الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
سؤال وجواب في الاربعين النووية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79339" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">س" الأعمال من حيث حكمها ثلاثة أقسام فماهي؟</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">1- : الأعمال الواجبة . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">2- : الأعمال المتروكة .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">3- : الأعمال المباحة . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س" هل يلزم استحضار النية للأعمال الواجبة والمستحبة؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">نعم يلزم استحضار النية لها، لقوله -صلى الله عليه وسلم- ماذا؟ ( إنما الأعمال بالنيات ) فلا تصح إلا باستحضار نيتها. </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س" هل يلزم استحضار النية للأعمال المتروكة ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">مثال" هل يلزم أن يقول الإنسان والله أنا نويت ألا أشرب الخمر، نويت ألا أسرق نويت ألا أزني نويت ألا أكذب لا لا يلزم استحضار النية وإنما النية العامة له، للترك نية ترك المحرمات .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س" هل يثاب الإنسان علي نية الترك للمحرمات مثل نية الفعل ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkred">تفصيل لأهل العلم :</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">1- من أهل العلم من قال: لا يثاب على نية الترك؛ لأنه لا يتكلف شيء .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">2- ومن أهل العلم من قال: إن الترك عبادة فإذا نوى ترك هذه الأشياء، فمعنى ذلك أنه يثاب على هذا الفعل ، وهذا هو الصحيح .. </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س" هل يثاب الإنسان علي نية الترك للمحرمات إذا كانت لغير الله؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">لا يثاب؛ لأنه لم يترك طاعة لله عزّ وجلّ .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">- </span><span style="color: red">مثال ذلك</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> "يترك شرب الخمر- لأجل الصحة، أو يترك السرقة خوفاً أن تقطع يده أو خوف أن يقال سارق فقط، وإنما لو أتيح له المجال، قد يسرق فهذا لا يثاب على نية الترك .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س" هل إذا نوى الإنسان الأعمال المباحة لأي شيء من الأشياء يثاب عليها أو لا ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">الأعمال المباحة ثلاثة أقسام:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">1- . الأعمال المباحة قد يثاب على فعلها .</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> ، لكن لما تأتي النية هنا ويكون هذا الفعل المباح أفعله من أجل أمر معين قد أثاب وقد آثم، كيف ذلك ؟ النوم مثلا إذا نام الإنسان واستحضر عند نومه آداب النوم، ثم ذكر الله سبحانه عند نومه، وأتى بأذكار النوم، ووضع منبه الاستيقاظ على آذان الفجر، أو قبيل الآذان ليقوم يصلي ركعتين، واستغفر ونام، ثم قام لصلاة الفجر، يثاب، لأنه استخدم النوم راحة لجسمه؛ لكي يستأنف أعمال الطاعات الأخرى . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: magenta">2- قد لا يثاب ولا يأثم فهي مباحة </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">. لأنها مباحة جائزة أن يفعلها الإنسان أو يتركها . تأكل طماطم أو تأكل برتقال الأمر فيه سعة لا تأثم ولا تثاب هذا هو الأصل كمن يعتاد أن ينام بعد الظهر، أو اعتاد ينام الساعة العاشرة بالليل مثلاً أو نحو ذلك وهو مشى على هذه العادة، لكن لم يستحضر نية العبادة، ولم يستحضر نية المعصية، فهذا لا ثواب ولا عقاب . لكن إذا استحضر نية العبادة كما مثلنا؛ سيؤجر، وإذا استحضر نية المعصية سيأثم على نيته للمعصية. </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: magenta">3-: قد يأثم </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">. لو أن هذا النائم جاء متعباً، ونام بدون أن يأخذ بآداب النوم: من الوضوء، والأذكار، أذكار النوم وبدون أن يضع المنبه أو يضع المنبه على وقت الدوام بعد طلوع الشمس، يأثم، لأنه أولاً تعمد في هذا النوم ترك الواجب،: صلاة الفجر. ثانياً: لم يأتِ بالآداب التي عليه . استطعت. ولكن كيف يكون النوم لا إثم ولا ثواب، و يكون عملاً مباحًا ؟ عندما يأخذه أمر</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">ولذلك ابن عباس -رضي الله عنهما- يقول : أحتسب على الله نومتي، كما أحتسب على الله قومتي. </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span></span></span></p><p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79339, member: 1"] [font=traditional arabic][size=5][color=#ff0000]س" الأعمال من حيث حكمها ثلاثة أقسام فماهي؟ [/color][/size][/font][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]1- : الأعمال الواجبة . 2- : الأعمال المتروكة . 3- : الأعمال المباحة . [/color][color=red]س" هل يلزم استحضار النية للأعمال الواجبة والمستحبة؟[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]نعم يلزم استحضار النية لها، لقوله -صلى الله عليه وسلم- ماذا؟ ( إنما الأعمال بالنيات ) فلا تصح إلا باستحضار نيتها. [/color][color=red]س" هل يلزم استحضار النية للأعمال المتروكة ؟[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]مثال" هل يلزم أن يقول الإنسان والله أنا نويت ألا أشرب الخمر، نويت ألا أسرق نويت ألا أزني نويت ألا أكذب لا لا يلزم استحضار النية وإنما النية العامة له، للترك نية ترك المحرمات . [/color][color=red]س" هل يثاب الإنسان علي نية الترك للمحرمات مثل نية الفعل ؟[/color] [color=darkred]تفصيل لأهل العلم :[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]1- من أهل العلم من قال: لا يثاب على نية الترك؛ لأنه لا يتكلف شيء . 2- ومن أهل العلم من قال: إن الترك عبادة فإذا نوى ترك هذه الأشياء، فمعنى ذلك أنه يثاب على هذا الفعل ، وهذا هو الصحيح .. [/color][color=red]س" هل يثاب الإنسان علي نية الترك للمحرمات إذا كانت لغير الله؟[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]لا يثاب؛ لأنه لم يترك طاعة لله عزّ وجلّ . - [/color][color=red]مثال ذلك[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] "يترك شرب الخمر- لأجل الصحة، أو يترك السرقة خوفاً أن تقطع يده أو خوف أن يقال سارق فقط، وإنما لو أتيح له المجال، قد يسرق فهذا لا يثاب على نية الترك . [/color][color=red]س" هل إذا نوى الإنسان الأعمال المباحة لأي شيء من الأشياء يثاب عليها أو لا ؟[/color] [color=red]الأعمال المباحة ثلاثة أقسام:[/color] [color=magenta]1- . الأعمال المباحة قد يثاب على فعلها .[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] ، لكن لما تأتي النية هنا ويكون هذا الفعل المباح أفعله من أجل أمر معين قد أثاب وقد آثم، كيف ذلك ؟ النوم مثلا إذا نام الإنسان واستحضر عند نومه آداب النوم، ثم ذكر الله سبحانه عند نومه، وأتى بأذكار النوم، ووضع منبه الاستيقاظ على آذان الفجر، أو قبيل الآذان ليقوم يصلي ركعتين، واستغفر ونام، ثم قام لصلاة الفجر، يثاب، لأنه استخدم النوم راحة لجسمه؛ لكي يستأنف أعمال الطاعات الأخرى . [/color][color=magenta]2- قد لا يثاب ولا يأثم فهي مباحة [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]. لأنها مباحة جائزة أن يفعلها الإنسان أو يتركها . تأكل طماطم أو تأكل برتقال الأمر فيه سعة لا تأثم ولا تثاب هذا هو الأصل كمن يعتاد أن ينام بعد الظهر، أو اعتاد ينام الساعة العاشرة بالليل مثلاً أو نحو ذلك وهو مشى على هذه العادة، لكن لم يستحضر نية العبادة، ولم يستحضر نية المعصية، فهذا لا ثواب ولا عقاب . لكن إذا استحضر نية العبادة كما مثلنا؛ سيؤجر، وإذا استحضر نية المعصية سيأثم على نيته للمعصية. [/color][color=magenta]3-: قد يأثم [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]. لو أن هذا النائم جاء متعباً، ونام بدون أن يأخذ بآداب النوم: من الوضوء، والأذكار، أذكار النوم وبدون أن يضع المنبه أو يضع المنبه على وقت الدوام بعد طلوع الشمس، يأثم، لأنه أولاً تعمد في هذا النوم ترك الواجب،: صلاة الفجر. ثانياً: لم يأتِ بالآداب التي عليه . استطعت. ولكن كيف يكون النوم لا إثم ولا ثواب، و يكون عملاً مباحًا ؟ عندما يأخذه أمر ولذلك ابن عباس -رضي الله عنهما- يقول : أحتسب على الله نومتي، كما أحتسب على الله قومتي. [/color][/font][/size] [center][font=traditional arabic] [/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
سؤال وجواب في الاربعين النووية