ، كمذ ، ومنذ الملازمتين لجر الزمان ، وكحروف القسم الملازمة لجر القسم مثل : الواو ، والتاء ، والباء .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>3 ـ ألا يكون حرف الجر دالا على التعليل . كاللام ، والباء ، ومن .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>إذا استعملت إحداها في الدلالة على التعليل .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(41, 105, 176)"><strong>ومثال الجار والمجرور النائب عن الفاعل لتوفر الشروط السابقة فيه :</strong></span></p><p></p><p><strong> <span style="color: rgb(44, 130, 201)">ومنه قوله تعالى :</span> <span style="color: rgb(0, 0, 0)">{ </span><span style="color: rgb(226, 80, 65)">وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها </span><span style="color: rgb(0, 0, 0)">} الأنعام .</span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الزهراء أبو الهيجاء, post: 476804, member: 10441"] [B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]ما ينوب عن الفاعل بعد حذفه : ـ[/COLOR][/B] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B][/B][/COLOR] [COLOR=rgb(44, 130, 201)][B]1 ـ المفعول به إذا كان الفعل متعديا لواحد ، فإن تعدى لأكثر من مفعول ، ناب المفعول به الأول عن الفاعل . نحو : كسر المهمل الزجاج ( ا[/B][/COLOR][COLOR=rgb(184, 49, 47)][B]لفعل مبني للمعلوم[/B][/COLOR][COLOR=rgb(44, 130, 201)][B] ) . نقول بعد بنائها للمجهول : كُسِر الزجاج . ومنه قوله تعالى : { [/B][/COLOR][COLOR=rgb(184, 49, 47)][B]قضي الأمر[/B][/COLOR][COLOR=rgb(44, 130, 201)][B] }البقرة . وأصله : قضى الله الأمر . ونحو : علمت محمدا ناجحا . نقول بعد بنائها للمجهول : عُلِم محمد ٌناجحاً[/B][/COLOR] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B] [/B][/COLOR] [COLOR=rgb(41, 105, 176)][B]فـ " محمد " في الأصل مفعول به أول ، وناجحا مفعول به ثان ، فناب المفعول به الأول عن الفاعل بعد حذفه ، وبقي المفعول به الثاني علة حاله ، وكذلك إذا اشتملت الجملة على أكثر من مفعولين . 2 ـ وإن كان الفعل لازما ناب عن الفاعل كل من الآتي : ـ 1.المصدر المختص المتصرف نحو : اُنْطُلِقَ انطلاقُ السهم .[/B][/COLOR] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B] [/B][/COLOR][COLOR=rgb(44, 130, 201)][B]ومنه قوله تعالى[/B][/COLOR][COLOR=rgb(226, 80, 65)][B] : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }[/B][/COLOR][COLOR=rgb(44, 130, 201)][B]الحاقة[/B][/COLOR] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B][/B][/COLOR] [COLOR=rgb(85, 57, 130)][B]لذلك لا يصح لبعض المصادر أن تنوب عن الفاعل لملازمتها المصدرية ، وعدم تصرفها . مثل : معاذ ، وسبحان . ـــــــــــــ المختص من المصادر ما دل على العدد ، أو النوع ، وذلك بوصفه ، أو بإضافته . والمتصرف منها ما يخرج عن النصب على المصدرية إذا تأثر بالعوامل اللفظية . فإن كان الفعل متعديا لزم مصدره الذي سينوب مناب الفاعل أن يكون مؤولا من أن المصدرية والفعل . نحو : يُستحسن أن تحضر المناقشة . فنائب الفاعل هو : المصدر المؤول بالصريح " حضورك " .[/B][/COLOR] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B][/B][/COLOR] [COLOR=rgb(26, 188, 156)][B]2.ظرفا المكان والزمان المختصان المتصرفان نحو : صيم يوم الجمعة . وسُهرتْ ليلة الجمعة . ويوم ، وليلة " ظروف مختصة متصرفة لذلك صح أن تنوب مناب الفاعل بعد حذفه ، وتصبح نائبا له ، وتأخذ أحكامه وأهمها الرفع . فإن كان الظرف غير مختص ، ولا متصرف لم ينب عن الفاعل ، ومن الظروف الملازمة للظرفية : عند ، ولدى ، وإذ ، وغيرها .[/B][/COLOR] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B][/B][/COLOR] [COLOR=rgb(44, 130, 201)][B] المختص من الظروف ما خص بإضافة ، أو وصف ، والمتصرف منها ما يخرج عن النصب على الظرفية ، والجر بمن إلى التأثر بالعوامل الداخلة عليه[/B][/COLOR] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B][/B][/COLOR] [COLOR=rgb(41, 105, 176)][B]ج ـ الجار والمجرور ، ويشترط لنيابة ثلاثة شروط : ـ 1 ـ أن يكون مختصا ، أي : أن يكون مجروره معرفة لا نكرة . نحو : اقتطعت من المال . بعد بناء الجملة للمجهول نقول : اقتطع من المال . فكلمة " المال " معرفة لذلك كان حرف الجر مختصا ، فناب الجار والمجرور مناب الفاعل المحذوف . 2 ـ ألا يكون حرف الجر ملازما لطريقة واحدة ، كمذ ، ومنذ الملازمتين لجر الزمان ، وكحروف القسم الملازمة لجر القسم مثل : الواو ، والتاء ، والباء . 3 ـ ألا يكون حرف الجر دالا على التعليل . كاللام ، والباء ، ومن . إذا استعملت إحداها في الدلالة على التعليل . ومثال الجار والمجرور النائب عن الفاعل لتوفر الشروط السابقة فيه :[/B][/COLOR] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B][/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(226, 80, 65)] [/COLOR][COLOR=rgb(44, 130, 201)]ومنه قوله تعالى :[/COLOR][COLOR=rgb(226, 80, 65)] [/COLOR][COLOR=rgb(0, 0, 0)]{ [/COLOR][COLOR=rgb(226, 80, 65)]وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها [/COLOR][COLOR=rgb(0, 0, 0)]} الأنعام .[/COLOR][/B] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة