نقل دروس شرح الاربعون النووية للشيخ محمد سعد السخن

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
97
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
3 اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .الشيخ ابوبكر الشاطري .الشيخ فارس عباد , الشيخ ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
هنا سأرفع تفريغ دروس الشيخ حفظه الله في شرح الاربعون النووية
هذه الصفحة محجوزة للدرس الاول
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
97
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
3 اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .الشيخ ابوبكر الشاطري .الشيخ فارس عباد , الشيخ ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
الحديث الثاني


الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذبالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا .أنه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آاه وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
بعد ما اخذنا الحديث الاول الذي يتحدث عن الاعمال في مطلعه إنما الأعمال بالنيات ,يضع المؤلف اللإمام النووي حديثاً آخر يتحدث عن الدين وعن مراتب الايمان أو مراتب الدين حديثٌ يتحدث عن السلام والأيمان والأحسان,حديثٌٌ من أجمل الأحاديث ,حوارٌ جميل بين ملك من الملائكة وبين رسول,بين أفضل الملائكة جبريل عليه السلام وبين أفضل البشر محمد صلى الله عليه وسلم
شهود المجلسِ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
يحكي لنا هذا الحوار سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث يقول : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم زات يومٍ إذ طلع علينا رجلاً شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا أحد , حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه
ووضع كفيه على فخذيه وقال : يامحمد أخبرني عن الأسلام.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة و تؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .قال(اي جبريل) :صدقت .فعجبنا له يسأله ويصدقه! قال:فاخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت.قال :فأخبرني عن الأحسان ,قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .قال صدقت قال: فأخبرني عن الساعة. قال : ما المسئول عنها باعلم من السائل .قال:فأخبرني عن أماراتها .قال: أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان .ثم انطلق فلبث ملياً ثم قال لي :يا عمر , اتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم

هذا الحديث عظيم جدا يشتمل على شرح الدين كله ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في اخر الحديث :هذا جبريل اتاكم يعلمكم دينكم .فجعل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث دين جاء جبريل يعلمه لامة النبي فبعد ان شرح درجة الأسلام والإيمان والاحسان جعل كل هذا ديناً وذلك لأن جميع العلوم والمعارف ترجع إلى هذا الحديث وتدخل تحته وأن جميع العلماء لا تخرج علومهم التي يتكلمون فيها عن هذا الحديث ومادل عليه مجملاًوتفصيلا فالفقهاء مثلا يتكلمون عن جملة العبادات التي هي من خصال الاسلام ويضيفون إلى ذلك من الأحكام من أحكام الاموال والدماء وغير ذلك من علم الإسلام
وعلماء العقيدة يتكلمون عن أصول الديانات فيتكلمون عن الشهادتين ويتكلمون عن الايمان والذين يتكلمون عن المعارك والتزكية يتكلمون عن مقام الأحسان وعلى الأعمال الباطنة كالخشية والتوكل والمحبة والرضا والصبر فرجعت كل العلوم الشرعية التي يتكلم فيها العلماء إلى هذا الحديث

بداية راوي الحديث
كلنا نعرفه من من المسلمين لا يعرفه الفاروق عمرو رضي الله عنه الذي اجرى الله الحق على لسانه وقلبه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله أجرى الحق على لسان عمر وقلبه"
عمر الفاروق الذي أعز الله به الإسلام الشهيد الخليفة الثاني بعد أبي بكر الصديق أحب الرجال إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم بعد أبي بكر الصديق عن اي شيئ نتحدث عنه يكفي أنه عمر الخطاب
الذي وافق كلامه كلام الله في اكثر من اية من العلماء من قال 3 ومنهم من قال6 إلى أن اوصلها العلماء غلى11 موافقة لكلام الله سبحانه وتعالى

_ عندما أراد الله أن يحرم الخمر كان الناس يأتون الصلاة وهم يشربون الخمر فنادى عمر بن الخطاب الا يقرب المسجد احدا وهو يشرب الخمر فأنزل الله أية التحريم

_ الثنية عندما قال عمر بن الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم إن زوجاتك يدخل عليهن البرو الفاجر فلو أمرتهن بالحجاب فنزلت أية الحجاب
- اسرى بدر عنما رفض عمر بن الخطاب ان يتخذ من بدر اسرى من المشركين ولكن النبي وابا بكر رأى أ ن يتخذا من الكفار اسرى فقال الله سبحانه وتعالى"ما كان لنبي أن يكون له أسرى..."
_مصلى ابراهيم قال عمر لو اتخذنا من مقام ابراهيم مصلى فقال الله "اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى"

_قضية طلاق النبي لزوجاته عندما قال عمر لزوجاته عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواج خير منكن ونزلت هذه الأية
_وكذلك في الصلاة على المنافقين عندما أراد الرسول أن يصلي على عبد الله بن اُبي [بن سلول ] رأس النفاق وابنه صحابي من صحابة رسول الله قال له عمر اتصلي على رأس المنافقين فقال دعني يا عمر فأنا لم انهى ان اصلي على بر او فاجر فنزل قول الله سبحانه وتعالى "ولا تصل على أحدٍ منهم مات أبداً ولا تقم على قبره
_وكذلك قد قيل لما قال الله تعالى"ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين" قال عمر تبارك الله احسن الخالقين فنزلت كما هي
هذه من المواقف التي وافق فيها عمر قول الله سبحانه وتعالى







يتبع
 
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
97
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
3 اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .الشيخ ابوبكر الشاطري .الشيخ فارس عباد , الشيخ ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
تكملت المحاضرة
يقول عمر بن الخطاب بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في تواضع من النبي صلى الله عليه وسلم لمجالسة أصحابه وأنه كان يحب معاشرتهم ويحب أن يتحدث معهم
قال إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ألا وهو جبريل عليه السلام والملائكة كانت تتمثل أحيانا على صورة البشر
حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه
أسند ركبتيه أي ركبتي جبريل إلى ركبتيه أي ركبتي جبريل ووضع كفيه أي كفي جبريل على فخذيه أي فخذي جبريل لم يسند جبريل ركبتيه إلى ركبتي النبي ولم يضع كفيه على فخذ النبي كما يظن القارئ أو المستمع إنها جلست طالب علم خاشع لأستاذه خاشع لمعلمه جلسة فيها سكون ووقار وخشوع جلسة طالب علم جليل لاستاذه ومعلمه
ثم قال يا محمد ولم يقل يا رسول الله او يا ايها النبي إنما قال يا محمد ليوهم انه من الاعراب حيث كان الاعراب ينادون النبي صلى الله عليه وسلم باسمه قبل ان تنزل اية التحريم اية تحريم نداء النبي باسمه "ولا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم لبعض"
فقال يامحمد اخبرني عن الاسلام
الاسلام كثير يعم جميع ما امر به الله ورسوله كله مسمى اسلام ما امر الله به وما اخبر رسوله به يسمى اسلام "ان الدين عند الله الاسلام "
فما معنى الاسلام؟ هو الاستسلام والخضوع
الاسلام هو الذلة لله والانقياد لله باداء ما امر وترك ما نهى عنه هذا هو الاسلام
استسلام المرء لما قال الله عز وجل وما امر به رسوله صلى الله عليه وسلم لاجل ذلك جاوب رسول الله بان الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا
اجاب النبي بالاصول والاركان الخمسة "بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ان استطعت اليه سبيلا اول ركن ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله قد يقول قائل لماذا لايكون هذان ركنان يقول هي ركن واحد لان الاولى شهادة ان لا اله الا الله تدل على الاخلاص والثانية شهادة ان محمد رسول الله تدل على الاتباع وهذان الشرطان لقبول العمل كما ذكرنا في الحديث الاول الاخلاص والاتباع فالشهادة ركن واحد شهادة التوحيد وشهادة الرسالة
لا اله الا الله اي لا معبود بحق الا الله لا اله غيره ولا اله قبله ولا اله بعده الله سبحانه وتعالى واحد احد فرد صمد الله واحد خلق السماوات والارض ومن فيهن خلق هذا الكون وخلقنا لعبادتهلو كان فيهما آله غير الله لفسدتا فالحمد لله على نعمت الاسلام والحمد لله الذي خلقنا مسلمين موحدين بانه لا اله الا الله الاسلام بان تشهد ان لا اله الا الله ومن كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم "من قال لا اله الا الله دخل الجنة " ولكن لهذه الكلمة ولهذه الشهادة شروط لابد بان تتوفر في قائل هذه الشهادة الا وهي بالاجمال لا بالتفصيل العلم واليقين والقبول والنقياد والصدق و المحبة والاخلاص كل هذه الشروط تحتاج الى شرح وتفصيل اذا توفرت الشروط مع القول دخل صاحب القول الجنة باذن الله سبحانه وتعالى
اما اذا كان الذي يقولها جاحد بان محمد رسول الله لا يدخل الجنة ابدا فلا يدخل الجنة من لا يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يشهد للنبي بالرسالة
وشهادة ان محمد رسول الله تستلزم امورا منها تصديقه فيجب على كل مسلم ان شهد بان لا اله الا الله وان محمد رسول الله تصديقه سواء علم وجهه ام لم يعلمه فربما يخفى معنى الحديث علينا ويظهر لغيرنا وربما انا لا افهم معنى الحديث ويفهمه غيري فاذا ثبت الحديث وجب علينا التصديق
شهادة ان محمد رسول الله تستلزم ايضا امتثال امره قال تعالى " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم" وقال تعالى "
فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" من منا يحكم كلام الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في حياته
من منا تعرض عليه المشكلة فيقول انتظر سأعرض هذه المشكلة على كلام الله وعلى كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فرطنا في الكتاب من شيئ فكل مشاكل الدنيا وكل أمور الدنيا القرآن تحدث عنها ورسول الله فصلها ووضحها
بين الاب وابناءه بين الرجل وزوجته وبين الام وبناتها وبين الاصدقاء والاخوان والاصحاب وبين الجيران وبين كل الناس لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا[ اي ضيقا] مما قضية ويسلموا تسليما
شهادة ان محمد رسول الله تستلزم ان نجتنب ما نهى رسول الله دون تردد وبدون تفكير



يتبع باذن الله برجاء عدم وضع ردود على الموضوع حتى يكتمل دون قاطع به
جزاكم الله خيرا وجزا الله خيرا من اضاف تعليقا



 
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
97
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
3 اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .الشيخ ابوبكر الشاطري .الشيخ فارس عباد , الشيخ ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
تكملت المحاضرة


تذكرت نزل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة عندما كان مهاجرا نزل في بيت من؟ نزل في بيت احد اصحابه من هو؟ أبو ايوب الانصاري رضي الله عنه استضاف النبي صلى الله عليه وسلم في بيته القصة طويلة ولكن نذكر منها نهايتها كان يقدم طعام للنبي صلى الله عليه وسلم وكان لا ياكل هو واهله حتى ياكل النبي صلى الله عليه وسلم , ذات يوم قدم له بصلا طعام به بصل فلم ياكله النبي صلى الله عليه وسلم يقول ابو ايوب :ففزعت ثم قال يارسول الله لماذا لم تأكل ؟ قال : إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن أدم وانا اناجي من لا تناجون اي اناجي الملائكة .قال ابو ايوب الانصاري :يا رسول الله أحرام هو؟ قال :لا ولكني اناجي من لا تناجون ان الملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن أدم .قال ابو ايوب:لا جرم اكره ما تكره يا رسول الله وحرم البصل على نفسه مع ان البصل حلال في حق ابو ايوب الانصاري لكن تركه محبة لرسول الله شهادة ان محمد رسول الله تستلزم ان نجتنب ما نهانا عنه رسول الله بدون تردد هذا ابو ايوب يترك المباح حبا في رسول الله
شهادة ان محمد رسول الله تستلزم ان لا نقدم قول احد من البشر على قول الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ابن عباس كان الناس يقولون قال ابو بكر وقال عمر فيقول لهم اقول لكم قال رسول الله وتقولون قال ابوبكر وقال عمر
يجب علينا ان نربي انفسنا وبناتنا وابناءنا على تعظيم قول النبي
قال احد العلماء قلت لابني : ان الله حرم الكذب وان رسول الله حرم الكذب وقال :
إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار وعلم ابنه هذا الحديث وذات يوم طرق احد الناس الباب فقال هذا العالم لابنه قل له ابي غير موجود فقال الولد للرجل ابي بالخارج غير موجود فانصرف الرجل وعاد الولد لابيه العالم ليعلمه
فقال له يا بني لماذا كذبت قال يا ابت انت قلت لي كذا وكذا وانا اطيعك واسمع كلامك فقال يا بني فقال له يا بني لو قال لك ابوك كلاما وقال لك الرسول كلام فاتبع كلام النبي ولا تتبع كلام ابك
تربية على احترام النبي وتعظيم شئنه




يكمل باذن الله
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
97
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
3 اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .الشيخ ابوبكر الشاطري .الشيخ فارس عباد , الشيخ ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
تكملت المحاضرة
ويكمل الشيخ شرحه للحديث فيقولالإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة
والصلاة عماد الدين الصلاة نور الصلاة صلة بين العبد وربه الصلاة مناجة بين العبد الفقير والرب الغني بين العبد الضعيف وبين الرب القوي
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزنه أمر إذا شغله أمر إذا همه أمر إذا فزعه أمر فزع إلى الصلاة :أرحنا بها يا بلال أرحنا بها يا بلال وتقييم الصلاة
الصلاة بمثلها تعلم أنها صلة بين الله وعبده
يقول الله في الحديث القدسي :"
قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل يقول العبد : الحمد لله رب العالمين يقول الله تعالى : حمدني عبدي يقول العبد : الرحمن الرحيم يقول الله تعالى : أثنى علي عبدي يقول العبد : مالك يوم الدين يقول تعالى : مجدني عبدي يقول العبد : إياك نعبد وإياك نستعين يقول الله تعالى فهذه الآية بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل يقول العبد : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين يقول الله : فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل "
يا الله.. الله أكبر الله يحاور عباده الله يرد على عبده الله يفرح بكلام عبده مع أن الله لايحتاج لثناء أحد ولا يحتاج لكلام أحد ولا يفتقر إلى أي أحد إنه الملك ,ملك السماوات والأرض .إنه الغني والقوي ولكن يناجي عبده .فإذا أحب العبد مناجات ربه ناجاه الله سبحانه وتعالى وكلمه وحدثه أما آن لنا ان نصلي لله صلاة خاشعة .أماآن لنا أن نتحدث مع الله ونحن نقرأ سورة الفاتحة حديثاً جميلا لا نمل منه ولا نسأم منه
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

الاسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وتقيم الصلاة ولم يقل وتؤدي الصلاة
فكثيرا من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله يصلي ولا صلاة له . من أين جئت بهذا الكلام؟ من حديث الرجل الذي صلى أمام النبي صلى الله عليه وسلم وقال له النبي: ارجع فصلي فإنك لم تصلي مع ان الرجل صلى وركع وسجد وأقام وقام ولكنه لم يصل عندما قرأة هذا الحديث فكرت في صلاتي وخشيت أن آتي يوم القيامة وأقول يارب صليت صليت فيقول إنك لم تصلي
فالصلاة التي لا خشوع فيها ولا أخلاص فيها ولا سكينة فيها كيف يقبلها الله سبحانه وتعالى .أسأل الله القبول ولكن صلاة لا خشوع ولا طمئنينة ولا اخلاص فيها هي صلاة ميتة
لما كان الرجل يسرع في الصلاة يسرع فقط في الصلاة قال النبي صلى الله عليه وسلم :"ارجع فصلي فإنك لم تصلي "
إذا صلينا حقا و طمئنينة وإخلاصً لا شك أنها تنهانا عن الفحشاء والمنكر وتعصمنا من الوقوع في السيئات والمحرمات" إنَّ الصَلاَةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ...."
الحديث "مروا أبنائكم بالصلاة لسبع سنين، و اضربوهم عليها لعشر سنين...."


عند هذا الركن نكتفي ونكمل في اللقاء القادم أن شاء الله تعالى






 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك الله فيكم ووفقكم
 

الشيخ مصطفى القصاص

مدير هيئة التدريس
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
108
النقاط
18
الإقامة
الشارقة - دولة الإمارات العربية لمتحدة
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
القراءات العشر الصغرى والكبرى
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
أخ
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى