الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 357" data-attributes="member: 13"><p><strong>تابع لما قبله</strong></p><p></p><p><span style="color: purple">تذكير الاسم وتأنيثه .</span></p><p><span style="color: purple">ينقسم الاسم من حيث النوع إلى قسمين : مذكر ، ومؤنث .</span></p><p><span style="color: purple">1 ـ الاسم المذكر : ما دخل في جنس الذكور ، وليس له علامة معينة ، وإنما نتعرف عليه من خلال المعنى ، ومضمون الكلام ، والإشارة إليه بقولنا " هذا " .</span></p><p><span style="color: purple">نحو : هذا رجل كريم .</span></p><p><span style="color: purple">26 ـ ومنه قوله تعالى : { قالوا هذا سحر مبين }1 .</span></p><p><span style="color: purple">أو بالضمير العائد عليه . نحو : أنت مهذب .</span></p><p><span style="color: purple">ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }2 .</span></p><p><span style="color: purple">وبالصلة العائدة عليه . نحو : وصل الذي كان مسافرا .</span></p><p><span style="color: purple">27 ـ ومنه قوله تعالى : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت }3 .</span></p><p><span style="color: purple">وبوصفه . نحو : سمعت بلبلا منشدا .</span></p><p><span style="color: purple">ومنه قوله تعالى : { فإذا هي ثعبان مبين }4 .</span></p><p><span style="color: purple">وينقسم الاسم المذكر إلى نوعين :</span></p><p><span style="color: purple">أ ـ المذكر الحقيقي : هو كل ما دل من الأسماء على ذكر من الناس ، أو</span></p><p><span style="color: purple">الحيوان أو الطير ويعرف بأنه لا يبيض ، ولا يلد . نحو : محمد ، وإبراهيم ،</span></p><p><span style="color: purple">ورجل ، وأسد ، وجمل ، وديك .</span></p><p><span style="color: purple">ونتعرف عليه من خلال اسم الإشارة المفرد المذكر " هذا " . نحو : هذا محمد .</span></p><p><span style="color: purple">ومنه قوله تعالى : { يا بشرى هذا غلام }5 .</span></p><p><span style="color: purple">28 ـ وقوله تعالى : { قالوا ما هذا إلا رجل }6 .</span></p><p><span style="color: purple">ــــــــــــــــــــ</span></p><p><span style="color: purple">1 ـ 13 النمل . 2 ـ 1 الإخلاص .</span></p><p><span style="color: purple">3 ـ 27 إبراهيم . 4 ـ 32 الشعراء .</span></p><p><span style="color: purple">5 ـ 19 يوسف . 6 ـ 43 سبأ .</span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple">أو بالضمير العائد عليه . نحو : هو محمد .</span></p><p><span style="color: purple">29 ـ ومنه قوله تعالى : { قال أنا يوسف وهذا أخي }1 .</span></p><p><span style="color: purple">أو بوصفه . نحو : صافحت رجلا ضريرا .</span></p><p><span style="color: purple">30 ـ ومنه قوله تعالى : { إن تتبعون إلا رجلا مسحورا }2 .</span></p><p><span style="color: purple">أو بالصلة العائدة عليه . نحو : وصل الرجل الذي أكرمني بالأمس .</span></p><p><span style="color: purple">31 ـ ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه }3 .</span></p><p><span style="color: purple">ب ـ المذكر المجازي : هو ما دل على جماد ، ويعامل معاملة المذكر الحقيقي من الناس ، والحيوان ، والطير .</span></p><p><span style="color: purple">مثل : قمر ، وحجر ، وليل ، ومنزل ، وجدار ، وشارع ، وسوق ، وإبريق .</span></p><p><span style="color: purple">ونتعرف عليه باسم الإشارة المذكر نحو : هذا قمر منير .</span></p><p><span style="color: purple">32 ـ ومنه قوله تعالى : { هذا حلال وهذا حرام }4 .</span></p><p><span style="color: purple">أو بوصفه وصفا مذكرا . نحو : سهرت ليلا طويلا .</span></p><p><span style="color: purple">33 ـ وقوله تعالى : { رب اجعل هذا بلدا آمنا }5 .</span></p><p><span style="color: purple">أو بإعادة الضمير عليه مذكرا . نحو : المتجر أغلق أبوابه .</span></p><p><span style="color: purple">34 ـ ومنه قوله تعالى : { والقمر قدرناه منازلا }6 .</span></p><p><span style="color: purple">أو بالصلة العائدة عليه . نحو : المنزل الذي يسكن فيه صديقي كبير .</span></p><p><span style="color: purple">ومنه قوله تعالى : { والكتاب الذي نزل على رسوله }7 .</span></p><p><span style="color: purple">فكلمة " قمر " ، و " ليل " أسماء مذكرة ، ونستدل على تذكيرها باسم الإشارة كما في المثال الأول ، وبالوصف في المثال الثاني .</span></p><p><span style="color: purple">ـــــــــــــــــ</span></p><p><span style="color: purple">1 ـ 90 يوسف .</span></p><p><span style="color: purple">2 ـ 47 الإسراء . 3 ـ 258 البقرة .</span></p><p><span style="color: purple">4 ـ 116 النحل . 5 ـ 126 البقرة .</span></p><p><span style="color: purple">6 ـ 39 يس . 7 ـ 136 النساء .</span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple">غير أن هذه الأسماء مذكرة تذكيرا مجازيا لدلالتها على جماد ، ولا مؤنث لها من جنسها ، إذ الأصل في المذكر الحقيقي أن يكون له مؤنث من جنسه .</span></p><p><span style="color: purple">مثل : رجل ، ومؤنثه : امرأة . ومحمد مؤنثه : فاطمة .</span></p><p><span style="color: purple">وثور مؤنثه : بقرة . وجمل مؤنثه : ناقة . وديك مؤنثه : دجاجة .</span></p><p><span style="color: purple">لكن هناك بعض الأسماء المذكرة لا مؤنث لها ، أو لا يجوز تأنيثها ، نذكر منها : الأشاجع ، والبطن ، والألف من العدد ، والناب من الأسنان ، والثدي ، والضرس ، والقليب ، والقميص ، والخُزر ( ذكر الأرانب ) ، والعقرُبان ( ذكر العقرب ) ، والأفعُوان ( ذكر الأفعى ) ، والشهور كلها مذكرة إلا جمادى (1).</span></p><p><span style="color: purple">2 ـ الاسم المؤنث : هو ما دل على أنثى ضد الذكر حقيقة ، أو مجازا .</span></p><p><span style="color: purple">أ ـ المؤنث الحقيقي : هو ما دل على الأنثى من الناس ، أو الحيوان ، أو الطير ، وهو كل ما يلد ، أو يبيض مما خلق الله إلا ما شذ منها .</span></p><p><span style="color: purple">نحو : فاطمة ، وخديجة ، وناقة ، ونعجة ، ودجاجة ، وحدأة .</span></p><p><span style="color: purple">ونقصد بالشاذ الأسماء التي يستوي فيها التأنيث والتذكير ، ويكثر ذلك في أسماء</span></p><p><span style="color: purple">الحيوان والطير . نحو : أرنب ، وضبع ، وفرس ، وأفعى ، وعنكبوت ، وصقر .</span></p><p><span style="color: purple">إذ غالبا ما تطلق الأسماء السابقة وما شابهها على المذكر ، والمؤنث من أجناسها .</span></p><p><span style="color: purple">ب ـ المؤنث المجازي : هي أسماء الجمادات التي تعامل معاملة الأنثى ، أي : كل ما لا يبيض ، أو يلد من</span></p><p><span style="color: purple">المخلوقات . مثل : أرض ، وشمس ، وعين ، وسماء .</span></p><p><span style="color: purple">ويمكن التعرف على الأسماء المؤنثة تأنيثا مجازيا بإعادة الضمير عليها مؤنثا .</span></p><p><span style="color: purple">نحو : الشمس أشرقت .</span></p><p><span style="color: purple">35 ـ ومنه قوله تعالى : { والشمس وضحاها }2 .</span></p><p><span style="color: purple">ـــــــــــــــــــ</span></p><p><span style="color: purple">1 ـ المذكر والمؤنث لابن جني ص45 .</span></p><p><span style="color: purple">2 ـ 1 الشمس .</span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple">أو باسم الإشارة المؤنث . نحو : هذه الأرض ملكي .</span></p><p><span style="color: purple">36 ـ ومنه قوله تعالى : { واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة }3 .</span></p><p><span style="color: purple">أو بوصفها وصفا مؤنثا .</span></p><p><span style="color: purple">37 ـ نحو قوله تعالى : { فيها عين جارية }4 .</span></p><p><span style="color: purple">فالشمس ، والأرض ، والدنيا ، وعين ، ألفاظ مؤنثة تأنيثا مجازيا ، لعدم وجود علامة من علامات التأنيث المصاحبة للاسم المؤنث ، كالتاء ، والألف المقصورة ، أو الممدودة ، ولكنا حكمنا على تأنيثها من خلال معناها ، وبإعادة الضمير المؤنث عليها ، وبدلالة الإشارة المؤنث ، وبوصفها وصفا مؤنثا كما في الأمثلة السابقة .</span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple">أقسام المؤنث : ـ</span></p><p><span style="color: purple">ينقسم الاسم المؤنث من حيث اتصاله بعلامات التأنيث ، أو عدم اتصاله إلى ثلاثة أقسام :</span></p><p><span style="color: purple">1 ـ مؤنث لفظي : هو كل اسم مذكر لحقته إحدى علامات التأنيث .</span></p><p><span style="color: purple">مثل : طلحة ، ومعاوية ، وعبيدة ، وزكريا .</span></p><p><span style="color: purple">2 ـ مؤنث معنوي : كل اسم دل على مؤنث حقيقي ولم تلحقه علامة من علامات التأنيث . مثل : مريم ، وسعاد ، وهند ، وزينب .</span></p><p><span style="color: purple">3 ـ مؤنث معنوي لفظي : هو ما دل على مؤنث حقيقي ، واتصلت بع إحدى علامات التأنيث ، كالتاء ، أو الألف بنوعيها .</span></p><p><span style="color: purple">مثل : فاطمة ، وخديجة ، وعائشة ، وليلى ، وسلمى ، وصحراء ، وأسماء .</span></p><p><span style="color: purple">فوائد وتنبيهات :</span></p><p><span style="color: purple">1 ـ لقد ذكر ابن جني بعض الأسماء المؤنثة التي لا يجوز تذكيرها نورد منها :</span></p><p><span style="color: purple">العين ، الأذن ، الكبد ، الكرش ، الفخذ ، الساق ، العقب ، العضُد ، الخنصر ،</span></p><p><span style="color: purple">ـــــــــــــ</span></p><p><span style="color: purple">3 ـ 156 الأعراف . 4 ـ 12 الغاشية .</span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple">البنصر ، الضِّلع ، القدم ، اليد ، الرّجِل ، النَّصل (1) .</span></p><p><span style="color: purple">2 ـ هناك ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث منها :</span></p><p><span style="color: purple">سكين ، طريق ، سوق ، بلد ، عنق ، إبط ، بسر ، تَمر ، ثّمَر ، لسان ، جراد ،</span></p><p><span style="color: purple">حمام ، سلطان ، سبيل ، سلاح ، شعير ، صاع .</span></p><p><span style="color: purple">3 ـ هناك أيضا علامات لفظية إذا لحقت الاسم دلت على تأنيثه تأنيثا حقيقيا ، وميزته عن المذكر ، كالتاء المربوطة في آخر الاسم المؤنث المعنوي، والصفة المؤنثة . مثل : فاطمة ، وخديجة ، وباسمة ، وجميلة ، وخادمة ، ومعلمة .</span></p><p><span style="color: purple">فالتاء المربوطة في أواخر الكلمات السابقة دلالة لفظية على تأنيث الأسماء ، والصفات السابقة ، والقطع بتأنيثها تأنيثا حقيقيا .</span></p><p><span style="color: purple">4 ـ ولكن هذه التاء التي اتخذتها اللغة سمة أساسية للدلالة على التأنيث الحقيقي ، قد خرجت عن نطاق ما خصصت له ، فنراها تلحق بعض الأسماء المذكرة .</span></p><p><span style="color: purple">مثل : طلحة ، وعبيدة ، وأسامة ، ومعاوية ، وحمزة .</span></p><p><span style="color: purple">وقد لحقت أيضا بعض الحروف . مثل : ثَمة ، وثُمة ، وربة .</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 357, member: 13"] [b]تابع لما قبله[/b] [color="purple"]تذكير الاسم وتأنيثه . ينقسم الاسم من حيث النوع إلى قسمين : مذكر ، ومؤنث . 1 ـ الاسم المذكر : ما دخل في جنس الذكور ، وليس له علامة معينة ، وإنما نتعرف عليه من خلال المعنى ، ومضمون الكلام ، والإشارة إليه بقولنا " هذا " . نحو : هذا رجل كريم . 26 ـ ومنه قوله تعالى : { قالوا هذا سحر مبين }1 . أو بالضمير العائد عليه . نحو : أنت مهذب . ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }2 . وبالصلة العائدة عليه . نحو : وصل الذي كان مسافرا . 27 ـ ومنه قوله تعالى : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت }3 . وبوصفه . نحو : سمعت بلبلا منشدا . ومنه قوله تعالى : { فإذا هي ثعبان مبين }4 . وينقسم الاسم المذكر إلى نوعين : أ ـ المذكر الحقيقي : هو كل ما دل من الأسماء على ذكر من الناس ، أو الحيوان أو الطير ويعرف بأنه لا يبيض ، ولا يلد . نحو : محمد ، وإبراهيم ، ورجل ، وأسد ، وجمل ، وديك . ونتعرف عليه من خلال اسم الإشارة المفرد المذكر " هذا " . نحو : هذا محمد . ومنه قوله تعالى : { يا بشرى هذا غلام }5 . 28 ـ وقوله تعالى : { قالوا ما هذا إلا رجل }6 . ــــــــــــــــــــ 1 ـ 13 النمل . 2 ـ 1 الإخلاص . 3 ـ 27 إبراهيم . 4 ـ 32 الشعراء . 5 ـ 19 يوسف . 6 ـ 43 سبأ . أو بالضمير العائد عليه . نحو : هو محمد . 29 ـ ومنه قوله تعالى : { قال أنا يوسف وهذا أخي }1 . أو بوصفه . نحو : صافحت رجلا ضريرا . 30 ـ ومنه قوله تعالى : { إن تتبعون إلا رجلا مسحورا }2 . أو بالصلة العائدة عليه . نحو : وصل الرجل الذي أكرمني بالأمس . 31 ـ ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه }3 . ب ـ المذكر المجازي : هو ما دل على جماد ، ويعامل معاملة المذكر الحقيقي من الناس ، والحيوان ، والطير . مثل : قمر ، وحجر ، وليل ، ومنزل ، وجدار ، وشارع ، وسوق ، وإبريق . ونتعرف عليه باسم الإشارة المذكر نحو : هذا قمر منير . 32 ـ ومنه قوله تعالى : { هذا حلال وهذا حرام }4 . أو بوصفه وصفا مذكرا . نحو : سهرت ليلا طويلا . 33 ـ وقوله تعالى : { رب اجعل هذا بلدا آمنا }5 . أو بإعادة الضمير عليه مذكرا . نحو : المتجر أغلق أبوابه . 34 ـ ومنه قوله تعالى : { والقمر قدرناه منازلا }6 . أو بالصلة العائدة عليه . نحو : المنزل الذي يسكن فيه صديقي كبير . ومنه قوله تعالى : { والكتاب الذي نزل على رسوله }7 . فكلمة " قمر " ، و " ليل " أسماء مذكرة ، ونستدل على تذكيرها باسم الإشارة كما في المثال الأول ، وبالوصف في المثال الثاني . ـــــــــــــــــ 1 ـ 90 يوسف . 2 ـ 47 الإسراء . 3 ـ 258 البقرة . 4 ـ 116 النحل . 5 ـ 126 البقرة . 6 ـ 39 يس . 7 ـ 136 النساء . غير أن هذه الأسماء مذكرة تذكيرا مجازيا لدلالتها على جماد ، ولا مؤنث لها من جنسها ، إذ الأصل في المذكر الحقيقي أن يكون له مؤنث من جنسه . مثل : رجل ، ومؤنثه : امرأة . ومحمد مؤنثه : فاطمة . وثور مؤنثه : بقرة . وجمل مؤنثه : ناقة . وديك مؤنثه : دجاجة . لكن هناك بعض الأسماء المذكرة لا مؤنث لها ، أو لا يجوز تأنيثها ، نذكر منها : الأشاجع ، والبطن ، والألف من العدد ، والناب من الأسنان ، والثدي ، والضرس ، والقليب ، والقميص ، والخُزر ( ذكر الأرانب ) ، والعقرُبان ( ذكر العقرب ) ، والأفعُوان ( ذكر الأفعى ) ، والشهور كلها مذكرة إلا جمادى (1). 2 ـ الاسم المؤنث : هو ما دل على أنثى ضد الذكر حقيقة ، أو مجازا . أ ـ المؤنث الحقيقي : هو ما دل على الأنثى من الناس ، أو الحيوان ، أو الطير ، وهو كل ما يلد ، أو يبيض مما خلق الله إلا ما شذ منها . نحو : فاطمة ، وخديجة ، وناقة ، ونعجة ، ودجاجة ، وحدأة . ونقصد بالشاذ الأسماء التي يستوي فيها التأنيث والتذكير ، ويكثر ذلك في أسماء الحيوان والطير . نحو : أرنب ، وضبع ، وفرس ، وأفعى ، وعنكبوت ، وصقر . إذ غالبا ما تطلق الأسماء السابقة وما شابهها على المذكر ، والمؤنث من أجناسها . ب ـ المؤنث المجازي : هي أسماء الجمادات التي تعامل معاملة الأنثى ، أي : كل ما لا يبيض ، أو يلد من المخلوقات . مثل : أرض ، وشمس ، وعين ، وسماء . ويمكن التعرف على الأسماء المؤنثة تأنيثا مجازيا بإعادة الضمير عليها مؤنثا . نحو : الشمس أشرقت . 35 ـ ومنه قوله تعالى : { والشمس وضحاها }2 . ـــــــــــــــــــ 1 ـ المذكر والمؤنث لابن جني ص45 . 2 ـ 1 الشمس . أو باسم الإشارة المؤنث . نحو : هذه الأرض ملكي . 36 ـ ومنه قوله تعالى : { واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة }3 . أو بوصفها وصفا مؤنثا . 37 ـ نحو قوله تعالى : { فيها عين جارية }4 . فالشمس ، والأرض ، والدنيا ، وعين ، ألفاظ مؤنثة تأنيثا مجازيا ، لعدم وجود علامة من علامات التأنيث المصاحبة للاسم المؤنث ، كالتاء ، والألف المقصورة ، أو الممدودة ، ولكنا حكمنا على تأنيثها من خلال معناها ، وبإعادة الضمير المؤنث عليها ، وبدلالة الإشارة المؤنث ، وبوصفها وصفا مؤنثا كما في الأمثلة السابقة . أقسام المؤنث : ـ ينقسم الاسم المؤنث من حيث اتصاله بعلامات التأنيث ، أو عدم اتصاله إلى ثلاثة أقسام : 1 ـ مؤنث لفظي : هو كل اسم مذكر لحقته إحدى علامات التأنيث . مثل : طلحة ، ومعاوية ، وعبيدة ، وزكريا . 2 ـ مؤنث معنوي : كل اسم دل على مؤنث حقيقي ولم تلحقه علامة من علامات التأنيث . مثل : مريم ، وسعاد ، وهند ، وزينب . 3 ـ مؤنث معنوي لفظي : هو ما دل على مؤنث حقيقي ، واتصلت بع إحدى علامات التأنيث ، كالتاء ، أو الألف بنوعيها . مثل : فاطمة ، وخديجة ، وعائشة ، وليلى ، وسلمى ، وصحراء ، وأسماء . فوائد وتنبيهات : 1 ـ لقد ذكر ابن جني بعض الأسماء المؤنثة التي لا يجوز تذكيرها نورد منها : العين ، الأذن ، الكبد ، الكرش ، الفخذ ، الساق ، العقب ، العضُد ، الخنصر ، ـــــــــــــ 3 ـ 156 الأعراف . 4 ـ 12 الغاشية . البنصر ، الضِّلع ، القدم ، اليد ، الرّجِل ، النَّصل (1) . 2 ـ هناك ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث منها : سكين ، طريق ، سوق ، بلد ، عنق ، إبط ، بسر ، تَمر ، ثّمَر ، لسان ، جراد ، حمام ، سلطان ، سبيل ، سلاح ، شعير ، صاع . 3 ـ هناك أيضا علامات لفظية إذا لحقت الاسم دلت على تأنيثه تأنيثا حقيقيا ، وميزته عن المذكر ، كالتاء المربوطة في آخر الاسم المؤنث المعنوي، والصفة المؤنثة . مثل : فاطمة ، وخديجة ، وباسمة ، وجميلة ، وخادمة ، ومعلمة . فالتاء المربوطة في أواخر الكلمات السابقة دلالة لفظية على تأنيث الأسماء ، والصفات السابقة ، والقطع بتأنيثها تأنيثا حقيقيا . 4 ـ ولكن هذه التاء التي اتخذتها اللغة سمة أساسية للدلالة على التأنيث الحقيقي ، قد خرجت عن نطاق ما خصصت له ، فنراها تلحق بعض الأسماء المذكرة . مثل : طلحة ، وعبيدة ، وأسامة ، ومعاوية ، وحمزة . وقد لحقت أيضا بعض الحروف . مثل : ثَمة ، وثُمة ، وربة .[/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة