الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79606" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><strong><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">س/ أذكر بعض الأدلة علي أن السنة أصل من أصول التشريع ؟</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">منها ما جاء في سنن الترمذي بسند صحيح من حديث المقدام بن معد يكرب أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ) السنة ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان متكئ على أريكته، يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ، قال ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السباع، ولا لقطة المعاهد ) وفى لفظ ( فإن ما حرم الله كما حرم رسوله - صلى الله عليه وسلم – ) .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">** وقال تعالي: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [الحشر: 7].</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">** وقال - جلّ جلاله – ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾[النساء:59].</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">** قال ميمون بن مهران رحمه الله تعالى في قوله - جلّ جلاله – ﴿ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ ﴾ قال: الرد إلى الله هو الرجوع إلى القرآن الكريم ، والرد إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – هو الرجوع إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته والرجوع إلى السنة بعد مماته.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">** وفي قوله تعالي ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴾ ولم يقل وأطيعوا أولى الأمر منكم، بل جعل طاعة أولى الأمر تابعة لطاعتهم لله ورسوله ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">** قال - صلى الله عليه وسلم – كما في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ) لا إله إلا الله هناك من يأبى؟ نعم هناك من يأبى أن يدخل الجنة (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى ) .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">** وما رواه الإمام البخاري من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما – قال: ( جاءت ملائكة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو نائم، فقال: بعضهم إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان ، قال بعضهم: إن لصاحبكم هذا مثلاً فاضربوا له، مثلا فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، قالوا: مثله كمثل رجل بنى داراً، وجعل فيه مأدبة، وأرسل داعية أو بعث داعية، فمن أجاب الداعية دخل الدار وأكل من المأدبة، ومن لم يجب الداعية لم يدخل الدار، ولم يأكل من المأدبة ) ، قالوا: أولوها له يفقهها، قال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، قالوا: الدار الجنة، ومن أطاع محمداً فقد أطاع الله، ومن عصى محمداً فقد عصى الله، ومحمد فرق بين الناس ، فهذه الدار وما أعد الله - عزّ وجلّ – فيها من النعيم لا تكون ولا يكون نعيمها إلا لمن أطاع محمداًَ - صلى الله عليه وسلم –، ولم يدخل الدار، ولم يأكل من المأدبة أي لم يستمتع بنعيمها من عصى محمداً - صلى الله عليه وسلم – فمحمد فرق بين الناس.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">س/ ما الأدلة علي أن الله يغفر الذنوب جميعها إلا الشرك ؟</span></span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ـ قال - جلّ وعلا - ﴿ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَادُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾[النساء:116].</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ـ وقال جلّ وعلا ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ﴾[المائدة: 72] .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ـ وقوله - تبارك وتعالى ﴿ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾[الزمر:65] .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ـ ﴿ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿65﴾ بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ ﴾ [الزمر:65-66].</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ـ ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿162﴾ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام:162-163]. آيات واضحة حاسمة، فالله - سبحانه وتعالى – لا يرضى أبداً لعباده الكفر ولا يرضى منهم أبداً هذه الكبيرة وهذه المعصية الخطيرة ﴿ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان:13].</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">س/ ما هي أقسام الشرك ؟</span></span></span></strong></span><span style="color: navy"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الشرك قسمان : شرك أكبر، وشرك أصغر.</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">س/ ما المقصود بالشرك الأكبر؟ وما الدليل عليه ؟</span></span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الشرك الأكبر: لا يغفره الله - تبارك وتعالى – أبداً وهو اتخاذ الند مع الله - جلّ وعلا – أو من دونه - سبحانه وتعالى ،ة ومن الأدلة عليه :-</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">1ـ قال - جلّ وعلا - ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ ﴾ [البقرة:165] فإذاً اتخاذ الند مع الله أو من دون الله أن يتخذ العبد نداً مع الله أو من دون الله يحب هذا الند كمحبة الله أو يخاف هذا الند كخوفه من الله - تبارك وتعالى .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">2ـ ففي الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت - رضي الله عنه – أن - النبي صلى الله عليه وسلم – قال ( من شهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له، وأن محمداً رسول، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق؛ أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ) وفى لفظ عتبان بن مالك في الصحيح ( فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله تعالى ) .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">3ـ وكما في صحيح البخاري وغيره من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنه – قال: ( جاء رجل إلى - النبي صلى الله عليه وسلم – فقال يا رسول ما الموجبتان ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم – من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة، ومن لقي الله يشرك به شيئا دخل النار ) .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">4ـ ومن حديث أنس - رضي الله عنه – أن - النبي صلى الله عليه وسلم – قال، قال الله تعالى في الحديث القدسي الجليل: ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">5ـ ومن حديث أبي هريرة أن - النبي صلى الله عليه وسلم – قال: ( إن الله تعالى سيخلص رجلاً من أمتي يوم القيامة على رؤوس الأشهاد، <span style="color: #483d8b">وينشر عليه تسعة وتسعين سجلا، كل سجل مثل مد البصر، ويقول الله - تبارك وتعالى –: أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول لا يا رب، فيقول الرب - جلّ وعلا – احضر وزنك فإنه لا ظلم عليك اليوم، ثم يخرج له بطاقة فيها كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول، فيقول العبد: يا رب وما هذه البطاقة في هذه السجلات؟ فيقال: احضر وزنك فإنه لا ظلم عليك اليوم، قال النبي - صلى الله عليه وسلم – فتوضع السجلات في كفة، وتوضع بطاقة التوحيد في كفة، قال فطاشت السجلات، وثقلت البطاقة فإنه لا يثقل مع اسم الله شيء ).</span></span></span></strong></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79606, member: 1"] [center][b][color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=red]س/ أذكر بعض الأدلة علي أن السنة أصل من أصول التشريع ؟[/color][/size][/font][/color][/b] [b][color=navy][font=traditional arabic][size=5]منها ما جاء في سنن الترمذي بسند صحيح من حديث المقدام بن معد يكرب أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ) السنة ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان متكئ على أريكته، يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ، قال ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السباع، ولا لقطة المعاهد ) وفى لفظ ( فإن ما حرم الله كما حرم رسوله - صلى الله عليه وسلم – ) .[/size][/font][/color][/b] [b][font=traditional arabic][size=5][color=navy]** وقال تعالي: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [الحشر: 7].[/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5][color=navy]** وقال - جلّ جلاله – ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾[النساء:59].[/color][/size][/font][/b][/center] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [center][b][font=traditional arabic][size=5][color=navy]** قال ميمون بن مهران رحمه الله تعالى في قوله - جلّ جلاله – ﴿ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ ﴾ قال: الرد إلى الله هو الرجوع إلى القرآن الكريم ، والرد إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – هو الرجوع إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته والرجوع إلى السنة بعد مماته.[/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5][color=navy]** وفي قوله تعالي ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴾ ولم يقل وأطيعوا أولى الأمر منكم، بل جعل طاعة أولى الأمر تابعة لطاعتهم لله ورسوله ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾.[/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5][color=navy]** قال - صلى الله عليه وسلم – كما في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ) لا إله إلا الله هناك من يأبى؟ نعم هناك من يأبى أن يدخل الجنة (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى ) .[/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5][color=navy]** وما رواه الإمام البخاري من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما – قال: ( جاءت ملائكة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو نائم، فقال: بعضهم إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان ، قال بعضهم: إن لصاحبكم هذا مثلاً فاضربوا له، مثلا فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، قالوا: مثله كمثل رجل بنى داراً، وجعل فيه مأدبة، وأرسل داعية أو بعث داعية، فمن أجاب الداعية دخل الدار وأكل من المأدبة، ومن لم يجب الداعية لم يدخل الدار، ولم يأكل من المأدبة ) ، قالوا: أولوها له يفقهها، قال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، قالوا: الدار الجنة، ومن أطاع محمداً فقد أطاع الله، ومن عصى محمداً فقد عصى الله، ومحمد فرق بين الناس ، فهذه الدار وما أعد الله - عزّ وجلّ – فيها من النعيم لا تكون ولا يكون نعيمها إلا لمن أطاع محمداًَ - صلى الله عليه وسلم –، ولم يدخل الدار، ولم يأكل من المأدبة أي لم يستمتع بنعيمها من عصى محمداً - صلى الله عليه وسلم – فمحمد فرق بين الناس.[/color][/size][/font][/b] [b][color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=red]س/ ما الأدلة علي أن الله يغفر الذنوب جميعها إلا الشرك ؟[/color][/size][/font][/color][/b] [color=navy][b][font=traditional arabic][size=5]ـ قال - جلّ وعلا - ﴿ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَادُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾[النساء:116].[/size][/font][/b][/color] [color=navy][b][font=traditional arabic][size=5]ـ وقال جلّ وعلا ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ﴾[المائدة: 72] .[/size][/font][/b][/color] [color=navy][b][font=traditional arabic][size=5]ـ وقوله - تبارك وتعالى ﴿ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾[الزمر:65] .[/size][/font][/b][/color] [color=navy][b][font=traditional arabic][size=5]ـ ﴿ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿65﴾ بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ ﴾ [الزمر:65-66].[/size][/font][/b][/color] [color=navy][b][font=traditional arabic][size=5]ـ ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿162﴾ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام:162-163]. آيات واضحة حاسمة، فالله - سبحانه وتعالى – لا يرضى أبداً لعباده الكفر ولا يرضى منهم أبداً هذه الكبيرة وهذه المعصية الخطيرة ﴿ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان:13].[/size][/font][/b][/color] [color=navy][b][font=traditional arabic][size=5][color=red]س/ ما هي أقسام الشرك ؟[/color][/size][/font][/b][/color][color=navy] [b][font=traditional arabic][size=5]الشرك قسمان : شرك أكبر، وشرك أصغر.[/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5][color=red]س/ ما المقصود بالشرك الأكبر؟ وما الدليل عليه ؟[/color][/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5]الشرك الأكبر: لا يغفره الله - تبارك وتعالى – أبداً وهو اتخاذ الند مع الله - جلّ وعلا – أو من دونه - سبحانه وتعالى ،ة ومن الأدلة عليه :-[/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5]1ـ قال - جلّ وعلا - ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ ﴾ [البقرة:165] فإذاً اتخاذ الند مع الله أو من دون الله أن يتخذ العبد نداً مع الله أو من دون الله يحب هذا الند كمحبة الله أو يخاف هذا الند كخوفه من الله - تبارك وتعالى .[/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5]2ـ ففي الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت - رضي الله عنه – أن - النبي صلى الله عليه وسلم – قال ( من شهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له، وأن محمداً رسول، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق؛ أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ) وفى لفظ عتبان بن مالك في الصحيح ( فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله تعالى ) .[/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5]3ـ وكما في صحيح البخاري وغيره من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنه – قال: ( جاء رجل إلى - النبي صلى الله عليه وسلم – فقال يا رسول ما الموجبتان ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم – من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة، ومن لقي الله يشرك به شيئا دخل النار ) .[/size][/font][/b] [b][font=traditional arabic][size=5]4ـ ومن حديث أنس - رضي الله عنه – أن - النبي صلى الله عليه وسلم – قال، قال الله تعالى في الحديث القدسي الجليل: ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) .[/size][/font][/b] [b][size=5][font=traditional arabic]5ـ ومن حديث أبي هريرة أن - النبي صلى الله عليه وسلم – قال: ( إن الله تعالى سيخلص رجلاً من أمتي يوم القيامة على رؤوس الأشهاد، [color=#483d8b]وينشر عليه تسعة وتسعين سجلا، كل سجل مثل مد البصر، ويقول الله - تبارك وتعالى –: أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول لا يا رب، فيقول الرب - جلّ وعلا – احضر وزنك فإنه لا ظلم عليك اليوم، ثم يخرج له بطاقة فيها كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول، فيقول العبد: يا رب وما هذه البطاقة في هذه السجلات؟ فيقال: احضر وزنك فإنه لا ظلم عليك اليوم، قال النبي - صلى الله عليه وسلم – فتوضع السجلات في كفة، وتوضع بطاقة التوحيد في كفة، قال فطاشت السجلات، وثقلت البطاقة فإنه لا يثقل مع اسم الله شيء ).[/color][/font][/size][/b][/color][/center][color=navy] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة