الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
أقوال في الرواية والسماع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 50967" data-attributes="member: 47"><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000">أما الفريق الثالث: </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff0000"></span>فقد عرفوا حكمة الأمرين، وسلكوا بالعلم السبيلين، فقالوا بأن أفضل السبل، لتحصيل العلم هو الجمع بين الطريقين، طريق أهل الحديث والأثر، وطريق أهل الفقه والنظر. </span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">لأنه بالأول تحفظ الشريعة، وتنقل السنن، وتبلغ أصول الدين للعالمين، ويعرف ما ثبت وصح مما لم يثبت من طريق.</span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">وبالثاني يتم معرفة الأحكام منها اسنباطًا واستدلالًا، وبيانًا وتوضيحًا، فتعرف حكمة التشريع في الأحكام، وقواعد الإسلام.</span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">ومن هنا فالجمع بينهما هو أسلم الأمور وأعلاها، وأدومها وأبقاها، فلا تعارض بينهما، وقد سلك العلماء الأولون الطريق بهما، فنجد منهم العلماء المحدثين، مع أنهم من خيرة الفقهاء، ونجد منهم الفقهاء الواعين، مع كونهم من خيرة المحدثين. </span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">ولهذا سلم لهم الطريق، ووضحت لهم المعالم، بخلاف بعض المتأخرين، الذين أخذوا بعضًا وتركوا بعضًا، حتى نرى من صنف في الفقه، واستنبط الأحكام من الحلال والحرام وغيرهما من الحديث الضعيف إن لم يكن موضوعًا. </span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">والآخر يأخذ الحكم من الحديث دون اعتبار قواعد الفقه من المطلق والمقيد، والمجمل والمبين وغيرها.</span></span></span></p><p><span style="color: black"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px">فإن كان ولا بد من سلوك أحدهما فعلى الطالب أن يأخذ بنصيب وافر منهما ثم يتوسع في الدراية والفقه والنظر، ومعرفة قواعد الاستباط وطرق الاستدلال، ليكون على بصيرة من مروياته، وعلى فقه من أحكامه.</span></span></span></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">بوركت <span style="color: blue">شيخنا الفاضل</span></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">كتب ربي سبحانه اجرك ونفع بك واحسن اليك</span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">وجزاك <span style="color: red">جل وعلا</span> خير الجزاء </span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">واجزل لك العطاء رب الارض والسماء</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 50967, member: 47"] [size=5][font=comic sans ms][color=#ff0000]أما الفريق الثالث: [/color]فقد عرفوا حكمة الأمرين، وسلكوا بالعلم السبيلين، فقالوا بأن أفضل السبل، لتحصيل العلم هو الجمع بين الطريقين، طريق أهل الحديث والأثر، وطريق أهل الفقه والنظر. [/font][/size] [color=black][font=comic sans ms][size=5]لأنه بالأول تحفظ الشريعة، وتنقل السنن، وتبلغ أصول الدين للعالمين، ويعرف ما ثبت وصح مما لم يثبت من طريق.[/size][/font][/color] [color=black][font=comic sans ms][size=5]وبالثاني يتم معرفة الأحكام منها اسنباطًا واستدلالًا، وبيانًا وتوضيحًا، فتعرف حكمة التشريع في الأحكام، وقواعد الإسلام.[/size][/font][/color] [color=black][font=comic sans ms][size=5]ومن هنا فالجمع بينهما هو أسلم الأمور وأعلاها، وأدومها وأبقاها، فلا تعارض بينهما، وقد سلك العلماء الأولون الطريق بهما، فنجد منهم العلماء المحدثين، مع أنهم من خيرة الفقهاء، ونجد منهم الفقهاء الواعين، مع كونهم من خيرة المحدثين. [/size][/font][/color] [color=black][font=comic sans ms][size=5]ولهذا سلم لهم الطريق، ووضحت لهم المعالم، بخلاف بعض المتأخرين، الذين أخذوا بعضًا وتركوا بعضًا، حتى نرى من صنف في الفقه، واستنبط الأحكام من الحلال والحرام وغيرهما من الحديث الضعيف إن لم يكن موضوعًا. [/size][/font][/color] [color=black][font=comic sans ms][size=5]والآخر يأخذ الحكم من الحديث دون اعتبار قواعد الفقه من المطلق والمقيد، والمجمل والمبين وغيرها.[/size][/font][/color] [color=black][font=comic sans ms][size=5]فإن كان ولا بد من سلوك أحدهما فعلى الطالب أن يأخذ بنصيب وافر منهما ثم يتوسع في الدراية والفقه والنظر، ومعرفة قواعد الاستباط وطرق الاستدلال، ليكون على بصيرة من مروياته، وعلى فقه من أحكامه.[/size][/font][/color] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000]بوركت [color=blue]شيخنا الفاضل[/color][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000]كتب ربي سبحانه اجرك ونفع بك واحسن اليك[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000]وجزاك [color=red]جل وعلا[/color] خير الجزاء [/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=#000000][/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=black]واجزل لك العطاء رب الارض والسماء[/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
أقوال في الرواية والسماع