الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
مشروع البيان لإستخراج أحكام القرآن برواية ورش ( صفحة العمل )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم الحسن فاطمة" data-source="post: 60513" data-attributes="member: 1612"><p>اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحتسبة <a href="http://www.qoranona.com/vbq/showthread.php?p=60508#post60508" target="_blank">[ مشاهدة المشاركة ]</a> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px">بسم الله الرحمان الرجيم</span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px">و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px">استخراج احكام التجويد ايات من 20 الى 25 من سورة البقرة</span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px">برواية ورش عن نافع رحمهما الله</span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p>يأيها : مد منفصل حكمي يمد بمقدار ست حركات جوازا .</p><p><span style="color: blue">أيها الناس : المد مع الهاء طبيعي يسقط وصلا لالتقاء الساكنين</span> </p><p>الناس : نون مشددة حكمها الغنة اكمل ما تكون </p><p><span style="color: blue">اتقوا : همزة الوصل مكسورة عند البدء ، و المد طبيعي حركتين ثابت وصلاا و وقفا</span></p><p>ربكم : الراء مفخمة .لأنها مفتوحة و ليس قبلها كسر اصلي متصل و لا ياء ساكنة </p><p><span style="color: blue">ربكمُ الذي : ميم الجمع مضمومة لأن بعدها همزة وصل ( لالتقاء الساكنين)</span></p><p><span style="color: #0000ff">الذي خلقكم : ي مد طبيعي ثابت وصلا و وقفا </span></p><p><span style="color: #0000ff">خلقكمْ و : ميم الجمع ساكنة لأن بعدها حرف متحرك ( غير همزة قطع ) و هي مظهرة عند الواو ( اظهار شفوي )</span></p><p>من قبلكم : نون ساكنة بعدها حرف القاف حكمها الاخفاء الحقيقي قلقلة عند الباء </p><p><span style="color: blue">قبلكمْ لعلكمْ تتقون : ميم الجمع ساكنة مظهرة قبل ل و ت</span></p><p>تتقون : مد طبيعي وصلا ( حركتين) وعارض للسكون وقفا (حركتين او اربع او ست)</p><p>الذي : همزة الوصل مفتوحة قبل ال التعريف</p><p>لكمُ الَارض : ميم الجمع مضمومة قبل الساكن ( الحركة على اللام عارضة لحكم النقل )</p><p>الارض: الراء مفخمة - <span style="color: blue">الَارض : نقل حركة الهمزة إلى اللام الساكنة قبلها ، الراء ساكنة بعد فتح مفخمة </span></p><p>فراشا :الراء مرققة لان قبلها كسر <span style="color: blue">أصلي متصل و ليس بعدها حرف استعلاء</span></p><p>فراشا والسماء: تنوين بعده حرف الواو حكمه ادغام بغنة(ناقص)</p><p>السماء:مد متصل ست حركات.</p><p>بناءا:مد متصل عند النون ست حركات ومد عوض عند الوقف على بناءا</p><p>بناءً وأنزل: تنوين بعده حرف الواو ادغام بغنة</p><p>أنزل : نون ساكنة بعدها حرف الزاي اخفاء حقيقي</p><p>ماءًا: مد متصل عند الميم ست حركات ومد عوض عند الوقف على ماءا</p><p>ماءً فأخرج :تنوين بعده حرف الفاء حكمه الاخفاء الحقيقي</p><p>فأخرج : الراء مفخمة</p><p><span style="color: blue">به من : هاء الضمير بين محركين فيها مد صلة صغرى حركتين </span></p><p>الثمرات : الراء مفخمة</p><p>رزقا : الراء مرققة <span style="color: blue">لانها مكسورة </span></p><p>رزقاًلكم: تنوين بعده حرف اللام ادغام بغير غنة</p><p><span style="color: blue">لكم فلا : ميم الجمع ساكنة بعدها فاء: اظهار شفوي ، فلا المد طبيعي ثابت وصلا و وقفا</span></p><p><span