الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة نوري 89
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مريم واشرف" data-source="post: 100077" data-attributes="member: 4331"><p><strong>الواجبالثاني في شرح الدرر اللوامع</strong></p><p></p><p>الواجب الثاني</p><p>انفرد ورش بالزيادة في مد البدل , وهذا فيه خلاف بين أهل الأداء </p><p>*/*/ فمن قال بالقصرجاء بما جاء به الإمام بن غلبون في كتاب التذكرة فقد ذكر القصر فقط في مد البدل وهو ينقل مذهب العراقيين وأنكر على من يقول بالزيادة وقال أن من يقرأ بالإ شباع مثلا أنه سينقل الخبر إلى الإستفهام نحو : ءامن الرسول بما أنزل إليه قال لو زيد في المد أصبح الخبر استفهاما كأننا نسال ءااامن الرسول فقاسها على ءاامنتم به .فقال بالقصر فقط. وقال أيضا أن الزيادة في المد حاصلة لأن المد حرف ضعيف وخفي فإذا تلاه همزة احتيج للزيادة للتمكن من المد لأن الهمز ثقيل .ولكن الهمز أتى قبل حرف المد فانتفى سبب الزيادة</p><p>*/*/ ومن قال بالتوسط جاء بما جاء به الإمام الداني في كتاب التيسير , وكذلك ما ذكره الإمام بن بري (في نظمه الدرر اللوامع) وعن ورش توسط ثبت.وهذا مرده إلى أن الهمزة تقدمت على حرف المد فلم تعامل معاملة الهمز المتاخر على حرف المد فاعطيت حكما متوسطا وعوملت معاملة التسوية</p><p>*/*/ أما الإشباع فمرده للنقل والثواتر.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مريم واشرف, post: 100077, member: 4331"] [b]الواجبالثاني في شرح الدرر اللوامع[/b] الواجب الثاني انفرد ورش بالزيادة في مد البدل , وهذا فيه خلاف بين أهل الأداء */*/ فمن قال بالقصرجاء بما جاء به الإمام بن غلبون في كتاب التذكرة فقد ذكر القصر فقط في مد البدل وهو ينقل مذهب العراقيين وأنكر على من يقول بالزيادة وقال أن من يقرأ بالإ شباع مثلا أنه سينقل الخبر إلى الإستفهام نحو : ءامن الرسول بما أنزل إليه قال لو زيد في المد أصبح الخبر استفهاما كأننا نسال ءااامن الرسول فقاسها على ءاامنتم به .فقال بالقصر فقط. وقال أيضا أن الزيادة في المد حاصلة لأن المد حرف ضعيف وخفي فإذا تلاه همزة احتيج للزيادة للتمكن من المد لأن الهمز ثقيل .ولكن الهمز أتى قبل حرف المد فانتفى سبب الزيادة */*/ ومن قال بالتوسط جاء بما جاء به الإمام الداني في كتاب التيسير , وكذلك ما ذكره الإمام بن بري (في نظمه الدرر اللوامع) وعن ورش توسط ثبت.وهذا مرده إلى أن الهمزة تقدمت على حرف المد فلم تعامل معاملة الهمز المتاخر على حرف المد فاعطيت حكما متوسطا وعوملت معاملة التسوية */*/ أما الإشباع فمرده للنقل والثواتر. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة نوري 89