الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القرآن الكريم
۞ مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة ۞
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71263" data-attributes="member: 2180"><p><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">معنى: {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ} </span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"> </span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"></span></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">هل كلمة (</span></strong><strong><span style="color: #993300">أهل</span></strong><strong><span style="color: black">) الأولى والثانية لهما المعنى نفسُه ؟ وما الحكمة من تكرارها ؟ </span></strong></span></span><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"></span></span><span style="font-size: 15px"> <span style="font-family: 'simplified arabic'"> <strong> <span style="color: black">فالجواب إن شاء الله ما يلي:</span></strong> <strong><span style="color: black">معنى ( </span></strong><strong><span style="color: #993300">أهل</span></strong><strong><span style="color: black"> ) هو حقيق وجدير، كما تقول: فلان أهل للإكرام، أي: مستحقّه.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">ولمّا كان الشّيء الّذي يستحقّه المتّصف به ملازما له أُطلِقت كلمة ( </span></strong><strong><span style="color: #993300">أهل</span></strong><strong><span style="color: black"> ) بعد ذلك على خاصّة المرء، وقرابته، وزوجِه.</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">ومعنى قوله </span></strong><span style="color: black">عزّ وجلّ</span><strong><span style="color: black">:{</span></strong><strong><span style="color: teal">هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى</span></strong><strong><span style="color: black">}: أنّه</span></strong><span style="color: black"> سبحانه وتعالى</span><strong><span style="color: black"> يستحقّ التّقوى، وينبغي أن تكون خشيته ملازمة للعبد.</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">ومعنى قوله </span></strong><span style="color: black">تعالى</span><strong><span style="color: black">:{</span></strong><strong><span style="color: teal">وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ</span></strong><strong><span style="color: black">} أنّ المغفرة من خصائصه </span></strong><span style="color: black">سبحانه</span><strong><span style="color: black">، وأنّه حقيق بأن يَغفر لسعة رحمته وكرمه وإحسانه.</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">وفي إعادة كلمة ( </span></strong><strong><span style="color: #993300">أهل</span></strong><strong><span style="color: black"> ) في الجملة الثّانية، دون أن يقول: ( والمغفرة ) قولان للعلماء:</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">1</span><strong><span style="color: black">- فمنهم من قال: إنّه مجرّد توكيد، للتّنويه بصفة المغفرة، والتّوكيد كثير في القرآن الكريم.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: blue">2</span><strong><span style="color: black">- ومنهم من تمسّك بالأصل في الكلام، وهو التّأسيس لا مجرّد التّوكيد.</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">فقالوا: إنّ التّكرار هنا للإِشارة إلى اختلاف المعنى بين ( </span></strong><strong><span style="color: #993300">أهل</span></strong><strong><span style="color: black"> ) الأولى و( </span></strong><strong><span style="color: #993300">أهل</span></strong><strong><span style="color: black"> ) الثّانية:</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">فالأولى للدّلالة على أنّ التّقوى </span></strong><strong><span style="color: blue">حقّ له</span></strong><strong><span style="color: black">، والثّانية للدّلالة على أنّ المغفرة </span></strong><strong><span style="color: blue">حقّ عليه</span></strong><strong><span style="color: black">، من باب قول النبيّ </span></strong><span style="color: black">صلّى الله عليه وسلّم</span><strong><span style="color: black">: (( </span></strong><strong><span style="color: #003366">اِحْفَظْ اللهَ </span></strong><strong><span style="color: #003366">يَحْفَظْكَ</span></strong><strong><span style="color: black"> )).</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">فلا بدّ من الوقوف أمام أسلوب التّكرار والحذف في القرآن الكريم، لأنّه من أبْهَى صور البلاغة القرآنيّة.</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">ونظير ذلك: إعادة فعل ( </span></strong><strong><span style="color: #993300">أطيعوا</span></strong><strong><span style="color: black"> ) في قوله </span></strong><span style="color: black">تعالى</span><strong><span style="color: black">:{</span></strong><strong><span style="color: teal">أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ</span></strong><strong><span style="color: black">}، للدّلالة على أنّ طاعة النبيّ </span></strong><span style="color: black">صلّى الله عليه وسلّم</span><strong><span style="color: black"> قائمة بذاتها، فحكمه وقوله في الدّين وحيٌ يجب امتثاله.</span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">ولم يُعِد ذكرَ الفعل (</span></strong><strong><span style="color: #993300">أطيعوا</span></strong><strong><span style="color: black">) في الحديث عن أولي الأمر؛ للدّلالة على أنّ طاعتهم ليست أصالة، ولكنّها تابعة لطاعة الله </span></strong><span style="color: black">تبارك وتعالى</span><strong><span style="color: black">.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span> <span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">والله الموفّق لا ربّ سواه.</span></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black"><span style="color: sienna">د/ عبد الحليم توميات</span></span></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71263, member: 2180"] [b][font=simplified arabic][size=5][color=darkorchid]معنى: {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ} [/color][/size][/font][/b] [font=simplified arabic][size=4] [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4][b][color=black]هل كلمة ([/color][/b][b][color=#993300]أهل[/color][/b][b][color=black]) الأولى والثانية لهما المعنى نفسُه ؟ وما الحكمة من تكرارها ؟ [/color][/b][/size][/font][font=simplified arabic][size=4] [/size][/font][size=4] [font=simplified arabic] [b] [color=black]فالجواب إن شاء الله ما يلي:[/color][/b] [b][color=black]معنى ( [/color][/b][b][color=#993300]أهل[/color][/b][b][color=black] ) هو حقيق وجدير، كما تقول: فلان أهل للإكرام، أي: مستحقّه.[/color][/b] [b][color=black]ولمّا كان الشّيء الّذي يستحقّه المتّصف به ملازما له أُطلِقت كلمة ( [/color][/b][b][color=#993300]أهل[/color][/b][b][color=black] ) بعد ذلك على خاصّة المرء، وقرابته، وزوجِه.[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black]ومعنى قوله [/color][/b][color=black]عزّ وجلّ[/color][b][color=black]:{[/color][/b][b][color=teal]هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى[/color][/b][b][color=black]}: أنّه[/color][/b][color=black] سبحانه وتعالى[/color][b][color=black] يستحقّ التّقوى، وينبغي أن تكون خشيته ملازمة للعبد.[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black]ومعنى قوله [/color][/b][color=black]تعالى[/color][b][color=black]:{[/color][/b][b][color=teal]وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ[/color][/b][b][color=black]} أنّ المغفرة من خصائصه [/color][/b][color=black]سبحانه[/color][b][color=black]، وأنّه حقيق بأن يَغفر لسعة رحمته وكرمه وإحسانه.[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black] وفي إعادة كلمة ( [/color][/b][b][color=#993300]أهل[/color][/b][b][color=black] ) في الجملة الثّانية، دون أن يقول: ( والمغفرة ) قولان للعلماء:[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [color=blue]1[/color][b][color=black]- فمنهم من قال: إنّه مجرّد توكيد، للتّنويه بصفة المغفرة، والتّوكيد كثير في القرآن الكريم. [/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [color=blue]2[/color][b][color=black]- ومنهم من تمسّك بالأصل في الكلام، وهو التّأسيس لا مجرّد التّوكيد.[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black]فقالوا: إنّ التّكرار هنا للإِشارة إلى اختلاف المعنى بين ( [/color][/b][b][color=#993300]أهل[/color][/b][b][color=black] ) الأولى و( [/color][/b][b][color=#993300]أهل[/color][/b][b][color=black] ) الثّانية:[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black] فالأولى للدّلالة على أنّ التّقوى [/color][/b][b][color=blue]حقّ له[/color][/b][b][color=black]، والثّانية للدّلالة على أنّ المغفرة [/color][/b][b][color=blue]حقّ عليه[/color][/b][b][color=black]، من باب قول النبيّ [/color][/b][color=black]صلّى الله عليه وسلّم[/color][b][color=black]: (( [/color][/b][b][color=#003366]اِحْفَظْ اللهَ [/color][/b][b][color=#003366]يَحْفَظْكَ[/color][/b][b][color=black] )).[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black] فلا بدّ من الوقوف أمام أسلوب التّكرار والحذف في القرآن الكريم، لأنّه من أبْهَى صور البلاغة القرآنيّة.[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black] ونظير ذلك: إعادة فعل ( [/color][/b][b][color=#993300]أطيعوا[/color][/b][b][color=black] ) في قوله [/color][/b][color=black]تعالى[/color][b][color=black]:{[/color][/b][b][color=teal]أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ[/color][/b][b][color=black]}، للدّلالة على أنّ طاعة النبيّ [/color][/b][color=black]صلّى الله عليه وسلّم[/color][b][color=black] قائمة بذاتها، فحكمه وقوله في الدّين وحيٌ يجب امتثاله.[/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [b][color=black]ولم يُعِد ذكرَ الفعل ([/color][/b][b][color=#993300]أطيعوا[/color][/b][b][color=black]) في الحديث عن أولي الأمر؛ للدّلالة على أنّ طاعتهم ليست أصالة، ولكنّها تابعة لطاعة الله [/color][/b][color=black]تبارك وتعالى[/color][b][color=black]. [/color][/b][/font] [font=simplified arabic] [/font][/size] [font=simplified arabic][size=4][b][color=black]والله الموفّق لا ربّ سواه. [color=sienna]د/ عبد الحليم توميات[/color] [/color][/b][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القرآن الكريم
۞ مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة ۞