الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79610" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">س/ ما هو مقتضى العبادة ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000"></span><span style="color: #000080">مقتضى العبادة: أن يسلم العبد عقله وقلبه وجوارحه كاملة لله سبحانه الذي خلقه لعبادته ﴿ </span><span style="color: green">قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾162﴿ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾ </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">[الأنعام:162- 163]</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">ـ </span><span style="color: red">ومقتضى العبادة:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> أن يسلم العبد كليته ، أن يسلم بصره ، وسمعه ، ولسانه ، وجنانه، وجوارحه ، وعقله . أن يسلم نفسه كله لله سبحانه وتعالي ، الذي أمره جل وعلا بعبادته وحده لا شريك له .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">ـ ومقتضى العبادة:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> أن يسير العبد ليصل إلي الله تبارك وتعالي خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فكل الطرق إلي الله جل وعلا مسدودة إلا من طريق محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ حدد شيخ الإسلام ابن تيمية جماع الدين في أصلان فما هما ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">قال شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله وجماع الدين أصلان:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"></span><span style="color: navy">الأول:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"> أن نعبد الله وحده لا شريك له .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">والثاني:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: navy"> أن نعبده بما شرع على لسان</span> رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال وهذان الأصلان : هما حقيقة قولنا نشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أن محمدا رسول الله فبالشهادة الأولى يعرف المعبود عز وجل وبالشهادة الثانية يعرف الطريق الموصل إلي المعبود عز وجل .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ أذكري بعض صور صرف العبادة لغير الله ؟</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">ـ </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">من الناس من يحل ما حرم الله ويحرم ما حل الله ، أو يتبع من فعل ذلك وهذا قد صرف العبادة لغير الله أو يتبع من فعل ذلك ، يتبع الأحبار أو الرهبان الذين احلوا ما حرم الله أو حرموا ما أحل الله وهذه صورة من صور العبادة لغير الله جل وعلا قال الله تعالي ﴿ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ﴾ [التوبة: من الآية31]</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">2ـ ومن الناس من صرف صورا كثيرة من صور العبادة لغير الله فذبح لغير الله نذر لغير الله حلف بغير الله استعان بغير الله استغاث بغير الله طاف بغير بيت الله والله سبحانه وتعالي يقول ﴿ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ﴾ [آل عمران: من الآية154] ، والله تبارك وتعالي يقول لنبيه المصطفي صلي الله عليه وسلم ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾65﴿ بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ [الزمر:65- 66]</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">3ـ ومن الناس من فهم العبادة فهما مبتورا ناقصا جزئيا فالعبادة عنده لا تتعدى أداء الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام والزكاة والعمرة والحج هذه العبادة ، فلا حرج بعد ذلك أن ينقل الربا أو أن يعاطن الزنا أو أن يشرب الخمر أو أن يترك بناته متبرجات عاريات أو أن يسب والديه أو أن يأكل الحرام أو أن يظلم مرؤسيه أو أن يؤذي جيرانه يقول هذا ليس من العبادة ، العبادة أنا أصلي وأصوم وأعتمر كل عام وأحج كل عام إذن لا حرج بعد ذلك فيما أصنع ، وهذا خلل ، هذا فهم مبتور منقوص لحقيقة العبادة وقد بينت أن العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ لماذا أمر الله الخلق جميعا بعبادته ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">لو تخلي الخلق جميعا في الكون كله أو في الأرض عن عبادة الله سبحانه ، فالله جل وعلا غني عن كل خلقه لا تنفعه الطاعة ولا تضره المعصية ، بل لا يزيد ملكه توحيد الموحدين ولا حمد الحامدين ولا شكر الشاكرين ، ولا ينقص ملكه كفر الكافرين ولا عصيان العاصين ولا إذناب المذنبين ، أبدا قال الله جل وعلا ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ﴾ [فاطر: من الآية15] نداء عام ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ﴾ [فاطر:15] .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ ما أنواع الفقر ؟ مع تعريف كل نوع ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">الفقر نوعان:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"> كما قال بن القيم في كتابه طريق الهجرتين : فقر اضطراري وفقر اختياري .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">الفقر الاضطراري</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">: هو فقر كل الخلق في الأرض هذا مضطر إلي الله جل وعلا هو فقير اضطرارا إلي الله فقير إلي الشمس إلي النور إلي الهواء إلي الماء إلي الأرض إلي آيات الله وهي خلق الله تبارك وتعالي قال جل جلاله ﴿ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً ﴾ [آل عمران: من الآية83] ولما خلق الله السماوات والأرض ﴿ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ﴾ [فصلت : من الآية11] هذا فقر اضطراري لا يشذ ولا يحيد عنه مخلوق من مخلوقات الله في الكون و هو لا يريد من الخلق هذا الفقر إنما يريد .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">الفقر الاختياري: </span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">هو فقر العبودية والذل والانكسار لله تبارك وتعالي وكلما ازددت فقرا من هذا النوع الثاني ازددت عند الله غنى كلما ازددت فقرا اختياريا لله ازددت عند الله غنى فكلما ازدادت عبوديتك لله ازددت عزا عند الله كلما ازداد فقرك لله زادك الله غنى وزادك الله رفعه وزادك الله علوا ومكانة وشأنا عنده في الدنيا والآخرة ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾15﴿ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ﴾16﴿ وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ﴾ [فاطر:15- 17 ] ، فالكون كله بعيدا عن الخلق وبعيدا عن من كفر من الجن يسبح الله ولا يغفل عن تسبيحه ولا يغفل عن طاعته ﴿ وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾[الأنبياء: من الآية19] الله ﴿ وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ﴾19﴿يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ﴾ [الأنبياء:19- 20]</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">ـ فلو غفل الخلق جميعا عن تسبيحه وعبوديته وعبادته فالكون كله يسبح الله وملائكة الله لا تغفل عن تسبيحه وذكره وطاعته وعبادته قال جل وعلا في وصفهم ﴿ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾ [التحريم: من الآية6] بل في الصحيحين من حديث أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم حين ذكر البيت المعمور الذي هو بمحاذاة الكعبة في السماء السابعة قال وإذ به يدخله كل يوم سبعون ألفا من الملائكة لا يعودون إليه إلي يوم القيامة تصوروا هذه الأعداد الهائلة التي تدخل البيت المعمور من لدن خلقه الله إلي أن يرث الأرض ومن عليها لنعلم أن الله غنى عن كل خلقه لو كفروا وأعرضوا عن الطاعة والعبادة فالله غنى عن الخلق وهو القائل في الحديث القدسي الذي رواه مسلم من حديث أبي ذر وفيه (يا عبادي لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقي قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئا ) إلي آخر الحديث .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">س/ لماذا أمرنا الله بعبادته ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">أولا</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">: لأن العبادة حق الله على عباده روى البخاري ومسلم من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال كنت رديف النبي صلي الله عليه وسلم يوما على حمار يعني كنت أركب خلف النبي صلي الله عليه وسلم على حمار واحد فقال النبي لمعاذ ( يا معاذ قلت لبيك يا رسول الله وسعديك قال أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله قال معاذ الله ورسوله اعلم فقال المعلم والمربي صلي الله عليه وسلم حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئا قال معاذ قلت أفلا أبشر الناس يا رسول الله قال لا ، لا تبشرهم فيتكلوا ) .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"></span><span style="color: red">ثانياً</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">: من أعظم وأرق صور الرحمة : أن أمر الله الخلق والعباد بعبادته لأن العبادة غذاء لأرواحنا ، لأن العبادة حياة لقلوبنا ، لأن العبادة سبب لتفريج كروبنا ، لأن العبادة تقربنا من ربنا تبارك وتعالى ، ثم بعد ذلك نعبد الله لذاته لأنه يستحق أن يعبد وطلبا لجنته وخوفا من ناره .</span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">نعبد الله لأن العبادة غذاء للأرواح : الإنسان مخلوق ، جسد وروح ، فأنا أعطي البدن ما يشتهيه : من طعام وشراب وكل شئ في الحلال الطيب والروح في أعماق الجسد تريد هي الأخرى غذاء وشراباً ودواء وغذاء الروح لا يعلم حقيقته إلا من خلقها ، لأن العلم يتوقف عند الروح </span></span></span></p><p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79610, member: 1"] [size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]س/ ما هو مقتضى العبادة ؟ [/color][color=#000080]مقتضى العبادة: أن يسلم العبد عقله وقلبه وجوارحه كاملة لله سبحانه الذي خلقه لعبادته ﴿ [/color][color=green]قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾162﴿ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾ [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][الأنعام:162- 163] ـ [/color][color=red]ومقتضى العبادة:[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] أن يسلم العبد كليته ، أن يسلم بصره ، وسمعه ، ولسانه ، وجنانه، وجوارحه ، وعقله . أن يسلم نفسه كله لله سبحانه وتعالي ، الذي أمره جل وعلا بعبادته وحده لا شريك له . [/color][color=red]ـ ومقتضى العبادة:[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] أن يسير العبد ليصل إلي الله تبارك وتعالي خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فكل الطرق إلي الله جل وعلا مسدودة إلا من طريق محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام . [/color][color=red]س/ حدد شيخ الإسلام ابن تيمية جماع الدين في أصلان فما هما ؟[/color] [color=navy]قال شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله وجماع الدين أصلان: [/color][color=navy]الأول:[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=navy] أن نعبد الله وحده لا شريك له . والثاني:[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=navy] أن نعبده بما شرع على لسان[/color] رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال وهذان الأصلان : هما حقيقة قولنا نشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أن محمدا رسول الله فبالشهادة الأولى يعرف المعبود عز وجل وبالشهادة الثانية يعرف الطريق الموصل إلي المعبود عز وجل . [/color][color=red]س/ أذكري بعض صور صرف العبادة لغير الله ؟[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]ـ من الناس من يحل ما حرم الله ويحرم ما حل الله ، أو يتبع من فعل ذلك وهذا قد صرف العبادة لغير الله أو يتبع من فعل ذلك ، يتبع الأحبار أو الرهبان الذين احلوا ما حرم الله أو حرموا ما أحل الله وهذه صورة من صور العبادة لغير الله جل وعلا قال الله تعالي ﴿ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ﴾ [التوبة: من الآية31] 2ـ ومن الناس من صرف صورا كثيرة من صور العبادة لغير الله فذبح لغير الله نذر لغير الله حلف بغير الله استعان بغير الله استغاث بغير الله طاف بغير بيت الله والله سبحانه وتعالي يقول ﴿ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ﴾ [آل عمران: من الآية154] ، والله تبارك وتعالي يقول لنبيه المصطفي صلي الله عليه وسلم ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾65﴿ بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ [الزمر:65- 66] 3ـ ومن الناس من فهم العبادة فهما مبتورا ناقصا جزئيا فالعبادة عنده لا تتعدى أداء الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام والزكاة والعمرة والحج هذه العبادة ، فلا حرج بعد ذلك أن ينقل الربا أو أن يعاطن الزنا أو أن يشرب الخمر أو أن يترك بناته متبرجات عاريات أو أن يسب والديه أو أن يأكل الحرام أو أن يظلم مرؤسيه أو أن يؤذي جيرانه يقول هذا ليس من العبادة ، العبادة أنا أصلي وأصوم وأعتمر كل عام وأحج كل عام إذن لا حرج بعد ذلك فيما أصنع ، وهذا خلل ، هذا فهم مبتور منقوص لحقيقة العبادة وقد بينت أن العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة. [/color][color=red]س/ لماذا أمر الله الخلق جميعا بعبادته ؟[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]لو تخلي الخلق جميعا في الكون كله أو في الأرض عن عبادة الله سبحانه ، فالله جل وعلا غني عن كل خلقه لا تنفعه الطاعة ولا تضره المعصية ، بل لا يزيد ملكه توحيد الموحدين ولا حمد الحامدين ولا شكر الشاكرين ، ولا ينقص ملكه كفر الكافرين ولا عصيان العاصين ولا إذناب المذنبين ، أبدا قال الله جل وعلا ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ﴾ [فاطر: من الآية15] نداء عام ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ﴾ [فاطر:15] . [/color][color=red]س/ ما أنواع الفقر ؟ مع تعريف كل نوع ؟[/color] [color=red]الفقر نوعان:[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080] كما قال بن القيم في كتابه طريق الهجرتين : فقر اضطراري وفقر اختياري . [/color][color=red]الفقر الاضطراري[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]: هو فقر كل الخلق في الأرض هذا مضطر إلي الله جل وعلا هو فقير اضطرارا إلي الله فقير إلي الشمس إلي النور إلي الهواء إلي الماء إلي الأرض إلي آيات الله وهي خلق الله تبارك وتعالي قال جل جلاله ﴿ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً ﴾ [آل عمران: من الآية83] ولما خلق الله السماوات والأرض ﴿ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ﴾ [فصلت : من الآية11] هذا فقر اضطراري لا يشذ ولا يحيد عنه مخلوق من مخلوقات الله في الكون و هو لا يريد من الخلق هذا الفقر إنما يريد . [/color][color=red]الفقر الاختياري: [/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]هو فقر العبودية والذل والانكسار لله تبارك وتعالي وكلما ازددت فقرا من هذا النوع الثاني ازددت عند الله غنى كلما ازددت فقرا اختياريا لله ازددت عند الله غنى فكلما ازدادت عبوديتك لله ازددت عزا عند الله كلما ازداد فقرك لله زادك الله غنى وزادك الله رفعه وزادك الله علوا ومكانة وشأنا عنده في الدنيا والآخرة ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾15﴿ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ﴾16﴿ وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ﴾ [فاطر:15- 17 ] ، فالكون كله بعيدا عن الخلق وبعيدا عن من كفر من الجن يسبح الله ولا يغفل عن تسبيحه ولا يغفل عن طاعته ﴿ وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾[الأنبياء: من الآية19] الله ﴿ وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ﴾19﴿يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ﴾ [الأنبياء:19- 20] ـ فلو غفل الخلق جميعا عن تسبيحه وعبوديته وعبادته فالكون كله يسبح الله وملائكة الله لا تغفل عن تسبيحه وذكره وطاعته وعبادته قال جل وعلا في وصفهم ﴿ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾ [التحريم: من الآية6] بل في الصحيحين من حديث أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم حين ذكر البيت المعمور الذي هو بمحاذاة الكعبة في السماء السابعة قال وإذ به يدخله كل يوم سبعون ألفا من الملائكة لا يعودون إليه إلي يوم القيامة تصوروا هذه الأعداد الهائلة التي تدخل البيت المعمور من لدن خلقه الله إلي أن يرث الأرض ومن عليها لنعلم أن الله غنى عن كل خلقه لو كفروا وأعرضوا عن الطاعة والعبادة فالله غنى عن الخلق وهو القائل في الحديث القدسي الذي رواه مسلم من حديث أبي ذر وفيه (يا عبادي لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقي قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئا ) إلي آخر الحديث . [/color][color=red]س/ لماذا أمرنا الله بعبادته ؟[/color] [color=red]أولا[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]: لأن العبادة حق الله على عباده روى البخاري ومسلم من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال كنت رديف النبي صلي الله عليه وسلم يوما على حمار يعني كنت أركب خلف النبي صلي الله عليه وسلم على حمار واحد فقال النبي لمعاذ ( يا معاذ قلت لبيك يا رسول الله وسعديك قال أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله قال معاذ الله ورسوله اعلم فقال المعلم والمربي صلي الله عليه وسلم حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئا قال معاذ قلت أفلا أبشر الناس يا رسول الله قال لا ، لا تبشرهم فيتكلوا ) . [/color][color=red]ثانياً[/color][/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]: من أعظم وأرق صور الرحمة : أن أمر الله الخلق والعباد بعبادته لأن العبادة غذاء لأرواحنا ، لأن العبادة حياة لقلوبنا ، لأن العبادة سبب لتفريج كروبنا ، لأن العبادة تقربنا من ربنا تبارك وتعالى ، ثم بعد ذلك نعبد الله لذاته لأنه يستحق أن يعبد وطلبا لجنته وخوفا من ناره . نعبد الله لأن العبادة غذاء للأرواح : الإنسان مخلوق ، جسد وروح ، فأنا أعطي البدن ما يشتهيه : من طعام وشراب وكل شئ في الحلال الطيب والروح في أعماق الجسد تريد هي الأخرى غذاء وشراباً ودواء وغذاء الروح لا يعلم حقيقته إلا من خلقها ، لأن العلم يتوقف عند الروح [/color][/font][/size] [center][font=traditional arabic][size=5] [/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة