الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79596" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">س/ لماذا العلم قبل القول والعمل ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000"></span><span style="color: darkred"><span style="color: magenta">قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى</span> </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">"قدم الله العلم على العمل؛ لأن العلم هو المصحح للنية التي يصح بها كل قولٍ وكل عمل"، إذًا قبل أن تتكلم وقبل أن تعمل يجب أن تتعلم .</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ ماهو العلم النافع ؟ وما أدلته ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">العلم النافع الذي مدح الله ورسوله أهله على الإطلاق هو العلم الباعث على العمل،</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">1- قال الله جلّ وعلا </span><span style="color: magenta">﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴿2﴾ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴾ </span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">[الصف: 2، 3]،</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">وقال الله جلّ وعلا ﴿ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">﴾ [البقرة: 44] .</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta"></span><span style="color: red">س/ ماهي خطورة العلم بدون عمل ؟</span><span style="color: #000080">1</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">-إن أول من تُسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة والحديث رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، (</span><span style="color: magenta"> أول من تُسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة، عالمٌ وقارئٌ للقرآن، أُتي به ) ، أي بالعالم، ( أُتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: ما فما عملتُ؟ قال: تعلمتُ وعلمت، قال: كذبت، بل تعلمت ليقال عالم وقد قيل، ثم أُمر به فسُحب على وجهه حتى أُلقي في الناس ) ، عالم يُلقى في النار، وقارئٌ للقرآن ( أُتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت، قال: قرأتُ فيك القرآن، قال: كذبت، بل قرأت ليُقال قارئ وقد قيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار، ورجل آتاه الله من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، فقال: فما عملت ، قال: ما تركت سبيلا تحب أن يُنفق فيها لك إلا وأنفقتُ فيها لك، قال: كذبت، ولكنك أنفقت ليقال هو جواد وقد قيل، ثم أُمر به فسُحب على وجهه حتى أُلقي في النار، ورجلٌ استشهد ) ، سقط في الميدان شهيدًا فيما ينظر الناس، ( فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملتُ، قال: قاتلت فيك حتى قتلت، قال: كذبت، ولكنك قاتلت ليقال شهيد وقد قيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">) ، فكل علم لا يفيد عملا ليس في القرآن ولا في السنة ما يدل البتة على استحسانه، فما قيمة علمٍ لا يورثنا الخشية من الله جلّ وعلا ؟ .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"></span>2- قال الله جلّ وعلا </span><span style="color: magenta">﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">﴾</span> [فاطر: 28</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">3- ففي الصحيحين من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال </span><span style="color: magenta">( يؤتى بالرجل يوم القيامة فيُلقى في النار، فتندلق أقتاب بطنه ) أي أمعاؤه، ( فيُدار بها كما يدور الحمار في الرحى، فيجتمع إليه أهل النار، يا فلان يا فلان مالك؟ ألم تك تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول: بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">) </span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"></span>،4- </span><span style="color: darkred">وكان مالك بن دينار رحمه الله تعالى يقول</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> "إن العالم إذا لم يعمل بعلمه زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا". </span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ هل هناك علم لا ينفع ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">نعم، العلم الذي لا يورث صاحبه الأدب و لا التواضع لله ولرسول الله ثم لأهل العلم لا ينفعه.</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">1- قال تعالي" </span><span style="color: magenta">﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"> ﴾</span> [فاطر: 28] </span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">2- ,</span><span style="color: darkred"> وسئل الإمام أحمد مَن العالم </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">؟ قال ليس العلم بكثرة الرواية والدراية، ولكن العلم خشية الله،</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">3- قال تعالى </span><span style="color: magenta">﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">﴾</span> [فاطر: 28] </span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">4- , وروى مسلم وغيره من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول </span><span style="color: magenta">( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يُستجاب لها </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">) </span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"></span>5- </span><span style="color: darkred">، وكان علي - رضي الله عنه - يقول</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> " يا حملة العلم اعملوا به، فإن العالم من علم ثم عمل ووافق علمه عمله، وسيأتي أقوامٌ يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم، يخالف علمهم عملهم، وتخالف سريرتهم علانيتهم، يقعدون حلقًا يباهي بعضهم بعضًا، حتى إن أحدهم ليغضب على جليسه إن تركه جلس إلى غيره، أولئك لا ترفع أعمالهم تلك إلى الله عزّ وجلّ.</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ هل يعود الضمير في قول المصنف ( الدَّعْوَةُ إِلَيْهِ ) على العمل أم على العلم ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">الراجح الدعوة إلى العمل بالعلم، لأن علمًا بدون عمل لا قيمة له ، الدعوة إلى العمل بالعلم، الدعوة إلى الله تبارك وتعالى، لاسيما وقد عَرَّف الشيخ العلم بقول ( الْعِلْمُ: وَهُوَ مَعْرِفَةُ اللهِ، وَمَعْرِفَةُ نَبِيِّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَمَعْرِفَةُ دِينِ الإِسْلامِ بالأَدِلَّةِ ).</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ ما الأدلة الدالة علي فضل الدعوة إلى الله من الكتاب والسنة </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">1 قال الله سبحانه وتعالى </span><span style="color: magenta">﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">﴾ [آل عمران: 104]،</span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"></span>2- وقال الله جلّ وعلا </span><span style="color: magenta">﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> [يوسف: 108] .</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">3</span><span style="color: darkred">- قال ابن القيم رحمه الله:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> "ولا يكون الرجل من أتباع النبي صلي الله عليه وسلم حقًا حتى يدعو إلى ما دعى إليه النبي على بصيرة.</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">4- قوله تعالي </span><span style="color: magenta">﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">﴾ [آل عمران: 110]،</span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"></span>5-قوله </span><span style="color: magenta">تعالي﴿ قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا * إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">﴾ </span>[الجن: 22، 23</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">6ـ ﴿ يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ ﴾ [المدثر: 1، 2]، فقام ورب الكعبة ولم يذق طعم الراحة حتى لقي الله جلّ وعلا، وحتى أنزل الله عليه قوله </span><span style="color: magenta">﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">﴾ [المائدة: 3] .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"></span>ولقد قال شيخنا ابن باز رحمه الله تعالى "الدعوة إلى الله الآن فرض عين على كل مسلم ومسلمة، كل بحسب قدرته واستطاعته، </span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">7- وروى البخاري وغيره من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال </span><span style="color: magenta">( بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta">)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: magenta"></span>8- وقال صلى الله عليه وسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه الله </span><span style="color: magenta">( نضر الله امرءً سمع منا حديثًا فبلغه كما سمعه، فرُب مبلغ أوعى من سامع ) </span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">ـ9 وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال </span><span style="color: magenta">( من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا ومن دعى إلا ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا )</span><span style="color: green">.</span><span style="color: #000080">10</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">ـ وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا وكان له من أمته حواريون وأصحاب، يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنه تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ) .</span> </span></span></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> </span></span><p style="text-align: right"> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79596, member: 1"] [right][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]س/ لماذا العلم قبل القول والعمل ؟ [/color][color=darkred][color=magenta]قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى[/color] [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]"قدم الله العلم على العمل؛ لأن العلم هو المصحح للنية التي يصح بها كل قولٍ وكل عمل"، إذًا قبل أن تتكلم وقبل أن تعمل يجب أن تتعلم . [/color][color=red]س/ ماهو العلم النافع ؟ وما أدلته ؟[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]العلم النافع الذي مدح الله ورسوله أهله على الإطلاق هو العلم الباعث على العمل، 1- قال الله جلّ وعلا [/color][color=magenta]﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴿2﴾ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴾ [/color][/font][/size][font=traditional arabic][size=5][color=magenta][الصف: 2، 3]، وقال الله جلّ وعلا ﴿ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ [/color][/size][/font][size=5][font=traditional arabic][color=magenta]﴾ [البقرة: 44] . [/color][color=red]س/ ماهي خطورة العلم بدون عمل ؟[/color][color=#000080]1[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=#000080]-إن أول من تُسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة والحديث رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، ([/color][color=magenta] أول من تُسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة، عالمٌ وقارئٌ للقرآن، أُتي به ) ، أي بالعالم، ( أُتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: ما فما عملتُ؟ قال: تعلمتُ وعلمت، قال: كذبت، بل تعلمت ليقال عالم وقد قيل، ثم أُمر به فسُحب على وجهه حتى أُلقي في الناس ) ، عالم يُلقى في النار، وقارئٌ للقرآن ( أُتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت، قال: قرأتُ فيك القرآن، قال: كذبت، بل قرأت ليُقال قارئ وقد قيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار، ورجل آتاه الله من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، فقال: فما عملت ، قال: ما تركت سبيلا تحب أن يُنفق فيها لك إلا وأنفقتُ فيها لك، قال: كذبت، ولكنك أنفقت ليقال هو جواد وقد قيل، ثم أُمر به فسُحب على وجهه حتى أُلقي في النار، ورجلٌ استشهد ) ، سقط في الميدان شهيدًا فيما ينظر الناس، ( فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملتُ، قال: قاتلت فيك حتى قتلت، قال: كذبت، ولكنك قاتلت ليقال شهيد وقد قيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]) ، فكل علم لا يفيد عملا ليس في القرآن ولا في السنة ما يدل البتة على استحسانه، فما قيمة علمٍ لا يورثنا الخشية من الله جلّ وعلا ؟ . [/color]2- قال الله جلّ وعلا [/color][color=magenta]﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]﴾[/color] [فاطر: 28 3- ففي الصحيحين من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال [/color][color=magenta]( يؤتى بالرجل يوم القيامة فيُلقى في النار، فتندلق أقتاب بطنه ) أي أمعاؤه، ( فيُدار بها كما يدور الحمار في الرحى، فيجتمع إليه أهل النار، يا فلان يا فلان مالك؟ ألم تك تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول: بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]) [/color]،4- [/color][color=darkred]وكان مالك بن دينار رحمه الله تعالى يقول[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] "إن العالم إذا لم يعمل بعلمه زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا". [/color][color=red]س/ هل هناك علم لا ينفع ؟[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]نعم، العلم الذي لا يورث صاحبه الأدب و لا التواضع لله ولرسول الله ثم لأهل العلم لا ينفعه. 1- قال تعالي" [/color][color=magenta]﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta] ﴾[/color] [فاطر: 28] 2- ,[/color][color=darkred] وسئل الإمام أحمد مَن العالم [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]؟ قال ليس العلم بكثرة الرواية والدراية، ولكن العلم خشية الله، 3- قال تعالى [/color][color=magenta]﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]﴾[/color] [فاطر: 28] 4- , وروى مسلم وغيره من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول [/color][color=magenta]( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يُستجاب لها [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]) [/color]5- [/color][color=darkred]، وكان علي - رضي الله عنه - يقول[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] " يا حملة العلم اعملوا به، فإن العالم من علم ثم عمل ووافق علمه عمله، وسيأتي أقوامٌ يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم، يخالف علمهم عملهم، وتخالف سريرتهم علانيتهم، يقعدون حلقًا يباهي بعضهم بعضًا، حتى إن أحدهم ليغضب على جليسه إن تركه جلس إلى غيره، أولئك لا ترفع أعمالهم تلك إلى الله عزّ وجلّ. [/color][color=red]س/ هل يعود الضمير في قول المصنف ( الدَّعْوَةُ إِلَيْهِ ) على العمل أم على العلم ؟[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]الراجح الدعوة إلى العمل بالعلم، لأن علمًا بدون عمل لا قيمة له ، الدعوة إلى العمل بالعلم، الدعوة إلى الله تبارك وتعالى، لاسيما وقد عَرَّف الشيخ العلم بقول ( الْعِلْمُ: وَهُوَ مَعْرِفَةُ اللهِ، وَمَعْرِفَةُ نَبِيِّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَمَعْرِفَةُ دِينِ الإِسْلامِ بالأَدِلَّةِ ). [/color][color=red]س/ ما الأدلة الدالة علي فضل الدعوة إلى الله من الكتاب والسنة [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]؟ 1 قال الله سبحانه وتعالى [/color][color=magenta]﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]﴾ [آل عمران: 104]، [/color]2- وقال الله جلّ وعلا [/color][color=magenta]﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] [يوسف: 108] . 3[/color][color=darkred]- قال ابن القيم رحمه الله:[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] "ولا يكون الرجل من أتباع النبي صلي الله عليه وسلم حقًا حتى يدعو إلى ما دعى إليه النبي على بصيرة. 4- قوله تعالي [/color][color=magenta]﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]﴾ [آل عمران: 110]، [/color]5-قوله [/color][color=magenta]تعالي﴿ قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا * إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]﴾ [/color][الجن: 22، 23 6ـ ﴿ يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ ﴾ [المدثر: 1، 2]، فقام ورب الكعبة ولم يذق طعم الراحة حتى لقي الله جلّ وعلا، وحتى أنزل الله عليه قوله [/color][color=magenta]﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]﴾ [المائدة: 3] . [/color]ولقد قال شيخنا ابن باز رحمه الله تعالى "الدعوة إلى الله الآن فرض عين على كل مسلم ومسلمة، كل بحسب قدرته واستطاعته، 7- وروى البخاري وغيره من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال [/color][color=magenta]( بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=magenta]) [/color]8- وقال صلى الله عليه وسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه الله [/color][color=magenta]( نضر الله امرءً سمع منا حديثًا فبلغه كما سمعه، فرُب مبلغ أوعى من سامع ) [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=#000080]ـ9 وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال [/color][color=magenta]( من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا ومن دعى إلا ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا )[/color][color=green].[/color][color=#000080]10[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=#000080]ـ وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا وكان له من أمته حواريون وأصحاب، يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنه تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ) .[/color] [/font][/size][/right] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font][right][font=traditional arabic][size=5] [/size][/font][/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة