مسابقة قرءانية لمدة أسبوع بإذن الله

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
سنبدأ مسابقة قرءانية لمدة أسبوع بإذن الله

هدف المسايقة تدبر ءايات القران واستخراج بعض أحكام التجويد من خلال كلمات يتم تحديدها

نبدأ على بركة الله

قال تعالى : (فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ )

من الذين توعدهم رب العزة بالويل في هذه الآية الكريمة ؟

ومامعنى الويل ؟

في الآية الكريمة وعيد لفعلين قاموا بهما فماهما الفعلان ؟

ماالحكم التجويدي في هذه الكلمات:
ثَمَنًا قَلِيلًا
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ
لَهُمْ مِمَّا
يفضل الرجوع الى كتب التفسير للبحث عن الاجابة لا الى جوجل

ترسل الاجابات على الخاص وسيتم تكريم الفائزين
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال الثاني

قال تعالى : تعالى‏:‏ ‏{‏‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } ‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 53]‏‏.
هذه آية عظيمة جامعة من أعظم الآيات نفعًا، خاطب رب العزة فيها طائفة من عباده من هم ؟
في هذه الآية الكريمة نهي و بشرى لعباده اذكريهما؟
مامعنى الكلمات التالية :
أسرفوا
لاتقنطوا
حددي مخرج كل من :
القاف ،، السين مع ذكر صفاتهما
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال الثالث

قال تعالى : { إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى }

من المنادى في هذه الآية الكريمة؟

بم أمره الله ؟ ولماذا أمره ؟

ماالحكم التجويدي في كل من :
إِنِّي أَنَا
إِنَّكَ
ماالحكم في طُوًى وقفا
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال الرابع


قال تعالى :{وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ }

مامعنى الكلمات التالية :

ضِغْثًا

وَلَا تَحْنَثْ

أَوَّابٌ

من النبي المخاطب في هذه الاية الكريم ؟

يضرب من ولماذا ؟

استخرجي الاحكام التالية من الآية:

اخفاء

قلقة

مد

ادغام
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال الخامس

قال الله تعالى : ((وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)) ، النور: 22 .

ماسبب نزول هذه الآية الكريمة؟
مامعنى الكلمات الآتية :

وَلا يَأْتَلِ

أُوْلُوا الْفَضْلِ

وَالسَّعَةِ

أذكرى نوع اللام وحكمها في ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ))

أذكرى الحكم التجويدي في كل من

منكم

أَنْ يُؤْتُوا

أَنْ يَغْفِرَ

غَفُورٌ رَحِيمٌ

تنبيه : المرجو عند الاجابة البحث في كتب التفسير لا الى جوجل
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
شكر وعرفان

بسم الله الرحمن الرحيم [tef]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم على هذه المسابقة التى هي فعلا كل واحدة منا تحتاج اليها , وخصوصا أننا نهتم بأحكام التجويد وحفظ القرءان وأهملنا التفسير.

فبارك الله فيكم وجعلكم في خدمة القرءان وأهله[/tef]
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم على هذه المسابقة , التي هي فعلا كل واحدة منا تحتاج إليها , وخصوصا أننا نهتم كثيرا بدراسة أحكام التجويد وحفظ القرءان , ولا نهتم بمعاني الآي والتفسير.

فجعلكم الله دائما في خدمة القرءان وأهله.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال السادس


قال تعالى : {لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(226)} سورة البقرة[132]


ماسبب نزول هذه الآية الكريمة؟

مامعنى الكلمات الآتية :

يُؤْلُونَ
تَرَبُّصُ
فَآؤُوا

اذكري الحكم التجويدي في كل من :


مِن نِّسَآئِهِمْ
أَشْهُرٍ فَإِنْ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ

تنبيه : المرجو البحث في كتب التفسير لا في جوجل
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال السابع والاخير


قَالَ اللَّه تَعَالَى " الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانهمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمْ الْأَمْن وَهُمْ مُهْتَدُونَ "[الأنعام:82]

لما نزلت الاية الكريمة شق ذلك على المسلمين لأنهم فهموا أن المراد بالظلم جميع أجناس الظلم ولن يسلم أحد منهافقالوا يا رسول الله! أينا لا يظلم نفسه؟!

فماذا كان جوابه صلى الله عليه وسلم للصحابة ؟؟
اذكرى الأحكام التجويدية في كل من :
إِيمَانهمْ بِظُلْمٍ
أُولَئِكَ
وَهُمْ مُهْتَدُونَ


وبذلك نكون قد أنهينا المسابقة الأسبوعية وسيكون بإذن الله جوائز رمزية للأوائل من خلال المعهد

وإلى اللقاء في مسابقة أسبوعية أخرى

المرجو جمع الاجابات وإرسالها في ملف وورد على المعرف الاتي ((amhuthaifa))
 

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميع من يمر على هذه المشاركه البسيطه قصدت بها أن كل طالبة مستجدة فى طلب علم التجويد أو تعلم تفسير الآى القرآنى فهذه طريقة الحلول تساعدها على الفهم بإذن الله تعالى ولم أضعها إلا بعد قضاء مدة المسابقة أختى الغاليه أم حذيفه :


جابة السؤال الأول :
(ا) : الذين توعدهم رب العزة بالويل فى هذه الأيه الكريمة : المحرفين لكتاب الله ثم يكتسبون أموال بغير حق التى هى أعظم من سرقة واغتصاب الأموال من أصحابها.
(ب) :الويل : هو العذاب الشديد والحسرة.
(ج): فى الأيه الكريمه وعيد لفعلين قاموا بهما وهما :
(1) تحريف كتاب الله تبارك وتعالى .
(2) اكتساب أموال الناس بغير الحق.

* إستخراج الحكم التجويدى :
ثمناً قليلاً : تنوين بعده حرف القاف وهو من حروف الإخفاء : إخفاء بغنه مقدارها حركتين .
الدليل من التحفه :
والرابع الإخفاء عند الفاضل *** من الحروف واجب للفاضل .
* فويلٌ للذين: تنوين بعده حرف اللام وهى من حروف الإدغام : إدغام كامل بغير غنه
الدليل من التحفة : والثان إدغام بغير غنه *** فى اللام والــــــــــرا ثم كررنه .
لهم مِمَا :ميم ساكنه بعدها ميم متحركه إدغام مثلين صغير:
الدليل من التحفة : والثان إدغام بمثلها أتى *** وسمه إدغاماً صغيراُ يافتى.
مِمَا : ميم متحركه بعدها ميم متحركه :إظهار مثلين كبير.
الدليل من التحفه :
أو حُرِك الحرفان فى كل *** كلٌ كبير وافهمنه بالمثل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الثانى:
(أ) :معنى: أسرفوا : الإكثار من الذنوب .
* معنى :لاتقنطوا :لا تيأسوا .
(ب) : * مخرج: القاف : أى من أعلى نقطة فى أقصى اللسان من الخلف مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى اللحمى .
الدليل من الجزريه : والقاف أقصى فوق .
*مخرج :السين : من طرف اللسان مع مايحاذيه من أطراف الثنايا السفلى مع وجود فرجة صغيرةوقال بعض العلماء من فويق الثنايا السفلى أى مع ما يحاذيه من أطراف الثنايا السفلى مع وجود فرجة بين الطرف اللسان وأطراف الثنايا السفلى : وقيل من طرف اللسان مع ما يحاذيه من الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى الثنايا السفلى :و المعنى واحد فى الثلاثة أقوال.
الدليل من الجزريه : منه ومن فوق الثنايا السفلى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الثالث :
(أ) : (1) المنادى هو: سيدنا موسى عليه السلام . (2) أمره الله أن يخلع نعليه .
* تعليل أمر الله له بخلع نعليه : قال بعض العلماء حيث أنه يتهيأ لمناجاته بالواد المقدس المطهر المعظم وكان نعليه من جلد الحمار والله أعلم بذلك .
وقيل يكفى أنه يناجى ربه فلابد أن يخلع نعليه. _

:(3)إستخراج الحكم التجويدى :
*** إنى أنا :
* إنِّى : النون المشدده حرف أغن حركتين.
الدليل من التحفه : وغن ميماً ثم نوناً شددا
* الياء حرف مد فى آخر كلمه بعده همزة فى كلمة أخرى : مد جائز منفصل ( 2_ 4_ 6) حركات حيث يوجد بعد حرف المد الهمزة
الدليل من التحفه :
وجائز مد وقصر إن فصل *** كل بكلمة ٍ وهذا المنفصل .
إنَّك : النون حرف أغن حركتين كما فى كلمة إنِّى *
الدليل من التحفه : وغن ميماً ثم نوناً شددا
الحكم التجويدى فى طوىً وقفاً : مد عوض حركتين. *** ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الرابع :

(أ ) :
* معنى: ضغثاً : شماريخ وهى عيدان الأرز أو الذره بعد الجفاف .
* معنى: ولاتحنث : أنه يبر بيمينه لكنه بأخذ حزمه من عيدان الأرز الجاف حيث أنه لايؤلم عند الضرب به المكونه من مائة عود ويضربها بها ضربة واحدة وبهذا يكون أوفى بالعهد بأنها مائة ضربة حيث أن إمرأته كانت عابدة قانته لله ولا تستحق الجلد بل تستحق أن يحسن إليها .
* معنى :أواب : كثير الرجوع لله فى مطلبه الدينيه والدنيويه .وكثير المحبة والذكر لربه والدعاء .

(ب) :
* النبى المخاطب فى هذه الأيه الكريمه : هو سيدنا أيوب عليه السلام .
* الذى يضربه هو : إمرأته .
* التعليل لضرب إمرأته : حيث أنه فى مرضه غضب عليها فى بعض الأمور فأقسم عليها بعد أن يشفيه الله أن يضربها ( يجلدها ) مائة جلده .

(ج) :
* استخراج الأحكام :
*** الإخفاء : ضغثاً فاضرب : تنوين بعده فاء وهى من حروف الإخفاء : إخفاء بغنه حركتين .
الدليل من التحفه : والرابع الإخفاء عند الفاضل *** من الحروف واجب للفاضل .
*** : القلقلة : وجدناه : الدال ساكنه : ومرتبتها قلقلة أثناء الكلمه .
الدليل من الجزريه : قلقلة قطب جد .
*** المد :
إنه أواب:
هاءالضمير الساكنه بين متحركين : فتمد ( 2_4_6) حركات ونلاحظ أن هذا المد يعالج خفاء هاء الضمير الساكنه
وخاصة التى تقع بين متحركين.

*** الإدغام : صابراً نعم : تنوين بعده نون والنون من حروف الإدغام الناقص : إدغام ناقص بغنه حركتين :
الدليل من التحفة :
والثان إدغام بستة أتـت *** فى يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما *** فيه بغنة بينمـــــــــو علما

وأيضا ًالإدغام : فاضرب به : إدغام مثلين صغير.
الدليل من التحفه : والثان إدغام بمثلها أتى *** وسمه إدغاماُ صغيراً يافتى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الخامس :

(ا) سبب نزول الأيه الكريمه : حادثة الإفك : كان من الخائضين فى عرض السيدة عائشة رضى الله عنها (مسطح بن أثاثه ) وهو قريب لأبى بكر الصديق رضى الله عنه وكان ينفق عليه فلما سمع أبو بكر أن مسطع من المنافقين الذين يخوضون فى عرض ابنته حلف أن يقطع عنه النفقه فنزلت هذه الأيه الريمه لينهاهم عن الحلف المتضمن لقطع الفقه ويحثهم على العفو والصفح فان عفا وغفر عفا الله عنه وغفر له ..

:ب) معنى الكلمات)

* ولا يأتل : ولا يحلف .
مما تفضل من فضل الله عليهم. أولوا الفضل : أصحاب الفضل على غيرهم من صدقه
* معنى والسعه : تحمل معنيين : إما بمعنى: الذين يوسعون على غيرهم فى الرزق مما رزقهم الله عز وجل .
وإما بمعنى : وهى سعة الصدر وقبول الآخرين وتَحَمُل أخطاءهم .
(ج) : نوع اللام وحكمها فى ( وليعفوا وليصفحوا )
أولاً: نوع اللام : لام أمر وحث وتحضيض.
ثانياً : حكمها : حيث أنها لام ساكنه وبعدها حرف الياء فحكمها الإظهار.
الدليل من التحفه :
للام أل حالان قبل أحـــرف *** أولاهما اظهارها فلتـعرفِ
قبل أربع مع عشرةً خُذ علمه *** من إبغَ حجك وخف عقيمه

(د) إستخراج الحكم التجويدى :

. منكم : نون ساكنه بعدها كاف من حروف الإخفاء : إخفاء بغنه حركتين *
الدليل من التحفه :
والرابع الإخفاء عند الفاضل *** من الحروف واجب للفاضل .
*.أن يؤتوا: نون ساكنه بعدها ياء من حروف الإدغام الناقص : إدغام ناقص بغنه حركتين.
الدليل من التحفة :
والثان إدغام بستة أتـت *** فى يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما *** فيه بغنة بينمـــــــــو علما
أن يغفر : مثل المثال السابق:نون ساكنه بعدها ياء من حروف الإدغام الناقص : إدغام ناقص بغنه حركتين*
الدليل من التحفة :
والثان إدغام بستة أتـت *** فى يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما *** فيه بغنة بينمـــــــــو علما

* غفورٌ رحيم: تنوين بعده راء وهى من حروف الإدغام الكامل بدون غته :إدغام كامل بغير غنه.
الدليل من التحفه :
والثان إدغام بغير غنه *** فى اللام والرا ثم كرنه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال السادس :

: أ ) :سبب نزول الأيه )
خرج عمر بن الخطاب من الليل يطوف بالمدينه فسمع امرأة تقول: :
تطاول هذا الليل واسود جانبه وأرقني*** ألا خليــــــــــــــــــل ألاعبـــه.
.فــــــــو الله أنى أراقبــــــــــــــــــــــه *** لحرك من هذا السرير جوانبه
فسأل ابنته حفصة كم مده تصبر الزوجه على زوجها أن لا يجامعها قالت أربعة أشهر فقال فلا أترك أحد فى الجيش أكثر من ذلك .فنزلت هذه الأيه.
سبحان الله وأكثر من موضع يتحدث فيه سيدنا عمر ثم ينزل الله فيه قرآن مثل تحريم الخمر وغيره .

: ب) معنى الكلمات)
يؤلون: هذا من الأيمان الخاصة بالزوجة : وهو حلف الزوج على ترك وطء زوجنه أى ترك جماعها أقل من أربعة أشهر أو أكثر.
تربص : انتظار تمام الأربعة أشهر حتى ينتهوافإن انتهوا ولا يجامعها تطلب منه إما أن يجامعها أو يطلقها وأكيد هذا لا يحدث لأن المرأه فى هذا الزمان حقوقها مهضومه فلس السكوت عن رضا وإنما هو عن ضعف اللهم أهدى أمة محمد صلى الله عليه وسلم لما تحبه وترضاه . .
فآؤوا : أى قام الزوج بوطء زوجته أى جامعها إذان قبل انقضاء المدة فعليه كفارة يمين ولقد قال الرسول فيما معناه : إذا حلف أحدكم خيراً منه فليأتى الذى هو خير ويكفر كفارة يمين .وإذا كان بعد إ نتهاء الأربعة الأشهرفليس عليه كفارة والله غفور رحيم يقبل منه حيث أنه رجع عن مضرة زوجته .

: ج) استخراج الحكم التجويدى)
من نسائهم: نون ساكنه بعدها نون : إدغام ناقص بغنه حركتين . *نسائهم ألف حرف مد بعده همزة : مد واجب متصل :
الدليل من التحفه : فواجب إن جاء همز بعد مد ***فى كلمة وذا بمتصل يعد
وهنا الهمز يتوسط الكلمة وفى هذه الحالة يكون المد أربع او خمس حركات وهذا للتيسير أما إذا كان متطرف يجوز مده ( 4_5_6) حين الوقف لكن حين الوصل يكون مثل الهمزة المتوسطه .(4_5) حركات .
أشهرٍ فإن : تنوين بعده حرف الفاء وهى من حروف الإخفاء :إخفاء بغنه حركتين. *
الدليل من التحفه :
والرابع الإخفاء عند الفاضل *** من الحروف واجب للفاضل .
غفورٌ رحيم : تنوين بعده حرف الراء وهى من حروف الإدغام الكامل : إدغام كامل بغير غنه *
الدليل من التحفة :
والثان إدغام بغير غنه *** فى اللام والــــــــــرا ثم كررنه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال السابع :

(ا) :
* هنا فى الأيه الكريمه المقصود بالظلم الشر والمعاصى فإن اجتنبوا كلاهما فكان لهم الأمن من المخاوف والشقاء والهداية إلى الصراط المستقيم وإن لم يلبسوا إيمانهم بالشرك ولكنهم يعملون السيئات حصل لهم الأمن والهداية وإن لم تكن كامله
، ومن يشرك بالله ويعصيه فحظهم الضلال والشقاء. .
* لما حدث هذا وقالوا للرسول أينا لا يخطأ ؟ فذكر معناها وقال أن الله تعالى يقول: ( فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيراً لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأؤلئك هم المفلحون )وقال أيضاً : (إذا أمرتكم بأمر فائتوا منه ما استطعتم ، وما نهيتكم عنه فاجتنبوه).وهنا يبين أن التقوى فى حدود الجهد والإستطاعه وكما الله عز وجل :(ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ........ ) الأيه .ويشبه الأيه التى نحن بصددها قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )فكانت الأيه ( .........فاتقوا الله ما ستطعتم ......) الأيه ناسخه لها رحمة بالمسلمين.
: ب) استخراج الأحكام التجويديه)
. * إيمانهم بظلم : ميم ساكنه بعدها حرف الباء وهو من حروف الإخفاء الشفوى :إخفاء شفوى بغنه حركتين
الدليل من الجزريه : والأول الإخفاء عند الباء *** وسمـــــــــه الشفوى للقراء.
* أؤلئك : حرف مد مد بعده ألف : مد واجب متصل ( أربع أو خمس ) حركات حيث أن الهمز يتوسط
الكلمه.
الدليل من الجزريه :
فواجب إن جاء همز بعد مد ***فى كلمة وذا بمتصل يعد..
* وهم مهتدون : ميم ساكنه بعدها ميم متحركة إدغام مثلين صغير بغنه حركتين .
الدليل من التحفه
والثانى إدغــــام بمثلها أتى *** وسمه إدغاماً صغيراً يافتى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا من فضل الله ثم فضل معهد الماهر بالقرآن للقراءات والتجويد ولو طال بى العمر أحمل هذا الدين وفى النية أن أرده بالتدريس فيه . جزى الله المديرة معلمتنا أم حذيفة خيرى الدنيا والآخرة
 

سفيرة الجزائر

عضو جديد
إنضم
13 نوفمبر 2013
المشاركات
1
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشرة احزاب
القارئ المفضل
الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله
الجنس
field631
تساؤلات حول مسابقة التجويد والقرءان

:confused::confused::confused:[font="fs_black"]
السلام عليكم ورحمة الله
الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد
لقد قمنا بالمشاركة في هذه المسابقة بحمد الله ومنته ولكن لم نجد اي رد ولا تنبيهات على مشاركاتنا هل فيها اخطاء ام لا وان وجدت ما هي حتى نستدرك الخطا ونفهم الاجابة الصحيحة
نرجو ان تردوا علينا
وبارك الله في جهودكم
والسلام عليكم ورحمة الله
[/font]
 

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
اللهم امين .
يجازي شيختنا الحبيبة الفردوس الاعلى على هذه المسابقة الرائعة .
وبارك لك في مجهودك اختي الغالة وجعله في ميزان حسناتك يارب.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
post-25052-0-67290800-1311503393.gif
 
أعلى