الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة فقه المرأة المسلمة
دروس دورة فقه الصيام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 21213" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><strong>لمن يباح الافطار في رمضان</strong></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><strong>يباح الفطر في رمضان لكل من :</strong></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: magenta"><strong>المريض :</strong></span> <strong>الذي يتضرر بالصوم أو الذي يشق عليه أو يزيد في مرضه ويؤخر شفاءه.</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">المسافر الذي يجوز له القصر :</span> يباح له الفطر .</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وعليهما القضاء وإن صاما حال المرض أو السفر أجزأهما قال الله تعالى: ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">إذا كان المرض يسيراً لا يؤثر على الصائم...كصداع خفيف أو وجع بسيط فإنه لا يبيح الترخص بالفطر.</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">وأيهما أفضل للمسافر الإفطار ام الصوم؟</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">قول الجمهور</span> : أن الصوم أفضل إن لم يشق عليه .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1- إسراعاً في إبراء ذمته .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2- أن النبي كان يصوم في السفر .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">قول أحمد</span> : أن الفطر أفضل .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">1- أنه رخصة والله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">2- حديث : (<span style="color: darkgreen"> ليس من البر الصوم في السفر</span> ) متفق عليه.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">- وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى : أفضلها أيسرهما .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">فعن عائشة أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي : <span style="color: darkgreen">أأصوم في السفر؟ فقال: ( إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر ) متفق عليه.</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">وعن أنس قال : <span style="color: darkgreen">كنا نسافر مع النبي ، فلم يَعِب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم. متفق عليه .</span> </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">ويجاب عن حديث : ( <span style="color: darkgreen">ليس من البر الصوم في السفر</span> ) بسبب ورود الحديث... وأنه فيمن كان مثل ذلك الرجل الذي شق عليه الصوم حتى ظُلِّل عليه.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">إلا إذا كان لا يطيق الصوم بحال فيجب عليه الفطر ويحرم عليه الصوم حينئذ.</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">الحائض والنفساء</span> :لايصح منهما صوم تفطران وتقضيان إجماعا</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><strong><span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000080">الحامل والمرضع</span></span></span></span></span></strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><strong><span style="color: black"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">إن خافتا على ولديهما عليهما القضاء والإطعام .</span></span></span></span></span></strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"><span style="color: magenta">إن خافتا على نفسيهما :</span></span><span style="color: navy">عليهما القضاء فقط ( كالمريض الخائف على نفسه ) .</span></span></span></strong></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"><strong><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: black"><span style="color: darkgreen">وإذا خافتا على نفسيهما مع الولد عليهما القضاء والإطعام لأنها أفطرت لأجل الغير وتطعم عن كل يوم مسكينا والذي بطعم زوجها لأنها افطرت من أجل ولده وهي عليها القضاء .</span> </span></span></span></strong></strong></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: red">ولكن الأقوى في هذه المسألة :</span>أن الحامل والمرضع لهما الفطر عند الخوف وليس عليهما شيء سوى القضاء كما هو مذهب الأحناف</span></span><span style="color: black"><span style="font-family: 'traditional arabic'"> <span style="color: navy">لأنه لا دليل قوياً على الجمع بين القضاء والإطعام</span></span></span></strong></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><strong>العاجز عن الصيام لكبر السن أو مريض لايرجى برؤه :</strong></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"><span style="color: black"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">يفطر<span style="font-family: 'traditional arabic'">ويطعم عن كل يوم </span>مسكينا لقوله تعالى :</span> </span></span></span><span style="color: darkgreen"><span style="font-family: 'aga arabesque'">}</span><span style="font-family: 'traditional arabic'"> وعلى الذين يطيقونه فدية طعامُ مسكين </span><span style="font-family: 'aga arabesque'">{</span></span></strong></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkgreen"><strong> .</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><strong>وهو قول الجمهور</strong></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">إذا بلغ الشيخ الكبير أو العجوز مرحلة الخَرَف فلا صيام ولا إطعام.. لأنهما فاقدان لأحد شروط صحة الصوم وهو العقل الذي هو مناط التكليف.</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: green">تنبيه :المريض أنواع </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">مريض يتضرر من الصيام فلايجوز له الصيام</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">مريض يخاف الضرر يسن له الفطر .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">مريض لايخاف الضرر لايباح له الفطر</span></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 21213, member: 1"] [center][font=comic sans ms][size=6][color=navy][b]لمن يباح الافطار في رمضان[/b][/color][/size][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=red][b]يباح الفطر في رمضان لكل من :[/b][/color][/size][/font][/center] [center][size=6][color=navy][font=comic sans ms][color=magenta][b]المريض :[/b][/color] [b]الذي يتضرر بالصوم أو الذي يشق عليه أو يزيد في مرضه ويؤخر شفاءه.[/b][/font][/color][/size] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=magenta]المسافر الذي يجوز له القصر :[/color] يباح له الفطر .[/color][/font][/size][/b][/center] [center][b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]وعليهما القضاء وإن صاما حال المرض أو السفر أجزأهما قال الله تعالى: ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [/color][/font][/size][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]إذا كان المرض يسيراً لا يؤثر على الصائم...كصداع خفيف أو وجع بسيط فإنه لا يبيح الترخص بالفطر.[/color][/size][/font][/b][/center] [center][b][font=comic sans ms][size=6][color=red]وأيهما أفضل للمسافر الإفطار ام الصوم؟[/color][/size][/font][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=magenta]قول الجمهور[/color] : أن الصوم أفضل إن لم يشق عليه .[/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]1- إسراعاً في إبراء ذمته .[/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]2- أن النبي كان يصوم في السفر .[/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=magenta]قول أحمد[/color] : أن الفطر أفضل .[/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]1- أنه رخصة والله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته .[/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]2- حديث : ([color=darkgreen] ليس من البر الصوم في السفر[/color] ) متفق عليه.[/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]- وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى : أفضلها أيسرهما .[/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]فعن عائشة أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي : [color=darkgreen]أأصوم في السفر؟ فقال: ( إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر ) متفق عليه.[/color][/color][/font][/size][/b] [b][size=6][font=comic sans ms][color=navy]وعن أنس قال : [color=darkgreen]كنا نسافر مع النبي ، فلم يَعِب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم. متفق عليه .[/color] [/color][/font][/size][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]ويجاب عن حديث : ( [color=darkgreen]ليس من البر الصوم في السفر[/color] ) بسبب ورود الحديث... وأنه فيمن كان مثل ذلك الرجل الذي شق عليه الصوم حتى ظُلِّل عليه.[/color][/size][/font][/b] [b][font=comic sans ms][size=6][color=navy]إلا إذا كان لا يطيق الصوم بحال فيجب عليه الفطر ويحرم عليه الصوم حينئذ.[/color][/size][/font][/b][/center] [center][b][font=comic sans ms][size=6][color=navy][color=magenta]الحائض والنفساء[/color] :لايصح منهما صوم تفطران وتقضيان إجماعا[/color][/size][/font][/b][/center] [center][b][b][color=blue][font=traditional arabic][font=comic sans ms][size=6][color=#000080]الحامل والمرضع[/color][/size][/font][/font][/color][/b][/b] [b][b][color=black][font=traditional arabic][font=comic sans ms][size=6][color=navy]إن خافتا على ولديهما عليهما القضاء والإطعام .[/color][/size][/font][/font][/color][/b][/b] [b][font=traditional arabic][color=black][b][size=6][font=traditional arabic][color=black][color=magenta]إن خافتا على نفسيهما :[/color][/color][color=navy]عليهما القضاء فقط ( كالمريض الخائف على نفسه ) .[/color][/font][/size][/b][/color][/font][/b][/center] [center][font=traditional arabic][color=black][b][b][size=6][font=traditional arabic][color=black][color=darkgreen]وإذا خافتا على نفسيهما مع الولد عليهما القضاء والإطعام لأنها أفطرت لأجل الغير وتطعم عن كل يوم مسكينا والذي بطعم زوجها لأنها افطرت من أجل ولده وهي عليها القضاء .[/color] [/color][/font][/size][/b][/b][/color][/font][/center] [center][font=comic sans ms][color=navy][size=6][b][font=comic sans ms][color=navy][color=red]ولكن الأقوى في هذه المسألة :[/color]أن الحامل والمرضع لهما الفطر عند الخوف وليس عليهما شيء سوى القضاء كما هو مذهب الأحناف[/color][/font][color=black][font=traditional arabic] [color=navy]لأنه لا دليل قوياً على الجمع بين القضاء والإطعام[/color][/font][/color][/b][/size][/color][/font][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=navy][b]العاجز عن الصيام لكبر السن أو مريض لايرجى برؤه :[/b][/color][/size][/font][/center] [center][size=6][b][color=navy][color=black][font=traditional arabic][color=magenta]يفطر[font=traditional arabic]ويطعم عن كل يوم [/font]مسكينا لقوله تعالى :[/color] [/font][/color][/color][color=darkgreen][font=aga arabesque]}[/font][font=traditional arabic] وعلى الذين يطيقونه فدية طعامُ مسكين [/font][font=aga arabesque]{[/font][/color][/b][/size][font=traditional arabic][size=6][color=darkgreen][b] .[/b][/color][/size][/font] [color=blue][font=traditional arabic][size=6][color=navy][b]وهو قول الجمهور[/b][/color][/size][/font][/color] [b][font=traditional arabic][size=6][font=traditional arabic][color=red]إذا بلغ الشيخ الكبير أو العجوز مرحلة الخَرَف فلا صيام ولا إطعام.. لأنهما فاقدان لأحد شروط صحة الصوم وهو العقل الذي هو مناط التكليف.[/color][/font][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=6][color=green]تنبيه :المريض أنواع [/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=6][color=navy]مريض يتضرر من الصيام فلايجوز له الصيام[/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=6][color=navy]مريض يخاف الضرر يسن له الفطر .[/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=6][color=navy]مريض لايخاف الضرر لايباح له الفطر[/color][/size][/font][/b][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة فقه المرأة المسلمة
دروس دورة فقه الصيام