صفحة الإستفسار والتواصل

طباعة الموضوع

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هنا صفحة الإستفسار والتواصل

مع

فضيلة الشيخ د. أبو الضحى المكي - حفظه الله عز وجل -



وفقنا ربي سبحانه وإياكم لما يحب ويرضى
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
12 سبتمبر 2013
المشاركات
5
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
9 أجزاء
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله فضيلة الشيخ

أستسمحكم شيخنا في سؤال،أحسن الله إليكم وبارك فيكم

الذي أعلمه أن الفعل المضارع للضمير " أنتم " نحو تفعلون، تدعون
إذا نُصب أو جُزم حذفت نونه ووضعت ألف للتفرقة بينه وبين المفرد ، أو لنقل للتفرقة بين واو الجماعة والواو الأصلية

كقوله تعالى { فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة }

الإشكال الذي عندي أني أجد بعض الأفعال في القرآن الكريم، التي أقدر أن فاعلها مفردا وليس مذكرا، وأجد ألف التفرقة في الفعل
نحو قوله تعالى { تدعوا من أدبر وتولى } المعارج 17
وقوله تعالى {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ } البقرة 129

جزاكم الله خيرا شيخنا وأحسن إليكم
 

الحسين بن يوسف

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2014
المشاركات
1
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
أربعة وعشرون حزب
القارئ المفضل
سعد الغامدي
الجنس
أخ
قوله تعالى :يتلوا هذا الفعل أصله تلى في الماضي اما في المضارع فتحول الالف المقصورة واوا لان اصلها الدلالي ''تلو'' أما الالف في الفعل المضارع مع انتم نحو ''تعملوا'' فهذه من الرسم العثماني فقط ولا تقوم محل شيء والله اعلم
 
ع

عميد أكاديمية الماهر

مسجل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله فضيلة الشيخ

أستسمحكم شيخنا في سؤال،أحسن الله إليكم وبارك فيكم

الذي أعلمه أن الفعل المضارع للضمير " أنتم " نحو تفعلون، تدعون
إذا نُصب أو جُزم حذفت نونه ووضعت ألف للتفرقة بينه وبين المفرد ، أو لنقل للتفرقة بين واو الجماعة والواو الأصلية

كقوله تعالى { فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة }

الإشكال الذي عندي أني أجد بعض الأفعال في القرآن الكريم، التي أقدر أن فاعلها مفردا وليس مذكرا، وأجد ألف التفرقة في الفعل
نحو قوله تعالى { تدعوا من أدبر وتولى } المعارج 17
وقوله تعالى {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ } البقرة 129

جزاكم الله خيرا شيخنا وأحسن إليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لغتنا العربية ليست لغة خط بقدر ما هي لغة لسان ونطق ؛ ولذا كان اهتمام علمائنا بالصوت ومخرج الحرف وصفاته لا تقارن باهتمامات اللغويين في لغات أخرى ؛ ومعلوم أن قواعد رسم المصحف اتخذت منهجا يخالف في بعض مواضعه الرسم الإملائي ؛ وأمثلة ذلك كثيرة ومنها ما ذكرت وإن كان ظاهر هذا الخروج عن القاعدة في الكتابة الإملائية إلا أن العربية فيها شواهد ذلك ومنه لفظة (مائة) فهي تكتب بالألف لكن ألفها لا تنطق
وعلل العلماء لذلك بعلل كثيرة كل فيها مجتهد تراجع فيها مؤلفاتهم في الرسم العثماني للمصحف وضوابطه
والعلة عندي أن في ذلك بمجموع مواضعه إشارة إلى أهمية التلقي والمشافهة والأخذ عن الشيوخ وعدم الاكتفاء بالقراءة من المصحف بضوابط قواعد أهل اللغة ....
والله تعالى أعلم
 
أعلى