أقوال في الرواية والسماع

طباعة الموضوع
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ

أقوال في الرواية والسماع

هنا أن أشير إلى مسألة مهمة وهي أن الناس في أمر الرواية والسماع في هذه الأعوام المتأخرة أصبحوا طرفي نقيض:
فالفريق الأول يقول:
مضى زمان الأسانيد والسماع، وبقي الفقه والدراية، إذ هما الأصل في باب العلم، والشرع أكد ذلك بمؤكدات من النصوص، ودل عليها، ولا أعظم من فقه في الدين، وقد جمعت الأسانيد من قبل من فحول العلماء والمحدثين، وأئمة الأسانيد والأثر، في مثل كتب الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها، فلا فائدة كبيرة تذكر في جمع الأسانيد اليوم وتحصيل السماعات.
وأما الفريق الثاني:
فقالوا لولا الإسناد ومعرفة الرجال، ورواية السنة والآثار، في الصدور حفظًا، والسطور ضبطًا، ما كان ليصل إلينا تلك الكتب من الصحاح والسنن والمسانيد، وسائر الأجزاء والمشيخات وغيرها.
ثم إن البلاغ بالرواية والسماع مما أمر به، ودعا إليه، وحث عليه النبي صلى الله عليه وسلم -، كما قال في الحديث الصحيح: "بلغوا عني ولو آية"، وكذلك قوله: "نضر الله امرأً.. الحديث"، فيها دلالة واضحة بينة على وجوب البلاغ وأهميته، ولا أعظم من السماع والإسماع، والرواية والتحديث في وقوع البلاغ، وهناك من النصوص الكثير مما يدل على المسألة.
أما الفريق الثالث:
فقد عرفوا حكمة الأمرين، وسلكوا بالعلم السبيلين، فقالوا بأن أفضل السبل، لتحصيل العلم هو الجمع بين الطريقين، طريق أهل الحديث والأثر، وطريق أهل الفقه والنظر.
لأنه بالأول تحفظ الشريعة، وتنقل السنن، وتبلغ أصول الدين للعالمين، ويعرف ما ثبت وصح مما لم يثبت من طريق.
وبالثاني يتم معرفة الأحكام منها اسنباطًا واستدلالًا، وبيانًا وتوضيحًا، فتعرف حكمة التشريع في الأحكام، وقواعد الإسلام.
ومن هنا فالجمع بينهما هو أسلم الأمور وأعلاها، وأدومها وأبقاها، فلا تعارض بينهما، وقد سلك العلماء الأولون الطريق بهما، فنجد منهم العلماء المحدثين، مع أنهم من خيرة الفقهاء، ونجد منهم الفقهاء الواعين، مع كونهم من خيرة المحدثين.
ولهذا سلم لهم الطريق، ووضحت لهم المعالم، بخلاف بعض المتأخرين، الذين أخذوا بعضًا وتركوا بعضًا، حتى نرى من صنف في الفقه، واستنبط الأحكام من الحلال والحرام وغيرهما من الحديث الضعيف إن لم يكن موضوعًا.
والآخر يأخذ الحكم من الحديث دون اعتبار قواعد الفقه من المطلق والمقيد، والمجمل والمبين وغيرها.
فإن كان ولا بد من سلوك أحدهما فعلى الطالب أن يأخذ بنصيب وافر منهما ثم يتوسع في الدراية والفقه والنظر، ومعرفة قواعد الاستباط وطرق الاستدلال، ليكون على بصيرة من مروياته، وعلى فقه من أحكامه.


وبالله التوفيق



* * *
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
أما الفريق الثالث:
فقد عرفوا حكمة الأمرين، وسلكوا بالعلم السبيلين، فقالوا بأن أفضل السبل، لتحصيل العلم هو الجمع بين الطريقين، طريق أهل الحديث والأثر، وطريق أهل الفقه والنظر.

لأنه بالأول تحفظ الشريعة، وتنقل السنن، وتبلغ أصول الدين للعالمين، ويعرف ما ثبت وصح مما لم يثبت من طريق.
وبالثاني يتم معرفة الأحكام منها اسنباطًا واستدلالًا، وبيانًا وتوضيحًا، فتعرف حكمة التشريع في الأحكام، وقواعد الإسلام.
ومن هنا فالجمع بينهما هو أسلم الأمور وأعلاها، وأدومها وأبقاها، فلا تعارض بينهما، وقد سلك العلماء الأولون الطريق بهما، فنجد منهم العلماء المحدثين، مع أنهم من خيرة الفقهاء، ونجد منهم الفقهاء الواعين، مع كونهم من خيرة المحدثين.

فإن كان ولا بد من سلوك أحدهما فعلى الطالب أن يأخذ بنصيب وافر منهما ثم يتوسع في الدراية والفقه والنظر، ومعرفة قواعد الاستباط وطرق الاستدلال، ليكون على بصيرة من مروياته، وعلى فقه من أحكامه.




نعم شيخنا الفاضل وانا مع هذا القول ،، جزيت الفردوس الاعلى
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
اللهم آمين وإياكم في فردوسه الشيخة الفاضلة
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
أما الفريق الثالث:
فقد عرفوا حكمة الأمرين، وسلكوا بالعلم السبيلين، فقالوا بأن أفضل السبل، لتحصيل العلم هو الجمع بين الطريقين، طريق أهل الحديث والأثر، وطريق أهل الفقه والنظر.

لأنه بالأول تحفظ الشريعة، وتنقل السنن، وتبلغ أصول الدين للعالمين، ويعرف ما ثبت وصح مما لم يثبت من طريق.
وبالثاني يتم معرفة الأحكام منها اسنباطًا واستدلالًا، وبيانًا وتوضيحًا، فتعرف حكمة التشريع في الأحكام، وقواعد الإسلام.
ومن هنا فالجمع بينهما هو أسلم الأمور وأعلاها، وأدومها وأبقاها، فلا تعارض بينهما، وقد سلك العلماء الأولون الطريق بهما، فنجد منهم العلماء المحدثين، مع أنهم من خيرة الفقهاء، ونجد منهم الفقهاء الواعين، مع كونهم من خيرة المحدثين.
ولهذا سلم لهم الطريق، ووضحت لهم المعالم، بخلاف بعض المتأخرين، الذين أخذوا بعضًا وتركوا بعضًا، حتى نرى من صنف في الفقه، واستنبط الأحكام من الحلال والحرام وغيرهما من الحديث الضعيف إن لم يكن موضوعًا.
والآخر يأخذ الحكم من الحديث دون اعتبار قواعد الفقه من المطلق والمقيد، والمجمل والمبين وغيرها.
فإن كان ولا بد من سلوك أحدهما فعلى الطالب أن يأخذ بنصيب وافر منهما ثم يتوسع في الدراية والفقه والنظر، ومعرفة قواعد الاستباط وطرق الاستدلال، ليكون على بصيرة من مروياته، وعلى فقه من أحكامه.


بوركت شيخنا الفاضل

كتب ربي سبحانه اجرك ونفع بك واحسن اليك

وجزاك جل وعلا خير الجزاء

واجزل لك العطاء رب الارض والسماء
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
وفيكم بارك الرحمن وأسكنكم علا الجنان
 

ساعية للمعالي

عضو مميز
إنضم
17 سبتمبر 2012
المشاركات
297
النقاط
16
الإقامة
حيث مجالس العلم
الموقع الالكتروني
www.islamweb.net,www.islamacademy.net,www.nquran.net
احفظ من كتاب الله
اللهم اجعلنا من الماهرين بالقرآن
القارئ المفضل
كل قارئ متقن
أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل
قول موجز يشرح المسألة
بارك الله في علمكم ونفعنا به
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
اللهم ربنا آمين وإياكم دوما في رضاه أختنا الفاضلة
 
إنضم
29 أكتوبر 2012
المشاركات
130
النقاط
16
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
audio.islamweb.net
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله ومنته
احب القراءة برواية
حاليا أقرأ بالجمع للعشرة من طريق الشاطبية
القارئ المفضل
الشيخ مصطفى القصاص
الجنس
أخ
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
وجزاكم وأسعدكم في الدارين دوما وحفظكم ورعاكم
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
وفيكم بارك الرحمن وأعزكم بفضله أبداا
 
أعلى