صفحة الطالبة كريمة

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب الاول
تعريف المتن لغة يطلق على عدة معان ومنها اللغظ
اصطلاحا هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون سواء كان نظما او نثرا ويطلق عليه المختصر
والمتون قليلة الالفاظ كثيرة المعاني حسنة العبارة سهلة الحفظ
وبعضها موجز جدا الى درجة ان يصبح كاللغز وبعضها متخصص جدا وتنقسم الى قسمين:
-متون منثورة وهي الاكثر
-متون منظومة في ابيات شعرية وغالبا تكون من بحر الرجز


تعريف الاجازة :
لغة هي الاذن والاباحة
اصطلاحا هي إذن المحدث للطالب ان يروي عنه كتابا من الكتب


تعريف المقدمة الجزرية:هو متن لابن الجزري الشافعي المتوفي سنة833هجري
صاغها ابن الجزري على بحر الرجز وفيها يبين ما يجب على قارئ القران ان يعلمه

ترجمة مختصرة للناظم:هو محمد ابن محمد ابن محمد ابن علي ابن يوسف الجزري الشافعي الدمشقي الامام الحجة المحقق المدقق شيخ الاسلام سند مقرئي الانام ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 هجرية بدمشق
حفظ القران وهوابن ال14 وام الناس وهو ابن ال15
كانت له عدة رحلات في طلب العلم واخذ القراءات عنه كثيرن
كانت له عدة مؤلفات منها:
كتاب النشر في القراءات العشر
التمهيد في التجويد
طيبة النشر في القراءات العشر
والف في التفسير والحديث والفقه والعربية ونظم كثيرا في شتى العلوم
توفي رحمه الله في ضحوة الجمعة 5ربيع الاول سنة 833 هجري بمدينة شيراز ودفن بمدرسته وكانت جنازته مشهودة رحمه الله وجزاه الله عنا خيرا.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ب
سم الله الرحمن الرحيم

الواجب الثاني:
الفرق بين الرحمان و الرحيم
الرحمان صيغة مبالغة تدل على الرحمة الواسعة على وزن فعلان وهي ابلغ من الرحيم وهي رحمة عامة
الرحيم رحمة خاصة بالمومنين الموصل رحمته الى خلقه

الفرق بين الحمد والشكر
للحمد معنيان وهما الشكر على النعمة(حمدت فلانا على ما اسدى لي من نعمة)
والثناء عليه لما فيه من خصال حميدة والحمد يكون بالسان فقط
اما الشكر فهو صرف العبد جميع ما انعم الله به عليه من السمع والبصر ويكون باللسان والاركان

الرسول والنبي
النبي والنبئ فالنبي من النبوة اي الرفعة والنبئ من النبا اي الاخبار
والنبي من بعث لقوم موافقين ليس معه كتاب انما اوحي اليه ليدعو الى شريعة رسول قبله
والرسول من بعث لقوم مخالفين وليس من شرطه ان ياتي بشريعة جديدة والرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته
وكل رسول نبي ولا عكس
اصل كلمة ال هي اهل قلبت الهاء همزة ثم قلبت الهمزة الفا فصارت آل والال هم مؤمنوا بني هاشم وبني عبد المطلب وهناك معنى اخر وهو جميع اتباع الرسول من امته

اذ واجب عليهم محتم قبل الشروع اولا ان يعلموا

واجب اي حكم التجويد مستحب في الجملة لحديث لمن يقرا القران ويتتعتع الا انه قد وجب وجوبا كفائيا
فالتعمد في اللحن الخفي جائز اما من تعمد اللحن الجلي فهو اثم نسبي
والبيت يبين فيه الناظم انه يجب على من يريد قراءة القران تعلم التجويد

شروط قبول القراءة الصحيحة
قال الامام الجزري
فكل ما وافق وجه نحو وكان للرسم احتمالا يحوي
وصح اسنادا هو القران فهذه الثلاثة الاركان
وحيث ما يختل ركن اثبت شذوذه لو انه في السبعة
اذا فهناك ثلاثة شروط الاولى ان يوافق وجه من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحدا ضعيفا
الثاني ان يوافق رسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا
والثالث صحة الاسناد

ووصى بها ابراهيم بنيه واوصى بها ابراهيم بنيه
وصى واوصى كلمتان توافقان كل منهما وجه النحو اما الشرط
: اما الشرط الثاني وهو الرسم فهذا الشرط يسقط ولكن مادامت القراءة صحيحة بالسند والتواتر فعلينا قبول القراءة وعدم الاعتماد على الشرط مادام التواتر صحيح​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الواجب الثالث
1-تنقسم الحروف الى قسمين
حروف المعنى اي ماهو مذكور في حرف اللغة العربية وهي تدل على معنى
حروف مبنى اي الحروف الهجائية وتنقسم بدورها الى قسمان
حروف اصلية وهي 29 حرف المعروفة
حروف فرعية وهي التي تخرج من مخرجين اوتتردد بين حرفين او صفتين

2-المخرج هو اسم لموضع خروج الحرف
المخرج المحقق هو المخرج الذي يكون اعتماده على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفتين
المخرج المقدر هو الذي لا يعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفة بحيث انه لا ينقطع في ذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم مثل الالف
الحرف لغة هو طرف الشيئ
واصطلاحا هو صوت يعتمد على مخرج محقق او مقدر
اختلاف العلماء في عدد الحروف على مذهبين
الاول باتفاق البصريين 29 حرفا
الثاني خالف المبرد فقد جعلها 28 حرفا حيث جعل الالف والهمزة واحدا متجا بان كل حرف يوجد مسماه في اول اسمه والالف اوله همزة
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الرابع
مذاهب ااعلماء في عدد المخارج 3 مذاهب
الاول مذهب الناظم ابن الجزري وهو الصحيح المختار وهو 17 مخرجا
الثاني سيبويه والشاطبي 16 مخرجا اسقطوا الجوف وجعلوا مخرج الالف والواو والياء المديتين من مخرج الهمزة والواو والياء المتحركتين
الثالث مذهب الفراء واتباعه 14 مخرجا اسقطوا الجوف و جعلوا مخرج ن ل ر مخرجا واحدا



الغين تخرج من ادنى الحلق

القاف من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى من المنطقة الرخوة

رتب سيبويه حروف اقصى الحلف:ء الف ه
الشاطبي ء ه الف
الجمهور ء ه​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس
مخرج النون من طرف اللسان وهو راسه واوله مع ما يليه من اللثة العليا وهو من الحروف الذلقية
الطاء من ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا وهومن الحروف النطعية
الصاد من راس اللسان مع اصول الثنايا السفلى وهو من الحروف الاسلية
الجيم من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى وهو من الحروف الشجرية

اخطاء النطق بالطاء:النطق بها بدون اطباق واستعلاء
النطق بها مع الهمس فالطاء حرف شديد مجهور

اخطاء النطق بالتاء تلتبس بالسينوالخطا الاتيان ايضا بصوت السينفي التاء
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله
الواجب السادس
اخطاء الحرف واو
الواو حرف ثقيل فاذا كانت حركتها ضم ازدادت ثقلا فتنطق بتكلف اي ضم الشفتين الى الامام
الواو المتحركة بالكسر ايضا فيها ثقل لعدم التناسب بين الكسر والضم
تكرار الحرف مرتين فتنطق بصعوبة مثل (ووضع)
تكون ثقيلة ايضا اذا سكنت الواو المفتوح ما قبلها واتت بعدها واو اخرى ووجب الادغام بغير غنة
اذا تطرفت الواو ووقفت عليها يجب بيانها دون ان يشوبها شئ من الضم
عدم تفخيم الواو اذا اتى بعدها حرف استعلاء مثل (وراء)


اخطاء الفاء
ان ناتي بها من ظاهر الشفة السفلى
احكام تصادم بين اطراف الثنايا وباطن الشفة
نزول الشفة العليا على السفلى
نطقها vعند مجاورتها الضاء
تفخيمها اذا جاورت مفخم


رتب المرعشي الحروف اللثوية:ث ذ ظ


والصفير مستكن اي ملازم لهذه الحروف ص ز س​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
لواجب السابع
اراء العلماء غي كون الغنة حرف ام صفة
قال بعضهم فكان الائق ذكرها مع الصفات لا مع المخارج
قال مكي انها حرف
ورد جعبري على مكي :جعل مكي الغنة حرفا غير سديد وان اراد اها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها
وذكر المصنف في النشر ان المخرج ال17 هو الخيشوم وهو الغنة التي تكون في النون والميم الساكنتين حالة الاخفاء
وقد صرح الصوالي ان غنة مخرجها الخيشوم غير واظهر الغنة يعني تكلم عن الصفات

والخلاصة ان الخيشوم مخرج لصفة الغنة وقيل مخرج لحرف فرعي وهو النون المخفاة
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب السابع
اراء العلماء غي كون الغنة حرف ام صفة
قال بعضهم فكان الائق ذكرها مع الصفات لا مع المخارج
قال مكي انها حرف
ورد جعبري على مكي :جعل مكي الغنة حرفا غير سديد وان اراد اها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها
وذكر المصنف في النشر ان المخرج ال17 هو الخيشوم وهو الغنة التي تكون في النون والميم الساكنتين حالة الاخفاء
وقد صرح الصوالي ان غنة مخرجها الخيشوم غير واظهر الغنة يعني تكلم عن الصفات

والخلاصة ان الخيشوم مخرج لصفة الغنة وقيل مخرج لحرف فرعي وهو النون المخفاة
 
أعلى