أسئلة في أحكام التلاوة برواية ورش

طباعة الموضوع
إنضم
2 أكتوبر 2013
المشاركات
8
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
......................
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
هذه بعض الأسئلة أطرحها على اخواني في المنتدى ليفيدنا الاخوة بشأنها ونستفيد كلنا :

1 - بماذا تفرد الأزرق عن باقي أصحاب الطرق عن ورش في باب البدل واللامات واللين المهموز ؟نرجو التمثيل والتفصيل
2 - ماالحكم اذا اجتمع مد متصل ومنفصل في آية واحدة ؟
3 - اذا اجتمع سببانأ أحدهما قوي والآخر ضعيف فما الحكم ؟ مع التمثيل والشرح

4 - مثّل لما يأتي:
همزة وقعت بعد ساكن صحيح متصل
همزة وقعت بعد حرف متحرك
حرف مد وقع بعد همزة وصل في الابتداء
همزة مبدل من منون منصوب

5 -ماهو مذهب ورش في الكلمات الآتية:
لاتيأسوا - سوءاتكم - لاريب

6 - ما حكم الكلمات الآتية عند ورش:
إسرائيل - ايت بقرءان - الآخرة - للايمان - (شهداء إذ حضر) (يا أيها الملأ أفتوني في أمري) (من السماء او ايتنا)

7 - ماهي قاعدة الابدال عند ورش مع التمثيل

8 - ماهو الضابط الذي نميز به ذوات الياء من الاسماء والافعال التي تمال من غيرها مع التمثيل

9- ماهو الفرق ياءات الزوائد وياءات الاضافة مع ذكر حكمهما عند ورش وضرب مثال

10- ماهو خلاف ورش لباقي القراء في باب الراءات واللامات ومد اللين والبدل

11- ماحكم اللامات التالية عند ورش وصلا ووقفا
أن يوصل - مصلى - إذا صلى - أفطال

12- كيف تعرف الالف المنقلبة عن ياء من المنقلبة عن واو مع ذكر مثال للنوعين

13- وضح مذهب ورش في التقليل والفتح مع ذكر الامالة الكبرى له

14- ماهي الاحكام الخاصة لورش في حالة ما اذا اجتمعت همزتان في كلمة او كلمتين وكانت الاولى محققة والثانية غير محققة مع التمثيل
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
كل مرة ايبك عن سؤال

1 - بماذا تفرد الأزرق عن باقي أصحاب الطرق عن ورش في باب البدل واللامات واللين المهموز ؟نرجو التمثيل والتفصيل

هذا سؤال يحتاج الى بحث
التفصيل فيه سيحتاح الى وقت
لو راجعت الى النشر وعزو الطرق للمتولي يكون امر طيب
لكن بشكل علم
بعض الطرق اقتصرت على وجه واحد كالقصر وبعضها اقتصر على الوسط وبعضها على الطول
وبعضها جمع الوجوه الثلاثة
لكن هذه الاوجه لها علاقة مع ترقيق وتفخيم الراءات ولها علاقة كذلك مع ذوات الياء
اما ذوات الراء فهي مقللة قولا واحدا
الا كلمة ( ولو أراكهم ) بسورة الانفال
ففيها الوجهان في بعض الطرق وبعضها الاخر فيها فقط وجه واحد.
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
2 - ماالحكم اذا اجتمع مد متصل ومنفصل في آية واحدة ؟


ليس له الاشباع في المدين قولا واحداوصلا ووقفا
 
إنضم
2 أكتوبر 2013
المشاركات
8
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
......................
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
بوركت أخي الشامي
واصل وصلك الله بحبل رضاه
ونرجو من بقية الاخوة والمشايخ المشاركة بالموضوع
جزاكم الله خيرا
 

تزوطي

عضو جديد
إنضم
9 يناير 2018
المشاركات
1
النقاط
1
الجنس
اخت
هل من مفيد
الثلاثاء 22 ربيع الثاني 1439 حياكم الله وجزاكم عنا كل خير . نحن في بلد المغرب نقرأ برواية ورش .وقد أخذت عن ا ستاذتي ان المد المنفصل والمتصل في أية هو الإشباع 6 حركات واجدد شكري.
 

نورالاسلام

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
3
النقاط
1
الإقامة
العمران الاعلى
احفظ من كتاب الله
20 حزب
احب القراءة برواية
الامام نافع
القارئ المفضل
الشيخ أحمد الطرابلسي و الشيخ السّديسي
الجنس
اكتب اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم و الجنة مثوانا و مثواكم
الجواب عن السؤال الاول بعون الله
1 تفرد الامام ورش عن نافع من طريق الازرق بالأطوال الثلاثة : القصر و التوسط و الطويل <في مد البدل نحو : ءامنوا و في حالة وقوعه مدّا عارضا يقدّم حينئد الطويل ثم التوسط ثم القصر نحو : مستهزءون
واستثنى من دالك : كلمة :اسرائيل ,,, يُؤاخد ,,, همزة الوصل الممدودة في حالة الابتداء نحو : ايتوا ... اوتمن .
الالف المبدلة من التنوين المنصوب نحو : سوآء ,,, هزؤا ,,, دعاءً ,
ادا كان قبل الهمزة ساكن صحيح متصل بها نحو : قُرءان ,, مسئولا ,
و على خلاف كلمتان : عادا الأولى ,, ءالن ,
هدا ما يخص < مد <البدل < أما بالنسبة للامات :
انفرد الامام ورش بتغليظ اللام عند حروف ثلاثة : الطاء ,, و الظاء ,, والصاد , بشرطين : 1 أن تكون مفتوحة فتحا مشدّدا أو مخففا أو أن تكون مسكّنة نحو : الطّلاق ,, فاطّلع ,, وما ظلمونا ,, و مفصّلا .2 أن تكون هده الاحرف واقعة قبل حرف اللام .
وبشرط واحد في حرف اللام : أن تكون اللام مفتوحة . أمّا أدا حال بين هده الحروف واللام < ألف < مع تحقق الشروط فيجيز الوجهان : التغليظ و الترقيق نحو : فصالا ,, فطال . أيضا إدا جاءت ألف ممالة بعد اللام نحو : مصلّى ,, يصليها , أيضا اللام المتطرّفة نحو : يوصل أيضا لا ننسى رءوس الآي التي جاءت اللام فيها قبل الامالة و بعد حرف الصاد نحو :{ فلا صدّق ولا صلّى } و المشهور عن ورش التقليل عند رءوس الآي .
بالنسبة ل اللين المهموز : فقد نقل عن ورش مدّه أربع حركات {توسطا} و كدا ست حركات {اشباعا} وقفا ووصلا و المقدّم هو التوسّط نحو : شيء ,, السّوء ,, كهيئة , واستثنى منه كلمتان : هما موئلا و الموءودة ,,فليس فيهما الا القصر حركتان فقط . وو قع الخلاف في : سوءاتكم و سوءاتهما .
ان شاء الله أكون قد وفقت في الاجابة ,,,,, وساحاول بادن الله أن أجيب في كل مرة عن سؤال
أستودعكم الله ,, أختكم نور الاسلام ,,
 

نورالاسلام

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
3
النقاط
1
الإقامة
العمران الاعلى
احفظ من كتاب الله
20 حزب
احب القراءة برواية
الامام نافع
القارئ المفضل
الشيخ أحمد الطرابلسي و الشيخ السّديسي
الجنس
اكتب اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم و الجنة مثوايا و مثواكم
الجواب على السؤال الثاني و الثالث بعون الله
1 الحكم بالنسبة للامام نافع : الامام قالون : الحكم وجهان :
المد المتصل : التوسط وله القصر و التوسط في المد المنفصل ,
و الامام ورش له في المتصل و المنفصل الطّويل قولا واحدا ,
2 إذا تقدّم القوي على الضعيف ساوى الضعيف القوي أو نزل عنه , و إن تقدّم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف أو علا عليه , مثال :
تقدّم القوي على الضعيف : اجتماع المد العارض و مد اللين نحو :
{ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ }
المد العارض " أجمعين " ,,,,,,,,,,,,, المد اللين " لا ضير "
قصر ,,,,,,,,,,,,,,, قصر
توسط ,,,,,,,,,,,, توسط ,, قصر
طويل ,,,,,,,,,,,,,,,,, طويل ,,توسط ,, قصر
تقدّم الضعيف على القويّ : اجتماع مد اللين مع المد العارض نحو :
{ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }
مد اللين " لا ريب " ,,,,,,,,,,,,,,, مد العارض " للمتّقين "
القصر ,,,,,,,,,,,,,,, القصر ,,. توسط ,,, طويل
توسط ,,,,,,,,,,,,,,,,,, توسط ,,, طويل
طويل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, طويل
أما إذا اجتمع سببان للمد الفرعي على حرف مد واحد أحدهما قوي و الاخر ضعيف عُمل بالقويّ و ألغي الضعيف ,,, و هذه تسمى " قاعدةالعمل بأقوى السببين نحو : { ولا ءآمّين البيت الحرام }
فقد اجتمع على حرف المد " الالف " سببان للمد 1 سبب البدل و هو تقدّم الهمز على حرف المد 2 و سبب المد اللازم وهو السّكون الأصلي المشدد الواقع بعد حرف المد في كلمة , و هنا لا يعمل بالمد الضعيف وهو البدل ويعمل بالقوي وهو المد اللازم فيمد مدًا مشبعا ست حركات وصلا ووقفا عملا بالاقوى السّببين
ان شاء الله أكون وفقت في الاجابة و أفدتكم
استودعكم الله أختكم نور الاسلام
 

ماء العينين

عضو جديد
إنضم
21 أكتوبر 2013
المشاركات
2
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
حزبين
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
استفسار؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المعذرة لم اعرف اين ساكتب سؤالي يخص رواية ورش قلل ورش السور العشر قولا واحدا لكن سمعت بعض القراء لورش يقرأ سورة الاعلى بالفتح مع قصر البدل وفي بعض الكتب نجد السور الاحدى عشر مع العلم ان سورة الشمس يجوز فيها الوجهان الفتح والتقليل هل ينطبق القاعدة قصر واشباع البدل على السور العشر لورش افيدوني وجزاكم الله خيرا حتى استطيع توصيل المعلومة صحيحة
 
أعلى