ملخص أصول رواية شعبة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
10ad708476.gif


تعريف بالراوي
هو شعبة بن عياش بن سالم الأسدي الكوفي
* وهو من قراء الكوفة وكان قارئ محدث

كنيته
أبي بكر

*كان منقطع القرين (أي ليس له مثيل في هذا الباب )

أصول رواية شعبة بن عياش عن عاصم بن أبي نجود من طريقة الشاطبية

1- البسملة : لا خلاف بينها وبين حفص

2- المد : لا خلاف بينه وبين حفص

3- الهمز : ابدل الواو همزًا في هزوا فتصير هزؤا
ووقعت فى القرآن في ( البقرة - المائدة - الكهف - الأنبياء - الفرقان - لقمان - الجاثية )

4- زاد همزة الإستفهام في ءامنتم فصارت ءأمنتم
ووقعت في ( الأعراف - طه - الشعراء)

5- زاد همزة في إن مثل إنكم فتصير أئنكم
ووقعت فى ( الأعراف - العنكبوت - الواقعة - القلم )

6 ابدل الهمز بين اللامين واوًا في اللؤلؤ فتصير اللولؤ
ووقعت في ( الحج - فاطر - الطور - الرحمن - الواقعة - الإنسان )

7- حقق الهمزة في ءاعجمي فصارت ءأعجمي في سورة فصلت

8-ابدل الهمزة واوًا في كلمة مؤصدة فصارت موصدة ووقعت في سورتي البلد والهمزة

9- ادغم الذال في التاء أينما وقعت في القرآن

10-ادغم النون في ( يس والقرآن ) فصارت يسو القرآن ) و ( نون والقلم فصارت (نووالقلم )
تم بحمد الله الجزء الأول
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
الإمالة
الإمالة هي لفظ بين الألف والياء

1- امال شعبة الراء في ( ادرَاك- وادرَاكم) فصارت (ادرِاك- وادرِكم)حيثما وقعت في القرآن
ووقعت في ( يونس -الحاقة - المدثر - المرسلات - الإنفطار - المطففين -الطارق - البلد - القدر - القارعة - الهمزة )
2- امال الراء والألف في ( رءا - رءاك -رءاه) إذا لم يأتي بعدها ساكن مفصول
3-امال حروف الهجاء في ( حي طهر ) في أوائل السور مثل طَهَ فصارت طِهِ
ووقعت في ( يونس – هود- يوسف-الرعد- إبراهيم -الحجر -مريم -طه –الشعراء- النمل- القصص يس - غافر – فصلت – الشورى – الزخرف – الدخان الجاثية – الأحقاف )
4- امال الألف من ( رَمَى ) فصارت رَ مِي وصلًا ووقفًا في سورة الأنفال
5-امال الألف من كلمة ( هار ) في سورة التوبة فصارت (هِير)
6-امال الألف من كلمة أعمى في موضعي سورة الإسراء فصارت أعمِي
7- امال الألف في نَئا في سورة الإسراء فصارت نئِا
8- امال الألف في سوَى في سورة طه فصارت سوِي
-9امال ألف سدَى في سورة القيامة سُدِي وقفًا ووصلًا
10 امال الألف في بل رَان فصارت بل رِان
شعبة لا يسكت سكتات فحص فنتيجة لعدم سكته ينتج الإدغام وتمال الألف
تم بحمد الله الدرس الثاني
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
باب ياءات الإضافة
ياء الإضافة لغة :هي عبارة عن الياء الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالاسم ( أجري ) الفعل (أوزعني ) والحرف ( معي )
اصطلاحًا : هي عبارة عن الياء المتطرفة المحذوفة رسمًا واختلف القراء فى إثباتها وحذفها لفظاً وصلاً ووقفا أو وصلا فقط أو وقفاً فقط.
فهي ياء زائدة عن بنية الكلمة
(أجري – أجرك –أجره –أجر ) فلا يتغير المعنى إذا حذفناها
مذهب شعبة في ياءات الإضافة
*اسكن شعبة ياء ( معى) حيثما وقع في القرآن سواء جاء بعدها همزة قطع مثل ( معي أبدا ) أو لم يأتي بعدها همزة قطع مثل ( معي من )
ووقعت في ( الأعراف – التوبة –الكهف – الأنبياء -الشعراء – القصص- الملك )
-المواضع التي ذُكر فيها (أجرى إلا )
يونس – هود الشعراء- سبأ
*اسكن الياء في بيتى في ( البقرة – الحج –نوح )
*اسكن الياء في ( يدي إليك ) و ( أمي ) في سورة المائدة
*اسكن الياء في (لي عليكم ) في سورة إبراهيم
*اسكن الياء في (ولي فيها ) في سورة طه
* اسكن الياء في (ولي نعجة) في سورة ص وكذلك اسكن ( لي من علم ) في نفس السورة
*اسكن الياء في ( ولي دين ) في موضعي سورة الكافرون
* فتح الياء في ( لا ينال عهدىَ الظالمين ) في سورة البقرة
*وكذلك ياء ( من بعدىَ اسمه ) في سورة الصف

*الياءات الزوائد * هي الياء المتطرفة الزائدة في التلاوة عن رسم المصح العثماني
- حذف شعبة الياء وصلًا ووقفًا عكس حفص الذي اثبتها في سورة النمل فتصير ( ءاتان )
*باب السكت *
سكتات حفص لم يسكت شعبة فيها فلم يسكت في المواضع الأربعة التي سكت فيها حفص وهي ( عوجًا قيما ) فينتج عن عدم السكت إخفاء
( بل ران – من راق) ينتج عن عد السكت إدغام كامل
( مرقدنا هذا )
تم بحمد الله
 

أم عبادة

رَبِ خُذْ بِناصِيَتي إليك
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
226
النقاط
16
الإقامة
في أرض الله الواسعة ثم في الفردوس الأعلى
الموقع الالكتروني
www.tvquran.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
الكلمات المطردة التي خالف شعبة فيها حفصًا


1- بيوت : ضم حفص الباء بينما قام شعبة بكسرها سواء كانت الكلمة معرفة بال أو بالإضافة أو نكرة
ووقعت في :
البقرة – آل عمران – الأعراف – يونس – الحجر – النحل – النور – النمل – الشعراء – العنكبوت الأحزاب – الزخرف – الحشر – الطلاق

2- تذكرون: فتح حفص التاء والذال وشدد الكاف بينما قام شعبة بفتح التاء فقط وتشديد الذال والكاف
ووقعت في :
الأنعام – الأعراف – يونس – هود - النحل – المؤمنون –النور –النمل – الصاافات - الجاثية -الذاريات – الواقعة – الحاقة

3- تلقف : اسكن حفص اللام وفتح القاف بينما قام شعبة بفتح اللام وتشديد القاف
ووقعت في :
الأعراف – طه – الشعراء

4- جزءا : اسكن حفص الزاي بينما قام شعبة بضمها
ووقعت في :
البقرة – الحجر – الزخرف

5 –خطوات : ضم حفص الطاء بينما قام شعبة باسكانها ونتج عن اسكانها قلقلة
ووقعت في :
البقرة – الأنعام – النور

6 –رءوف : حذف شعبة الواو
ووقعت في :
البقرة – آل عمران – التوبة – النحل – الحج – النور – الحديد – الحشر

7 –رضوان : كسر حفص الراء بينما ضمها شعبة في ( آل عمران – المائدة – التوبة – محمد – الفتح – الحديد – الحشر )
بينما في الموضوع الثاني من سورة المائدة في الآية ( 16 ) وافق فيها شعبة حفص

8زكريا : زاد شعبة همزة فصارت ( زكرياء ) ونتج عن زيادة الهمزة مد متصل
ووقعت في :
آل عمران – الأنعام – مريم – الأنبياء

9- عيون : ضم حفص العين بينما كسرها شعبة
حيثما وقعت في القرآن

10 – الغيوب : ضم حفص الغين بينما كسرها شعبة
ووقعت في :
المائدة – التوبة – سبأ

11 –كسفا : اسكن شعبة السين في موضعي الشعراء وسبأ
بينما في موضع سورة الإسراء الآية (92) وافق شعبة حفص في فتح السين
وفي موضع سورة الطور وافق حفص شعبة باسكان السين

12 –مبينة – مبينات : كسر حفص الياء بينما فتحها شعبة
ووقعت في :
النساء – النور - الأحزاب – الطلاق

13 –متم – متنا : كسر حفص الميم بينما ضمها شعبة في ( مريم – الأنبياء – المؤمنون – الصافات – الواقعة )
بينما في موضع آل عمران وافق حفص شعبة في كسر الميم

14 –مكانتكم – مكناتهم : زاد شعبة ألف بعد النون فصارت مكاناتكم – مكاناتهم
ووقعت في :
الأنعام – هود – الزمر – يس

15 –ميت : شدد حفص الياء بينما خففها شعبة وجعلها ياء واحدة ساكنة

ووقعت في :
آل عمران – الأنعام – الأعراف - يونس – الروم – فاطر

16 – نوحِي إليهم : ابدل شعبة النون ياءًا في كلمة نو حي وكذلك ابدل الياء بعد الحاء ألف فصارت يوحَى إليهم ونتج عن تلك الإبدالات مد منفصل
ووقعت في :
يوسف – النحل – الأنبياء

17 –يابني : فتح حفص الياء في بني بينما كسرها شعبة في ( يوسف – لقمان – الصافات 9
بينما وافق شعبة حفص في موضوع سورة هود بفتح الياء

تم بحمد الله
ونسأل من الله عزوجل التوفيق
فالتوفيق من الله عزوجل والتقصير والخطأ من نفسي ومن الشيطان

arjwan_kYnukVd10.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
9- ادغم الذال في التاء أينما وقعت في القرآن

10-ادغم النون في ( يس والقرآن ) فصارت يسو القرآن ) و ( نون والقلم فصارت (نووالقلم )
تم بحمد الله الجزء الأول


أدغم الذال في التاء في باب ((أخذت ..اتخذت ..اتخذتم ..أخذتم .))

-ادغم النون من ( يس )في سورة (يس)بالواو بعدها في حال الوصل فصارت (ياسيو القرآن )
و ( نون والقلم ) في سورة القلم في حال الوصل فصارت (نووالقلم )
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
2- امال الراء والألف في ( رءا - رءاك -رءاه) إذا لم يأتي بعدها ساكن مفصول

أمال الراءو الأ لف في (رأى )إن لم يأت بعدها ساكن مفصول (رأى كوكبا ) أو موصول مثل (رءاك) (رءاه) (رءاها) أما إذا وقعت الأ لف قبل الساكن المفصول فإنه يميل الراء فقط وصلا ..ويميل الألف والراء معا وقفا مثل ( رءا القمر ..رءا الشمس )
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى