الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
مسابقة الماهر لشهر شعبان
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="شـريـفـة الأصـول" data-source="post: 88307" data-attributes="member: 4093"><p><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="color: #0000cc"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><strong><span style="font-size: 18px">و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته</span></strong></span></span></p> </p><p></span></span><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>اللهم امين شيختنا الغالية أم حذيفة</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>شاكرة لك تشجيعك الراقي ,,</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>على بركة الله و أسأل الله التوفيق :</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'sakkal majalla'">(1) </span></span><span style="color: red"><span style="font-family: 'sakkal majalla'">متى بدأ نزول القرءان الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟</span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>قصة بداية النبوة ونزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم لأول مرة ، وقد كان ذلك في رمضان في ليلة القدر ، قال الله تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) وقال : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) وقد أفادت الأحاديث الصحيحة ان ذلك كان ليلة الإثنين قبل أن يطلع الفجر و الله أعلم .</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>وحيث إن ليلة القدر تقع في وتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان ، وقد ثبت علمياً أن يوم الإثنين في رمضان من تلك السنة إنما وقع في اليوم الحادي والعشرين فقد أفاد ذلك أن نبوته صلى الله عليه وسلم إنما بدأت في الليلة الحادية والعشرين من رمضان و الله أعلم .</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>ذهب جمهورالعلماء إلى أن أول ما نزل من القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الآيات الأول من صدر سورة العلق وهي قوله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ [العلق].</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>وقد كان هذا في السابع عشر من رمضان، قال ابن كثير في البداية والنهاية نقلاً عن الواقدي عن أبي جعفر الباقر أنه قال: كان ابتداء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لسبع عشرة خلت من رمضان وقيل من الرابع والعشرين. انتهى.</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>واختلف أهل العلم في أي سنة كان ذلك من عمره صلى الله عليه وسلم فقيل في السنة الأربعين لما روى أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه القرآن وهو ابن أربعين سنة، فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة، وبالمدينة عشر سنين، ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة .</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: red"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>(2) من الذي كان يهمز النبي صلى الله عليه وسلم ويلمزه ؟</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>( ويل لكل همزة ) قيل نزلت في الأخنس بن شريق ، أو العاصي بن وائل ، أو جميل بن معمر ، أو الوليد بن المغيرة ، أو أمية بن خلف ، أقوال ، ويمكن أن تكون نزلت في الجميع ، وهي مع ذلك عامة فيمن اتصف بهذه الأوصاف ، وقال السهيلي : هو أمية بن خلف الجمحي ، كان يهمز النبي صلى الله عليه وسلم .</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'sakkal majalla'">(3) </span></span><span style="color: red"><span style="font-family: 'sakkal majalla'">مامعنى قولنا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ وكم مرة وردت في القرءان الكريم ؟</span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>وجدت في تفسير القرطبي : أجمع العلماء على أن التعوذ ليس من القرآن ولا آية منه، وهو قول القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وهذا اللفظ هو الذي عليه الجمهور من العلماء في التعوذ لأنه لفظ كتاب الله تعالى. وروي عن ابن مسعود أنه قال: قلت أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم؛ فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا ابن أم عبد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هكذا أقرأني جبريل عن اللوح المحفوظ عن القلم .</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>و كذلك قال المهدوي : أجمع القراء على إظهار الاستعاذة في أول قراءة سورة "الحمد" إلا حمزة فإنه أسرها. وروى السدي عن أهل المدينة أنهم كانوا يفتتحون القراءة بالبسملة. وذكر أبو الليث السمرقندي عن بعض المفسرين أن التعوذ فرض، فإذا نسيه القارئ وذكره في بعض الحزب قطع وتعوذ، ثم ابتدأ من أوله. وبعضهم يقول: يستعيذ ثم يرجع إلى موضعه الذي وقف فيه؛ وبالأول قال أسانيد الحجاز والعراق؛ وبالثاني قال أسانيد الشام ومصر.</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><span style="font-family: 'sakkal majalla'">(4) </span></span><span style="color: red"><span style="font-family: 'sakkal majalla'">ما الثمرة المستفادة من معرفتنا لفائدة كل من المخرج والصفة ؟</span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'">من معرفتنا لصفات الحروف , نستطيع ضبط مخرجه ، ومن معرفتنا لمخرج الحرف ، نستطيع التعرف على صفاته ، والدراسة العلمية الدقيقة لكل من مخرج الحرف وصفاته ، تستدعي : أن يسير الأمران معاً ، فلا يصح أن تنصبَّ الدراسة على معرفة موضع خروج الحرف دون معرفة صفات كل حرف ، كما لا يصح أن تنصب الدراسة على معرفة صفات كل حرف دون معرفة موضع خروج الحرف ; وليست دراسة المخرج بأهم من دراسة الصفة ، ولا دراسة الصفة بأهم من دراسة المخرج لان دراسة الصفات للحروف ليست دراسة نظرية لمجرد التعلم ولا دراسة المخارج امجرد التاكد من مواضعها واسمائها ولكن يشترك الاثنان معا في شرح الجانب العملي لكيفية النطق بالحرف العربي الفصيح</span></span><span style="color: #006600"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"> .</span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #0000cc"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>و الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #0000cc"><span style="font-family: 'sakkal majalla'"><span style="font-size: 18px"><strong>و جزاكم ربي خيرا و جعلنا ربي برفقة نبينا بالجنة باذن الله .</strong></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="شـريـفـة الأصـول, post: 88307, member: 4093"] [color=#006600][font=sakkal majalla][center][center][color=#0000cc][font=sakkal majalla][b][size=5]و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته[/size][/b][/font][/color][/center][/center] [/font][/color][center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]اللهم امين شيختنا الغالية أم حذيفة[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]شاكرة لك تشجيعك الراقي ,,[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]على بركة الله و أسأل الله التوفيق :[/b][/size][/font][/color][/center] [center][b][size=5][color=red][font=sakkal majalla](1) [/font][/color][color=red][font=sakkal majalla]متى بدأ نزول القرءان الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟[/font][/color][/size][/b][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]قصة بداية النبوة ونزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم لأول مرة ، وقد كان ذلك في رمضان في ليلة القدر ، قال الله تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) وقال : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) وقد أفادت الأحاديث الصحيحة ان ذلك كان ليلة الإثنين قبل أن يطلع الفجر و الله أعلم .[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]وحيث إن ليلة القدر تقع في وتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان ، وقد ثبت علمياً أن يوم الإثنين في رمضان من تلك السنة إنما وقع في اليوم الحادي والعشرين فقد أفاد ذلك أن نبوته صلى الله عليه وسلم إنما بدأت في الليلة الحادية والعشرين من رمضان و الله أعلم .[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]ذهب جمهورالعلماء إلى أن أول ما نزل من القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الآيات الأول من صدر سورة العلق وهي قوله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ [العلق].[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]وقد كان هذا في السابع عشر من رمضان، قال ابن كثير في البداية والنهاية نقلاً عن الواقدي عن أبي جعفر الباقر أنه قال: كان ابتداء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لسبع عشرة خلت من رمضان وقيل من الرابع والعشرين. انتهى.[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]واختلف أهل العلم في أي سنة كان ذلك من عمره صلى الله عليه وسلم فقيل في السنة الأربعين لما روى أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه القرآن وهو ابن أربعين سنة، فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة، وبالمدينة عشر سنين، ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة .[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=red][font=sakkal majalla][size=5][b](2) من الذي كان يهمز النبي صلى الله عليه وسلم ويلمزه ؟[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]( ويل لكل همزة ) قيل نزلت في الأخنس بن شريق ، أو العاصي بن وائل ، أو جميل بن معمر ، أو الوليد بن المغيرة ، أو أمية بن خلف ، أقوال ، ويمكن أن تكون نزلت في الجميع ، وهي مع ذلك عامة فيمن اتصف بهذه الأوصاف ، وقال السهيلي : هو أمية بن خلف الجمحي ، كان يهمز النبي صلى الله عليه وسلم .[/b][/size][/font][/color][/center] [center][b][size=5][color=red][font=sakkal majalla](3) [/font][/color][color=red][font=sakkal majalla]مامعنى قولنا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ وكم مرة وردت في القرءان الكريم ؟[/font][/color][/size][/b][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]وجدت في تفسير القرطبي : أجمع العلماء على أن التعوذ ليس من القرآن ولا آية منه، وهو قول القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وهذا اللفظ هو الذي عليه الجمهور من العلماء في التعوذ لأنه لفظ كتاب الله تعالى. وروي عن ابن مسعود أنه قال: قلت أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم؛ فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا ابن أم عبد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هكذا أقرأني جبريل عن اللوح المحفوظ عن القلم .[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#006600][font=sakkal majalla][size=5][b]و كذلك قال المهدوي : أجمع القراء على إظهار الاستعاذة في أول قراءة سورة "الحمد" إلا حمزة فإنه أسرها. وروى السدي عن أهل المدينة أنهم كانوا يفتتحون القراءة بالبسملة. وذكر أبو الليث السمرقندي عن بعض المفسرين أن التعوذ فرض، فإذا نسيه القارئ وذكره في بعض الحزب قطع وتعوذ، ثم ابتدأ من أوله. وبعضهم يقول: يستعيذ ثم يرجع إلى موضعه الذي وقف فيه؛ وبالأول قال أسانيد الحجاز والعراق؛ وبالثاني قال أسانيد الشام ومصر.[/b][/size][/font][/color][/center] [center][b][size=5][color=red][font=sakkal majalla](4) [/font][/color][color=red][font=sakkal majalla]ما الثمرة المستفادة من معرفتنا لفائدة كل من المخرج والصفة ؟[/font][/color][/size][/b][/center] [center][b][size=5][color=#006600][font=sakkal majalla]من معرفتنا لصفات الحروف , نستطيع ضبط مخرجه ، ومن معرفتنا لمخرج الحرف ، نستطيع التعرف على صفاته ، والدراسة العلمية الدقيقة لكل من مخرج الحرف وصفاته ، تستدعي : أن يسير الأمران معاً ، فلا يصح أن تنصبَّ الدراسة على معرفة موضع خروج الحرف دون معرفة صفات كل حرف ، كما لا يصح أن تنصب الدراسة على معرفة صفات كل حرف دون معرفة موضع خروج الحرف ; وليست دراسة المخرج بأهم من دراسة الصفة ، ولا دراسة الصفة بأهم من دراسة المخرج لان دراسة الصفات للحروف ليست دراسة نظرية لمجرد التعلم ولا دراسة المخارج امجرد التاكد من مواضعها واسمائها ولكن يشترك الاثنان معا في شرح الجانب العملي لكيفية النطق بالحرف العربي الفصيح[/font][/color][color=#006600][font=sakkal majalla] .[/font][/color][/size][/b][/center] [center][color=#0000cc][font=sakkal majalla][size=5][b]و الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله[/b][/size][/font][/color][/center] [center][color=#0000cc][font=sakkal majalla][size=5][b]و جزاكم ربي خيرا و جعلنا ربي برفقة نبينا بالجنة باذن الله .[/b][/size][/font][/color][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
مسابقة الماهر لشهر شعبان