الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
فضل أيام عشر ذي الحجة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 83939" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">- فضل أيام عشر ذي الحجة</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">فإنه من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح وأمد في آجالهم فهم بين غاد للخير ورائح.. ومن أعظم هذه المواسم وأجلَّها.. أيام عشر ذي الحجة. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">1- قول الله تعالى: </span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong></span><span style="font-size: 18px"> [الفجر:1--2]، قال ابن كثير - رحمه الله -: المراد بها عشر ذي الحجة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">2- قال تعالى:<strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong></span><span style="font-size: 18px"> [الحج:28]، قال ابن عباس: أيام العشر. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">3- عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -</span><span style="font-size: 18px">: <span style="color: navy">{ "ما العمل في أيام أفضل من هذه العشر" قالوا: ولا الجهاد؟ قال: "ولا الجهاد إلا رجلٌ خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء" }</span> [رواه البخاري]. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">4- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -</span><span style="font-size: 18px">: <span style="color: navy">{ ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر. فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد }</span> [رواه الطبراني في المعجم الكبير]. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">5- كان سعيد بن جبير - رحمه الله - " وهو الذي روى حديث ابن عباس السابق " إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه [رواه الدارمي بإسناد حسن]. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">6- قال ابن حجر في الفتح: والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يأتي ذلك في غيره. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">7- قال المحققون من أهل العلم: أيام عشر ذي الحجة أفضل الأيام، وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل الليالي. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">- </span><span style="color: #ff0000">مايستحب فعله في هذه الأيام</span><span style="color: #ff0000">:</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">1- الصلاة: </span></span><span style="font-size: 18px">يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. عن ثوبان - رضي الله عنه - قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:<span style="color: navy"> { عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد سجدة إلا رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئه }</span> [رواه مسلم] وهذا عام في كل وقت. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">2- الصيام:</span></span><span style="font-size: 18px"> لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، قالت: <span style="color: navy">{ كان رسول الله - </span><span style="color: navy">صلى الله عليه وسلم -</span><span style="color: navy"> يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر }</span> [رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي]. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر: إنه مستحب استحباباً شديداً. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">3- التكبير والتهليل والتحميد: </span></span><span style="font-size: 18px">لما ورد في حديث ابن عمر السابق: <span style="color: navy">{ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد }</span>. وقال الإمام البخاري - رحمه الله - " كان ابن عمر وأبو هريرة - رضي الله عنهما - يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ". وقال أيضاً: " وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً ". </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه، وممشاه تلك الأيام جميعاً، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">فحريٌّ بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هُجرت في هذه الأيام، وتكاد تُنسى حتى من أهل الصلاح والخير بخلاف ما كان عليه السلف الصالح. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">4- صيام يوم عرفة:</span></span><span style="font-size: 18px"> يتأكد صوم يوم عرفة لغير الحاج لما ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال عن صوم عرفة: <span style="color: navy">{ أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده }</span> [رواه مسلم]. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">5- فضل يوم النحر:</span></span><span style="font-size: 18px"> يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين مع أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة. قال ابن القيم - رحمه الله -: " خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر " كما في سنن أبي داود عنه - صلى الله عليه وسلم -:<span style="color: navy"> { إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر }</span> " يوم القر هو يوم الاستقرار في منى، وهو يوم الحادي عشر " وقيل يوم عرفة أفضل منه، لأن صيامه يكفر سنتين، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر من يوم عرفة، ولأنه سبحانه وتعالى يدنو من عباده، ثم يباهي ملائكته بأهل الموقف، والصواب: القول الأول: لأن الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء.. وسواء كان هو أفضل أم يوم عرفة فليحرص المسلم حاجاً كان أم مقيماً على إدراك فضله، وانتهاز فرصته. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">- </span><span style="color: #ff0000">بماذا تستقبل مواسم الخير؟</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">حريٌّ بالمسلم أن يستقبل مواسم الخير عامة بالتوبة الصادقة النصوح، وبالإقلاع عن الذنوب والمعاصي، فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب قلبه عن مولاه. كما يستقبل مواسم الخير علمة بالعزم الصادق الجاد على اغتنامها بما يرضي الله - عز وجل - فمن صدق الله صدقه الله:</span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [العنكبوت:69]، وقال تعلى: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [آل عمران:133]. فيا أخي المسلم احرص على اغتنام هذه الفرصة السانحة، قبل أن تفوت عليك فتندم ولات ساعة مندم. فإن الدنيا أيام قلائل ونحن في دار العمل وغداً دار الجزاء والحساب واجنة والنار، وكن من الذين عناهم الله عز وجل بقوله: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [الأنبياء:90]. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">- </span><span style="color: #ff0000">أحكام عيد الأضحى المبارك</span><span style="color: #ff0000">:</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">أخي المسلم: احمد الله عز وجل أن جعلك ممن أدرك هذا اليوم العظيم، ومدّ في عمرك لترى تتابع الأيام والشهور وتقدم لنفسك فيها من الأعمال والأقوال والأفعال ما تقربك إلى الله زلفى. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">والعيد من خصائص هذه الأمة ومن أعلام الدين الظاهرة وهو من شعائر الإسلام فعليك بالعناية بها وتعظيمها. </span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [الحج:32]. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وإليك وقفات سريعة موجزة مع آداب وأحكام العيد:</span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">1- التكبير:</span></span><span style="font-size: 18px"> يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة قال تعالى: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [البقرة:203]، وصفته أن تقول: " الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد " ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات إعلانا بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">2- ذبح الأضحية:</span></span><span style="font-size: 18px"> ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: <span style="color: navy">{ من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح }</span> [رواه البخاري ومسلم]. ووقت الذبح أربعة أيام العيد، ويوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: <span style="color: navy">{ كل أيام التشريق ذبح }</span> [انظر السلسلة الصحيحة برقم 2467]. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">3-</span></span><span style="font-size: 18px"> ا<span style="color: maroon">لإغتسال والتطيب للرجال:</span> ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام - أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، وأربأ بالمسلمة أن تذهب لطاعة الله والصلاة وهي متلبسة بمعصية الله من تبرج وسفور وتطيب أمام الرجال. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">4- الأكل من الأضحية:</span></span><span style="font-size: 18px"> كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يطعم حتى يرجع من المصلى قيأكل من أضحيته. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">5- الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً إن تيسر:</span></span><span style="font-size: 18px"> والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلي في المسجد لفعل الرسول - صلى الله عليه وسلم -. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">6- الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة:</span></span><span style="font-size: 18px"> والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة لقوله تعالى: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [الكوثر:2]. ولا تسقط إلا بعذر شرعي والنساء يشهدن العيد مع المسلمين، حتى الحيض والعواتق ويعتزل الحيض المصلى. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">7- مخالفة الطريق:</span></span><span style="font-size: 18px"> يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم -. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">8- التهنئة بالعيد:</span></span><span style="font-size: 18px"> لا بأس مثل قول: تقبل الله منا ومنكم. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: maroon"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس منها: </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: maroon">1- التكبير الجماعي:</span></span><span style="font-size: 18px"> بصوت واحد أو الترديد خلف شخص يقول التكبير. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">2- اللهو أيام العيد بالمحرمات:</span></span><span style="font-size: 18px"> كسماع الغناء، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم وغير ذلك من المنكرات. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">3- أخذ شيء من الشعر، أو تقليم الأظافر قبل أن تضحي</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: maroon">؛</span><span style="color: maroon"> لنهي النبي - </span><span style="color: maroon">صلى الله عليه وسلم -</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: maroon"> عن ذلك. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon">4- الإسراف والتبذير:</span> بما لا طائل تحته ولا مصلحة فية ولا فائدة منه لقول الله تعالى: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [الأنعام:141]. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">- </span><span style="color: #ff0000">بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها</span><span style="color: #ff0000">:</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">شرع الله الأضحية بقوله تعالى: </span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [الكوثر:2] وقوله تعالى: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [الحج:36]، وهي سنة مؤكدة، ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث أنس - رضي الله عنه - الذي رواه البخاري ومسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">مم تكون الأضحية؟ </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">الأضحية لا تكون إلا من الإبل والبقر والغنم لقول الله تعالى: </span><strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong><span style="color: navy">{ أربعة لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ضلعها، والعجفاء التي لا تنقي }</span><span style="color: black">[رواه الترمذي]. [الحج:34].</span><span style="color: black"> ومن شروط الأضحية السلامة من العيوب. قال رسول الله </span><span style="color: black">- صلى الله عليه وسلم -</span><span style="color: black">: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">وقت الذبح</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: maroon">: </span>بداية وقت الذبح بعد صلاة العيد لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -</span><span style="font-size: 18px">: <strong><span style="color: navy">{</span></strong><span style="color: navy"> من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة <strong>}</strong></span> [متفق عليه]. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ويسن لمن يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بيده ويقول: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عن فلان " ويسمِّي نفسه أو من أوصاه " فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذبح كبشاً وقال: <span style="color: navy">{ بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عني وعن من لم يُضح من أمتي }</span> [رواه أبو داود والترمذي]، ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">توزيع الأضحية</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: maroon">: </span>يسن للمضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران ويتصدق منها على الفقراء قال تعالى: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong> [الحج:28] وقال تعالى: <strong><span style="color: green">﴿</span></strong><span style="color: green"> فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ </span><strong><span style="color: green">﴾</span></strong>[الحج:36] وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثاً: فيجعل ثلثاً لنفسه، وثلثاً هدية للأغنياء، وثلثاً صدقة للفقراء. ولا يعطي الجزار من لحمها شيئاً كأجر. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: maroon"><span style="font-size: 18px">فيما يجتنبه من أراد الأضحية</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: maroon">: </span>إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: <span style="color: navy">{ إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره }</span></span><span style="font-size: 18px">[رواه أحمد ومسلم]، وفي لفظ: <span style="color: navy">{ فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي }</span> وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ويجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أ ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله - تعالى - ولا يعود ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية، وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وأن احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه مثل: أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصة، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">وختاماً:</span> لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم. </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 83939, member: 1"] [center][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]- فضل أيام عشر ذي الحجة[/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد: [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]فإنه من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح وأمد في آجالهم فهم بين غاد للخير ورائح.. ومن أعظم هذه المواسم وأجلَّها.. أيام عشر ذي الحجة. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]1- قول الله تعالى: [/size][size=5][b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b][/size][size=5] [الفجر:1--2]، قال ابن كثير - رحمه الله -: المراد بها عشر ذي الحجة. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]2- قال تعالى:[b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b][/size][size=5] [الحج:28]، قال ابن عباس: أيام العشر. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]3- عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[/size][size=5]: [color=navy]{ "ما العمل في أيام أفضل من هذه العشر" قالوا: ولا الجهاد؟ قال: "ولا الجهاد إلا رجلٌ خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء" }[/color] [رواه البخاري]. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]4- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[/size][size=5]: [color=navy]{ ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر. فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد }[/color] [رواه الطبراني في المعجم الكبير]. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]5- كان سعيد بن جبير - رحمه الله - " وهو الذي روى حديث ابن عباس السابق " إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه [رواه الدارمي بإسناد حسن]. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]6- قال ابن حجر في الفتح: والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يأتي ذلك في غيره. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]7- قال المحققون من أهل العلم: أيام عشر ذي الحجة أفضل الأيام، وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل الليالي. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][b][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]- [/color][color=#ff0000]مايستحب فعله في هذه الأيام[/color][color=#ff0000]:[/color][/font][/size][/b][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]1- الصلاة: [/size][/color][size=5]يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. عن ثوبان - رضي الله عنه - قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:[color=navy] { عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد سجدة إلا رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئه }[/color] [رواه مسلم] وهذا عام في كل وقت. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]2- الصيام:[/size][/color][size=5] لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، قالت: [color=navy]{ كان رسول الله - [/color][color=navy]صلى الله عليه وسلم -[/color][color=navy] يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر }[/color] [رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي]. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر: إنه مستحب استحباباً شديداً. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]3- التكبير والتهليل والتحميد: [/size][/color][size=5]لما ورد في حديث ابن عمر السابق: [color=navy]{ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد }[/color]. وقال الإمام البخاري - رحمه الله - " كان ابن عمر وأبو هريرة - رضي الله عنهما - يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ". وقال أيضاً: " وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً ". [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه، وممشاه تلك الأيام جميعاً، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]فحريٌّ بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هُجرت في هذه الأيام، وتكاد تُنسى حتى من أهل الصلاح والخير بخلاف ما كان عليه السلف الصالح. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]4- صيام يوم عرفة:[/size][/color][size=5] يتأكد صوم يوم عرفة لغير الحاج لما ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال عن صوم عرفة: [color=navy]{ أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده }[/color] [رواه مسلم]. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]5- فضل يوم النحر:[/size][/color][size=5] يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين مع أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة. قال ابن القيم - رحمه الله -: " خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر " كما في سنن أبي داود عنه - صلى الله عليه وسلم -:[color=navy] { إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر }[/color] " يوم القر هو يوم الاستقرار في منى، وهو يوم الحادي عشر " وقيل يوم عرفة أفضل منه، لأن صيامه يكفر سنتين، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر من يوم عرفة، ولأنه سبحانه وتعالى يدنو من عباده، ثم يباهي ملائكته بأهل الموقف، والصواب: القول الأول: لأن الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء.. وسواء كان هو أفضل أم يوم عرفة فليحرص المسلم حاجاً كان أم مقيماً على إدراك فضله، وانتهاز فرصته. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][b][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]- [/color][color=#ff0000]بماذا تستقبل مواسم الخير؟[/color][/font][/size][/b][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]حريٌّ بالمسلم أن يستقبل مواسم الخير عامة بالتوبة الصادقة النصوح، وبالإقلاع عن الذنوب والمعاصي، فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب قلبه عن مولاه. كما يستقبل مواسم الخير علمة بالعزم الصادق الجاد على اغتنامها بما يرضي الله - عز وجل - فمن صدق الله صدقه الله:[/size][size=5][b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [العنكبوت:69]، وقال تعلى: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [آل عمران:133]. فيا أخي المسلم احرص على اغتنام هذه الفرصة السانحة، قبل أن تفوت عليك فتندم ولات ساعة مندم. فإن الدنيا أيام قلائل ونحن في دار العمل وغداً دار الجزاء والحساب واجنة والنار، وكن من الذين عناهم الله عز وجل بقوله: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [الأنبياء:90]. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]- [/color][color=#ff0000]أحكام عيد الأضحى المبارك[/color][color=#ff0000]:[/color][/font][/size][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]أخي المسلم: احمد الله عز وجل أن جعلك ممن أدرك هذا اليوم العظيم، ومدّ في عمرك لترى تتابع الأيام والشهور وتقدم لنفسك فيها من الأعمال والأقوال والأفعال ما تقربك إلى الله زلفى. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]والعيد من خصائص هذه الأمة ومن أعلام الدين الظاهرة وهو من شعائر الإسلام فعليك بالعناية بها وتعظيمها. [/size][size=5][b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [الحج:32]. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][b][font=traditional arabic][size=5]وإليك وقفات سريعة موجزة مع آداب وأحكام العيد:[/size][/font][/b][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]1- التكبير:[/size][/color][size=5] يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة قال تعالى: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [البقرة:203]، وصفته أن تقول: " الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد " ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات إعلانا بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]2- ذبح الأضحية:[/size][/color][size=5] ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: [color=navy]{ من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح }[/color] [رواه البخاري ومسلم]. ووقت الذبح أربعة أيام العيد، ويوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: [color=navy]{ كل أيام التشريق ذبح }[/color] [انظر السلسلة الصحيحة برقم 2467]. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]3-[/size][/color][size=5] ا[color=maroon]لإغتسال والتطيب للرجال:[/color] ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام - أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، وأربأ بالمسلمة أن تذهب لطاعة الله والصلاة وهي متلبسة بمعصية الله من تبرج وسفور وتطيب أمام الرجال. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]4- الأكل من الأضحية:[/size][/color][size=5] كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يطعم حتى يرجع من المصلى قيأكل من أضحيته. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]5- الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً إن تيسر:[/size][/color][size=5] والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلي في المسجد لفعل الرسول - صلى الله عليه وسلم -. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]6- الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة:[/size][/color][size=5] والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة لقوله تعالى: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [الكوثر:2]. ولا تسقط إلا بعذر شرعي والنساء يشهدن العيد مع المسلمين، حتى الحيض والعواتق ويعتزل الحيض المصلى. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]7- مخالفة الطريق:[/size][/color][size=5] يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم -. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]8- التهنئة بالعيد:[/size][/color][size=5] لا بأس مثل قول: تقبل الله منا ومنكم. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][color=maroon][font=traditional arabic][size=5]واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس منها: [/size][/font][/color][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5][color=maroon]1- التكبير الجماعي:[/color][/size][size=5] بصوت واحد أو الترديد خلف شخص يقول التكبير. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]2- اللهو أيام العيد بالمحرمات:[/size][/color][size=5] كسماع الغناء، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم وغير ذلك من المنكرات. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]3- أخذ شيء من الشعر، أو تقليم الأظافر قبل أن تضحي[/size][/color][size=5][color=maroon]؛[/color][color=maroon] لنهي النبي - [/color][color=maroon]صلى الله عليه وسلم -[/color][/size][size=5][color=maroon] عن ذلك. [/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][size=5][font=traditional arabic][color=maroon]4- الإسراف والتبذير:[/color] بما لا طائل تحته ولا مصلحة فية ولا فائدة منه لقول الله تعالى: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [الأنعام:141]. [/font][/size][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]- [/color][color=#ff0000]بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها[/color][color=#ff0000]:[/color][/font][/size][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]شرع الله الأضحية بقوله تعالى: [/size][size=5][b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [الكوثر:2] وقوله تعالى: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [الحج:36]، وهي سنة مؤكدة، ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث أنس - رضي الله عنه - الذي رواه البخاري ومسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]مم تكون الأضحية؟ [/size][/color][size=5][color=black]الأضحية لا تكون إلا من الإبل والبقر والغنم لقول الله تعالى: [/color][b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b][color=navy]{ أربعة لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ضلعها، والعجفاء التي لا تنقي }[/color][color=black][رواه الترمذي]. [الحج:34].[/color][color=black] ومن شروط الأضحية السلامة من العيوب. قال رسول الله [/color][color=black]- صلى الله عليه وسلم -[/color][color=black]: [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][color=maroon][size=5]وقت الذبح[/size][/color][size=5][color=maroon]: [/color]بداية وقت الذبح بعد صلاة العيد لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -[/size][size=5]: [b][color=navy]{[/color][/b][color=navy] من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة [b]}[/b][/color] [متفق عليه]. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]ويسن لمن يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بيده ويقول: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عن فلان " ويسمِّي نفسه أو من أوصاه " فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذبح كبشاً وقال: [color=navy]{ بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عني وعن من لم يُضح من أمتي }[/color] [رواه أبو داود والترمذي]، ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]توزيع الأضحية[/size][/color][size=5][color=maroon]: [/color]يسن للمضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران ويتصدق منها على الفقراء قال تعالى: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b] [الحج:28] وقال تعالى: [b][color=green]﴿[/color][/b][color=green] فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ [/color][b][color=green]﴾[/color][/b][الحج:36] وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثاً: فيجعل ثلثاً لنفسه، وثلثاً هدية للأغنياء، وثلثاً صدقة للفقراء. ولا يعطي الجزار من لحمها شيئاً كأجر. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][color=maroon][size=5]فيما يجتنبه من أراد الأضحية[/size][/color][size=5][color=maroon]: [/color]إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: [color=navy]{ إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره }[/color][/size][size=5][رواه أحمد ومسلم]، وفي لفظ: [color=navy]{ فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي }[/color] وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]ويجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أ ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله - تعالى - ولا يعود ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية، وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وأن احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه مثل: أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصة، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه. [/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]وختاماً:[/color] لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم. [/font][/size][/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][font=traditional arabic][size=5]نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.[/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
فضل أيام عشر ذي الحجة