الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الزهراء أبو الهيجاء" data-source="post: 476866" data-attributes="member: 10441"><p><strong>أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong><span style="color: rgb(184, 49, 47)">كان وأخواتها على نوعين : ــ</span></strong></p><p><span style="color: rgb(184, 49, 47)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(184, 49, 47)"><strong>الأول ما يكون تاما ، وناقصا .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(184, 49, 47)"><strong></strong></span></p><p><strong><span style="color: rgb(184, 49, 47)">والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .</span></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong><span style="color: rgb(85, 57, 130)">فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه .</span></strong></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>الثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>الفعل الناقص هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ، بل يحتاج إلى متمم وهو الخبر ، وهذا النوع من الأفعال هو :</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>#مافتئ : نحو : ما فتئ المؤمن ذاكرا ربه .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p> <span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>#ليس : نحو قوله تعالى : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>زال التي مضارعها يزال : نحو قوله تعالى : { لا يزالون مختلفين }.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong>أما زال التي مضارعها يزول فتأتي تامة ، ولا تكون ناقصة . نحو : زالت الشمس .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(85, 57, 130)"><strong></strong></span></p><p><strong><span style="color: rgb(85, 57, 130)">وهي حينئٍذ بمعنى تحرك ، أو ذهب ، أو ابتعد .</span></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong><span style="color: rgb(44, 130, 201)">#معاني تلك الأفعال في حالة التمام :</span></strong></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>كان :بمعنى وجد أو حصل .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>أمسى :دخل في المساء.</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>أصبح : دخل في الصباح .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>أضحى : دخل في الضحى .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>ظل : بمعنى بقي .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>صار : بمعنى رجع،أو انتقل .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>بات : بمعنى دخل في الليل .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>مادام : بمعنى بقي .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong>مابرح :ذهب .</strong></span></p><p><span style="color: rgb(44, 130, 201)"><strong></strong></span></p><p><strong><span style="color: rgb(44, 130, 201)">ماانفك : انحل أو انفصل .</span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الزهراء أبو الهيجاء, post: 476866, member: 10441"] [B]أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان . [COLOR=rgb(184, 49, 47)]كان وأخواتها على نوعين : ــ[/COLOR][/B] [COLOR=rgb(184, 49, 47)][B] الأول ما يكون تاما ، وناقصا . [/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(184, 49, 47)]والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .[/COLOR] [COLOR=rgb(85, 57, 130)]فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه .[/COLOR][/B] [COLOR=rgb(85, 57, 130)][B]نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }. الثاني : ما لا يكون إلا ناقصا . الفعل الناقص هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ، بل يحتاج إلى متمم وهو الخبر ، وهذا النوع من الأفعال هو : #مافتئ : نحو : ما فتئ المؤمن ذاكرا ربه . #ليس : نحو قوله تعالى : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }. زال التي مضارعها يزال : نحو قوله تعالى : { لا يزالون مختلفين }. أما زال التي مضارعها يزول فتأتي تامة ، ولا تكون ناقصة . نحو : زالت الشمس . [/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(85, 57, 130)]وهي حينئٍذ بمعنى تحرك ، أو ذهب ، أو ابتعد .[/COLOR] [COLOR=rgb(44, 130, 201)]#معاني تلك الأفعال في حالة التمام :[/COLOR][/B] [COLOR=rgb(44, 130, 201)][B]كان :بمعنى وجد أو حصل . أمسى :دخل في المساء. أصبح : دخل في الصباح . أضحى : دخل في الضحى . ظل : بمعنى بقي . صار : بمعنى رجع،أو انتقل . بات : بمعنى دخل في الليل . مادام : بمعنى بقي . مابرح :ذهب . [/B][/COLOR] [B][COLOR=rgb(44, 130, 201)]ماانفك : انحل أو انفصل .[/COLOR][/B] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
باب الأسماء المرفوعة