الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الزهراء أبو الهيجاء" data-source="post: 476850" data-attributes="member: 10441"><p><strong><span style="color: rgb(147, 101, 184)">فصل :</span></strong></p><p><span style="color: rgb(147, 101, 184)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(147, 101, 184)"><strong>#رابطالجملةالخبرية_بالمبتدأ:</strong></span></p><p><span style="color: rgb(147, 101, 184)"><strong>.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(147, 101, 184)"><strong>الجملة الخبرية تحتاج إلى رابط يربطها بالمبتدأ إذا لم تكن هي المبتدأ في المعنى ، نحو : زيدٌ قام أبوه . </strong></span></p><p><span style="color: rgb(147, 101, 184)"><strong>فالجملة الخبرية ( قام أبوه ) ليست هي معنى زيد ؛ ولذلك احتاجت إلى رابط وهو الضمير ( الهاء ) في أبوه .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(147, 101, 184)"><strong></strong></span></p><p><strong><span style="color: rgb(147, 101, 184)">أما إذا كانت الجملة الخبرية هي المبتدأ في المعنى فلا تحتاج إلى رابط ، نحو : نُطْقِي اللهُ حسبي . فجملة ( الله حسبي ) مبتدأ وخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( نُطقي ) واستغنت عن الرابط ؛ لأن قولك ( الله حسبي ) هو معنى (نطقي ) ، ونحو : قولي لا إله إلا الله . فجملة ( لا إله إلا الله ) في محل رفع خبر للمبتدأ ( قولي ) واستغنت عن الرابط ؛ لأن قولك ( لا إله إلا الله ) هو معنى ( </span></strong>قولي ) .</p><p></p><p><span style="color: rgb(184, 49, 47)">و الرابط أنواع كثيرة أشهرها : </span></p><p><span style="color: rgb(184, 49, 47)">1- الضمير ، نحو : زيدٌ قام أبوه . وقد يكون الضمير مُقدَّرًا ، نحو : السَّمْنُ مَنَوانِ بِدرْهم ، والتقدير: منَوان مِنْه .( والمنوان مثنى الْمَنَا ، وهو : معيار يُكَال به أو يُوزَن ) .</span></p><p><span style="color: rgb(184, 49, 47)"></span></p><p><span style="color: rgb(184, 49, 47)">2- الإشارة إلى المبتدأ ، كما في قوله تعالى : (( ولباس التقوى ذلك خير )) فلباسُ : مبتدأ أول ، وذلك : مبتدأ ثانٍ ، وخير : خبر للمبتدأ الثاني ، وجملة ( ذلك خير ) خبر للمبتدأ الأول ( لباس ) واسم الإشارة ( ذلك ) يعود إلى المبتدأ الأول ( لباس ) .</span></p><p></p><p><strong><span style="color: rgb(97, 189, 109)">3- تكرار المبتدأ بلفظه بقصد التفخيم ، أو التحقير. والتكرار يكون بإعادة المبتدأ بلفظه ومعناه معًا، كما في قوله تعالى : (( الحاقة ، ما الحاقة )) وقوله تعالى : (( القارعة ، ما القارعة )) فجملتا ( ما الحاقة ، وما القارعة) خبر للحاقة، وللقارعة ، وهذا مقام التفخيم . </span></strong></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>وقد يكون للتحقير ، كقولك : زيدٌ ما زيدٌ ؛ تقول ذلك تحقيرًا لشأنه .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><strong><span style="color: rgb(97, 189, 109)">4- عموم يشمل المبتدأ ، نحو : زيدٌ نِعْمَ الرَّجلُ . فالخبر (نعم الرجل) عموم يشمل المبتدأ (زيد) وغيره. </span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الزهراء أبو الهيجاء, post: 476850, member: 10441"] [B][COLOR=rgb(147, 101, 184)]فصل :[/COLOR][/B] [COLOR=rgb(147, 101, 184)][B] #رابطالجملةالخبرية_بالمبتدأ: . الجملة الخبرية تحتاج إلى رابط يربطها بالمبتدأ إذا لم تكن هي المبتدأ في المعنى ، نحو : زيدٌ قام أبوه . فالجملة الخبرية ( قام أبوه ) ليست هي معنى زيد ؛ ولذلك احتاجت إلى رابط وهو الضمير ( الهاء ) في أبوه . [/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(147, 101, 184)]أما إذا كانت الجملة الخبرية هي المبتدأ في المعنى فلا تحتاج إلى رابط ، نحو : نُطْقِي اللهُ حسبي . فجملة ( الله حسبي ) مبتدأ وخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( نُطقي ) واستغنت عن الرابط ؛ لأن قولك ( الله حسبي ) هو معنى (نطقي ) ، ونحو : قولي لا إله إلا الله . فجملة ( لا إله إلا الله ) في محل رفع خبر للمبتدأ ( قولي ) واستغنت عن الرابط ؛ لأن قولك ( لا إله إلا الله ) هو معنى ( [/COLOR][/B]قولي ) . [COLOR=rgb(184, 49, 47)]و الرابط أنواع كثيرة أشهرها : 1- الضمير ، نحو : زيدٌ قام أبوه . وقد يكون الضمير مُقدَّرًا ، نحو : السَّمْنُ مَنَوانِ بِدرْهم ، والتقدير: منَوان مِنْه .( والمنوان مثنى الْمَنَا ، وهو : معيار يُكَال به أو يُوزَن ) . 2- الإشارة إلى المبتدأ ، كما في قوله تعالى : (( ولباس التقوى ذلك خير )) فلباسُ : مبتدأ أول ، وذلك : مبتدأ ثانٍ ، وخير : خبر للمبتدأ الثاني ، وجملة ( ذلك خير ) خبر للمبتدأ الأول ( لباس ) واسم الإشارة ( ذلك ) يعود إلى المبتدأ الأول ( لباس ) .[/COLOR] [B][COLOR=rgb(97, 189, 109)]3- تكرار المبتدأ بلفظه بقصد التفخيم ، أو التحقير. والتكرار يكون بإعادة المبتدأ بلفظه ومعناه معًا، كما في قوله تعالى : (( الحاقة ، ما الحاقة )) وقوله تعالى : (( القارعة ، ما القارعة )) فجملتا ( ما الحاقة ، وما القارعة) خبر للحاقة، وللقارعة ، وهذا مقام التفخيم . [/COLOR][/B] [COLOR=rgb(97, 189, 109)][B]وقد يكون للتحقير ، كقولك : زيدٌ ما زيدٌ ؛ تقول ذلك تحقيرًا لشأنه . [/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(97, 189, 109)]4- عموم يشمل المبتدأ ، نحو : زيدٌ نِعْمَ الرَّجلُ . فالخبر (نعم الرجل) عموم يشمل المبتدأ (زيد) وغيره. [/COLOR][/B] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة