صفحة الطالبة نسرين

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف المتن*
هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون نظما كان أو نثرا بإيجاز في الألفاظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ و الغرض منها التبسيط والتيسير لطالب العلم ومن هذه المتون الموجز جدا وبعضها المتخصص لا يفهمها الا المتبحر في العلوم.
تعريف الإجازة*
هي إذن المحدث للطالب أن يروي عنه كتابا من كتب الحديث أو غيرها من غير أن يسمع منه أو يقرأ عليه.
تعريف بمتن الجزرية*
هو متن في التجويد لابن الجزري الشافعي صاغها على بحر الرجز وعدد أبياتها 107.
التعريف بابن الجزري*
هو الإمام المقرئ المحدث أبو الخير محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزري الشافعي الدمشقي ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751هجري بدمشق حفظ القرآن ابن 14 عاما وأم به وتفقه وسمع الحديث وله مصنفات كثيرة في القرءات والتجويد و الحديث والتاريخ والتراجم ومن أهم مؤلفاته*المقدمة*في التجويد و*النشر في القراءات العشر*في القراءات
توفي رحمه الله يوم الجمعة سنة833 هجري بمدينة شيراز ودفن بمدرسته التي أنشأها​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل أسئلة الدرس الثاني
*الفرق بين الرحمان /الرحيم
زيادة المبنى دليل على زيادة المعنى فالرحمان أبلغ من الرحيم أي تدل على الرحمة أكثر من الرحيم
الفرق بين الحمد/الشكر
الحمد أعم من الشكر من الجهة المتعلقة أي أنه يشكر الله على النعمة وغيرها أما الشكر فعلى النعمة فقط
أما من جهة الورود فالشكر أعم من الحمد لأنه يكون باللسان و الأركان والدليل*اعملوا آل داود شكرا*وأما الحمد يأتي باللسان فقط
*الفرق بين الرسول/النبي
: النبي بعث لقوم موافقين و الرسول بعث لقوم مخالفين
النبي ليس معه كتاب وإنما يوحى إليه والرسول معه كتاب وشرع مستقل
*أصل كلمة*آل*الأهل قلبت الهاء همزة ثم الهمزة ألفا
و*الآل*هم المؤمنون من بني هاشم
وبني عبد المطلب
شرح البيت*إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أولا أن يعلموا
إذ واجب عليهم محتم أي واجب على كل مسلم أن يتعلم كيف يقرأ القرآن قراءة صحيحة لاخطأ فيها يؤدي إلى اللحن الجلي
قبل الشروع يعني قبل الإبتداء بقراءة القرآن
أولا أن يعلموا تأكيد لما قبلها
شروط قبول القراءة الصحيحة
1-موافقة لوجه من وجوه اللغة العربية
2-موافقة لسم المصحف العثماني ولو إحتمالا
3-صحة السند
السؤال4
لا يحتمل الرسم العثماني هذه القراءة
لأنها لا توافقه في الرسم​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الثالث
1-تنقسم الحروف إلى قسمين*1حروف المعنى وهي التي تدل على معنى*2حروف مبنى وسميت بحروف الهجاء
2-تعريف المخرج المقدر هو الذي لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفة بحيث أنه لا ينقطع بذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم مثل الألف لذا يقبل الزيادة والنقصان
*المخرجشفتينالمحقق هو الذي يكون إعتماده على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان وال
*تعريف الحرف هو صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر
3-اختلف العلماء على مذهبين*1باتفاق البصريين 29حرف*خالف المبرد فجعلها 28 حرف جعل الالف والهمزة واحد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل الأسئلة
1-*المذهب الاول مذهب الناظم ابن الجزري 17 مخرجا المذهب الثاني مذهب سيبويه والشاطبي 16 مخرجا اللذان جعلا الألف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنتين المديتين من مخرج المتحركتين
المذهب الثالث مذهب الفراء وأتباعه 14 مخرجا الذين جعلوا مخرج ن/ل/ر واحدا
2-تخرج القاف من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة وخرجها فوق مخرج الكاف وتخرج الغين من أدنى الحلق أي أقرب من جهة الفم
3-رتب سبويه حروف أقصى الحلق(ء-ألف-ه)
ورتبها الشاطبي(ء-ه-ألف)
وترتيب الجمهور(ء-ه)
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حل أسئلة الدرس الخامس 1-*يخرج حرف الضاد من إحدى حافتي اللسان أو كليهما مع لثة الاضراس العليا أي الصفحة الداخلية للأضراس العليا حتى يصل إلى مخرج اللام ويلامس طرف اللسان أصول الثنايا العليا حتى يحقق صفة الاستطالة. ويلقب بالحروف الشجرية يخرج حرف النون من طرف اللسان مع ما يليه من لثة الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا إلى ماتحت اللام قليلا تلقب بالحروف الذلقية يخرج حرف الطاء من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا بجوار منطقة النطع تلقب بالحروف النطعية يخرج حرف الجيم من وسط اللسان مع ما يقابلها من وسط الحنك الأعلى تلقب بالحروف الشجرية 2-أخطاء النطق بحرف التاء -تلتبس التاء بالسين وعلاجها أن تجعل طرف اللسان صاعد إلى أعلى الحنك الأعلى.
الاتيان بصوت السين في التاء المكسورة والمفروض أن التاء حرف شديد.
*أخطاء النطق بحرف الطاء
-أن يأتي القارئ بالطاء في جميع حالاتها مستعلية مطبقة.
-لأن حرف الطاء حرف شديد مجهور فينطق بها مهموسة وعلاج ذلك أن تحكم اللسان على مخرج حرف الطاء.
-الاحتراز بنطق حرف الطاء إذا جاوراه الضاد والصاد.
3-لظهر أدخل أي أن مخرج الراء أدخل إلى ظهر اللسان أو الى غار الحنك من النون.​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
حل أسئلة الدرس السادس
1-*الواو المضمومة تكون ثقيلة في النطق فيجب ضم الشفتين عند النطق بها مثال وجدكم
الواو المتحركة بالضم يليه كسر يجب ضم الشفتين الى الامام ثم الإتيان بآلية الكسر مثال ووري
إذا كانت الواوين متجاورتين يجب تكرار الحرف مرتيين مثال ووفيت
تكون الواو ثقيلة في النطق عندما تكون ساكنة ما قبلها مفتوح وأتت بعدها واو ساكنة فيجب الإدغام من غير غنة وإظهار التشديد لاجتماع مثلين أولهما ساكن مثال اتقوا وآمنوا
إذا تطرفت الواو ووقفت عليها يجب بيانها ساكنة دون أن يشوبها شيء من الضم مثل"العفو"
الواو في كل حالاتها مستفلة منفتحة مستحقة للترقيق فيجب أن ننتبه إذا أتت بعدها راء مفخمة نحو "والله" أو حروف مستعلية نحو "وطبع" أخطاء النطق بحرف الفاء
تأتي بالفاء من ظاهر الشفة السفلى والصحيح من باطنها لا من ظاهرها.
أن تحكم التصادم بين أطراف الثنايا وباطن الشفة.
نزول الشفة العليا على السفلى أثناء النطق بالفاء والأصل أن الشفة العليا ليس لها دخل في المخرج.
ينبغي إذا أتى بعد حرف الفاء حرف(ب-م-و)نحترز من عدم التصادم أو إسراع القارئ بنطق الحرف القوي وإهمال الحرف الضعيف. *تكرار حرف الفاء في كلمة أو كلمتين إذا كانتا متجاورتين نحو "فليستعفف" "وتعرف في وجوههم" 2
-رتب المرعشي الحروف اللثوية كالآتي(ث-ذ-ظ)باعتبار قرب اللسان إلى الخارج.
3
-المقصود "والصفير مستكن"أي أن حروف الصفير أو صفة الصفير ملازمة لحروفه.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل السؤال السابع
اختلف العلماء في كون الغنة حرف أم صفة
-قال بعضهم فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات.
-وقال المكي أنها حرف.
-وقال الجعبري في العقود والغنة ابطل قول مكي بها******في أنها حرف وأم بيان
في أنها لا تستقل بنفسها******وتحل حرفا وبه استعلان
يعني الجعبري يرى بأنها صفة
-قال الشاطبي وغنة تنوين ونون وميم إن ***سكن ولا اظهار في الانف يجتلا
هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الاصل
-وذكر المصنف في النشر"ان المخرج السابع عشر الخيشوم"وهو الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الاخفاء أو ما في حكمه من الادغام بغنة فيتحول عن مخرجها الاصلي
وقد صرح الجباردى قائلا فيمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاة نفسها على كلمة غنة في بيت الجزري
وهذا بخلاف قوله(واظهر الغنة من نون ومن ميم إذا ما شددا)اي غنة مخرجها الخيشوم غير وأظهر الغنة يعني يعني يتكلم على الصفات.
-وقال أبو شامة نقلا عن أبي عمر وهذه الغنة المسمات بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فان تلك من الفم وهذه من الخيشوم وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح اخفاوها فان كان بعدها حرف من حروف الحلق اظهار سيكون اصل الغنة أو كانت آخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الأولى
فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة.
 
أعلى