الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79612" data-attributes="member: 1"><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">س/ لماذا بدأ الشيخ رحمه الله بصيغة السؤال: بقوله ما الأصول الثلاثة ؟ وما هي </span>؟</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">هذا أسلوب من أساليب جذب الانتباه وشد وجذب الاهتمام .</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">والأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان على المسلم والكافر على الإنسان كل الإنسان معرفتها هي : 1-معرفة العبد ربه 2-ودينه 3-ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم.</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">س/ ما أهمية هذه الأصول ؟</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">هذه الأصول الثلاثة وهي أصول كبيرة بل هي الدين بل لا يصح لإنسان على وجه الأرض إن تخلف أصلا عن هذه الأصول الثلاثة وهي التي سيسأل عنها العبد أي عبد في قبره كما في السنن من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه وهو حديث صحيح وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر( <span style="color: green">أن المؤمن يأتيه ملكان في قبره ويقولان له: من ربك فالمؤمن يقول ربي الله ما دينك: فيقول المؤمن ديني الإسلام من نبيك فيقول: نبيي محمد صلى الله عليه وسلم، فيقال صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة يدخل إليه ريحها وطيبها.. إلى آخر الحديث، وأما الكافر عياذا بالله فيأتياه ملكان ويسألان هذا العبد أيضا هذه الأسئلة الثلاثة من ربك فيقول الكافر أو المنافق ها ها لا أدري لا حول ولا قول إلا بالله فيقال له أو يسأله الملكان ما دينك فيقول: ها ها لا أدري فيقول الملكان من نبيك فيقول: ها ها لا أدري ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ).</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">** وهذه الأصول لا يصح دين إلا بها فليس القصد أن يقر العبد لله تبارك وتعالى بتوحيد الربوبية وإنما القصد أن يفرد العبد حين يتعرف على الله عز وجل بالعبادة والألوهية .</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">س/ ما معني كلمة الرب ؟</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">كلمة الرب:</span> رب كل شيء صاحبه ومالكه،</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">أما الرب بالألف واللام بالتعريف قال ابن القيم رحمه الله تعالى:</span> هو اسم الله تبارك وتعالى الذي له الجمع الجامع لجميع المخلوقات، فهو خالقها ورازقها ومالكها ومصرفها ومدبر أمرها وشئونها لا يخرج شيء عن ملكه ولا عن قهره ولا عن سلطانه تبارك وتعالى.</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">ـ ومن أهل العلم من عرف الرب </span>"بقوله الرب هو الخالق ابتداء والمربي غذاءًا والغافر انتهاءًا، هو الخالق ابتداء لأنه لا يمكن أن يكون الرب إلا خالقاً الرب هو الخالق ابتداء والمربي غذاءًا والغافر انتهاءًا</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">س/ العالمون جميعا غارقون في نعم الله من رؤوسهم إلى أقدامهم ، بين ذلك ؟</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">العالم كل من سوى الله عالم الخلق ، عالم البشر ، عالم الجن ، عالم الشياطين ، عالم البحار ، عالم الطير ، عالم الحيوانات ، عوالم لا يعملها إلا الله تبارك وتعالى كل من سوى الله فهو عالم وأنا وأنت والخلق جميعا عالم من هذا العالم لا يعرف قدرها وحقيقتها إلا من خلقها سبحانه وتعالى ، قال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى سموا عالما لأنهم علم على خالقهم ومدبر أمرهم سموا عالم لأنهم علم على خالقهم ومدبر أمرهم ومصرف شؤونهم تبارك وتعالى وهذا كما في قول الله عز وجل في الحوار الذي دار بين فرعون وموسى حين سئل فرعون نبي الله موسى عليه وعلى نبينا محمد أفضل الصلاة والسلام حين سئل موسى وهارون: ﴿<span style="color: green"> قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى (49)[ طه: 49] قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى </span>(50) ﴾ [طه: 49-50]،</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">قال جمهور المفسرين" </span>أي هو الذي خلق كل شيء على شكله وهيئته التي تعينه للقيام بالمصلحة والمنفعة التي وجد من أجلها ، وقد أضاف العلامة الألوسي إضافة جديدة ﴿ <span style="color: green">رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى </span>﴾ أي ربنا الذي خلق كل شيء على الشكل اللائق به الذي هيئه على القيام بالمصلحة والمنفعة التي وجد من أجلها ثم هدى أي ثم جعله دليل عليه تبارك وتعالى، ففي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد .</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">س/ بم عرفت ربك ؟</span></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ربي الله الذي رباني بنعمته وربى جميع العالمين بنعمته ، وأجل وأعظم وأكبر وأطهر نعمة أنعم بها علينا هي نعمة الإسلام ونعمة الإسلام ﴿ <span style="color: green">يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لاَّ تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (17</span>) ﴾ [الحجرات: 17] ، فنعمة الإسلام هي أشرف نعمة وهي أجل نعمة ، وكذلك نعمة العقل ، من فكر في نعمة العقل وشكر الله تعالى عليها أن تعقل كل شيء من حولك قل من يشكر الله تعالى على هذه النعمة أذكرك بنعم الله عليك التي لا تعد ولا تحصى وتتوالى علينا تترا في الليل والنهار ﴿<span style="color: green"> وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18) </span>﴾ [النحل: 18]، فنحن في نعم الله تعالى نتقلب من رؤوسنا إلى أقدامنا سبحان ربي العظيم، تمتد يدك إلى ألوان الطعام والشراب ولن أتحدث عن هذا الرزق، فالرزق كما بينت قبل ذلك لا يقتصر على المال كما قال بن منظور في لسان العرب الرزق هو ما تقوم به حياة كل كائن حي مادي كان أو معنوي لأن بعض الناس يتصور أن النعمة في المال وأن الرزق في المال وحسب كلا هذه صورة من صور الرزق وهذه نوع من أنواع النعم التي لا تعد ولا تحصى .</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">** وكذلك عرفنا الله تبارك وتعالى-: آياته: الليل والنهار والشمس والقمر، ومن مخلوقاته: السماوات السبع والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما والدليل قوله تعالي: ﴿ <span style="color: green">وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لاَ تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾</span>[فصلت: 37]،</span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">وقوله تعالى: ﴿ <span style="color: green">إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ العَالَمِين </span>﴾ [الأعراف :54]</span> </span></span></strong><p style="text-align: center"> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79612, member: 1"] [b][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=red]س/ لماذا بدأ الشيخ رحمه الله بصيغة السؤال: بقوله ما الأصول الثلاثة ؟ وما هي [/color]؟ هذا أسلوب من أساليب جذب الانتباه وشد وجذب الاهتمام . والأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان على المسلم والكافر على الإنسان كل الإنسان معرفتها هي : 1-معرفة العبد ربه 2-ودينه 3-ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم. [color=red]س/ ما أهمية هذه الأصول ؟[/color] هذه الأصول الثلاثة وهي أصول كبيرة بل هي الدين بل لا يصح لإنسان على وجه الأرض إن تخلف أصلا عن هذه الأصول الثلاثة وهي التي سيسأل عنها العبد أي عبد في قبره كما في السنن من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه وهو حديث صحيح وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر( [color=green]أن المؤمن يأتيه ملكان في قبره ويقولان له: من ربك فالمؤمن يقول ربي الله ما دينك: فيقول المؤمن ديني الإسلام من نبيك فيقول: نبيي محمد صلى الله عليه وسلم، فيقال صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة يدخل إليه ريحها وطيبها.. إلى آخر الحديث، وأما الكافر عياذا بالله فيأتياه ملكان ويسألان هذا العبد أيضا هذه الأسئلة الثلاثة من ربك فيقول الكافر أو المنافق ها ها لا أدري لا حول ولا قول إلا بالله فيقال له أو يسأله الملكان ما دينك فيقول: ها ها لا أدري فيقول الملكان من نبيك فيقول: ها ها لا أدري ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ).[/color] ** وهذه الأصول لا يصح دين إلا بها فليس القصد أن يقر العبد لله تبارك وتعالى بتوحيد الربوبية وإنما القصد أن يفرد العبد حين يتعرف على الله عز وجل بالعبادة والألوهية . [color=red]س/ ما معني كلمة الرب ؟[/color] [color=red]كلمة الرب:[/color] رب كل شيء صاحبه ومالكه، [color=red]أما الرب بالألف واللام بالتعريف قال ابن القيم رحمه الله تعالى:[/color] هو اسم الله تبارك وتعالى الذي له الجمع الجامع لجميع المخلوقات، فهو خالقها ورازقها ومالكها ومصرفها ومدبر أمرها وشئونها لا يخرج شيء عن ملكه ولا عن قهره ولا عن سلطانه تبارك وتعالى. [color=red]ـ ومن أهل العلم من عرف الرب [/color]"بقوله الرب هو الخالق ابتداء والمربي غذاءًا والغافر انتهاءًا، هو الخالق ابتداء لأنه لا يمكن أن يكون الرب إلا خالقاً الرب هو الخالق ابتداء والمربي غذاءًا والغافر انتهاءًا [color=red]س/ العالمون جميعا غارقون في نعم الله من رؤوسهم إلى أقدامهم ، بين ذلك ؟[/color] العالم كل من سوى الله عالم الخلق ، عالم البشر ، عالم الجن ، عالم الشياطين ، عالم البحار ، عالم الطير ، عالم الحيوانات ، عوالم لا يعملها إلا الله تبارك وتعالى كل من سوى الله فهو عالم وأنا وأنت والخلق جميعا عالم من هذا العالم لا يعرف قدرها وحقيقتها إلا من خلقها سبحانه وتعالى ، قال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى سموا عالما لأنهم علم على خالقهم ومدبر أمرهم سموا عالم لأنهم علم على خالقهم ومدبر أمرهم ومصرف شؤونهم تبارك وتعالى وهذا كما في قول الله عز وجل في الحوار الذي دار بين فرعون وموسى حين سئل فرعون نبي الله موسى عليه وعلى نبينا محمد أفضل الصلاة والسلام حين سئل موسى وهارون: ﴿[color=green] قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى (49)[ طه: 49] قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى [/color](50) ﴾ [طه: 49-50]، [color=red]قال جمهور المفسرين" [/color]أي هو الذي خلق كل شيء على شكله وهيئته التي تعينه للقيام بالمصلحة والمنفعة التي وجد من أجلها ، وقد أضاف العلامة الألوسي إضافة جديدة ﴿ [color=green]رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى [/color]﴾ أي ربنا الذي خلق كل شيء على الشكل اللائق به الذي هيئه على القيام بالمصلحة والمنفعة التي وجد من أجلها ثم هدى أي ثم جعله دليل عليه تبارك وتعالى، ففي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد . [color=red]س/ بم عرفت ربك ؟[/color] ربي الله الذي رباني بنعمته وربى جميع العالمين بنعمته ، وأجل وأعظم وأكبر وأطهر نعمة أنعم بها علينا هي نعمة الإسلام ونعمة الإسلام ﴿ [color=green]يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لاَّ تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (17[/color]) ﴾ [الحجرات: 17] ، فنعمة الإسلام هي أشرف نعمة وهي أجل نعمة ، وكذلك نعمة العقل ، من فكر في نعمة العقل وشكر الله تعالى عليها أن تعقل كل شيء من حولك قل من يشكر الله تعالى على هذه النعمة أذكرك بنعم الله عليك التي لا تعد ولا تحصى وتتوالى علينا تترا في الليل والنهار ﴿[color=green] وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18) [/color]﴾ [النحل: 18]، فنحن في نعم الله تعالى نتقلب من رؤوسنا إلى أقدامنا سبحان ربي العظيم، تمتد يدك إلى ألوان الطعام والشراب ولن أتحدث عن هذا الرزق، فالرزق كما بينت قبل ذلك لا يقتصر على المال كما قال بن منظور في لسان العرب الرزق هو ما تقوم به حياة كل كائن حي مادي كان أو معنوي لأن بعض الناس يتصور أن النعمة في المال وأن الرزق في المال وحسب كلا هذه صورة من صور الرزق وهذه نوع من أنواع النعم التي لا تعد ولا تحصى . ** وكذلك عرفنا الله تبارك وتعالى-: آياته: الليل والنهار والشمس والقمر، ومن مخلوقاته: السماوات السبع والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما والدليل قوله تعالي: ﴿ [color=green]وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لاَ تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾[/color][فصلت: 37]، وقوله تعالى: ﴿ [color=green]إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ العَالَمِين [/color]﴾ [الأعراف :54][/color] [/font][/size][/b][center][font=traditional arabic][size=5] [/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة