الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79599" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: red">س/ ماهي أقسام الصبر ؟</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">يقسم علماؤنا الصبر اصطلاحاً إلى ثلاثة أقسام ، صبرٌ أو صبرٍ واللغتان صحيحتان:</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">1- صبرٌ على الطاعة، أو صبرٌ على المأمور.</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">2- وصبرٌ عن المعصية، أو صبرٌ عن المحظور.</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy"></span>3- وصبرٌ على البلاء، أو صبر على المقدور .</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: red">س/ ما المقصود بالصبر على الطاعة، أو الصبر على المأمور ؟</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">الصبر على الطاعة ، أو الصبر على المأمور: أي صبر على ما أمرك الله - عزّ وجلّ - به، وهذا من أرقى وأجل مراتب وأقسام الصبر أن تصبر نفسك على طاعة الله - جلّ جلاله - فالنفس جموح ﴿إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [يوسف:53] فهذه رتبة من أعظم الرتب، ودرجة من أعلى الدرجات .</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy"></span><span style="color: red">س/ ما المقصود بالصبر عن المعصية، أو الصبر عن المحظور ؟</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">الصبر عن المحظور، أي عن المعصية: أن تصبر نفسك وأن تبتعد عن معصية الله - تبارك وتعالى - ولا شك أنها درجة أيضاً من أعظم الدرجات، أن تنتهي عما نهاك الله - تبارك وتعالى - عنه وعما نهاك عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأن تصبر على المعاصي مع كثرة الشهوات، التي تحيط بك من كل ناحية ، فإنها فتن كقطع الليل المظلم ومع ذلك يصبر المؤمن نفسه على الطاعة وعن المعصية ويبتعد عن بيئة المعصية ويلقي بنفسه في بيئة الطاعة، فهذه درجة من أعظم الدرجات، وهذه قربة من أعظم القربات، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم، وصبر على البلاء، أو صبر على المقدور،</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">1- قال الله - جلّ جلاله - ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [لقمر:49]</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">2- وقال الله - جلّّ وعلا - ﴿ الم ﴿1﴾ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ﴿2﴾ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴿3﴾﴾[ العنكبوت:1-3].</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy"></span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy"></span><span style="color: red">س/ أيهما أفضل الصبر على الطاعة أم الصبر على المعصية ؟</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy">هذه مسألة فيها خلاف بين أهل العلم" لكن الراجح الذي رجحه الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى وغيره من المحققين أن الصبر على الطاعة أفضل من الصبر على المعصية، والله تعالى أعلم.</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="color: navy"></span><span style="color: red">س/ هل الإيمان مجرد كلمه ؟</span></span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"></span><span style="color: navy">ليس الإيمان مجرد كلمة ترددها الألسنة فحسب، كلا بل الإيمان 1-قول2- وتصديق 3-وعمل،</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: navy">1- قال - جلّ جلاله - ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴾ [الحج:11]</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: navy">2- ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ﴾[العنكبوت:2] لا ،</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: navy">3-﴿ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾[العنكبوت:3] .</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-family: 'courier new'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: navy"></span></span></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79599, member: 1"] [center][b][font=tahoma][font=courier new][size=4][color=blue][color=red]س/ ماهي أقسام الصبر ؟[/color] [color=navy]يقسم علماؤنا الصبر اصطلاحاً إلى ثلاثة أقسام ، صبرٌ أو صبرٍ واللغتان صحيحتان: 1- صبرٌ على الطاعة، أو صبرٌ على المأمور. 2- وصبرٌ عن المعصية، أو صبرٌ عن المحظور. [/color]3- وصبرٌ على البلاء، أو صبر على المقدور . [color=red]س/ ما المقصود بالصبر على الطاعة، أو الصبر على المأمور ؟[/color] [color=navy]الصبر على الطاعة ، أو الصبر على المأمور: أي صبر على ما أمرك الله - عزّ وجلّ - به، وهذا من أرقى وأجل مراتب وأقسام الصبر أن تصبر نفسك على طاعة الله - جلّ جلاله - فالنفس جموح ﴿إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [يوسف:53] فهذه رتبة من أعظم الرتب، ودرجة من أعلى الدرجات . [/color][color=red]س/ ما المقصود بالصبر عن المعصية، أو الصبر عن المحظور ؟[/color] [color=navy]الصبر عن المحظور، أي عن المعصية: أن تصبر نفسك وأن تبتعد عن معصية الله - تبارك وتعالى - ولا شك أنها درجة أيضاً من أعظم الدرجات، أن تنتهي عما نهاك الله - تبارك وتعالى - عنه وعما نهاك عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأن تصبر على المعاصي مع كثرة الشهوات، التي تحيط بك من كل ناحية ، فإنها فتن كقطع الليل المظلم ومع ذلك يصبر المؤمن نفسه على الطاعة وعن المعصية ويبتعد عن بيئة المعصية ويلقي بنفسه في بيئة الطاعة، فهذه درجة من أعظم الدرجات، وهذه قربة من أعظم القربات، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم، وصبر على البلاء، أو صبر على المقدور، 1- قال الله - جلّ جلاله - ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [لقمر:49] 2- وقال الله - جلّّ وعلا - ﴿ الم ﴿1﴾ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ﴿2﴾ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴿3﴾﴾[ العنكبوت:1-3]. [/color][color=red]س/ أيهما أفضل الصبر على الطاعة أم الصبر على المعصية ؟[/color] [color=navy]هذه مسألة فيها خلاف بين أهل العلم" لكن الراجح الذي رجحه الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى وغيره من المحققين أن الصبر على الطاعة أفضل من الصبر على المعصية، والله تعالى أعلم. [/color][color=red]س/ هل الإيمان مجرد كلمه ؟[/color] [/color][color=navy]ليس الإيمان مجرد كلمة ترددها الألسنة فحسب، كلا بل الإيمان 1-قول2- وتصديق 3-وعمل، 1- قال - جلّ جلاله - ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴾ [الحج:11] 2- ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ﴾[العنكبوت:2] لا ، 3-﴿ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾[العنكبوت:3] . [/color][/size][/font][/font][/b][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة