الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة نوري 89
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مريم واشرف" data-source="post: 100479" data-attributes="member: 4331"><p><strong>واجب الدرس الحادي عشر</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمان الرحيم </p><p></p><p>العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟</p><p>للإمام نافع في الهمزتين المتفقتين في الحركة من كلمة تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف .فالإتفاق حاصل بين قالون وورش في هذا الوجه .</p><p>فالإمام ورش له وجه التسهيل من غير إدخال (الهمزة الثانية) وله كذلك وجه الإبدال (الهمزة الثانية) مع مراعات حركة الحرف الذي بعد الهمزة المبدلة فإن سكن الحرف له المد بالإشباع وإن حرك فله القصر.</p><p> واما الإمام قالون فله التحقيق في الهمزة الأولى والتسهيل في الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل بينهما.أما في كلمتي ءأامنتم به (الأعراف) .وءأامنتم له (طه والشعراء) وءأالهتنا(الزخرف) فإنها مستتنات له فيمتنع فيها الإدخال. وعلة ذلك أن لا تجتمع 4 ألفات في كلمة:</p><p>فأصل الكلمة أأمنتم بسكون الهمزة الثانية = أبدلت الهمزة الثانية ألفا = أامنتم = ثم دخلت عليهما همزة الإستفهام ءأامنتم فاجتمعت 3همزات , ولو أضيفت الف الفصل بعد الهمزة المسهلة ءأاامنتم صارت في الكلمة 4 ألفات وهذا ليس من كلام العرب وفيه ثقل والشاهد:</p><p>وحيث تلتقي ثلاث تركه (ترك الإدخال) </p><p></p><p>2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :</p><p>يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ </p><p>الإمام قالون</p><p>قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع القصر( جا أمرنا) ----صلة بالقصر ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)</p><p>قصر المنفصل(يا ابراهيم)---قصر المنفصل (هذا إنه)---الحذف مع القصر( جا أمرنا) ---- صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) </p><p>قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط( جا أمرنا) ---صلة بالقصر ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)</p><p>قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط( جا أمرنا) ---صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)</p><p>توسط المنفصل (يا ابراهيم) ---توسط المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط ( جا أمرنا) ----صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)</p><p>توسط المنفصل (يا ابراهيم) ---توسط المنفصل (هذا إنه)---الحذف مع التوسط ( جا أمرنا) --- صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) </p><p>الإمام ورش</p><p>إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ----قصرالبدل </p><p>إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ----توسط البدل </p><p>إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ---اشباع البدل </p><p></p><p>2- أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ</p><p>الإمام قالون</p><p>إسكان الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----قصر المنفصل(بإذنه إلا) </p><p>إسكان الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) </p><p>إسكان الميم(لكم)---- حذف مع التوسط (السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) </p><p>ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----قصر المنفصل(بإذنه إلا) </p><p>ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) </p><p>ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع التوسط (السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) </p><p>الإمام ورش</p><p>ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه( إن) ------ قصر البدل (رؤوف) </p><p>ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه (إن) ------ توسط البدل (رؤوف)</p><p> ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه (إن) ------ اشباع البدل (رؤوف) </p><p></p><p>وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ</p><p>الإمام قالون</p><p>الحذف مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع القصر (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)</p><p> الحذف مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع التوسط (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) </p><p>الحذف مع التوسط (جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع التوسط (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)</p><p>الإمام ورش</p><p>التسهيل مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) </p><p>الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)</p><p> الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) </p><p>التسهيل مع التوسط(جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) </p><p>الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)</p><p>الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) </p><p>التسهيل مع الاشباع(جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) </p><p>الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)</p><p>الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مريم واشرف, post: 100479, member: 4331"] [b]واجب الدرس الحادي عشر[/b] بسم الله الرحمان الرحيم العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟ للإمام نافع في الهمزتين المتفقتين في الحركة من كلمة تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف .فالإتفاق حاصل بين قالون وورش في هذا الوجه . فالإمام ورش له وجه التسهيل من غير إدخال (الهمزة الثانية) وله كذلك وجه الإبدال (الهمزة الثانية) مع مراعات حركة الحرف الذي بعد الهمزة المبدلة فإن سكن الحرف له المد بالإشباع وإن حرك فله القصر. واما الإمام قالون فله التحقيق في الهمزة الأولى والتسهيل في الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل بينهما.أما في كلمتي ءأامنتم به (الأعراف) .وءأامنتم له (طه والشعراء) وءأالهتنا(الزخرف) فإنها مستتنات له فيمتنع فيها الإدخال. وعلة ذلك أن لا تجتمع 4 ألفات في كلمة: فأصل الكلمة أأمنتم بسكون الهمزة الثانية = أبدلت الهمزة الثانية ألفا = أامنتم = ثم دخلت عليهما همزة الإستفهام ءأامنتم فاجتمعت 3همزات , ولو أضيفت الف الفصل بعد الهمزة المسهلة ءأاامنتم صارت في الكلمة 4 ألفات وهذا ليس من كلام العرب وفيه ثقل والشاهد: وحيث تلتقي ثلاث تركه (ترك الإدخال) 2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي : يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ الإمام قالون قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع القصر( جا أمرنا) ----صلة بالقصر ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) قصر المنفصل(يا ابراهيم)---قصر المنفصل (هذا إنه)---الحذف مع القصر( جا أمرنا) ---- صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط( جا أمرنا) ---صلة بالقصر ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط( جا أمرنا) ---صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) توسط المنفصل (يا ابراهيم) ---توسط المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط ( جا أمرنا) ----صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) توسط المنفصل (يا ابراهيم) ---توسط المنفصل (هذا إنه)---الحذف مع التوسط ( جا أمرنا) --- صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم) الإمام ورش إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ----قصرالبدل إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ----توسط البدل إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ---اشباع البدل 2- أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ الإمام قالون إسكان الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----قصر المنفصل(بإذنه إلا) إسكان الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) إسكان الميم(لكم)---- حذف مع التوسط (السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----قصر المنفصل(بإذنه إلا) ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع التوسط (السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا) الإمام ورش ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه( إن) ------ قصر البدل (رؤوف) ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه (إن) ------ توسط البدل (رؤوف) ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه (إن) ------ اشباع البدل (رؤوف) وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ الإمام قالون الحذف مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع القصر (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الحذف مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع التوسط (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الحذف مع التوسط (جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع التوسط (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الإمام ورش التسهيل مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) التسهيل مع التوسط(جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) التسهيل مع الاشباع(جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ) [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة نوري 89