الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
من أخطائنا في عشر ذي الحجة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 53210" data-attributes="member: 47"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff">من أخطائنا في عشر ذي الحجة</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #800000">محمد بن راشد الغفيلي</span></span></span></p><p></p><p></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">تمهيد:</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد:</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">فنحن في موسم فاضل من مواسم الله (تعالى)، ألا وهــو(عشر ذي الحجة)، فيه من الأعمال والنوافل ما يتقرب بها العبد إلى الله (تعالـى) لـعـلـه أن تصـيـبه نفحة من نفحاته (تعالى)، فيسعد به في الدارين، سعادة يأمن بها من الموت وشدتــه، والقبر وظلمته، والصراط وزلته.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">و(عشر ذي الحجة) موسم فيه كثير من العبادات المتنوعة التي يمـتــاز بها عن غيره، قال الحافظ في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولايتأتى ذلك في غيره) </span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(1)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">لهذا رأيت تنبيه إخواني القراء إلى الأخطاء التي قد تقع من بعضهم في هذا الموسم؛ رغبة في معرفتها وتجنبها.. والله الموفق.</span></span></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff">أولاً: أخطاء عامة:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">1-</span><span style="color: #000000"> مرور عشر ذي الحجة عند بعض العامة دون أن يعيرها أي اهتمام، وهذا خطأ بيِّن؛ لما لها من الفضل العظيم عند الله (سبحانه وتعالى) عن غيرها من الأيام، فقد صح عنه أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر).</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">2-</span><span style="color: #000000"> عدم الاكتراث بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد فيها:</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">وهــــذا الخطأ يقع فيه العامة والخاصة إلا من رحم الله (تعالى)، فالواجب على المسلم أن يبدأ بالتكبير حال دخول عشر ذي الحجة، وينتهي بنهاية أيام التشريق، لقوله (تعالى): ((وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ....)) [الحج: 28].</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">والأيام المعلومات: العشر، والمعدودات: أيام التشريق، قاله ابن عباس (رضي الله عنهما) </span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(2)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">قال الإمام البخاري: (وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكـبـر الناس بتكبيرهما) </span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(3)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">، وذلك بشرط ألا يكون التكبير جماعيّاً، ولا تمايل فيه ولا رقص، ولا مصحوباً بموسيقى أو بزيادة أذكار لم ترد في السنة أو بها شركيات، أو يكون به صفات لم ترد عن الرسول.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">3-</span><span style="color: #000000"> جهر النساء بالتكبير والتهليل، لأنه لم يرد عن أمهات المؤمنين أنهن كبّرن بأصوات ظاهرة ومسموعة للجميع، فالواجب الحذر من مثل هذا الخطأ وغيره.</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">4-</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> أنه أحدث في هذا الزمن زيادات في صيغ التكبير، وهذا خطأ؛ وأصح ما ورد فيه: ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان: قال: كبروا الله: الله أكبر، الله أكبر كبيراً، ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وغيرهما [اخرجه جعفر الفريابي في كتاب العيدين ] ـ وهو قول الشافعي ـ وزاد: (ولله الحمد)، وقيل: يكبر ثلاثاً ويزيد: (لا إله إلا الله وحده لا شريك لــه)، وقيل: يكبر ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، جاء ذلك عن عمر، وعن ابن مسعود بنحوه، وبه قال أحمد وإسحاق</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(4)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">وبهذا نخلص إلى أن هناك صيغتين صحيحتين للتكبير، هما:</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">ـ الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">ـ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">وما ورد في بعض كتب المذاهب مثل المجموع ـ على جلالة قدر مصنفه ـ من زيادات على تلك الصيغة فهي غير صحيحة، أو لعلها وردت في غير العشر الأواخر.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">5-</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> صيام أيام التشريق، وهذا منهي عنه، كما ورد عن الرسول؛ لأنها أيام عيد، وهي أيام أكل وشـــــرب، لقوله </span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(5)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">: (يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) </span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(6)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">6-</span><span style="color: #000000"> صيام يوم أو يومين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك في عشر ذي الحجة وعليه قضاء رمضان، وهذا خطأ يجب التنبه إليه؛ لأن القضاء فرض والصيام في العشر سنّة، ولا يجوز أن تقدم السنة على الفرض.</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">فمن بقي عليه من أيام رمضان وجب صيام ما عليه، ثم يَشْرع بصيام ما أراد من التطوع.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">وأما الذين يجـمـعـــون القضاء في العشر مع يومي الاثنين والخميس لينالوا الأجور ـ كما يقولون ـ فإن هذا قـول لا دليل عليه يركن إليه، ولم يقل به أحد من الصحابة فيما نعلم، ولو صح فيه نص مـــــن الآثار لنقل إلينا، والخلط بين العبادات أمره ليس بالهين الذي استهان به أكثر العامة</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(*)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff">ثانياً: أخطاء في يوم عرفة:</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">1-</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> من الأخطاء: عدم صـيـامـه، علماً بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري (رضي الله عنه) أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلـم- سـئـل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة)</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(7)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">، وهذا لمن لم يحج؛ لنهيه عن صوم يوم عرفة بعرفات.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">2-</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> قلة الدعاء في يوم عرفة عند أغلب الناس والغفلة عنه عند بعضهم، وهذا خطأ عظيم؛ حيث يُفوِّتُ الشخص على نفسه مزية الدعاء يوم عرفة، فإن الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (خَيْرُ الدّعَاء دعاء يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلتُ أنا والنّبِيّونَ مِنْ قَبْلي: لا إلَه إلا الله وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، وَلَهُ الحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَديرٌ) </span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(8)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">قال ابن عبد البر: (وفيه من الفقه: أن دعـــــاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وفي فضل يوم عرفة دليل على أن للأيام بعضها فضلاً على بعض؛ إلا أن ذلك لا يُدْرَكُ إلا بالتوفيق، والذي أدركنا من ذلك التوفيق الصحيح: فضل يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة؛ وجـــاء فـي يوم الاثنين ويوم الخميس ما جاء؛ وليس شيء من هذا يدرك بقياس، ولا فيه للنظر مدخـل، وفي الحديث أيضاً: دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب، وفيه أيضاً أن أفـضـــــل الـذكـــر: لا إله إلا الله...)</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(9)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff">ثالثاً: أخطاء في يوم النحر:</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">1-</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> عدم الخروج إلى مصلى العيد، بل تجد بعض الناس لا يخرج إلى المصلى، خاصة منهم الشباب، وهذا خطأ؛ لأن هذا اليوم هو من أعظم الأيام، لحديث عبد الله بن قرط (رضي الله عنه) عن النبير قال: (إن أعظم الأيام عند الله (تعالى) يوم النحر، ثم يوم القر)</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(10)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">، يعني: اليوم الذي بعده.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">2-</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> وإذا مـــــا خرج بعضهم خرج بثياب رثة، بحجة أنه سيحلق ويقص أظافره ويتطيب ويستحم بعد ذبح أضحيته، وهذا خطأ، فينبغي للمسلم أن يتأسى بالرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهيئة حسنة وبألبسة جديدة ذات رائحة زكية، لما ورد عن ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثـيـابــــه فـي الـعـيدين، وقد صح الاغتسال قبل العيد عند بعض السلف من الصحابة والتابعين</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(11)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">3-</span><span style="color: #000000"> الأكل قبل صلاة العيد، وهذا مخالف للمشروع، حيث يسن في عيد الأضحى ألا يأكل إلا من أضحيته، لما ورد عن عـبــد الله بن بريدة عن أبيه، قال: كان الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">قال ابن قيم الجوزية: (وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته)</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(12)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">4-</span><span style="color: #000000"> عدم تأدية صلاة العيد في المصلى، بحجة أنها سنة، وهذا حق، لكن لا ينبغي لمسلم تركها وهو قادر عليها، بل هي من شعائر الإسلام فلزم إظهارها من الجميع كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً، ومن تركها بدون عذر فقد أخطأ خطأً عظيماً.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">5-</span><span style="color: #000000"> التساهل في عدم سماع الخطبة، فينبغي للمسلم أن يستمع للخطبة لما في هذا من الفضل العظيم.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">6-</span><span style="color: #000000"> التساهل في الذهاب والإياب، وهذا خطأ؛ فكان من سنته أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">7-</span><span style="color: #000000"> الـتـسـاهــــل بترك تهنئة الناس في العيد، وهذا خطأ؛ فالزيارات وتجمع العوائل مع بعضها، والتهنئة فيما بينهم.. من الأمور المستحبة شرعاً، كأن يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منّا ومنكم، ونحو ذلك من العبارات التي لا محذور فيها.</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">8ـ</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> اعتقاد بعض الناس زيارة المقبرة للسلام على والد أو قريب متوفى، وهذا خطأ عـظـيـم، فزيــــارة المقابر في هذا اليوم الفاضل ـ بزعمهم أنهم يعايدون الموتى ـ من البدع المحدثة في الإسلام؛ فإن هذا الصنيع لم يكن يفعله أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهم أسبق الناس إلى كل خير، وقد قال الرسول الله -صلى الله عـلـيـه وسلم-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) </span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(13)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">، أي: مردود عليه.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): قوله: (لا تتخذوا قبري عيداً)</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(14)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"> قال: (العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائداً، إما لعود السنة أو لعودة الأسبوع أو الشهر ونحـو ذلك)، وعلى هـذا: إذا اعتاد الإنسان أن يزور الـمـقـبرة في يوم العيد من كل سنة بعـد صلاة العيد وقـع في الأمر المنهي عنه</span></span><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #336497">(15)</span></span></span></strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">؛ حيث جعل الـمقـبرة عيداً يعود إليه كل سنة، فيكون فعله هذا مبتدعاً محدثاً؛ لأن الرسول لم يشرعـه لنا ولا أمـرنــــا بفـعله، فاتخاذه قربة مخالفة له.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px">والله نسأل للجميع التوفيق والسداد، </span></span></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #ff0000">===============</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">الهوامش:</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>1)</strong> فتح الباري، م4، جـ5، ص 137.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>2)</strong> صحيح البخاري؛ في كتاب العيدين؛ باب فضل العمل في أيام التشريق، وانظر: فتح الباري، جـ5، ص133 وما بعدها.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>3)</strong> صحيح البخاري، جـ 1، ص 329.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>4)</strong> انظر: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، م4، جـ5، ص 139.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>5)</strong> انظر: صحيح سنن أبي داود، ح/2113.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>6)</strong> المرجع السابق، ح/2114.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>*)</strong> ذكر الكاتب في أصل المقال تنبيهات على أخطاء تقع من المضحي لم نذكرها؛ لأنه سبق للمجلة أن نشرت مقالاً عن أحكام الأضحية في العدد 100؛ وذلك رغبة في الاختصار. </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">-البيان-</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>7)</strong> أخرجه مسلم في كتاب الصيام، ح/1162.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>8)</strong> أخرجه مالك في الموطأ، جـ1، ص 422، ح/246، والترمذي: انظر: صحيح سنن الترمذي، ح/2837.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>9)</strong> التمهيد، جـ6، ص 41 ـ42.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>10)</strong> أخرجه أبو داود بإسناد جيد، قاله الألباني في المشكاة، ح/2643.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>11)</strong> انظر: فتح الباري، م4، جـ5، ص 112، والمغني لابن قدامة، جـ2، ص 370.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>12)</strong> زاد المعاد، جـ1، ص 441 فصل: في هديه في العيدين.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>13)</strong> أخرجه مسلم، ح/1718 في كتاب الأقضية.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>14)</strong> رواه أبو داود بلفظ: (لا تجعلوا)، انظر سنن أبي داود، ح/1796.</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><strong>15)</strong> انظر: الدرر السنية في الأجوبة النجدية، 3/289، والمدخل لابن الحاج، 1/286، وانظر: أحكام الجنائز وبدعها، للألباني، ص 258.</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #800000">مجلة البيان - العدد 112 ذو الحجة 1417 هـ </span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 53210, member: 47"] [center][font=comic sans ms][size=6][color=#0000ff]من أخطائنا في عشر ذي الحجة[/color][/size][/font][/center] [font=comic sans ms][size=6][color=#800000]محمد بن راشد الغفيلي[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]تمهيد:[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#000000]الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد:[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#000000]فنحن في موسم فاضل من مواسم الله (تعالى)، ألا وهــو(عشر ذي الحجة)، فيه من الأعمال والنوافل ما يتقرب بها العبد إلى الله (تعالـى) لـعـلـه أن تصـيـبه نفحة من نفحاته (تعالى)، فيسعد به في الدارين، سعادة يأمن بها من الموت وشدتــه، والقبر وظلمته، والصراط وزلته.[/color][/size][/font] [color=#000000][font=comic sans ms][size=6]و(عشر ذي الحجة) موسم فيه كثير من العبادات المتنوعة التي يمـتــاز بها عن غيره، قال الحافظ في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولايتأتى ذلك في غيره) [/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](1)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]لهذا رأيت تنبيه إخواني القراء إلى الأخطاء التي قد تقع من بعضهم في هذا الموسم؛ رغبة في معرفتها وتجنبها.. والله الموفق.[/size][/font] [/color][font=comic sans ms][size=6][color=#0000ff]أولاً: أخطاء عامة:[/color][/size][/font] [size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]1-[/color][color=#000000] مرور عشر ذي الحجة عند بعض العامة دون أن يعيرها أي اهتمام، وهذا خطأ بيِّن؛ لما لها من الفضل العظيم عند الله (سبحانه وتعالى) عن غيرها من الأيام، فقد صح عنه أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر).[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]2-[/color][color=#000000] عدم الاكتراث بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد فيها:[/color][/font][/size] [font=comic sans ms][size=6][color=#000000]وهــــذا الخطأ يقع فيه العامة والخاصة إلا من رحم الله (تعالى)، فالواجب على المسلم أن يبدأ بالتكبير حال دخول عشر ذي الحجة، وينتهي بنهاية أيام التشريق، لقوله (تعالى): ((وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ....)) [الحج: 28].[/color][/size][/font] [color=#000000][font=comic sans ms][size=6]والأيام المعلومات: العشر، والمعدودات: أيام التشريق، قاله ابن عباس (رضي الله عنهما) [/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](2)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]قال الإمام البخاري: (وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكـبـر الناس بتكبيرهما) [/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](3)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6]، وذلك بشرط ألا يكون التكبير جماعيّاً، ولا تمايل فيه ولا رقص، ولا مصحوباً بموسيقى أو بزيادة أذكار لم ترد في السنة أو بها شركيات، أو يكون به صفات لم ترد عن الرسول.[/size][/font] [/color][size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]3-[/color][color=#000000] جهر النساء بالتكبير والتهليل، لأنه لم يرد عن أمهات المؤمنين أنهن كبّرن بأصوات ظاهرة ومسموعة للجميع، فالواجب الحذر من مثل هذا الخطأ وغيره.[/color][/font][/size] [font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]4-[/color][/size][/font][color=#000000][font=comic sans ms][size=6] أنه أحدث في هذا الزمن زيادات في صيغ التكبير، وهذا خطأ؛ وأصح ما ورد فيه: ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان: قال: كبروا الله: الله أكبر، الله أكبر كبيراً، ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وغيرهما [اخرجه جعفر الفريابي في كتاب العيدين ] ـ وهو قول الشافعي ـ وزاد: (ولله الحمد)، وقيل: يكبر ثلاثاً ويزيد: (لا إله إلا الله وحده لا شريك لــه)، وقيل: يكبر ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، جاء ذلك عن عمر، وعن ابن مسعود بنحوه، وبه قال أحمد وإسحاق[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](4)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]وبهذا نخلص إلى أن هناك صيغتين صحيحتين للتكبير، هما:[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]ـ الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد.[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]ـ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً.[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]وما ورد في بعض كتب المذاهب مثل المجموع ـ على جلالة قدر مصنفه ـ من زيادات على تلك الصيغة فهي غير صحيحة، أو لعلها وردت في غير العشر الأواخر.[/size][/font] [/color][font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]5-[/color][/size][/font][color=#000000][font=comic sans ms][size=6] صيام أيام التشريق، وهذا منهي عنه، كما ورد عن الرسول؛ لأنها أيام عيد، وهي أيام أكل وشـــــرب، لقوله [/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](5)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6]: (يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) [/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](6)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [/color][size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]6-[/color][color=#000000] صيام يوم أو يومين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك في عشر ذي الحجة وعليه قضاء رمضان، وهذا خطأ يجب التنبه إليه؛ لأن القضاء فرض والصيام في العشر سنّة، ولا يجوز أن تقدم السنة على الفرض.[/color][/font][/size] [font=comic sans ms][size=6][color=#000000]فمن بقي عليه من أيام رمضان وجب صيام ما عليه، ثم يَشْرع بصيام ما أراد من التطوع.[/color][/size][/font] [color=#000000][font=comic sans ms][size=6]وأما الذين يجـمـعـــون القضاء في العشر مع يومي الاثنين والخميس لينالوا الأجور ـ كما يقولون ـ فإن هذا قـول لا دليل عليه يركن إليه، ولم يقل به أحد من الصحابة فيما نعلم، ولو صح فيه نص مـــــن الآثار لنقل إلينا، والخلط بين العبادات أمره ليس بالهين الذي استهان به أكثر العامة[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](*)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font][/color] [font=comic sans ms][size=6][color=#0000ff]ثانياً: أخطاء في يوم عرفة:[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]1-[/color][/size][/font][color=#000000][font=comic sans ms][size=6] من الأخطاء: عدم صـيـامـه، علماً بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري (رضي الله عنه) أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلـم- سـئـل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة)[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](7)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6]، وهذا لمن لم يحج؛ لنهيه عن صوم يوم عرفة بعرفات.[/size][/font] [/color][font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]2-[/color][/size][/font][color=#000000][font=comic sans ms][size=6] قلة الدعاء في يوم عرفة عند أغلب الناس والغفلة عنه عند بعضهم، وهذا خطأ عظيم؛ حيث يُفوِّتُ الشخص على نفسه مزية الدعاء يوم عرفة، فإن الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (خَيْرُ الدّعَاء دعاء يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلتُ أنا والنّبِيّونَ مِنْ قَبْلي: لا إلَه إلا الله وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، وَلَهُ الحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَديرٌ) [/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](8)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]قال ابن عبد البر: (وفيه من الفقه: أن دعـــــاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وفي فضل يوم عرفة دليل على أن للأيام بعضها فضلاً على بعض؛ إلا أن ذلك لا يُدْرَكُ إلا بالتوفيق، والذي أدركنا من ذلك التوفيق الصحيح: فضل يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة؛ وجـــاء فـي يوم الاثنين ويوم الخميس ما جاء؛ وليس شيء من هذا يدرك بقياس، ولا فيه للنظر مدخـل، وفي الحديث أيضاً: دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب، وفيه أيضاً أن أفـضـــــل الـذكـــر: لا إله إلا الله...)[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](9)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [/color][font=comic sans ms][size=6][color=#0000ff]ثالثاً: أخطاء في يوم النحر:[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]1-[/color][/size][/font][color=#000000][font=comic sans ms][size=6] عدم الخروج إلى مصلى العيد، بل تجد بعض الناس لا يخرج إلى المصلى، خاصة منهم الشباب، وهذا خطأ؛ لأن هذا اليوم هو من أعظم الأيام، لحديث عبد الله بن قرط (رضي الله عنه) عن النبير قال: (إن أعظم الأيام عند الله (تعالى) يوم النحر، ثم يوم القر)[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](10)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6]، يعني: اليوم الذي بعده.[/size][/font] [/color][font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]2-[/color][/size][/font][color=#000000][font=comic sans ms][size=6] وإذا مـــــا خرج بعضهم خرج بثياب رثة، بحجة أنه سيحلق ويقص أظافره ويتطيب ويستحم بعد ذبح أضحيته، وهذا خطأ، فينبغي للمسلم أن يتأسى بالرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهيئة حسنة وبألبسة جديدة ذات رائحة زكية، لما ورد عن ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثـيـابــــه فـي الـعـيدين، وقد صح الاغتسال قبل العيد عند بعض السلف من الصحابة والتابعين[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](11)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [/color][size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]3-[/color][color=#000000] الأكل قبل صلاة العيد، وهذا مخالف للمشروع، حيث يسن في عيد الأضحى ألا يأكل إلا من أضحيته، لما ورد عن عـبــد الله بن بريدة عن أبيه، قال: كان الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.[/color][/font][/size] [color=#000000][font=comic sans ms][size=6]قال ابن قيم الجوزية: (وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته)[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](12)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6].[/size][/font] [/color][size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]4-[/color][color=#000000] عدم تأدية صلاة العيد في المصلى، بحجة أنها سنة، وهذا حق، لكن لا ينبغي لمسلم تركها وهو قادر عليها، بل هي من شعائر الإسلام فلزم إظهارها من الجميع كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً، ومن تركها بدون عذر فقد أخطأ خطأً عظيماً.[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]5-[/color][color=#000000] التساهل في عدم سماع الخطبة، فينبغي للمسلم أن يستمع للخطبة لما في هذا من الفضل العظيم.[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]6-[/color][color=#000000] التساهل في الذهاب والإياب، وهذا خطأ؛ فكان من سنته أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر.[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=#ff0000]7-[/color][color=#000000] الـتـسـاهــــل بترك تهنئة الناس في العيد، وهذا خطأ؛ فالزيارات وتجمع العوائل مع بعضها، والتهنئة فيما بينهم.. من الأمور المستحبة شرعاً، كأن يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منّا ومنكم، ونحو ذلك من العبارات التي لا محذور فيها.[/color][/font][/size] [font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]8ـ[/color][/size][/font][color=#000000][font=comic sans ms][size=6] اعتقاد بعض الناس زيارة المقبرة للسلام على والد أو قريب متوفى، وهذا خطأ عـظـيـم، فزيــــارة المقابر في هذا اليوم الفاضل ـ بزعمهم أنهم يعايدون الموتى ـ من البدع المحدثة في الإسلام؛ فإن هذا الصنيع لم يكن يفعله أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهم أسبق الناس إلى كل خير، وقد قال الرسول الله -صلى الله عـلـيـه وسلم-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) [/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](13)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6]، أي: مردود عليه.[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): قوله: (لا تتخذوا قبري عيداً)[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](14)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6] قال: (العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائداً، إما لعود السنة أو لعودة الأسبوع أو الشهر ونحـو ذلك)، وعلى هـذا: إذا اعتاد الإنسان أن يزور الـمـقـبرة في يوم العيد من كل سنة بعـد صلاة العيد وقـع في الأمر المنهي عنه[/size][/font][b][font=comic sans ms][size=6][color=#336497](15)[/color][/size][/font][/b][font=comic sans ms][size=6]؛ حيث جعل الـمقـبرة عيداً يعود إليه كل سنة، فيكون فعله هذا مبتدعاً محدثاً؛ لأن الرسول لم يشرعـه لنا ولا أمـرنــــا بفـعله، فاتخاذه قربة مخالفة له.[/size][/font] [font=comic sans ms][size=6]والله نسأل للجميع التوفيق والسداد، [/size][/font] [/color][font=comic sans ms][size=6][color=#ff0000]===============[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=6][color=#000000]الهوامش:[/color][/size][/font] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]1)[/b] فتح الباري، م4، جـ5، ص 137.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]2)[/b] صحيح البخاري؛ في كتاب العيدين؛ باب فضل العمل في أيام التشريق، وانظر: فتح الباري، جـ5، ص133 وما بعدها.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]3)[/b] صحيح البخاري، جـ 1، ص 329.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]4)[/b] انظر: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، م4، جـ5، ص 139.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]5)[/b] انظر: صحيح سنن أبي داود، ح/2113.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]6)[/b] المرجع السابق، ح/2114.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]*)[/b] ذكر الكاتب في أصل المقال تنبيهات على أخطاء تقع من المضحي لم نذكرها؛ لأنه سبق للمجلة أن نشرت مقالاً عن أحكام الأضحية في العدد 100؛ وذلك رغبة في الاختصار. [/font][/size][/color] [font=comic sans ms][size=6][color=#000000]-البيان-[/color][/size][/font] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]7)[/b] أخرجه مسلم في كتاب الصيام، ح/1162.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]8)[/b] أخرجه مالك في الموطأ، جـ1، ص 422، ح/246، والترمذي: انظر: صحيح سنن الترمذي، ح/2837.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]9)[/b] التمهيد، جـ6، ص 41 ـ42.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]10)[/b] أخرجه أبو داود بإسناد جيد، قاله الألباني في المشكاة، ح/2643.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]11)[/b] انظر: فتح الباري، م4، جـ5، ص 112، والمغني لابن قدامة، جـ2، ص 370.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]12)[/b] زاد المعاد، جـ1، ص 441 فصل: في هديه في العيدين.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]13)[/b] أخرجه مسلم، ح/1718 في كتاب الأقضية.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]14)[/b] رواه أبو داود بلفظ: (لا تجعلوا)، انظر سنن أبي داود، ح/1796.[/font][/size][/color] [color=#000000][size=6][font=comic sans ms][b]15)[/b] انظر: الدرر السنية في الأجوبة النجدية، 3/289، والمدخل لابن الحاج، 1/286، وانظر: أحكام الجنائز وبدعها، للألباني، ص 258.[/font][/size][/color] [font=comic sans ms][size=6][color=#800000]مجلة البيان - العدد 112 ذو الحجة 1417 هـ [/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
من أخطائنا في عشر ذي الحجة