الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 72046" data-attributes="member: 329"><p><strong>[font=&quot]أنشأ العلامة النتيفي مدرستين، أولاهما «بتخلنت» والثانية بالبيضاء أطلق عليها اسم «السنة» ومن المدرستين تخرجت ثلة من أهل الفقه والعلم ممن تبوؤوا مناصب قضائية وإدارية في مختلف مدن المغرب، ومنهم العلامة أحمد المنصوري والفقيه عباس المعداني والمؤرخ العبدي الكانوني الذي عاش فصول آخر معركة من معارك البطل موحا أوحمو الزياني، وعشرات غيرهم. لم يتوقف الشيخ عن التدريس في حله وترحاله فقد كان يلقي الدروس على طلبته وهو على ظهر دابته في سفره ويذاكرهم في القضايا العلمية في حجرات الدرس وخارجها وعلى العموم كان شعلة من النشاط لا يعرف الخمول إليه سبيلا.[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]كان العلامة النتيفي فقيها اكتملت لديه عدة الاجتهاد، يتناول النوازل بنفس الفقيه المجتهد ولا يركن إلى الجمود الذي غلب على فقهاء عصره، فقد أفتى بجواز الإفطار في رمضان للمشتغلين بالأعمال الشاقة كالحصاد والدراسة وجواز استخدام الحقن في رمضان للمرضى وألف في ذلك كتابه «الإرشاد والسداد في رخصة الإفطار للدارس والحصاد».[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]ورد على الوزير الحجوي في مسألة «السيكرو» المتعلقة بالتأمين على المنازل وغيرها وألف في الرد عليه كتاب «المختار عند الأعلام في الحكم على السيكرو بالحرام».[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]وتناول قضية الوضوء بالماء المعالج بالكافور في كتابه «الحكم المشهور في طهارة العطور».[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]وله اجتهادات كثيرة واكب فيها التطورات التي عرفها عصره، ولم يقف عند حدود التأليف في الفقهيات كما لم يقتصر اهتمامه على ما يتعلق بالمغرب، إذ كان مواكبا للأحداث الدولية مشاركا برأيه في التعليق عليها، فها هو ذا يعلن عن رأيه في القضية الفلسطينية في كتابه «النصر والتمكين في وجوب الدفاع عن فلسطين»، ثم ها هو يناظر رشيد رضا والإمام محمد عبده ويرد عليهما في كتاب «الأبحاث البيضاء في عبده ورشيد رضا».[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]وينتقد الشيخ الطنطاوي، ويرد على جريدة العلم بعد تجاوز أحد كتابها لثوابت المجتمع وقيمه، وبالجملة لم يكن معينه العلمي ينضب، حتى فاقت مؤلفاته السبعين.[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]إن تحرر الشيخ من قيود المذهبية ودعوته إلى إصلاح المجتمع الذي عششت فيه الخرافة وأضلته البدع، أغرى به شيوخ الزوايا فحاربوه وألبوا عليه السفهاء والغوغاء، ولم يثنه ذلك عن الصدع بالحق فناوأهم بقلمه وألف في تقويم مناهجهم كتبا كثيرة من بينها «الاستفاضة في أن النبي «ص» لا يرى بعد وفاته يقظة»[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]وكان أن كلف بالتدريس والخطابة في المسجد المحمدي بالدار البيضاء فاتهموه بترويج معتقدات ضالة بين الناس وعقدت له مناظرة مع خصومه أشرف عليها العلامة بنخضرا السلاوي، فلما سمع حجج العلامة النتيفي انبهر بسعة اطلاعه واستصدر أمرا بعزل مخالفه عن التدريس، فشتان بين الثرى والثريا.[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]كان العلامة النتيفي وقورا متواضعا لين الجانب لا يشتد على مخالفيه يبسط الأدلة بأدب جم إلى أن يقنع محاوريه بوجهة نظره، يأسر طلابه بقوة بيانه وسرعة بديهته، وخطبه نافذة إلى قلوب مستمعيه، ظل يعلم الناس الخير إلى أن أصيب بداء عضال ألزمه الفراش، وبعد معاناة مريرة مع المرض أسلم الروح لباريها ليلة الثلاثاء 23 ذي القعدة من عام 1385ه وأوصى بأن يكتب على قبره:[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p><p> <strong>[font=&quot]«هذا قبر الراجي عفو ربه ومولاه، والتارك لدنياه كما أسبلها عليه، لا زاده من ذلك، المرحوم بكرم الله عبد الرحمان بن محمد النتيفي».[/font]</strong><strong>[font=&quot][/font]</strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 72046, member: 329"] [b][font="]أنشأ العلامة النتيفي مدرستين، أولاهما «بتخلنت» والثانية بالبيضاء أطلق عليها اسم «السنة» ومن المدرستين تخرجت ثلة من أهل الفقه والعلم ممن تبوؤوا مناصب قضائية وإدارية في مختلف مدن المغرب، ومنهم العلامة أحمد المنصوري والفقيه عباس المعداني والمؤرخ العبدي الكانوني الذي عاش فصول آخر معركة من معارك البطل موحا أوحمو الزياني، وعشرات غيرهم. لم يتوقف الشيخ عن التدريس في حله وترحاله فقد كان يلقي الدروس على طلبته وهو على ظهر دابته في سفره ويذاكرهم في القضايا العلمية في حجرات الدرس وخارجها وعلى العموم كان شعلة من النشاط لا يعرف الخمول إليه سبيلا.[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]كان العلامة النتيفي فقيها اكتملت لديه عدة الاجتهاد، يتناول النوازل بنفس الفقيه المجتهد ولا يركن إلى الجمود الذي غلب على فقهاء عصره، فقد أفتى بجواز الإفطار في رمضان للمشتغلين بالأعمال الشاقة كالحصاد والدراسة وجواز استخدام الحقن في رمضان للمرضى وألف في ذلك كتابه «الإرشاد والسداد في رخصة الإفطار للدارس والحصاد».[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]ورد على الوزير الحجوي في مسألة «السيكرو» المتعلقة بالتأمين على المنازل وغيرها وألف في الرد عليه كتاب «المختار عند الأعلام في الحكم على السيكرو بالحرام».[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]وتناول قضية الوضوء بالماء المعالج بالكافور في كتابه «الحكم المشهور في طهارة العطور».[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]وله اجتهادات كثيرة واكب فيها التطورات التي عرفها عصره، ولم يقف عند حدود التأليف في الفقهيات كما لم يقتصر اهتمامه على ما يتعلق بالمغرب، إذ كان مواكبا للأحداث الدولية مشاركا برأيه في التعليق عليها، فها هو ذا يعلن عن رأيه في القضية الفلسطينية في كتابه «النصر والتمكين في وجوب الدفاع عن فلسطين»، ثم ها هو يناظر رشيد رضا والإمام محمد عبده ويرد عليهما في كتاب «الأبحاث البيضاء في عبده ورشيد رضا».[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]وينتقد الشيخ الطنطاوي، ويرد على جريدة العلم بعد تجاوز أحد كتابها لثوابت المجتمع وقيمه، وبالجملة لم يكن معينه العلمي ينضب، حتى فاقت مؤلفاته السبعين.[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]إن تحرر الشيخ من قيود المذهبية ودعوته إلى إصلاح المجتمع الذي عششت فيه الخرافة وأضلته البدع، أغرى به شيوخ الزوايا فحاربوه وألبوا عليه السفهاء والغوغاء، ولم يثنه ذلك عن الصدع بالحق فناوأهم بقلمه وألف في تقويم مناهجهم كتبا كثيرة من بينها «الاستفاضة في أن النبي «ص» لا يرى بعد وفاته يقظة»[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]وكان أن كلف بالتدريس والخطابة في المسجد المحمدي بالدار البيضاء فاتهموه بترويج معتقدات ضالة بين الناس وعقدت له مناظرة مع خصومه أشرف عليها العلامة بنخضرا السلاوي، فلما سمع حجج العلامة النتيفي انبهر بسعة اطلاعه واستصدر أمرا بعزل مخالفه عن التدريس، فشتان بين الثرى والثريا.[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]كان العلامة النتيفي وقورا متواضعا لين الجانب لا يشتد على مخالفيه يبسط الأدلة بأدب جم إلى أن يقنع محاوريه بوجهة نظره، يأسر طلابه بقوة بيانه وسرعة بديهته، وخطبه نافذة إلى قلوب مستمعيه، ظل يعلم الناس الخير إلى أن أصيب بداء عضال ألزمه الفراش، وبعد معاناة مريرة مع المرض أسلم الروح لباريها ليلة الثلاثاء 23 ذي القعدة من عام 1385ه وأوصى بأن يكتب على قبره:[/font][/b][b][font="][/font][/b] [b][font="]«هذا قبر الراجي عفو ربه ومولاه، والتارك لدنياه كما أسبلها عليه، لا زاده من ذلك، المرحوم بكرم الله عبد الرحمان بن محمد النتيفي».[/font][/b][b][font="][/font][/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية