صفحة الطالبة كلثوم 65

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى آله وصحبه.
حل الواجب:
اوجه قالون :
فى الاية الاولى:
و إذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله
سكون الميم مع قصر المنفصل
سكون الميم مع توسط المنفصل
صلة الميم مع القصر والقصر فى المنفصل
صلة الميم مع التوسط والتوسط فى المد المنفصل
في الاية الثانية:
وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه
قصرالمفصل مع سكون الميم
قصرالمنفصل مع صلة الميم
توسط منفصل مع سكون الميم
توسط المنفصل مع صلة الميم بالتوسط لان بعد الميم همزة قطع​
 
التعديل الأخير:

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
تسميع المتن

سمعت بفضل الله المتن من من الاول الى اخر القول في هاء الضمير
جزاكم الله كل خير
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
تسميع المتن

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله سمعت يوم الأربعا 25/10/2017 تسعة ابيات الاولى من القول في المد والقصر
جزاكم الله عنا كل خير.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب 2

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب الثاني:
المثال : اوتوا – إيمان –ءامنوا.
الذي تزعم البدل بالقصر هو ابن غلبون في التذكرة وكذلك ذكرها الامام الداني في جامع البيان
وعلتهم: ألا يشتبه بالإستفهام.
الذي تزعم البدل بالتوسط هو الإمام الداني في التيسير والإمام ابن بري
وعلتهم : أنه اجتمعت الهمزة والألف قياسا على المتصل فزادوا فيه.
الذي تزعم البدل بالإشباع هم المصريون وذلك بالنقل والرواية وكذلك نقله الإمام الشاطبي في حرز الاماني وعلى ما في التيسير​
.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
تسميع المتن

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه.
بفضل الله اليوم 01/11/2017 سمعت من القول في القصر والمد من البيت: 72 الى البيت : 79
جزاكم الله كل خير.​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب :
السؤال الاول:
ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟
علة ذلك ان أصل الكلمة أأمنتم فابدلت العرب الهمزة الساكنة حرف مد من جنس الاولى فاصبحت ءامنتم وبدخول همزة الاستفهام عليها اصبحت أَءَامنتم وبذلك توالت ثلاث الفات فادخل هنا قالون الف الادخال ليصبح لدينا اربع الفات متتالية وهذا مالا تفعله العرب نظرا لثقله فخالف قالون مذهبه بعدم الاتيان بالف الادخال
وهذا ماقاله الناظم :
وحيث تلتقي ثلاث تركه ...............................
السؤال الثاني:
2-اذكري الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :
يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)
أوجه الامام قالون هي :
ياإبراهيم......................هذا إنه....................جاأمر.....................إنهم........................ءاتيهم
قصر..........................قصر........................قصر................سكون ميم الجمع.................سكون ميم الجمع
قصر.........................قصر....................قصر...............ضم ميم الجمع وصلها بالقصر..........ضمها وصلتها بالقصر
قصر....................فصر....................توسط................سكون ميم الجمع...........................سكون ميم الجمع
قصر....................فصر....................توسط............ضم ميم الجمع وصلها بالقصر........ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر
توسط.............توسط.................توسط...............سكون ميم الجمع..........................سكون ميم الجمع
توسط...........توسط............توسط........................ضم بالصلة بالقصر..............ضم بالصلة بالقصر

أوجه الإمام ورش هي :
ياإبراهيم................هذا إنه....................جاأمر..................................إنهم...............................ءاتيهم
اشباع.................اشباع................ابدال المهزة الثامية الفا بالاشباع.......ضم ميم الجمع وصلتها بالاشباع.........ثلاثة البدل
اشباع..................اشباع.................تسهيل الهمزة الثانية.................. ضم ميم الجمع وصلتها بالاشباع.........ثلاثة البدل

-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ – 63)

أوجه قالون هي:
سكون ميم الجمع مع قصر "السماأن"مع قصر صله ها الضمير
سكون ميم الجمع مع توسط السما أن مع قصر الصلة الكبرى في هاء الكناية
سكون ميم الجمع مع توسط السما أن مع توسط الصلة الكبرى في هاء الكناية
ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر مع قصر "السما أن" مع قصر الصلة الكبرى في هاء الكناية
ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر مع توسط "السما أن "مع قصر الصلة الكبرى في هاء الكناية
ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر مع توسط السماأن مع توسط الصلة الكبرى في هاء الكناية

اوجه الامام ورش :
لورش تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية الفا بالاشباع مع ثلاثة البدل (لرؤوف)
ولورش وجه التسهيل للهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ثلاثة البدل (لرؤوف)

-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)
أوجه الإمام قالون هي:
قصر جا ءال مع سكون ميم الجمع
قصر جاءال مع صلة ميم الجمع بالقصر
توسط جاءال مع سكون ميم الجمع
توسط جاءال مع صلة ميم الجمع بالقصر
توسط جاءال مع صلة ميم الجمع بالتوسط
أوجه الإمام ورش :
تحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بينها وبين الالف مع قصر البدل مع قصر البدل (ءاياتنا)
تحقيق الاولى و تسهيل الثانية بينها وبين الالف مع توسط البدل مع توسط البدل (ءاياتنا )
تحقيق الاولى وتسهيل الثانيةبينها وبين الالف مع اشباع البدل مع اشباع البدل (ءاياتنا )
تحقيق الاولى وابدال الثانية بالقصر مع ثلاثة البدل( ءاياتنا)
تحقيق الاولى وابدال الثانية بالاشباع مع ثلاثة البدل (ءاياتنا)​
 
أعلى