الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
أقوال في الرواية والسماع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 49989" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">أما الفريق الثالث: </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000"></span>فقد عرفوا حكمة الأمرين، وسلكوا بالعلم السبيلين، فقالوا بأن أفضل السبل، لتحصيل العلم هو الجمع بين الطريقين، طريق أهل الحديث والأثر، وطريق أهل الفقه والنظر. </span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">لأنه بالأول تحفظ الشريعة، وتنقل السنن، وتبلغ أصول الدين للعالمين، ويعرف ما ثبت وصح مما لم يثبت من طريق.</span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">وبالثاني يتم معرفة الأحكام منها اسنباطًا واستدلالًا، وبيانًا وتوضيحًا، فتعرف حكمة التشريع في الأحكام، وقواعد الإسلام.</span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">ومن هنا فالجمع بينهما هو أسلم الأمور وأعلاها، وأدومها وأبقاها، فلا تعارض بينهما، وقد سلك العلماء الأولون الطريق بهما، فنجد منهم العلماء المحدثين، مع أنهم من خيرة الفقهاء، ونجد منهم الفقهاء الواعين، مع كونهم من خيرة المحدثين. </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">فإن كان ولا بد من سلوك أحدهما فعلى الطالب أن يأخذ بنصيب وافر منهما ثم يتوسع في الدراية والفقه والنظر، ومعرفة قواعد الاستباط وطرق الاستدلال، ليكون على بصيرة من مروياته، وعلى فقه من أحكامه.</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"></span></span></span></p><p> </p><p><span style="color: seagreen"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">نعم شيخنا الفاضل وانا مع هذا القول ،، جزيت الفردوس الاعلى </span></span></span></p><p><span style="color: seagreen"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 49989, member: 1"] [size=5][font=comic sans ms][color=#ff0000]أما الفريق الثالث: [/color]فقد عرفوا حكمة الأمرين، وسلكوا بالعلم السبيلين، فقالوا بأن أفضل السبل، لتحصيل العلم هو الجمع بين الطريقين، طريق أهل الحديث والأثر، وطريق أهل الفقه والنظر. [/font][/size] [color=black][font=comic sans ms][size=5]لأنه بالأول تحفظ الشريعة، وتنقل السنن، وتبلغ أصول الدين للعالمين، ويعرف ما ثبت وصح مما لم يثبت من طريق.[/size][/font][/color] [color=black][font=comic sans ms][size=5]وبالثاني يتم معرفة الأحكام منها اسنباطًا واستدلالًا، وبيانًا وتوضيحًا، فتعرف حكمة التشريع في الأحكام، وقواعد الإسلام.[/size][/font][/color] [color=black][font=comic sans ms][size=5]ومن هنا فالجمع بينهما هو أسلم الأمور وأعلاها، وأدومها وأبقاها، فلا تعارض بينهما، وقد سلك العلماء الأولون الطريق بهما، فنجد منهم العلماء المحدثين، مع أنهم من خيرة الفقهاء، ونجد منهم الفقهاء الواعين، مع كونهم من خيرة المحدثين. [/size][/font][/color] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000]فإن كان ولا بد من سلوك أحدهما فعلى الطالب أن يأخذ بنصيب وافر منهما ثم يتوسع في الدراية والفقه والنظر، ومعرفة قواعد الاستباط وطرق الاستدلال، ليكون على بصيرة من مروياته، وعلى فقه من أحكامه. [/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000][/color][/size][/font] [color=seagreen][font=comic sans ms][size=5]نعم شيخنا الفاضل وانا مع هذا القول ،، جزيت الفردوس الاعلى [/size][/font] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
أقوال في الرواية والسماع