الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
نور الاستعداد لشهر رمضان الكريم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو عبد الرحمان التونسي" data-source="post: 17053" data-attributes="member: 1345"><p><strong>احذروا هذه الأحاديث الموضوعة حول رمضان</strong></p><p></p><p><span style="font-size: 26px"><span style="color: red">احذروا هذه الأحاديث الموضوعة حول رمضان</span></span></p><p><span style="font-size: 26px"><span style="color: red"></span></span>1 - إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها : المثيرة ، فتصفق ورق أشجار الجنان ، وحلق المصاريع ، فيسمع لذلك طنين لم يسمع السامعون أحسن منه ، فتبرز الحور العين حتى يقفن بين شرف الجنة ، فينادين : هل من خاطب إلى الله فيزوجه ؟ ثم يقلن الحور العين : يا رضوان الجنة ما هذه الليلة ؟ فيجيبهن بالتلبية ، ثم يقول : هذه أول ليلة من شهر رمضان فتحت أبواب الجنة للصائمين من أمة أحمد قال : ويقول الله عز وجل : يا رضوان افتح أبواب الجنان ، ويا مالك أغلق أبواب الجحيم عن الصائمين من أمة محمد ويا جبرائيل اهبط إلى الأرض ، فأصفد مردة الشياطين وغلهم بالأغلال ، ثم اقذفهم في البحار ، حتى لا يفسدوا على أمة محمد حبيبي صيامهم . ويقول الله عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان لمناد ينادي ثلاث مرات : هل من سائل فأعطيه سؤله ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ من يقرض المليء غير المعدوم ؟ والوفي غير الظلوم ؟ قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار ؛ كلهم قد استوجبوا النار ، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره وإذا كانت ليلة القدر يأمر الله عز وجل جبرائيل عليه السلام فيهبط في كبكبة من الملائكة ومعهم لواء أخضر فيركزوا اللواء على ظهر الكعبة ، وله مئة جناح منها جناحان لا ينشرهما إلا في تلك الليلة ، فينشرها في تلك الليلة فيجاوز المشرق إلى المغرب ، فيحث جبرائيل عليه السلام الملائكة في هذه الليلة ، فيسلمون على كل قائم وقاعد ومصل وذاكر ويصافحونهم ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر ، فإذا طلع الفجر ينادي جبرائيل عليه السلام : معاشر الملائكة الرحيل الرحيل فيقولون : يا جبرائيل فما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة أحمد ؟ فيقول : نظر الله إليهم في هذه الليلة ، فعفا عنهم ، إلا أربعة فقلنا : يا رسول الله من هم ؟ قال : رجل مدمن خمر ، وعاق لوالديه ، وقاطع رحم ، ومشاحن قلنا : يا رسول الله ما المشاحن ؟ قال : هو المصارم . فإذا كانت ليلة الفطر ، سميت تلك الليلة ليلة الجائزة فإذا كانت غداة الفطر ، بعث الله عز وجل الملائكة في كل بلد ، فيهبطون إلى الأرض ، فيقومون على أفواه السكك ، فينادون بصوت يسمعه من خلق الله عز وجل إلا الجن والإنس ، فيقولون : يا أمة محمد اخرجوا إلى رب كريم يعطي الجزيل ويعفو عن العظيم فإذا برزوا إلى مصلاهم يقول الله عز وجل للملائكة : ما جزاء الأجير إذا عمل عمله ؟ قال : فتقول الملائكة : إلهنا وسيدنا جزاؤه أن توفيه أجره . قال : فيقول : فإني أشهدكم يا ملائكتي : أن قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم رضاي ومغفرتي ، ويقول : يا عبادي سلوني ، فوعزتي وجلالى لا تسألوني اليوم شيئا في جمعكم لآخرتكم إلا أعطيتكم ولا لدنياكم إلا نظرت لكم فوعزتي لأسترن عليكم عثراتكم ما راقبتموني ، وعزتي وجلالي لا أخزيكم ولا أفضحكم بين أصحاب الحدود انصرفوا مغفورا لكم قد أرضيتموني ورضيت عنكم . فتفرح الملائكة وتستبشر بما يعطي الله عز وجل هذه الأمة إذا أفطروا من شهر رمضان</p><p>الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 594</p><p>خلاصة حكم المحدث: موضوع</p><p></p><p>2 - أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ، وقد أهل رمضان : لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها . فقال رجل من خزاعة : حدثنا به قال : إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ، حتى إذا كان أول يوم من رمضان ، هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة ، فينظر الحور العين إلى ذلك فيقلن : يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم ، وتقر أعينهم بنا ، قال : فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من در مجوفة مما نعت الله عز وجل حور مقصورات في الخيام على كل امرأة سبعون حلة ليس فيها حلة على لون الأخرى ، ويعطى سبعين لونا من الطيب ليس منها لون على ريح الآخر ، لكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء موشحة بالدر ، على كل سرير سبعون فراشا بطائنها من إستبرق ، وفوق السبعين فراشا سبعون أريكة ، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجاتها ، وسبعون ألف وصيف ، مع كل وصيف صحفة من ذهب ، فيها لون طعام يجد لآخر لقمة لذة لا يجدها لأوله ، يعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر هذا لكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات</p><p>الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/547</p><p>خلاصة حكم المحدث: موضوع</p><p></p><p>3 - أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول وقد أهل رمضان لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان فقال رجل من خزاعة حدثنا به قال إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول حتى إذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فتنظر الحور العين إلى ذلك فقلن يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجاً تقر أعيينا بهم وتقر أعينهم بنا فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مجوفة مما نعت الله تعالى {حور مقصورات في الخيام} على كل امرأة منهن سبعون حلة ليس منها حلة على لون الأخرى وتعطى سبعون لوناً من الطيب ليس منه لون على ريح الآخر لكل امرأة منهن سبعين سريراً من ياقوتة حمراء موشحة بالدر على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من استبرق وفوق السبعين فراشاً سبعون أريكة لكل امرأة منهم سبعون ألف وصيفة لحاجاتها وسبعون ألف وصيف مع كل وصيف صفحة من ذهب فيها لون طعام يجد لآخر لقمة منها لذة لا يجد لأوله ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوته حمراء عليه سواران من ذهب موشح بياقوت أحمر هذا بكل يوم صام من رمضان سوى ما عمل من الحسنات....</p><p>الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 10/383</p><p>خلاصة حكم المحدث: منكر وباطل</p><p></p><p>4 - إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان وليس عبد مؤمن يصلي في ليلة فيها إلا كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة بكل سجدة وبنى له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء لها ستون ألف باب لكل باب منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان واستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمسمائة عام</p><p>الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/114</p><p>خلاصة حكم المحدث: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين]</p><p></p><p>5 - لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان فقال رجل من خزاعة : يا نبي الله ! حدثنا ، فقال : إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ، فإذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش ، فصفقت ورق أشجار الجنة ، فتنظر الحور العين إلى ذلك ، فيقلن : يا ربنا ! اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم ، وتقر أعينهم بنا . قال : فما من عبد يصوم يوم من رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين ، في خيمة من درة ، كما نعت الله عز وجل : ( حور مقصورات في الخيام ) ، على كل امرأة منهن سبعون حلة ، ليس منها حلة على لون الأخرى ، ويعطي سبعين لونا من الطيب ، ليس منه لون على ريح الآخر ، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها ، وسبعون ألف وصيف ، مع كل وصيف صفحة من ذهب ، فيها لون طعام ، يجد لآخر لقمة منها لذة لم يجده لأوله ، ولكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء على كل سرير سبعون فرشا بطائنها من إستبرق ، فوق كل فراش سبعون أريكة ، ويعطى زوجها مثل ذلك ، على سرير من ياقوت أحمر ، موشحا بالدر عليه سواران من ذهب ، هذا في كل يوم صامه من رمضان سوى ما عمله من الحسنات</p><p>الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 596</p><p>خلاصة حكم المحدث: موضوع</p><p></p><p>6 - إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب ، حتى يكون آخر ليلة من رمضان ، وليس عبد مؤمن يصلي في ليلة فيها إلا كتب الله له ألفا وخمسمئة حسنة بكل سجدة وبني له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء ، لها ستون ألف باب لكل منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه ، إلى ذلك اليوم من شهر رمضان ، واستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك ، من صلاة الغداة ، إلى أن توارى بالحجاب وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمسمئة عام</p><p>الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 588</p><p>خلاصة حكم المحدث: موضوع</p><p></p><p>7 - إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ؛ فتحت أبواب السماء ؛ فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان . فليس من عبد مؤمن يصلي ليلة ؛ إلا كتب الله له ألفا وخمس مئة حسنة بكل سجدة ، ويبنى له بيت في الجنة من ياقوتة حمراء ، لها ستون ألف باب [ لكل باب ] منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء . فإذا صام أول يوم من رمضان ؛ غفر له ما تقدم إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان . ويستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب ، وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمس مئة عام .</p><p>الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5469</p><p>خلاصة حكم المحدث: موضوع</p><p></p><p>8 - يكون صوت في شهر رمضان قالوا يا رسول الله في أوله أو في وسطه أو في آخره قال لا بل في النصف من رمضان إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة الجمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ويخرس سبعون ألفا ويعمى سبعون ألفا ويصم سبعون ألفا قالوا يا رسول الله فمن السالم من أمتك قال من لزم بيته وتعوذ بالسجود وجهر بالتكبير لله عز وجل ثم يتبعه صوت آخر فالصوت الأول صوت جبريل والصوت الثاني صوت الشيطان والصوت في رمضان والمعمعة في شوال وتميز القبائل في ذي القعدة يغار على الحاج في ذي الحجة وفي المحرم فأما المحرم فأوله بلاء على أمتي وآخره فرج لأمتي الراحلة في ذلك الزمان بعينها ينجو عليها المؤمن حتى من دسكرة فعل مئة ألف</p><p>الراوي: فيروز الديلمي المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 2/105</p><p>خلاصة حكم المحدث: منكر</p><p></p><p>9 - يكون صوت في شهر رمضان . قالوا : يا رسول الله في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره ؟ قال : لا ، بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة الجمعة ، يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ويخرس سبعون ألفا ، ويعمي سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا . قالوا : يا رسول الله ، فمن السالم من أمتك ؟ قال : من لزم بيته ، وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله تعالى ، ثم يتبعه صوت آخر ، والصوت الأول صوت جبريل ، والصوت الثاني صوت الشيطان ، والصوت الثالث في رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتمييز القبائل في ذي القعدة ، ويغار على الحاج في ذي الحجة وفي المحرم ، فأما المحرم فأوله بلاء على أمتي ، وآخره فرج لأمتي ، الراحلة في ذلك الزمان بقتبها ينجو عليها المؤمن خير من دسكرة تغل مائة ألف</p><p>الراوي: فيروز الديلمي المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/462</p><p>خلاصة حكم المحدث: لا يصح</p><p></p><p>10 - عن كعب أنه قال : إن سدرة المنتهى على حد السماء السابعة مما يلي الجنة ، فهي على حد هواء الدنيا وهواء الآخرة ، علوها في الجنة وعروقها وأغصانها من تحت الكرسي ، فيها ملائكة لا يعلم عدتهم إلا الله عز وجل ، يعبدون الله عز وجل على أغصانها في كل موضع شعرة منها ملك ، ومقام جبريل عليه السلام في وسطها ، فينادي الله جبريل أن ينزل في كل ليلة قدر مع الملائكة الذين يسكنون سدرة المنتهى ، وليس فيهم ملك إلا قد أعطي الرأفة والرحمة للمؤمنين ، فينزلون على جبريل في ليلة القدر حين تغرب الشمس ، فلا تبقى بقعة في ليلة القدر إلا وعليها ملك إما ساجد وإما قائم يدعو للمؤمنين والمؤمنات إلا أن تكون كنيسة أو بيعة أو بيت نار أو وثن أو بعض أماكنكم التي تطرحون فيها الخبث أو بيت فيه سكران أو بيت فيه مسكر أو بيت فيه وثن منصوب أو بيت فيه جرس معلق أو مبولة أو مكان فيه كساحة البيت فلا يزالون ليلتهم تلك يدعون للمؤمنين والمؤمنات ، وجبريل لا يدع أحدا من المؤمنين إلا صافحه وعلامة ذلك من اقشعر جلده ورق قلبه ودمعت عيناه فإن ذلك من مصافحة جبريل . وذكر كعب أن من قال في ليلة القدر : لا إله إلا الله ثلاث مرات غفر الله له بواحدة ونجاه من النار بواحدة وأدخله الجنة بواحدة . قلنا لكعب الأحبار يا أبا إسحاق صادقا ؟ فقال كعب وهل يقول لا إله إلا الله في ليلة القدر إلا كل صادق ؟ والذي نفسي بيده إن ليلة القدر لتثقل على الكافر والمنافق حتى كأنها على ظهره جبل فلا تزال الملائكة هكذا حتى يطلع الفجر ، فأول من يصعد جبريل حتى يكون في وجه الأفق الأعلى من الشمس فيبسط جناحيه – وله جناحان أخضران لا ينشرهما إلا في تلك الساعة – فتصير الشمس لا شعاع لها ثم يدعو ملكا فيصعد فيجتمع نور الملائكة ونور جناحي جبريل فلا تزال الشمس يومها ذلك متحيرة ، فيقيم جبريل ومن معه بين الأرض وبين السماء الدنيا يومهم ذلك في دعاء ورحمة واستغفار للمؤمنين والمؤمنات ، ولمن صام رمضان احتسابا ودعا لمن حدث نفسه إن عاش إلى قابل صام رمضان لله ، فإذا أمسوا دخلوا السماء الدنيا فيجلسون حلقا فتجتمع إليهم ملائكة سماء الدنيا فيسألونهم عن رجل رجل وعن امرأة امرأة فيحدثونهم حتى يقولوا : ما فعل فلان ؟ وكيف وجدتموه العام ؟ فيقولون وجدنا فلانا عام أول في هذه الليلة متعبدا ووجدناه العام متعبدا ، ووجدنا فلانا مبتدعا ووجدناه العام عابدا ، قال : فيكفون عن الاستغفار لذلك ويقبلون على الاستغفار لهذا ، ويقولون وجدنا فلانا وفلانا يذكران الله ووجدنا فلانا راكعا وفلانا ساجدا ووجدناه تاليا لكتاب الله ، قال : فهم كذلك يومهم وليلتهم حتى يصعدوا إلى السماء الثانية ففي كل سماء يوم وليلة حتى ينتهوا مكانهم من سدرة المنتهى ، فتقول لهم سدرة المنتهى يا سكاني حدثوني عن الناس وسموهم لي فإن لي عليكم حقا ، وإني أحب من أحب الله ، فذكر كعب أنهم يعدون لها ويحكون لها الرجل والمرأة بأسمائهم وأسماء آبائهم ، ثم تقبل الجنة على السدرة فتقول : أخبريني بما أخبرك به سكانك من الملائكة ، فتخبرها ، قال : فتقول الجنة : رحمة الله على فلان ورحمة الله على فلانة ، اللهم عجلهم إلي ، فيبلغ جبريل مكانه قبلهم ، فيلهمه الله فيقول : وجدت فلانا ساجدا فاغفر له فيغفر له ، فيسمع جبريل جميع حملة العرش فيقولون : رحمة الله على فلان ورحمة الله على فلانة ومغفرته لفلان ، ويقول : يا رب وجدت عبدك فلانا الذي وجدته عام أول على السنة والعبادة ، ووجدته العام قد أحدث حدثا وتولى عما أمر به ، فيقول الله : يا جبريل إن تاب فأعتبني قبل أن يموت بثلاث ساعات غفرت له ، فيقول جبريل : لك الحمد إلهي أنت أرحم من جميع خلقك ، وأنت أرحم بعبادك من عبادك بأنفسهم ، قال : فيرتج العرش وما حوله والحجب والسموات ومن فيهن ، تقول : الحمد لله الرحيم الحمد لله الرحيم . قال : وذكر كعب أنه من صام رمضان وهو يحدث نفسه إذا أفطر بعد رمضان أن لا يعصي الله دخل الجنة بغير مسألة ولا حساب</p><p>الراوي: والد أبي عبدالسلام المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 8/472</p><p>خلاصة حكم المحدث: أثر غريب</p><p></p><p>11 - يكون في رمضان صوت. قالوا: يا رسول الله في أوله أو في وسطه أو في آخره؟ قال: لا بل في النصف من رمضان إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة جمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفاً، ويخرس له سبعون ألفاً، ويعمى سبعون ألفاً، ويصم سبعون ألفاً.قالوا: فمن السالم من أمتك يا رسول الله؟ قال: من لزم بيته، وتعوذ بالسجود، وجهر بالتكبير لله، ثم يتبعه صوت آخر، فالأول صوت جبريل، والثاني صوت الشيطان، فالصوت في رمضان، والمعمعة في شوال، وتميز القبائل في ذي القعدة، ويغار على الحاج في ذي الحجة، وفي المحرم -وما المحرم؟- أوله بلاء على أمتي، وآخره فرج لأمتي الراحلة في ذلك الزمان بقتبها ينجو عليها المؤمن خير له من دسكرة تقل مائة ألف.</p><p>الراوي: فيروز الديلمي المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 8762</p><p>خلاصة حكم المحدث: فيه غرابة ونكارة</p><p></p><p>12 - إذا كان صيحة في رمضان، فإنه يكون معمعة في شوال، وتميز القبائل في ذي القعدة، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم، وما المحرم؟ يقولها ثلاث مرات، هيهات هيهات يقتل الناس فيه هرجاً هرجاً، قلنا: وما الصيحة يا رسول الله؟ قال: هذه في النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هذه توقظ النائم، وتقعد القائم، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة الجمعة، في سنة كثيرة الزلازل والبرد، فإذا وافق شهر رمضان في تلك السنة ليلة الجمعة، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم، وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم، وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجداً، وقولوا: سبحان القدوس، سبحان القدوس، ربنا القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك</p><p>الراوي: ابن مسعود المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 26/344</p><p>خلاصة حكم المحدث: لا أساس له من الصحة، بل هو باطل وكذب</p><p></p><p>13 - أي الصوم أفضل بعد رمضان ؟ فقال : شعبان لتعظيم رمضان قال فأي الصدقة أفضل ؟ قال : الصدقة في رمضان</p><p>الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 663</p><p>خلاصة حكم المحدث: غريب وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوي</p><p></p><p>14 - لا تقولوا رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى ولكن قولوا شهر رمضان</p><p>الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/313</p><p>خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ</p><p></p><p>15 - خيرة الله من الشهور شهر رجب , وهو شهر الله عز وجل , من عظم شهر رجب فقد عظم أمر الله , ومن عظم أمر الله أدخله جنات النعيم , وأوجب له رضوانه الأكبر , وشعبان شهري , فمن عظم شهر شعبان فقط عظم أمري , ومن عظم أمري كنت له فرطا وذخرا يوم القيامة , وشهر رمضان شهر أمتي , فمن عظم شهر رمضان , وعظم حرمته ولم ينتهكه , وصام نهاره وقام ليله وحفظ جوارحه , خرج من رمضان وليس عليه ذنب يطلبه الله به</p><p>الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي - المصدر: فضائل الأوقات - الصفحة أو الرقم: 11</p><p>خلاصة حكم المحدث: منكر بمرة</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو عبد الرحمان التونسي, post: 17053, member: 1345"] [b]احذروا هذه الأحاديث الموضوعة حول رمضان[/b] [size="7"][color="red"]احذروا هذه الأحاديث الموضوعة حول رمضان [/color][/size]1 - إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها : المثيرة ، فتصفق ورق أشجار الجنان ، وحلق المصاريع ، فيسمع لذلك طنين لم يسمع السامعون أحسن منه ، فتبرز الحور العين حتى يقفن بين شرف الجنة ، فينادين : هل من خاطب إلى الله فيزوجه ؟ ثم يقلن الحور العين : يا رضوان الجنة ما هذه الليلة ؟ فيجيبهن بالتلبية ، ثم يقول : هذه أول ليلة من شهر رمضان فتحت أبواب الجنة للصائمين من أمة أحمد قال : ويقول الله عز وجل : يا رضوان افتح أبواب الجنان ، ويا مالك أغلق أبواب الجحيم عن الصائمين من أمة محمد ويا جبرائيل اهبط إلى الأرض ، فأصفد مردة الشياطين وغلهم بالأغلال ، ثم اقذفهم في البحار ، حتى لا يفسدوا على أمة محمد حبيبي صيامهم . ويقول الله عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان لمناد ينادي ثلاث مرات : هل من سائل فأعطيه سؤله ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ من يقرض المليء غير المعدوم ؟ والوفي غير الظلوم ؟ قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار ؛ كلهم قد استوجبوا النار ، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره وإذا كانت ليلة القدر يأمر الله عز وجل جبرائيل عليه السلام فيهبط في كبكبة من الملائكة ومعهم لواء أخضر فيركزوا اللواء على ظهر الكعبة ، وله مئة جناح منها جناحان لا ينشرهما إلا في تلك الليلة ، فينشرها في تلك الليلة فيجاوز المشرق إلى المغرب ، فيحث جبرائيل عليه السلام الملائكة في هذه الليلة ، فيسلمون على كل قائم وقاعد ومصل وذاكر ويصافحونهم ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر ، فإذا طلع الفجر ينادي جبرائيل عليه السلام : معاشر الملائكة الرحيل الرحيل فيقولون : يا جبرائيل فما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة أحمد ؟ فيقول : نظر الله إليهم في هذه الليلة ، فعفا عنهم ، إلا أربعة فقلنا : يا رسول الله من هم ؟ قال : رجل مدمن خمر ، وعاق لوالديه ، وقاطع رحم ، ومشاحن قلنا : يا رسول الله ما المشاحن ؟ قال : هو المصارم . فإذا كانت ليلة الفطر ، سميت تلك الليلة ليلة الجائزة فإذا كانت غداة الفطر ، بعث الله عز وجل الملائكة في كل بلد ، فيهبطون إلى الأرض ، فيقومون على أفواه السكك ، فينادون بصوت يسمعه من خلق الله عز وجل إلا الجن والإنس ، فيقولون : يا أمة محمد اخرجوا إلى رب كريم يعطي الجزيل ويعفو عن العظيم فإذا برزوا إلى مصلاهم يقول الله عز وجل للملائكة : ما جزاء الأجير إذا عمل عمله ؟ قال : فتقول الملائكة : إلهنا وسيدنا جزاؤه أن توفيه أجره . قال : فيقول : فإني أشهدكم يا ملائكتي : أن قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم رضاي ومغفرتي ، ويقول : يا عبادي سلوني ، فوعزتي وجلالى لا تسألوني اليوم شيئا في جمعكم لآخرتكم إلا أعطيتكم ولا لدنياكم إلا نظرت لكم فوعزتي لأسترن عليكم عثراتكم ما راقبتموني ، وعزتي وجلالي لا أخزيكم ولا أفضحكم بين أصحاب الحدود انصرفوا مغفورا لكم قد أرضيتموني ورضيت عنكم . فتفرح الملائكة وتستبشر بما يعطي الله عز وجل هذه الأمة إذا أفطروا من شهر رمضان الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 594 خلاصة حكم المحدث: موضوع 2 - أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ، وقد أهل رمضان : لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها . فقال رجل من خزاعة : حدثنا به قال : إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ، حتى إذا كان أول يوم من رمضان ، هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة ، فينظر الحور العين إلى ذلك فيقلن : يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم ، وتقر أعينهم بنا ، قال : فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من در مجوفة مما نعت الله عز وجل حور مقصورات في الخيام على كل امرأة سبعون حلة ليس فيها حلة على لون الأخرى ، ويعطى سبعين لونا من الطيب ليس منها لون على ريح الآخر ، لكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء موشحة بالدر ، على كل سرير سبعون فراشا بطائنها من إستبرق ، وفوق السبعين فراشا سبعون أريكة ، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجاتها ، وسبعون ألف وصيف ، مع كل وصيف صحفة من ذهب ، فيها لون طعام يجد لآخر لقمة لذة لا يجدها لأوله ، يعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر هذا لكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/547 خلاصة حكم المحدث: موضوع 3 - أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول وقد أهل رمضان لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان فقال رجل من خزاعة حدثنا به قال إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول حتى إذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فتنظر الحور العين إلى ذلك فقلن يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجاً تقر أعيينا بهم وتقر أعينهم بنا فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مجوفة مما نعت الله تعالى {حور مقصورات في الخيام} على كل امرأة منهن سبعون حلة ليس منها حلة على لون الأخرى وتعطى سبعون لوناً من الطيب ليس منه لون على ريح الآخر لكل امرأة منهن سبعين سريراً من ياقوتة حمراء موشحة بالدر على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من استبرق وفوق السبعين فراشاً سبعون أريكة لكل امرأة منهم سبعون ألف وصيفة لحاجاتها وسبعون ألف وصيف مع كل وصيف صفحة من ذهب فيها لون طعام يجد لآخر لقمة منها لذة لا يجد لأوله ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوته حمراء عليه سواران من ذهب موشح بياقوت أحمر هذا بكل يوم صام من رمضان سوى ما عمل من الحسنات.... الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 10/383 خلاصة حكم المحدث: منكر وباطل 4 - إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان وليس عبد مؤمن يصلي في ليلة فيها إلا كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة بكل سجدة وبنى له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء لها ستون ألف باب لكل باب منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان واستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمسمائة عام الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/114 خلاصة حكم المحدث: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين] 5 - لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان فقال رجل من خزاعة : يا نبي الله ! حدثنا ، فقال : إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ، فإذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش ، فصفقت ورق أشجار الجنة ، فتنظر الحور العين إلى ذلك ، فيقلن : يا ربنا ! اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم ، وتقر أعينهم بنا . قال : فما من عبد يصوم يوم من رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين ، في خيمة من درة ، كما نعت الله عز وجل : ( حور مقصورات في الخيام ) ، على كل امرأة منهن سبعون حلة ، ليس منها حلة على لون الأخرى ، ويعطي سبعين لونا من الطيب ، ليس منه لون على ريح الآخر ، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها ، وسبعون ألف وصيف ، مع كل وصيف صفحة من ذهب ، فيها لون طعام ، يجد لآخر لقمة منها لذة لم يجده لأوله ، ولكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء على كل سرير سبعون فرشا بطائنها من إستبرق ، فوق كل فراش سبعون أريكة ، ويعطى زوجها مثل ذلك ، على سرير من ياقوت أحمر ، موشحا بالدر عليه سواران من ذهب ، هذا في كل يوم صامه من رمضان سوى ما عمله من الحسنات الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 596 خلاصة حكم المحدث: موضوع 6 - إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب ، حتى يكون آخر ليلة من رمضان ، وليس عبد مؤمن يصلي في ليلة فيها إلا كتب الله له ألفا وخمسمئة حسنة بكل سجدة وبني له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء ، لها ستون ألف باب لكل منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه ، إلى ذلك اليوم من شهر رمضان ، واستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك ، من صلاة الغداة ، إلى أن توارى بالحجاب وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمسمئة عام الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 588 خلاصة حكم المحدث: موضوع 7 - إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ؛ فتحت أبواب السماء ؛ فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان . فليس من عبد مؤمن يصلي ليلة ؛ إلا كتب الله له ألفا وخمس مئة حسنة بكل سجدة ، ويبنى له بيت في الجنة من ياقوتة حمراء ، لها ستون ألف باب [ لكل باب ] منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء . فإذا صام أول يوم من رمضان ؛ غفر له ما تقدم إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان . ويستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب ، وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمس مئة عام . الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5469 خلاصة حكم المحدث: موضوع 8 - يكون صوت في شهر رمضان قالوا يا رسول الله في أوله أو في وسطه أو في آخره قال لا بل في النصف من رمضان إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة الجمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ويخرس سبعون ألفا ويعمى سبعون ألفا ويصم سبعون ألفا قالوا يا رسول الله فمن السالم من أمتك قال من لزم بيته وتعوذ بالسجود وجهر بالتكبير لله عز وجل ثم يتبعه صوت آخر فالصوت الأول صوت جبريل والصوت الثاني صوت الشيطان والصوت في رمضان والمعمعة في شوال وتميز القبائل في ذي القعدة يغار على الحاج في ذي الحجة وفي المحرم فأما المحرم فأوله بلاء على أمتي وآخره فرج لأمتي الراحلة في ذلك الزمان بعينها ينجو عليها المؤمن حتى من دسكرة فعل مئة ألف الراوي: فيروز الديلمي المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 2/105 خلاصة حكم المحدث: منكر 9 - يكون صوت في شهر رمضان . قالوا : يا رسول الله في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره ؟ قال : لا ، بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة الجمعة ، يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ويخرس سبعون ألفا ، ويعمي سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا . قالوا : يا رسول الله ، فمن السالم من أمتك ؟ قال : من لزم بيته ، وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله تعالى ، ثم يتبعه صوت آخر ، والصوت الأول صوت جبريل ، والصوت الثاني صوت الشيطان ، والصوت الثالث في رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتمييز القبائل في ذي القعدة ، ويغار على الحاج في ذي الحجة وفي المحرم ، فأما المحرم فأوله بلاء على أمتي ، وآخره فرج لأمتي ، الراحلة في ذلك الزمان بقتبها ينجو عليها المؤمن خير من دسكرة تغل مائة ألف الراوي: فيروز الديلمي المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/462 خلاصة حكم المحدث: لا يصح 10 - عن كعب أنه قال : إن سدرة المنتهى على حد السماء السابعة مما يلي الجنة ، فهي على حد هواء الدنيا وهواء الآخرة ، علوها في الجنة وعروقها وأغصانها من تحت الكرسي ، فيها ملائكة لا يعلم عدتهم إلا الله عز وجل ، يعبدون الله عز وجل على أغصانها في كل موضع شعرة منها ملك ، ومقام جبريل عليه السلام في وسطها ، فينادي الله جبريل أن ينزل في كل ليلة قدر مع الملائكة الذين يسكنون سدرة المنتهى ، وليس فيهم ملك إلا قد أعطي الرأفة والرحمة للمؤمنين ، فينزلون على جبريل في ليلة القدر حين تغرب الشمس ، فلا تبقى بقعة في ليلة القدر إلا وعليها ملك إما ساجد وإما قائم يدعو للمؤمنين والمؤمنات إلا أن تكون كنيسة أو بيعة أو بيت نار أو وثن أو بعض أماكنكم التي تطرحون فيها الخبث أو بيت فيه سكران أو بيت فيه مسكر أو بيت فيه وثن منصوب أو بيت فيه جرس معلق أو مبولة أو مكان فيه كساحة البيت فلا يزالون ليلتهم تلك يدعون للمؤمنين والمؤمنات ، وجبريل لا يدع أحدا من المؤمنين إلا صافحه وعلامة ذلك من اقشعر جلده ورق قلبه ودمعت عيناه فإن ذلك من مصافحة جبريل . وذكر كعب أن من قال في ليلة القدر : لا إله إلا الله ثلاث مرات غفر الله له بواحدة ونجاه من النار بواحدة وأدخله الجنة بواحدة . قلنا لكعب الأحبار يا أبا إسحاق صادقا ؟ فقال كعب وهل يقول لا إله إلا الله في ليلة القدر إلا كل صادق ؟ والذي نفسي بيده إن ليلة القدر لتثقل على الكافر والمنافق حتى كأنها على ظهره جبل فلا تزال الملائكة هكذا حتى يطلع الفجر ، فأول من يصعد جبريل حتى يكون في وجه الأفق الأعلى من الشمس فيبسط جناحيه – وله جناحان أخضران لا ينشرهما إلا في تلك الساعة – فتصير الشمس لا شعاع لها ثم يدعو ملكا فيصعد فيجتمع نور الملائكة ونور جناحي جبريل فلا تزال الشمس يومها ذلك متحيرة ، فيقيم جبريل ومن معه بين الأرض وبين السماء الدنيا يومهم ذلك في دعاء ورحمة واستغفار للمؤمنين والمؤمنات ، ولمن صام رمضان احتسابا ودعا لمن حدث نفسه إن عاش إلى قابل صام رمضان لله ، فإذا أمسوا دخلوا السماء الدنيا فيجلسون حلقا فتجتمع إليهم ملائكة سماء الدنيا فيسألونهم عن رجل رجل وعن امرأة امرأة فيحدثونهم حتى يقولوا : ما فعل فلان ؟ وكيف وجدتموه العام ؟ فيقولون وجدنا فلانا عام أول في هذه الليلة متعبدا ووجدناه العام متعبدا ، ووجدنا فلانا مبتدعا ووجدناه العام عابدا ، قال : فيكفون عن الاستغفار لذلك ويقبلون على الاستغفار لهذا ، ويقولون وجدنا فلانا وفلانا يذكران الله ووجدنا فلانا راكعا وفلانا ساجدا ووجدناه تاليا لكتاب الله ، قال : فهم كذلك يومهم وليلتهم حتى يصعدوا إلى السماء الثانية ففي كل سماء يوم وليلة حتى ينتهوا مكانهم من سدرة المنتهى ، فتقول لهم سدرة المنتهى يا سكاني حدثوني عن الناس وسموهم لي فإن لي عليكم حقا ، وإني أحب من أحب الله ، فذكر كعب أنهم يعدون لها ويحكون لها الرجل والمرأة بأسمائهم وأسماء آبائهم ، ثم تقبل الجنة على السدرة فتقول : أخبريني بما أخبرك به سكانك من الملائكة ، فتخبرها ، قال : فتقول الجنة : رحمة الله على فلان ورحمة الله على فلانة ، اللهم عجلهم إلي ، فيبلغ جبريل مكانه قبلهم ، فيلهمه الله فيقول : وجدت فلانا ساجدا فاغفر له فيغفر له ، فيسمع جبريل جميع حملة العرش فيقولون : رحمة الله على فلان ورحمة الله على فلانة ومغفرته لفلان ، ويقول : يا رب وجدت عبدك فلانا الذي وجدته عام أول على السنة والعبادة ، ووجدته العام قد أحدث حدثا وتولى عما أمر به ، فيقول الله : يا جبريل إن تاب فأعتبني قبل أن يموت بثلاث ساعات غفرت له ، فيقول جبريل : لك الحمد إلهي أنت أرحم من جميع خلقك ، وأنت أرحم بعبادك من عبادك بأنفسهم ، قال : فيرتج العرش وما حوله والحجب والسموات ومن فيهن ، تقول : الحمد لله الرحيم الحمد لله الرحيم . قال : وذكر كعب أنه من صام رمضان وهو يحدث نفسه إذا أفطر بعد رمضان أن لا يعصي الله دخل الجنة بغير مسألة ولا حساب الراوي: والد أبي عبدالسلام المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 8/472 خلاصة حكم المحدث: أثر غريب 11 - يكون في رمضان صوت. قالوا: يا رسول الله في أوله أو في وسطه أو في آخره؟ قال: لا بل في النصف من رمضان إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة جمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفاً، ويخرس له سبعون ألفاً، ويعمى سبعون ألفاً، ويصم سبعون ألفاً.قالوا: فمن السالم من أمتك يا رسول الله؟ قال: من لزم بيته، وتعوذ بالسجود، وجهر بالتكبير لله، ثم يتبعه صوت آخر، فالأول صوت جبريل، والثاني صوت الشيطان، فالصوت في رمضان، والمعمعة في شوال، وتميز القبائل في ذي القعدة، ويغار على الحاج في ذي الحجة، وفي المحرم -وما المحرم؟- أوله بلاء على أمتي، وآخره فرج لأمتي الراحلة في ذلك الزمان بقتبها ينجو عليها المؤمن خير له من دسكرة تقل مائة ألف. الراوي: فيروز الديلمي المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 8762 خلاصة حكم المحدث: فيه غرابة ونكارة 12 - إذا كان صيحة في رمضان، فإنه يكون معمعة في شوال، وتميز القبائل في ذي القعدة، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم، وما المحرم؟ يقولها ثلاث مرات، هيهات هيهات يقتل الناس فيه هرجاً هرجاً، قلنا: وما الصيحة يا رسول الله؟ قال: هذه في النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هذه توقظ النائم، وتقعد القائم، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة الجمعة، في سنة كثيرة الزلازل والبرد، فإذا وافق شهر رمضان في تلك السنة ليلة الجمعة، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم، وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم، وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجداً، وقولوا: سبحان القدوس، سبحان القدوس، ربنا القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك الراوي: ابن مسعود المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 26/344 خلاصة حكم المحدث: لا أساس له من الصحة، بل هو باطل وكذب 13 - أي الصوم أفضل بعد رمضان ؟ فقال : شعبان لتعظيم رمضان قال فأي الصدقة أفضل ؟ قال : الصدقة في رمضان الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 663 خلاصة حكم المحدث: غريب وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوي 14 - لا تقولوا رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى ولكن قولوا شهر رمضان الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/313 خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ 15 - خيرة الله من الشهور شهر رجب , وهو شهر الله عز وجل , من عظم شهر رجب فقد عظم أمر الله , ومن عظم أمر الله أدخله جنات النعيم , وأوجب له رضوانه الأكبر , وشعبان شهري , فمن عظم شهر شعبان فقط عظم أمري , ومن عظم أمري كنت له فرطا وذخرا يوم القيامة , وشهر رمضان شهر أمتي , فمن عظم شهر رمضان , وعظم حرمته ولم ينتهكه , وصام نهاره وقام ليله وحفظ جوارحه , خرج من رمضان وليس عليه ذنب يطلبه الله به الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي - المصدر: فضائل الأوقات - الصفحة أو الرقم: 11 خلاصة حكم المحدث: منكر بمرة [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
نور الاستعداد لشهر رمضان الكريم