فقه الـــطـــهارة

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
03499715843193474198.gif



07965745443532600461.gif

باب الطهارة... وبيان أهميتها... وأقسامها

57430589082649806847.gif


الطهارة هي :مفتاح الصلاة.... وآكد شروطها.. والشرط لابد أن يتقدم على المشروط.
الطهارة لغةً: هي النزاهة والنظافة من الأقذار، النزاهة أي التبرؤ من القذر، فإزالة القذر، يسمون نزاهة من الأقذار..
وفي الاصطلاح: رفع الحَدَث، وزوال الخَبَث
شرعًا: هي رفع الحدث وزوال الخبث، للطهارة شقين: شق يرفع الحدث.. وشق يزيل الخبث.
والمراد بالخبث : النجاسة
المراد بالحَدَثُ: هو وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها مما يشترط له الطهارة

أنواع الحدث
الحدث نوعان:
حدث أكبر: وهو الذي يقوم بالبدن كله كالجنابة، وهذا يرتفع بالغسل
و حدث أصغر: وهو الذي يقوم بأعضاء الوضوء كالخارج من السبيلين من بول وغائط، ويرتفع هذا بالوضوء
ما المطلوب من المسلم قبل أن يدخل في الصلاة ؟؟
أن يرفع النجاسة من ثلاثة أشياء: من الثوب.. ومن البدن.. ومن البقعة.
فما هي البقعة ؟؟
البقعة: يعرفها الفقهاء :المواطن التي يوضع عليها أعضاء السجود، فعند السجود يسجد الإنسان على سبع أعضاء ، (الجبهة، والأنف واليدين والركبتين وأطراف القدمين) على سبع أماكن في الأرض فلابد للسبع أماكن من الطهارةأي عدم وجود النجاسة فيها .
والبقعة: اصطلاح خاص بالفقهاء أنها بقعة الصلاة.. وليس المراد بالبقعة الأرض إنما بقعة الصلاة.
هل يصلي الإنسان على سجادة طرفها متنجس؟
نعم لكن لا يسجد على نجاسة.. لكن إذا كان طرف السجادة متنجس فقط يسجد.
أنواع الخَبَثُ ثلاثة:
خبث يجب غسله .. وخبث يجب نضحه.. وخبث يجب مسحه.

أولاً :الخبث الذي يجب غسله: أي يجب غسله بالماء مثل، البول، و الغائط، و الدم، وما ورد به الدليل على الغسل بالماء، و لعاب الكلب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع)
ثانيا : الخبث الذي يجب نضحه: النضح أي الرش أي نأخذ قدرا معينا من الماء ويرشهم مكان النجاسة
لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل)
الخبث الذي يجب مسحه: مثل الاستجمار.. فالاستجمار مسح .
وكذلك ورد المسح في حديث النعلين كما في حديث رواه الإمام أحمد على أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذراً أوأذى فليمسحه وليصل فيهما)
ومثل المرأة.. حديث في أبي داوود جاءت امرأة وكانت هذه المرأة أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وجاءت إلى أم سلمة، وقالت إن ذيلي طويل، أو إني امرأة طويلة قال النبيصلى الله عليه وسلم: (ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار) فقالت أم سلمة: إذن تنكشف أقدامهن، قال: (يرخين شبرا) قالت: تنكشف أقدامهن، قال: (يرخين ذراعا ولا يزدن عن ذلك فقالت: إني أسير على القذر فقالت أم سلمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يطهره ما بعده )بمعنى إذا أصاب ذيل الثوب قدر و يمر على التراب فالتراب طهورعندما يمر عليه يطهره هذا التراب .
أنواع الماء الذي تحصل به الطهارة
الماء الطَّهُور، وهو: الطاهر في ذاته المطهر لغيره، وهو الباقي على أصل خلقته، أي: على صفته التي خلق عليها، سواء كان نازلاً من السماء: كالمطر وذوب الثلوج والبَرَد، أو جارياً في الأرض: كماء الأنهار والعيون والآبار والبحار.
لقوله تعالى: (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ) [الأنفال: 11]. ولقوله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) [الفرقان: 48].
ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد) (1).
ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ماء البحر: (هو الطهور ماؤه، الحِلُّ ميتته) (2).


21583529348279510903.gif

النوع الثاني من الماء:الماء إذا خالطته نجاسة فغيَّرت أحد أوصافه الثلاثة (ريحه، أو طعمه، أو لونه) فهو نجس بالإجماع لا يجوز استعماله.. فلا يرفع الحدث، ولا يزيل الخبث ..سواء كان كثيراً أو قليلاً.
أما إن خالطته النجاسة ولم تغير أحد أوصافه: فإن كان كثيراً لم ينجس وتحصل الطهارة به.. وأما إن كان قليلاً فينجس.. ولا تحصل الطهارة به.
وحدُّ الماء الكثير ما بلغ قُلتين فأكثر، والقليل ما دون ذلك.
والدليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إن الماء طهور لا ينجسه شيء) وحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث)


92508127294028753929.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ شيختنا الحبيبة الغالية
ونفع جل وعلا بكـِ وكتب جل شأنه اجركـِ
ورفع قدركـِ جل جلاله وزادكـِ علماً قدست اسماؤه
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
03499715843193474198.gif

ماحكم الماء إذا خالطه طاهر؟
الماء إذا خالطته مادة طاهرة كأوراق الأشجار أو الصابون أو الأُشْنَان
أو السدر أو غير ذلك من المواد الطاهرة ولم يغلب ذلك المخالط عليه فإنه طهور يجوز التطهر به من الحدث والنجاسة لأن الله سبحانه وتعالى قال: (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ) [النساء: 43].
فلفظ الماء في الآية نكرة في سياق النفي، فيعم كل ماء. لا فرق بين الماء الخالص والمخلوط.
ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للنسوة اللاتي قمن بتجهيز ابنته: (اغسلنها ثلاثاً أو خمساً، أو أكثر من ذلك إن رأيتن، بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً، أو شيئاً من كافور)

ماحكم الماء المستعمل في الطهارة؟
الماء المستعمل في الطهارة (كالماء المنفصل عن أعضاء المتوضئ والمغتسل) طاهر مطهر لغيره يرفع الحدث ويزيل النجس ما دام أنه لم يتغير منه أحد الأوصاف الثلاثة: الرائحة والطعم واللون.
الدليل(أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه) ولأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ( صبَّ على جابر من وضوئه إذ كان مريضاً ). ولو كان نجساً لم يجز فعل ذلك، ولأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه ونساءه كانوا يتوضؤون في الأقداح والأَتْوار
ويغتسلون في الجِفَان ومثل هذا لا يَسْلَم من رشاش يقع في الماء من المُستَعْمِل، ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي هريرة وقد كان جنباً: (إن المؤمن لا ينجس) . وإذا كان كذلك فإن الماء لا يفقد طهوريته بمجرد مماسته له.

ماحكم أَسْاَر الآدميين وبهيمة الأنعام؟
السُّؤر: هو ما بقي في الإناء بعد شرب الشارب منه، فالآدمي طاهر وسؤره طاهر سواء كان مسلماً أو كافراً وكذلك الجنب والحائض، وقد ثبت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (المؤمن لا ينجس) . وعن عائشة: أنها كانت تشرب من الإناء وهي حائض فيأخذه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيضع فاه على موضع فيها
وقد أجمع العلماء على طهارة سؤر ما يؤكل لحمه من بهيمة الأنعام وغيرها.
أما ما لا يؤكل لحمه كالسباع والحمر وغيرها فالصحيح: أن سؤرها طاهر ولا يؤثر في الماء وبخاصة إذا كان الماء كثيراً.
أما إذا كان الماء قليلاً وتغيَّر بسبب شربها منه، فإنه ينجس.
ودليل ذلك: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عن الماء وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال: (إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث)، وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الهرة وقد شربت من الإناء: (إنها ليست بنجس إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات) ولأنه يشق التحرز منها في الغالب. فلو قلنا بنجاسة سؤرها ووجوب غسل الأشياء لكان في ذلك مشقة. وهي مرفوعة عن هذه الأمة.
أما سؤر الكلب فإنه نجس وكذلك الخنزير.

أما الكلب: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (طهور إناء أحدكم إذا وَلَغَ فيه الكلب، أن يغسله سبع مرات، أولاهن بالتراب).

وأما الخنزير: فلنجاسته، وخبثه وقذارته قال الله تعالى: (فَإِنَّهُ رِجْسٌ) [الأنعام: 145].

36530082151122925205.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
29783750955240149925.gif

باب الآنية
باب الانية وفيه عدة مسائل :
الأنية : هي الأوعية التي يحفظ فيها الماءوالصل فيها الإباحة
لقوله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ) والمخلوق لنا يكون طاهرا وإلا لم يكن الانتفاع به متيسرا أي أنه يجوز إستعمال جميع الأواني في الأكل والشرب ماعدا آنية الذهب والفضة
الدليل : حديث حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولاتأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة " متفق عليه 0
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم " متفق عليه 0
والنهي هنا عام : عن اي إناء ذهب أو فضة خالصين أو مموهين ( أي مطليين )
حكم إستعمال الإناء المضبب :
التضبيب أن يكسر الإناء ويلحم بالذهب والفضة .. فإذا كانت الضبة من الذهب الخالص حرم استعماله مطلقا .
و يجوز تضبيب الإناء إذا انكسر بشيء من الفضة الدليل : حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم انكسر فاتخذ مكان الشَّعب سِلْسلة من فضة " رواه البخاري 0
والشعب هو: الشق والصدع.
حكم إستعمال آنية الكفار
الأصل فيها الحل إلا إذا علمت نجاستها فلايجوز إستعمالها إلا بعد غسلها
الدليل : حديث أبي ثعلبة الخشني رضي قال : قلت يا رسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب أفنأكل في آنيتهم ؟ قال : لا تأكلوا فيها إلا ألا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها " متفق عليه .
وإذا لم تعلم نجاستها بان يعلم أن يأهلها لا يستعملون النجاسة في هذه الأواني ، فهنا يجوز استعمالها بلا كراهة ، ولا يلزم غسلها .
والنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه( استعملوا مزادة امرأة مشركة ) و ( عمر رضي الله عنه استخدم جرة امرأة نصرانية ) فهذا يدل على الجواز.. ويحمل هذا أن هذه المرأة المشركة كانت لاتباشر نجاسة .
ولقد أباح رب العزة سبحانه وتعالى لنا طعام أهل الكتاب ويقدمونه لنا في أوانيهم
(كما دعا غلام يهودي النبي عليه الصلاة والسلام على خبز شعير واهالة سنخة فأكل منها)اخرجه احمد وصححه الالباني.
فاكل منها صلى الله عليه وسلم
إهالة : شحم
سنخة : متغيرة الريح
الطهارة في الانية المتخذة من جلد الميتة
إذا دبغ جلد الميتة طهر وجاز إستعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم (أَيُّمَا إِهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ) رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني)، وعند مسلم: (إِذَا دُبِغَ الإِهَابُ فَقَدْ طَهُرَ).
ولقوله صلى الله عليه وسلم: عندما مر على شاة ميتةملقاة فقال: لمن هذه فقالوا لميمونة فقال ما عليها لو انتفعت بإهابها قالوا إنها ميتة فقالإنما حرم الله عز و جل أكلها .
وهذا إذا كانت الميتة مما تحلها الذكاة أي الذي تذبح .

وكذلك شعر الميتة فهو طاهروالمقصود بالميتة المباحة الأكل في حال الحياةوأمااللحم فانه نجس ومحرم أكله .

(إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ) [الأنعام: 145].

ويحصل الدبغ: بتنظيف الأذى
والقذر الذي كان في الجلد بواسطة مواد تضاف الى الماء كالملح وغيره أو
بالنبات المعروف كالقرظ أو العرعر ونحوهما .

