الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 79618" data-attributes="member: 1"><p></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ما المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم ( أن تؤمن بالله ) ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الإيمان بالله تبارك وتعالى هو أول أركان الإيمان أن تؤمن بالله ، والقران الكريم كله من أول الفاتحة إلى الناس في هذه القضية وفي هذا الركن ، إلا وهو ركن الإيمان بالله تبارك وتعالى ، فالقران الكريم أما حديث عن ذات الله جلا وعلا ، إما حديث عن أسمائه الحسنى ، وإما حديث عن صفاته العلا، وإما حديث عن أهل الإيمان الذين حققوا الإيمان وما أعد الله لهم في الدنيا والآخرة من نعيم ، وإما حديث عن من أعرضوا عن قضية الإيمان ألا وهم الكفار أو المنافقون ، وعما أعد الله عز وجل لهم في الدنيا من خزي والآخرة من عذاب الجحيم ، وإما حديث عن الأمم الظالمة أوعن الأمم الموحدة ، وأما أمرا أو نهى ، أو حد لتحقيق مقتضيات الإيمان .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">**</span> فالقران كله في قضية الإيمان بالله تبارك وتعالى ، بل ما خلق الله الخلق وما أنزل الكتب وما أرسل الرسل وما خلق الجنة والنار إلا من أجل قضية أن يفرد الخلق الحق تبارك وتعالى وحده بالعبادة ، هذه القضية هي قضية كل رسول بل هي دعوة كل نبي﴿ <span style="color: green">أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾</span> [النحل: من الآية36] <span style="color: green">﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾</span> [الأنبياء:25 ] ، وهى الغاية الأولى التى من أجلها خلق الله الخلق وأنزل جميع الكتب وأرسل كل الأنبياء والرسل من أجل أن يحقق الخلق الإيمان بالحق وتعالى وأن يفرده جلا وعلا بالإلوهية والعبادة .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ماهي الأدلة على وجود الحق سبحانه وتعالى ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الدليل على وجود الحق سبحانه وتعالى والأدلة على وجود الحق تبارك وتعالى كثيره منها أدلة عقليه ومنها أدلة نقليه ومنها أدلة حسية ومنها أدلة فطريه.</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #993366">**</span><strong><span style="color: purple"> أما الأدلة الفطرية: </span></strong>فقد فطر الله الخلق كل الخلق على توحيده تبارك وتعالى - فطرة الله التى فطر الناس عليها - وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال <span style="color: green">( كل مولود يولد على الفطرة )</span><span style="color: navy"> -</span>يعنى على فطرة التوحيد والإيمان-<span style="color: green">( فأبواه يهودانه- يعنى ينشأ في بيت يهودي يهوديا أو ينصرانه أو يمجسانه )</span> إذاً الله خلق الخلق جمعيا على فطرة التوحيد والإيمان ، ثم بعد ذلك تجتال الشياطين من الخلق أعداد كبيرة فتحول بينهم وبين تحقيق قضية الإيمان بالله تبارك وتعالى.</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #993366">**</span><strong><span style="color: purple">أما الأدلة العقلية : </span></strong>على وجود الله فما أعظمها وما أكثرها أنظر إلى السماء و ارتفاعها أنظر إلى الأرض واتساعها ، أنظر إلى الجبال وأثقالها ، أنظر إلى الأفلاك ودورانها ، أنظر إلى البحار وأمواجها ، أنظر إلى كل ما هو متحرك ، أنظر إلى كل ما هو ساكن ، الكل يقر بتوحيد الله ويعلن الشكر لله ، ولا يغفل عن ذكر الله إلا من كفر من الإنس والجن ولاحول ولا قوة إلا بالله ، وما أروع استدلال هذا الأعرابي الذي لم يدخل إلى جامعه من الجامعات أو كليه من الكليات وإن كان قد تخرج من جامعة الفطرة ، فقال حين سئل ما الدليل على وجود الله ؟ قال: البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج أفلا يدل كل ذلك على اللطيف الخبير .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: fuchsia">ـ</span></strong>البيضة حصن حصين أملس ليس له باب ولا منفذ ظاهره كالفضة البيضاء ، وباطنها كالذهب ، فبينما هو كذلك إذا انصدع جدارها وخرج منها حيوان سميع بصير ذو شكل حسن صوت مليح ، إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور سل الواحة الخضراء والماء جريا وهذه الصحارى والجبال الراسية سل الروضة مزدانة سل الزهرة والنداء سل الليل والصباح الطير شاديا سل هذه الأناسم والأرض والسماء سل كل شئ تسمع التوحيد لله ساريا ولوجن هذا الليل وأمتد سرمدا فمن غير ربى يرجع الصبح ثانيه أإله مع الله.</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: fuchsia">ـ</span></strong>الإمام الشافعي استدل بورقة التوت على وجود الله ، قال ورقة التوت تأكلها الغزال تعطينا مسكها ، وورقة التوت تأكلها دودة القز فتعطينا حريرا ، وورقة التوت تأكلها الشاة فتعطينا لبنا ولحما ، فلو كان الأمر بصدفه لكنت عصارة الطعام الواحد واحده ولكنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور.</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #993366">**</span><strong><span style="color: purple">أما الأدلة النقلية :</span></strong> فما أكثرها وما أعظمها منها :-</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: fuchsia">ـ</span></strong> قول الله عز وجل <span style="color: green">﴿ أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ﴿60 ﴾أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّه ﴾ </span>[النمل: من الآية60- 61] الآيات .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ أذكر بعض معجزات الأنبياء والرسل التي تدل على وجود الحق سبحانه وتعالى ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: purple">أما معجزات الأنبياء والرسل:</span></strong> التى رأها كثير من الناس كثير من الخلق ممن بعث الله تبارك وتعالى إليهم أولئك الأنبياء والمرسلين فما أكثرها ، وما أعظمها ، فمنها :-</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: fuchsia">ـ</span></strong> عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام يبرئ الأكمه والأبرص ويحي الموتى بإذن ربه الذي أرسله ، أمده بذلك والقوم يرون هذا الإعجاز وهذه المعجزات بأعينهم .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: fuchsia">ـ</span></strong> وهذا نبي الله تبارك وتعالى موسى يضرب البحر بعصاه فينفلق فيصبح كل فرق كالطود العظيم ، كالجبل العظيم ، ويجعل الله تبارك وتعالى بين هذين الماءين الثابتين طريقا يابساً ، مع أنه من المعلوم يقينا بالفطرة وبالسنن الكونية أن قانون الماء الاستطراك ، بمعنى أنك لو ضربت البحر بعصا ستشق العصا الماء لكن سرعان ما يلتئم الماء ، هذا ما يعرف بقانون الاستطراك ، لكن يضرب موسى البحر بعصاه ويظل الماء هكذا إلى أن يأمر ربنا تبارك وتعالى الماء أن يعود إلى سيرته الأولى ليهلك فرعون وملائه ، فهذه آية من آيات الله تبارك وتعالى ، ورأي فرعون وقومه هذه المعجزة الخالدة .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: fuchsia">ـ</span></strong> ومحمد صلى الله عليه وسلم يطلب منه قومه في قريش آية ، فيطلب نبينا صلى الله عليه وسلم من ربه تبارك وتعالى أن يشق له القمر نصفين استجابة من رسول الله لطلب المشركين في مكة ، وأنشق القمر نصفين ، ويرى المشركون القمر وقد أنشق في كبد السماء نصفين ، ويسجل الله هذه المعجزة في القرآن إلى أن يرث الله ومن عليها <span style="color: green">﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ﴾ </span>[القمر:1] ، وما أكثر الآيات والمعجزات التى أجراها رب الأرض والسماوات على يد نبينا صلى الله عليه وسلم ، ويد إخوانه من النبيين المرسلين .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ما معني الإيمان بربوبية الله عز وجل ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الإيمان بربوبيته بمعنى أن الله عز وجل وحده هو الخالق الرازق المدبر المصرف لأمر الكون قال تعالى<span style="color: green">﴿ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ﴾ </span>[الأعراف: من الآية54] ، قال تعالى<span style="color: green">﴿ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ﴾</span> [آل عمران: من الآية154].</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ما معني الإيمان بالألوهية ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: purple">معناها </span></strong>: أن نفرد الله سبحانه وتعالى وحده بالعبادة فتوحيد الألوهية هو توحيد العبادة فالإله هو المأله والعبادة معناها الذل ويقال الطريق المعبد أى مذلل وطأته الأقدام لكن العبادة التى أمرنا بها تتضمن معنى الذل ، معنى الحب فالعبادة هي كمال الحب لله مع كمال الذل لله تبارك وتعالى .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">س/ ما معنى افرد الله بالأسماء و الصفات ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: #993366">معنى افرد الله بالأسماء و الصفات :</span></strong> أن نؤمن بالأسماء الحسنى والصفات العلا التى أثبتها الله تبارك وتعالى لذاته في قرآنه ، وأثبتها له أعرف الناس به عبده ورسوله المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم كما جاء في القرآن والسنة من غير تحريف ومن غير تعطل ومن غير تكيف ومن غير تمثيل قال جلا وعلا <span style="color: green">﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾</span> [الشورى: من الآية11] ، وقال تعالى<span style="color: green">﴿ فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ ﴾ [</span>النحل: من الآية74] وقال تعالى <span style="color: green">﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾</span> [الإخلاص:1] ، أحد في ذاته في صفاته في أسمائه في أفعاله .</span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: fuchsia">ـ</span></strong> روي البخاري ومسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله جل وعلا <span style="color: green">( كذبني ابن أدم ولم يكون له ذلك ، وشتمني ابن أدم ولم يكون له ذلك فأما تكذيبه إياي فقوله لن يُعيدُني الله تبارك وتعالى كما خلقني يقول الحق سبحانه وليس أول الخلق بأهون على من إعادته وأما شتمه إياي فقوله أتخذ الله ولدا يقول سبحانه وأنا الأحد الفرد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكون لي كفوا أحد ) </span>.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 79618, member: 1"] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [right][size=5][font=traditional arabic][color=red]س/ ما المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم ( أن تؤمن بالله ) ؟[/color] الإيمان بالله تبارك وتعالى هو أول أركان الإيمان أن تؤمن بالله ، والقران الكريم كله من أول الفاتحة إلى الناس في هذه القضية وفي هذا الركن ، إلا وهو ركن الإيمان بالله تبارك وتعالى ، فالقران الكريم أما حديث عن ذات الله جلا وعلا ، إما حديث عن أسمائه الحسنى ، وإما حديث عن صفاته العلا، وإما حديث عن أهل الإيمان الذين حققوا الإيمان وما أعد الله لهم في الدنيا والآخرة من نعيم ، وإما حديث عن من أعرضوا عن قضية الإيمان ألا وهم الكفار أو المنافقون ، وعما أعد الله عز وجل لهم في الدنيا من خزي والآخرة من عذاب الجحيم ، وإما حديث عن الأمم الظالمة أوعن الأمم الموحدة ، وأما أمرا أو نهى ، أو حد لتحقيق مقتضيات الإيمان . [color=purple]**[/color] فالقران كله في قضية الإيمان بالله تبارك وتعالى ، بل ما خلق الله الخلق وما أنزل الكتب وما أرسل الرسل وما خلق الجنة والنار إلا من أجل قضية أن يفرد الخلق الحق تبارك وتعالى وحده بالعبادة ، هذه القضية هي قضية كل رسول بل هي دعوة كل نبي﴿ [color=green]أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾[/color] [النحل: من الآية36] [color=green]﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾[/color] [الأنبياء:25 ] ، وهى الغاية الأولى التى من أجلها خلق الله الخلق وأنزل جميع الكتب وأرسل كل الأنبياء والرسل من أجل أن يحقق الخلق الإيمان بالحق وتعالى وأن يفرده جلا وعلا بالإلوهية والعبادة . [color=red]س/ ماهي الأدلة على وجود الحق سبحانه وتعالى ؟[/color] الدليل على وجود الحق سبحانه وتعالى والأدلة على وجود الحق تبارك وتعالى كثيره منها أدلة عقليه ومنها أدلة نقليه ومنها أدلة حسية ومنها أدلة فطريه. [color=#993366]**[/color][b][color=purple] أما الأدلة الفطرية: [/color][/b]فقد فطر الله الخلق كل الخلق على توحيده تبارك وتعالى - فطرة الله التى فطر الناس عليها - وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال [color=green]( كل مولود يولد على الفطرة )[/color][color=navy] -[/color]يعنى على فطرة التوحيد والإيمان-[color=green]( فأبواه يهودانه- يعنى ينشأ في بيت يهودي يهوديا أو ينصرانه أو يمجسانه )[/color] إذاً الله خلق الخلق جمعيا على فطرة التوحيد والإيمان ، ثم بعد ذلك تجتال الشياطين من الخلق أعداد كبيرة فتحول بينهم وبين تحقيق قضية الإيمان بالله تبارك وتعالى. [color=#993366]**[/color][b][color=purple]أما الأدلة العقلية : [/color][/b]على وجود الله فما أعظمها وما أكثرها أنظر إلى السماء و ارتفاعها أنظر إلى الأرض واتساعها ، أنظر إلى الجبال وأثقالها ، أنظر إلى الأفلاك ودورانها ، أنظر إلى البحار وأمواجها ، أنظر إلى كل ما هو متحرك ، أنظر إلى كل ما هو ساكن ، الكل يقر بتوحيد الله ويعلن الشكر لله ، ولا يغفل عن ذكر الله إلا من كفر من الإنس والجن ولاحول ولا قوة إلا بالله ، وما أروع استدلال هذا الأعرابي الذي لم يدخل إلى جامعه من الجامعات أو كليه من الكليات وإن كان قد تخرج من جامعة الفطرة ، فقال حين سئل ما الدليل على وجود الله ؟ قال: البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج أفلا يدل كل ذلك على اللطيف الخبير . [b][color=fuchsia]ـ[/color][/b]البيضة حصن حصين أملس ليس له باب ولا منفذ ظاهره كالفضة البيضاء ، وباطنها كالذهب ، فبينما هو كذلك إذا انصدع جدارها وخرج منها حيوان سميع بصير ذو شكل حسن صوت مليح ، إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور سل الواحة الخضراء والماء جريا وهذه الصحارى والجبال الراسية سل الروضة مزدانة سل الزهرة والنداء سل الليل والصباح الطير شاديا سل هذه الأناسم والأرض والسماء سل كل شئ تسمع التوحيد لله ساريا ولوجن هذا الليل وأمتد سرمدا فمن غير ربى يرجع الصبح ثانيه أإله مع الله. [b][color=fuchsia]ـ[/color][/b]الإمام الشافعي استدل بورقة التوت على وجود الله ، قال ورقة التوت تأكلها الغزال تعطينا مسكها ، وورقة التوت تأكلها دودة القز فتعطينا حريرا ، وورقة التوت تأكلها الشاة فتعطينا لبنا ولحما ، فلو كان الأمر بصدفه لكنت عصارة الطعام الواحد واحده ولكنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور. [color=#993366]**[/color][b][color=purple]أما الأدلة النقلية :[/color][/b] فما أكثرها وما أعظمها منها :- [b][color=fuchsia]ـ[/color][/b] قول الله عز وجل [color=green]﴿ أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ﴿60 ﴾أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّه ﴾ [/color][النمل: من الآية60- 61] الآيات . [color=red]س/ أذكر بعض معجزات الأنبياء والرسل التي تدل على وجود الحق سبحانه وتعالى ؟[/color] [b][color=purple]أما معجزات الأنبياء والرسل:[/color][/b] التى رأها كثير من الناس كثير من الخلق ممن بعث الله تبارك وتعالى إليهم أولئك الأنبياء والمرسلين فما أكثرها ، وما أعظمها ، فمنها :- [b][color=fuchsia]ـ[/color][/b] عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام يبرئ الأكمه والأبرص ويحي الموتى بإذن ربه الذي أرسله ، أمده بذلك والقوم يرون هذا الإعجاز وهذه المعجزات بأعينهم . [b][color=fuchsia]ـ[/color][/b] وهذا نبي الله تبارك وتعالى موسى يضرب البحر بعصاه فينفلق فيصبح كل فرق كالطود العظيم ، كالجبل العظيم ، ويجعل الله تبارك وتعالى بين هذين الماءين الثابتين طريقا يابساً ، مع أنه من المعلوم يقينا بالفطرة وبالسنن الكونية أن قانون الماء الاستطراك ، بمعنى أنك لو ضربت البحر بعصا ستشق العصا الماء لكن سرعان ما يلتئم الماء ، هذا ما يعرف بقانون الاستطراك ، لكن يضرب موسى البحر بعصاه ويظل الماء هكذا إلى أن يأمر ربنا تبارك وتعالى الماء أن يعود إلى سيرته الأولى ليهلك فرعون وملائه ، فهذه آية من آيات الله تبارك وتعالى ، ورأي فرعون وقومه هذه المعجزة الخالدة . [b][color=fuchsia]ـ[/color][/b] ومحمد صلى الله عليه وسلم يطلب منه قومه في قريش آية ، فيطلب نبينا صلى الله عليه وسلم من ربه تبارك وتعالى أن يشق له القمر نصفين استجابة من رسول الله لطلب المشركين في مكة ، وأنشق القمر نصفين ، ويرى المشركون القمر وقد أنشق في كبد السماء نصفين ، ويسجل الله هذه المعجزة في القرآن إلى أن يرث الله ومن عليها [color=green]﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ﴾ [/color][القمر:1] ، وما أكثر الآيات والمعجزات التى أجراها رب الأرض والسماوات على يد نبينا صلى الله عليه وسلم ، ويد إخوانه من النبيين المرسلين . [color=red]س/ ما معني الإيمان بربوبية الله عز وجل ؟[/color] الإيمان بربوبيته بمعنى أن الله عز وجل وحده هو الخالق الرازق المدبر المصرف لأمر الكون قال تعالى[color=green]﴿ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ﴾ [/color][الأعراف: من الآية54] ، قال تعالى[color=green]﴿ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ﴾[/color] [آل عمران: من الآية154]. [color=red]س/ ما معني الإيمان بالألوهية ؟[/color] [b][color=purple]معناها [/color][/b]: أن نفرد الله سبحانه وتعالى وحده بالعبادة فتوحيد الألوهية هو توحيد العبادة فالإله هو المأله والعبادة معناها الذل ويقال الطريق المعبد أى مذلل وطأته الأقدام لكن العبادة التى أمرنا بها تتضمن معنى الذل ، معنى الحب فالعبادة هي كمال الحب لله مع كمال الذل لله تبارك وتعالى . [color=red]س/ ما معنى افرد الله بالأسماء و الصفات ؟[/color] [b][color=#993366]معنى افرد الله بالأسماء و الصفات :[/color][/b] أن نؤمن بالأسماء الحسنى والصفات العلا التى أثبتها الله تبارك وتعالى لذاته في قرآنه ، وأثبتها له أعرف الناس به عبده ورسوله المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم كما جاء في القرآن والسنة من غير تحريف ومن غير تعطل ومن غير تكيف ومن غير تمثيل قال جلا وعلا [color=green]﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾[/color] [الشورى: من الآية11] ، وقال تعالى[color=green]﴿ فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ ﴾ [[/color]النحل: من الآية74] وقال تعالى [color=green]﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾[/color] [الإخلاص:1] ، أحد في ذاته في صفاته في أسمائه في أفعاله . [b][color=fuchsia]ـ[/color][/b] روي البخاري ومسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله جل وعلا [color=green]( كذبني ابن أدم ولم يكون له ذلك ، وشتمني ابن أدم ولم يكون له ذلك فأما تكذيبه إياي فقوله لن يُعيدُني الله تبارك وتعالى كما خلقني يقول الحق سبحانه وليس أول الخلق بأهون على من إعادته وأما شتمه إياي فقوله أتخذ الله ولدا يقول سبحانه وأنا الأحد الفرد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكون لي كفوا أحد ) [/color].[/font][/size][/right] [center][font=traditional arabic][size=5] [/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
سؤال وجواب في الاصول الثلاثة