style="color: blue">تجعلوا : قلقلة عند حرف الجيم و المد طبيعي ثايت وصلا و وقفا</span></p><p><span style="color: blue">لله : لام اسم الجلالة مرقق لأنه مسبوق بكسر </span></p><p>أندادا: نون ساكنة بعدها حرف الدال اخفاء حقيقي والوقف بمد العوض</p><p>أندادًا وأنتم: تنوين بعده حرف الواو <span style="color: blue">إدغام ناقص بغة و الغنة كاملة </span></p><p>أنتم : نون ساكنة بعدها حرف التاء اخفاء حقيقي</p><p>انتمْ تعلمون : ميم الجمع ساكنة قبل ت : اظهار شفوي</p><p>تعلمون: مد طبيعي وصلا ومد عارض للسكون وقفا</p><p>وان كنتم: نون ساكنة بعدها حرف الكاف ثم نون ساكنة بعدها حرف التاء حكمهما الاخفاء الحقيقي.</p><p>في ريب : الراء مفخمة : مفتوحة قبلها كسر غير متصل </p><p><span style="color: blue">ريب : وقفا مد لين عارض 2 أو 4 أو 6</span></p><p>ريب مما: تنوين بعده حرف الميم ادغام بغنه والميم المشددة حكمها الغنة</p><p> </p><p><span style="color: blue">فاتوا : إبدال الهمزة الساكنة ألفا : لأنها فاء للكلمة و ألفا لأنها مسبوقة بفتح </span></p><p>عبدنا : قلقلة عند الباء.</p><p>سورة : الراء مفخمة</p><p>سورة من:تنوين بعده حرف الميم حكمه الادغام بغنة</p><p><span style="color: blue">من</span> مثله : <span style="color: blue">نون ساكنة</span> بعدها حرف الميم ادغام بغنة</p><p><span style="color: blue">مثله و : صلة صغرى مع هاء الضمير</span></p><p>وادعوا : قلقلة عند حرف الدال</p><p>شهداءكم: مد متصل بمقدار ست حركات</p><p>شهداءكم من : ميم <span style="color: blue">الجمع</span> ساكنة بعدها حرف الميم ادغام صغير</p><p>من دون: نون ساكنة بعدها حرف الدال اخفاء حقيقي</p><p><span style="color: blue">من دون الله : لام الله مرقق لانه مسبوق بكسر </span></p><p>صادقين: الصاد مفخمة ومد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا</p><p>فان لم : نون ساكنة بعدها حرف اللام ادغام بغير غنة (كامل)</p><p><span style="color: blue">لم تفعلوا : ميم ساكنة بعدها ت اظهار شفوي</span> <span style="color: blue">و مد تفعلوا طبيعي ثابت و صلا و وقفا </span></p><p>ولن تفعلوا: نون ساكنة بعدها حرف التاء اخفاء حقيقي</p><p>النار : نون مشددة حكمها الغنة والراء مفخمة</p><p>للكافرين: <span style="color: blue">تقليل الالف بعد الكاف</span> ، و المد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا</p><p><span style="color: blue">و بشر الذين : الراء مرققة وصلا و وقفا (وصلا مكسورة لالتقاء الساكنين ووقفا ساكنة بعد كسر ) </span></p><p>ءامنوا: همز بعده حرف مد فهو مد بدل يمد ب حركتين او اربع او ست</p><p><span style="color: blue">ءامنوا و : مد طبيعي ثابت وصلا و وقفا ( مد تمكين )</span></p><p>ان لهم جنات: نون مشددة حكمها الغنة ، <span style="color: blue">و ميم الجمع ساكنة بعدها ج اظهار شفوي </span></p><p>جنات تـجري :تنوين بعده بعده حرف التاء اخفاء حقيقي</p><p>تـجري : قلقلة عند حرف الجيم</p><p>من تـحتها : اخفاء حقيقي</p><p><span style="color: blue">الَانهار : نقل حركة الهمزة الى لام ال و الراء مفخمة وصلا و وقفا ( مضمومة وصلا و وقفا ساكنة قبلها الف ) و المد عارض للسكون وقفا </span></p><p><span style="color: #0000ff">رزقوا : راء مضمومة مفخمة و المد طبيعي وصلا و وقفا </span></p><p><span style="color: #0000ff">منها : نون ساكنة بعدها هاء اظهار حلقي </span></p><p>من ثـمرة :اخفاء حقيقي <span style="color: blue">و الراء مفخمة </span></p><p><span style="color: red"><span style="color: black">ثمرة رزقا:</span> </span><span style="color: blue">التنوين بعده راء مكسورة فالحكم ادغام بغير غنة و الراء مرففة </span></p><p>رزقا قالوا : اخفاء حقيقي</p><p>رزقنا : الراء مفخمة وقلقلة عند القاف</p><p>من قبل:اخفاء حقيقي وقلقلة عند الباء</p><p>متشابها ولهم:ادغام بغنة و ميم الجمع ساكنة مظهرة </p><p><span style="color: blue">فيها أزاج : مد منفصل 6 حركات</span></p><p>ازواج مطهرة :ادغام بغنة والراء مفخمة</p><p>ومطهرة وهم : ادغام بغنة</p><p>خالدون:مد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم الحسن فاطمة, post: 60513, member: 1612"] اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحتسبة [URL="http://www.qoranona.com/vbq/showthread.php?p=60508#post60508"][ مشاهدة المشاركة ][/URL] [CENTER][SIZE=10]بسم الله الرحمان الرجيم[/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=10]و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين[/SIZE] [SIZE=10]استخراج احكام التجويد ايات من 20 الى 25 من سورة البقرة[/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=10]برواية ورش عن نافع رحمهما الله[/SIZE][/CENTER] يأيها : مد منفصل حكمي يمد بمقدار ست حركات جوازا . [COLOR=blue]أيها الناس : المد مع الهاء طبيعي يسقط وصلا لالتقاء الساكنين[/COLOR] الناس : نون مشددة حكمها الغنة اكمل ما تكون [COLOR=blue]اتقوا : همزة الوصل مكسورة عند البدء ، و المد طبيعي حركتين ثابت وصلاا و وقفا[/COLOR] ربكم : الراء مفخمة .لأنها مفتوحة و ليس قبلها كسر اصلي متصل و لا ياء ساكنة [COLOR=blue]ربكمُ الذي : ميم الجمع مضمومة لأن بعدها همزة وصل ( لالتقاء الساكنين)[/COLOR] [COLOR=#0000ff]الذي خلقكم : ي مد طبيعي ثابت وصلا و وقفا [/COLOR] [COLOR=#0000ff]خلقكمْ و : ميم الجمع ساكنة لأن بعدها حرف متحرك ( غير همزة قطع ) و هي مظهرة عند الواو ( اظهار شفوي )[/COLOR] من قبلكم : نون ساكنة بعدها حرف القاف حكمها الاخفاء الحقيقي قلقلة عند الباء [COLOR=blue]قبلكمْ لعلكمْ تتقون : ميم الجمع ساكنة مظهرة قبل ل و ت[/COLOR] تتقون : مد طبيعي وصلا ( حركتين) وعارض للسكون وقفا (حركتين او اربع او ست) الذي : همزة الوصل مفتوحة قبل ال التعريف لكمُ الَارض : ميم الجمع مضمومة قبل الساكن ( الحركة على اللام عارضة لحكم النقل ) الارض: الراء مفخمة - [COLOR=blue]الَارض : نقل حركة الهمزة إلى اللام الساكنة قبلها ، الراء ساكنة بعد فتح مفخمة [/COLOR] فراشا :الراء مرققة لان قبلها كسر [COLOR=blue]أصلي متصل و ليس بعدها حرف استعلاء[/COLOR] فراشا والسماء: تنوين بعده حرف الواو حكمه ادغام بغنة(ناقص) السماء:مد متصل ست حركات. بناءا:مد متصل عند النون ست حركات ومد عوض عند الوقف على بناءا بناءً وأنزل: تنوين بعده حرف الواو ادغام بغنة أنزل : نون ساكنة بعدها حرف الزاي اخفاء حقيقي ماءًا: مد متصل عند الميم ست حركات ومد عوض عند الوقف على ماءا ماءً فأخرج :تنوين بعده حرف الفاء حكمه الاخفاء الحقيقي فأخرج : الراء مفخمة [COLOR=blue]به من : هاء الضمير بين محركين فيها مد صلة صغرى حركتين [/COLOR] الثمرات : الراء مفخمة رزقا : الراء مرققة [COLOR=blue]لانها مكسورة [/COLOR] رزقاًلكم: تنوين بعده حرف اللام ادغام بغير غنة [COLOR=blue]لكم فلا : ميم الجمع ساكنة بعدها فاء: اظهار شفوي ، فلا المد طبيعي ثابت وصلا و وقفا[/COLOR] [COLOR=blue]تجعلوا : قلقلة عند حرف الجيم و المد طبيعي ثايت وصلا و وقفا[/COLOR] [COLOR=blue]لله : لام اسم الجلالة مرقق لأنه مسبوق بكسر [/COLOR] أندادا: نون ساكنة بعدها حرف الدال اخفاء حقيقي والوقف بمد العوض أندادًا وأنتم: تنوين بعده حرف الواو [COLOR=blue]إدغام ناقص بغة و الغنة كاملة [/COLOR] أنتم : نون ساكنة بعدها حرف التاء اخفاء حقيقي انتمْ تعلمون : ميم الجمع ساكنة قبل ت : اظهار شفوي تعلمون: مد طبيعي وصلا ومد عارض للسكون وقفا وان كنتم: نون ساكنة بعدها حرف الكاف ثم نون ساكنة بعدها حرف التاء حكمهما الاخفاء الحقيقي. في ريب : الراء مفخمة : مفتوحة قبلها كسر غير متصل [COLOR=blue]ريب : وقفا مد لين عارض 2 أو 4 أو 6[/COLOR] ريب مما: تنوين بعده حرف الميم ادغام بغنه والميم المشددة حكمها الغنة [COLOR=blue]فاتوا : إبدال الهمزة الساكنة ألفا : لأنها فاء للكلمة و ألفا لأنها مسبوقة بفتح [/COLOR] عبدنا : قلقلة عند الباء. سورة : الراء مفخمة سورة من:تنوين بعده حرف الميم حكمه الادغام بغنة [COLOR=blue]من[/COLOR] مثله : [COLOR=blue]نون ساكنة[/COLOR] بعدها حرف الميم ادغام بغنة [COLOR=blue]مثله و : صلة صغرى مع هاء الضمير[/COLOR] وادعوا : قلقلة عند حرف الدال شهداءكم: مد متصل بمقدار ست حركات شهداءكم من : ميم [COLOR=blue]الجمع[/COLOR] ساكنة بعدها حرف الميم ادغام صغير من دون: نون ساكنة بعدها حرف الدال اخفاء حقيقي [COLOR=blue]من دون الله : لام الله مرقق لانه مسبوق بكسر [/COLOR] صادقين: الصاد مفخمة ومد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا فان لم : نون ساكنة بعدها حرف اللام ادغام بغير غنة (كامل) [COLOR=blue]لم تفعلوا : ميم ساكنة بعدها ت اظهار شفوي[/COLOR] [COLOR=blue]و مد تفعلوا طبيعي ثابت و صلا و وقفا [/COLOR] ولن تفعلوا: نون ساكنة بعدها حرف التاء اخفاء حقيقي النار : نون مشددة حكمها الغنة والراء مفخمة للكافرين: [COLOR=blue]تقليل الالف بعد الكاف[/COLOR] ، و المد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا [COLOR=blue]و بشر الذين : الراء مرققة وصلا و وقفا (وصلا مكسورة لالتقاء الساكنين ووقفا ساكنة بعد كسر ) [/COLOR] ءامنوا: همز بعده حرف مد فهو مد بدل يمد ب حركتين او اربع او ست [COLOR=blue]ءامنوا و : مد طبيعي ثابت وصلا و وقفا ( مد تمكين )[/COLOR] ان لهم جنات: نون مشددة حكمها الغنة ، [COLOR=blue]و ميم الجمع ساكنة بعدها ج اظهار شفوي [/COLOR] جنات تـجري :تنوين بعده بعده حرف التاء اخفاء حقيقي تـجري : قلقلة عند حرف الجيم من تـحتها : اخفاء حقيقي [COLOR=blue]الَانهار : نقل حركة الهمزة الى لام ال و الراء مفخمة وصلا و وقفا ( مضمومة وصلا و وقفا ساكنة قبلها الف ) و المد عارض للسكون وقفا [/COLOR] [COLOR=#0000ff]رزقوا : راء مضمومة مفخمة و المد طبيعي وصلا و وقفا [/COLOR] [COLOR=#0000ff]منها : نون ساكنة بعدها هاء اظهار حلقي [/COLOR] من ثـمرة :اخفاء حقيقي [COLOR=blue]و الراء مفخمة [/COLOR] [COLOR=red][COLOR=black]ثمرة رزقا:[/COLOR] [/COLOR][COLOR=blue]التنوين بعده راء مكسورة فالحكم ادغام بغير غنة و الراء مرففة [/COLOR] رزقا قالوا : اخفاء حقيقي رزقنا : الراء مفخمة وقلقلة عند القاف من قبل:اخفاء حقيقي وقلقلة عند الباء متشابها ولهم:ادغام بغنة و ميم الجمع ساكنة مظهرة [COLOR=blue]فيها أزاج : مد منفصل 6 حركات[/COLOR] ازواج مطهرة :ادغام بغنة والراء مفخمة ومطهرة وهم : ادغام بغنة خالدون:مد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
مشروع البيان لإستخراج أحكام القرآن برواية ورش ( صفحة العمل )