وأما إذا كانت الميتة لاتؤكل فلا يطهر جلدها .
وعلى هذا فجلد الهرة وما دونها في الخلقة لا يطهر بالدبغ ولو كان في حال الحياة طاهرا.
الخلاصة :
كل حيوان مات وهو مأكول اللحم فجلده يطهر بالدباغ .
كل حيوان مات وهو ليس من مأكول اللحم لايطهر بالدباغ .
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
قضاء الحاجة وآدابها
هذا الباب يدل على شمولية الدين الإسلامي لكل أحوال المسلمين فالشريعة لاتفارق المسلم في كل حالة من حياته اليومية .
الإستنجاء : إزالة مايخرج من السبيلين بالماء( البول والغائط) .
الإستجمار : مسح المكان بمباح منقن كالحجر وغيره . أي طاهر غير نجس
ويجزئ أحدهما عن الآخر .أي إذا اضطر الإنسان لظرف ما فإن الإستجمار يجوز ..ولاشك أن الماء أولى لأنه يزيل الأثر والعين ..أما الاستجمار فإنه يزيل العين ويبقى أثر معفي عنه .
فإذا استعمل شخص الأحجار وما يقوم مقامها كالأوراق وبقى أثرا فإن هذا لايؤثر في صلاته
وقد يكون الاستجمار في وجود الماء ولكن الماء افضل لأنه أفضل وأنقي وقد مدح الله سبحانه وتعالى أهل قباء في قوله تعالى (فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )
أي هذا المسجد فيه رجال يحبون أن يتطهروا بالماء من النجاسات والأقذار .
ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال ( كنت أحمل أنا وغلام نحوي إداوة من ماء وعنزة فيقضي رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجته ويستنجي بالماء )
وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (إذا ذهب أحدكم إلى الغائط، فليستطب بثلاثة أحجار، فإنها تُجزئ عنه) والجمع بينهما أفضل.
والاستجمار يحصل بالحجارة أو ما يقوم مقامها من كل طاهر مُنْقِ مباح كمناديل الورق والخشب ونحو ذلك لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يستجمر بالحجارة فيلحق بها ما يماثلها في الإنقاء
ولا يجزئ في الاستجمار أقل من ثلاث مسحات لحديث سلمان رضي الله عنه (نهانا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نستنجي باليمين وأن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار وأن نستنجي برجيع أو عظم)
الرجيع : العذرة
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
استقبال القبلة
لا يجوز استقبال القبلة ولا استدبارها حال قضاءالحاجة في الصحراء بلا حائل لحديث أبي أيوب الأنصاررضي الله عنه : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة،ولا تستدبروها، ولكن شَرِّقوا أو غَرِّبوا)
قال أبوأيوب: فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قدبُنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله.
أما إن كان في بنيان أو كان بينه وبينالقبلة شيء يستره فلا بأس بذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: (أنه رأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَيبول في بيته مستقبل الشام مستدبر الكعبة)
ولحديث مروان الأصغر قال: (أناخ ابن عمر بعيره مستقبل القبلة، ثم جلس يبول إليه،فقلت: أبا عبد الرحمن أليس قد نُهي عن هذا؟ قال: بلى إنما نهي عن هذا في الفضاءأما إذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس) والأفضل ترك ذلك حتى في البنيان
ما يسن فعله لداخل الخلاء
قول: "بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبثوالخبائث". وعند الانتهاء والخروج: "غفرانك".
وتقديم رجله اليسرى عند الدخول واليمنى عند الخروج.
وأن لا يكشف عورته حتى يدنو من الأرض.
وإذا كان في الفضاءيستحب له الإبعاد والاستتار حتى لايُرى.
وأدلة ذلك : حديث جابر رضي الله عنهقال: (خرجنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم في سفر وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ لا يأتي البراز حتى يتغيب فلا يُرى)
وحديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول اللهصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الخلاء، أن يقول: بسمالله)
وحديث أنس رضي الله عنه : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث
وحديث عاثشةرضي الله عنها: (كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا خرج من الخلاء قال: غفرانك)
وحديث ابن عمررضي الله عنهما:أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا أراد الحاجة لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض
ما يحرم فعله على من أراد قضاء الحاجة
يحرم البول في الماء الراكد لحديث جابر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أنه نهى عن البول في الماءالراكد).
ولا يمسك ذكره بيمينه وهو يبول ولا يستنجي بها لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجي بيمينه)
ويحرم عليه البو ل أو الغائط في الطريق أو في الظل أو في الحدائق العامة أو تحت شجرة مثمرة أو مواردالمياه لما روى معاذ قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (اتقوا الملاعن الثلاث: البراز في الموارد، وقارعة الطريق،والظل)
ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (اتقوا اللاعنين قالوا: وما اللاعنان يا رسول الله؟ قال:الذي يَتَخَلى في طريق الناسأو في ظلهم)
ويحرم عليه قراءة القران.
ويحرم عليه الاستجمار بالروث أو العظم أو بالطعام المحترم لحديث جابر رضي الله عنه (نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتمسح بعظم أو ببعر)
ويحرم قضاء الحاجة بين قبور المسلمين قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لا أبالي أوسط القبور قضيتحاجتي، أو وسط السوق؟)
ما يكره فعله للمُتَخَلِّي
يكره حال قضاءالحاجة استقبال مهب الريح بلا حائل لئلا يرتد البول إليه.
ويكره الكلام فقد مرّرجل والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبول فسلَّم عليه فلم يردّعليه .

ويكره أن يبول في شَق ونحوه لحديث قتادة عن عبد الله بن سرجس (أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يبال في الجُحْر قيل لقتادة: فما بال الجحر؟ قال: يقال: إنهامساكن الجن) ولأنه لا يأمن أن يكون فيه حيوان فيؤذيه أو يكون مسكناً للجن فيؤذيهم.
ويكره أن يدخل الخلاء بشيء فيه ذكْرُ الله إلالحاجة لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه) .
أما عند الحاجة والضرورة فلا بأس كالحاجةإلى الدخول بالأوراق النقدية التي فيها اسم الله فإنه إن تركها خارجاً كانت عرضةللسرقة أو النسيان.
و يحرم الدخول بالمصحف :سواء كان ظاهراً أو خفياً لأنه كلام الله وهو أشرف الكلام ودخول الخلاء به فيه نوع من الإهانة.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
36594224272000269263.gif

السواك وسنن الفطرة وفيه عدة مسائل
السواك: هو استعمال عود أونحوه في الأسنان أو اللثة؛ لإزالة ما يعلق بهما من الأطعمةوالروائح.

حكم السواك
السواك مسنون في جميع الأوقات حتى الصائم لوتَسَوَّك في حال صيامه فلا بأس بذلك سواء كان أول النهار أو آخره لأن النبيصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رغَّب فيه ترغيباً مطلقاً ولم يقيده بوقت دون آخر حيث قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) . وقالصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) .

متى يتأكد السواك؟
ويتأكدعند الوضؤ..وعند الانتباه من النوم ..وعند تغيير رائحة الفم.وعند قراءةالقرآن..وعند الصلاة..

و عند دخول المسجد والمنزل.
لحديث القدام بن شريح عن أبيه قال: سألت عائشة قلت: بأيِّ شيء كان يبدأ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا دخل بيته؟قالت: بالسواك .
ويتأكد كذلك عند طول السكوت..وصفرة الآسنان.
وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قام من الليل يَشُوصُ فاه بالسواك
والمسلم مأمور عندالعبادة والتقرب إلى الله أن يكون على أحسن حال من النظافةوالطهارة.
بم يكون؟
يسن أن يكون التسوك بعود رطب لا يتفتت ولا يجرح الفم فإن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يستاك بعود أراك .
وله أن يتسوك بيدهاليمنى أو اليسرى فالأمر فيه سعة.
فإن لم يكن عنده عود يستاك به حا ل الوضوءأجزأه التسوك بأصبعه كما روى ذلك عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه صفة في صفة وضوء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
فوائد السواك
ومن أهمها ما ورد في الحديث : أنه مطهرة للفم في الدنيا مرضاةللرب في الآخرة.
فينبغي للمسلم أن يتعاهد هذه السنة ولا يتركها لما فيها من فوائدعظيمة. وقد يمر على بعض المسلمين مدة من الوقت كالشهر والشهرين وهم لم يتسوكوا إماتكاسلاً وإما جهلاً وهؤلاء قد فاتهم الأجر العظيم والفوائد الكثيرة بسبب تركهم هذه السُّنةَ التي كان يحافظ عليها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان يأمر بها أمته أَمْرَ إيجاب لولا خوف المشقة.
وقد ذكروا فوائد أخرى للسواك، منها: أنه يقوي الأسنان.. ويشد اللثة.. وينقي الصوت.. وينشط العبد.
سنن الفطرة
وتسمى أيضاً: خصال الفطرة وذلك لأن فاعلها يتصف بالفطرة التي فطر الله الناس عليها واستحبها لهم ليكونوا على أحسن هيئة وأكمل صورة.
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خمس من الفطرة: الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر) .
1- الاستحداد: وهو حَلْقُ العانة وهي الشعر النابت حول الفرج.
سمي بذلك لاستعمال الحديدة فيه وهي المُوسَى. وفي إزالته جمال ونظافة.. ويمكن إزالته بغير الحلق كالمزيلات المصنعة.
2- الختان:وهو إزالةالجلدة التي تغطي الحَشَفَة حتى تبرز الحشفة وهذا في حق الذكر.
أما الأنثى: فقطع لحمة زائدة فوق محل الإيلاج. قيل: إنها تشبه عُرف الديك.
والصحيح: أنه واجب في حق الرجال.. سنة في حق النساء.
والحكمة في ختان الرجل: تطهير الذكر من النجاسة المحتقنة في القُلْفَة.
فإنه يُقَلِّل من غُلْمَتِها أي: شدةشهوتها.
ويستحب أن يكون في اليوم السابع للمولودلأنه أسرع للبرء ولينشأ الصغير على أكمل حال.
3- قص الشارب وإحفاؤه: وهو المبالغة فيقَصِّه لما في ذلك من التجمل والنظافة ومخالفة الكفار.
وقد وردت الأحاديثالصحيحة في الحث على قَصِّه وإعفاء اللحية.. وإرسالها وإكرامها لما في بقاء اللحيةمن الجمال ومظهر الرجولة وقد عَكَسَ كثير من الناس الأمر، فصاروا يوفرون شواربهمويحلقون لحاهم أو يقصرونها.
وفي كل هذا مخالفة للسنة والأوامر الواردة في وجوب إعفائها منها: حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (جزُّواالشوارب وأرخوا اللحى وخالفوا المجوس)
وحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (خالفوا المشركين، وفِّروا اللحى، وأحفواالشوارب) .

فعلى المسلم أن يلتزم بهذا الهدي النبوي،ويخالف الأعداء، ويتميز عن التشبه بالنساء.

4- تقليم الأظافر:وهو قَصُّها بحيث لاتترك حتى تطول. والتقليم يجملها، ويزيل الأوساخ المتراكمة تحتها، وقد خالف هذهالفطرة النبوية بعض المسلمين فصاروا يطيلون أظافرهم، أو أظافر إصبع معين من أيديهم. كل ذلك من تزيين الشيطان والتقليد لأعداء الله.


5ـ نتف الإبط: أي إزالة الشعرالنابت فيه فيسن إزالة هذا الشعر بالنتف أو الحلق أو غيرهما لما في إزالته من النظافة وقطع الروائح الكريهة التي تتجمع مع وجود هذا الشعر فهذا هو ديننا الحنيفأمرنا بهذه الخصال لما فيها من التجمل والتطهر والنظافة وليكون المسلم على أحسن حال مبتعداً عن تقليد الكفار والجهال مفتخراً بدينه مطيعاً لرب، متبعاً لسنةنبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

ويضاف إلى هذه الخصال الخمس




السواك، واستنشاق الماء، والمضمضة،وغسل البراجموهي العقد التي في ظهور الأصابع، يجتمع فيها الوسخ،والاستنجاء، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتفالإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء) يعني الاستنجاء.
قال مصعب بن شيبة -أحد رواة الحديث-: "ونسيت العاشرة، إلا أن تكون المضمضة"




ماكان صوابا فمن الله و ما كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ودمتم في طاعة


48890034681401484943.gif
 
أعلى