الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الزهراء أبو الهيجاء" data-source="post: 476861" data-attributes="member: 10441"><p><strong>كان وأخواتها:</strong></p><p><strong><span style="color: rgb(226, 80, 65)">عريف كان وأخواتها :</span></strong></p><p><span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong>تعرف كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(226, 80, 65)"><strong></strong></span></p><p><strong><span style="color: rgb(226, 80, 65)">واصطلاحا : ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .</span></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong><span style="color: rgb(147, 101, 184)"> ومنه قوله تعالى : ( وكان الله بكل شيء محيطا)</span></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong><span style="color: rgb(44, 130, 201)">وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من المنصوب.</span></strong></p><p><strong></strong></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>أقسام كان وأخواتها من حيث شروط العمل .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين :</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>الأول : ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسىصارليس.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>4 ـ لا يصح حذف معموليها معاً ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>الثاني : ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>1 ـ ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>ويكون النفي إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>ـ ومنه قوله تعالى : { فما زلتم في شك }.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>أو تقديرا .ـ نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف } .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>ولا يقاس حذف النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار العرب محذوفا بدون الاعتماد على القسم فهو شاذ .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>ومنه قول الشاعر :</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong> فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>وشبه النفي : النهي . نحو : لا تزل قائما .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>ومنه قول الشاعر :</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong> صاح شمر ولا تزل ذاكر المو ت فنسيانه ضلال مبين</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>الشاهد في البيت قوله : لا تزل فقد سبقت “ تزل “ بلا الناهية الجازمة ، وهي تفيد شبه النفي .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(97, 189, 109)"><strong>ومن شبه النفي الدعاء . نحو : لايزال الله محسنًا إليك .</strong></span></p><p><strong></strong></p><p><strong><span style="color: rgb(0, 168, 133)">تنبيه : ويرجع اشتراط النفي ، وشبهه في عمل الأفعال السابقة ؛ لأن الجملة الداخلة عليها تلك الأفعال مقصود بها الإثباث ، وهذه الأفعال معناها النفي ، فإذا نفيت انقلبت إثباثا ؛ لأن نفي النفي إثباث .</span></strong></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong>ــــــــــــــــ</strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong>ويصح أن يكون النفي بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم المتضمن معنى النفي كـ " غير " ، فتدبر .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong>ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong>ـ نحو قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(0, 168, 133)"><strong>فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛ لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة دوامي حيا .</strong></span></p><p><strong><span style="color: rgb(0, 168, 133)">النحو الميسر</span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الزهراء أبو الهيجاء, post: 476861, member: 10441"] [B]كان وأخواتها: [COLOR=rgb(226, 80, 65)]عريف كان وأخواتها :[/COLOR][/B] [COLOR=rgb(226, 80, 65)][B] تعرف كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه . [/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]واصطلاحا : ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .[/COLOR] [COLOR=rgb(147, 101, 184)] ومنه قوله تعالى : ( وكان الله بكل شيء محيطا)[/COLOR] [COLOR=rgb(44, 130, 201)]وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من المنصوب.[/COLOR] [COLOR=rgb(97, 189, 109)][/COLOR][/B] [COLOR=rgb(97, 189, 109)][B]أقسام كان وأخواتها من حيث شروط العمل . تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين : الأول : ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسىصارليس. 4 ـ لا يصح حذف معموليها معاً ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا . الثاني : ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين . 1 ـ ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي : زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك ويكون النفي إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا . ـ ومنه قوله تعالى : { فما زلتم في شك }. أو تقديرا .ـ نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف } . ولا يقاس حذف النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار العرب محذوفا بدون الاعتماد على القسم فهو شاذ . ومنه قول الشاعر : فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي وشبه النفي : النهي . نحو : لا تزل قائما . ومنه قول الشاعر : صاح شمر ولا تزل ذاكر المو ت فنسيانه ضلال مبين الشاهد في البيت قوله : لا تزل فقد سبقت “ تزل “ بلا الناهية الجازمة ، وهي تفيد شبه النفي . ومن شبه النفي الدعاء . نحو : لايزال الله محسنًا إليك .[/B][/COLOR] [B] [COLOR=rgb(0, 168, 133)]تنبيه : ويرجع اشتراط النفي ، وشبهه في عمل الأفعال السابقة ؛ لأن الجملة الداخلة عليها تلك الأفعال مقصود بها الإثباث ، وهذه الأفعال معناها النفي ، فإذا نفيت انقلبت إثباثا ؛ لأن نفي النفي إثباث .[/COLOR][/B] [COLOR=rgb(0, 168, 133)][B] ــــــــــــــــ ويصح أن يكون النفي بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم المتضمن معنى النفي كـ " غير " ، فتدبر . ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " . ـ نحو قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }. فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛ لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة دوامي حيا .[/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(0, 168, 133)]النحو الميسر[/COLOR][/B] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة