ام عبد المولى
مراقب عام
- إنضم
- 26 سبتمبر 2012
- المشاركات
- 2,741
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- الجزء الخامس
- احب القراءة برواية
- ورش
- القارئ المفضل
- الشيخ الحصري
- الجنس
- اخت
أسئلة وأجوبة في إعراب القرآن
مسألة: {كُلّاً نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ} .. علام انتصب ( كلاًّ )
وما إعراب هؤلاء؟
الجواب: انتصب كلا على المفعولية لنمد، وهؤلاء وهؤلاء بدلان
من(كلا) بدل تفصيل. والمراد أن المؤمنين والكافرين كلهم يرزقون، لا
نمنع الرزق على أحد منهم.
مسألة: {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}1 علام انتصب
( تحية ) ؟
الجواب: على أنه مفعول مطلق عامله سلموا، لأنه من معناه, ونظيره
قول الحماسي
عليك سلام الله قيس بن عاصم ورحمته ما شاء أن يترحمـا
تحية من غادرته عرض الردى إذا زار عن شحط ديارك سلما
ومن قدر في قعدت جلوسا عاملا محذوفا من لفظ المصدر ومعناه وهو سيبويه قدر هنا مثله.
مسألة : {يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا}4 والنبيون كلهم مسلمون فما هذا التقييد؟
الجواب: هذه الصفة مدح مثلها في {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ} لا صفة تقييد مثلها في رأيت زيداً التاجر.
مسألة: {إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ}. علام (حب الخير) مفعول به،
وأعربوا حب الشحيح (مفعولا مطلقا ) من قوله:
أحبه حب الشحيح ماله قد كان ذاق الفقر ثم ناله
الجواب: إن المحبوب في الآية نفس حب الخير، والمحبوب في البيت،
إنما هو الضمير الراجع إلى الولد، وأما حب الشحيح، فإنما جيء به للتشبيه.
مسألة: {إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} ,
{وَلا تَمُدَّنَ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}
علام انتصب هذه الحياة وزهرة الحياة؟
الجواب: أما هذه الحياة فهذه ظرف زمان على معنى في، والحياة
صفة أو عطف بيان. وأما زهرة الحياة الدنيا فبدل من الهاء في [به ]
على الموضع، أو معمول لمضمر دل عليه متعنا لأنه بمنزلة جعلنا،
فكأنه قيل: جعلناهم زهرة الحياة الدنيا، ولا يكون حالا لتعريفه.
ومن قال في(مررت به المسكين) إنه حال جازت الحالية عندها هنا،
وزعم بعضهم أن الزهرة هنا في موضع المصدر أي زينة الحياة الدنيا،
فيكون من باب صنع الله. ولمكي هنا قو ل غريب زعم أنه أحسن من
غيره وهو أن يكون الأصل زهرة بالتنوين، ولكنه حذف لالتقاء
الساكنين، وخفض الحياة على البدل من ما، أي تمدن عينيك إلى
الحياة الدنيا حالة كونها زهرة، انتهى.
ولا يكون بدلا من ما لأن لنفتنهم متعلق بمتعنا، فهو داخل في الصلة
ولا يبدل من الموصول قبل تمام صلته.
مسألة: {كُلّاً نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ} .. علام انتصب ( كلاًّ )
وما إعراب هؤلاء؟
الجواب: انتصب كلا على المفعولية لنمد، وهؤلاء وهؤلاء بدلان
من(كلا) بدل تفصيل. والمراد أن المؤمنين والكافرين كلهم يرزقون، لا
نمنع الرزق على أحد منهم.
مسألة: {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}1 علام انتصب
( تحية ) ؟
الجواب: على أنه مفعول مطلق عامله سلموا، لأنه من معناه, ونظيره
قول الحماسي
عليك سلام الله قيس بن عاصم ورحمته ما شاء أن يترحمـا
تحية من غادرته عرض الردى إذا زار عن شحط ديارك سلما
ومن قدر في قعدت جلوسا عاملا محذوفا من لفظ المصدر ومعناه وهو سيبويه قدر هنا مثله.
مسألة : {يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا}4 والنبيون كلهم مسلمون فما هذا التقييد؟
الجواب: هذه الصفة مدح مثلها في {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ} لا صفة تقييد مثلها في رأيت زيداً التاجر.
مسألة: {إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ}. علام (حب الخير) مفعول به،
وأعربوا حب الشحيح (مفعولا مطلقا ) من قوله:
أحبه حب الشحيح ماله قد كان ذاق الفقر ثم ناله
الجواب: إن المحبوب في الآية نفس حب الخير، والمحبوب في البيت،
إنما هو الضمير الراجع إلى الولد، وأما حب الشحيح، فإنما جيء به للتشبيه.
مسألة: {إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} ,
{وَلا تَمُدَّنَ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}
علام انتصب هذه الحياة وزهرة الحياة؟
الجواب: أما هذه الحياة فهذه ظرف زمان على معنى في، والحياة
صفة أو عطف بيان. وأما زهرة الحياة الدنيا فبدل من الهاء في [به ]
على الموضع، أو معمول لمضمر دل عليه متعنا لأنه بمنزلة جعلنا،
فكأنه قيل: جعلناهم زهرة الحياة الدنيا، ولا يكون حالا لتعريفه.
ومن قال في(مررت به المسكين) إنه حال جازت الحالية عندها هنا،
وزعم بعضهم أن الزهرة هنا في موضع المصدر أي زينة الحياة الدنيا،
فيكون من باب صنع الله. ولمكي هنا قو ل غريب زعم أنه أحسن من
غيره وهو أن يكون الأصل زهرة بالتنوين، ولكنه حذف لالتقاء
الساكنين، وخفض الحياة على البدل من ما، أي تمدن عينيك إلى
الحياة الدنيا حالة كونها زهرة، انتهى.
ولا يكون بدلا من ما لأن لنفتنهم متعلق بمتعنا، فهو داخل في الصلة
ولا يبدل من الموصول قبل تمام صلته.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع