الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة نظيرة 33
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نظيرة السيد محمد" data-source="post: 451084" data-attributes="member: 8255"><p>اجابة الدرس الاول من اصول ابن عامر الشامي</p><p> " ميم الجمع " : </p><p>* (قالون) *</p><p>له فيها وجهان الصلة وعدم الصلة </p><p>(وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيره جلا)</p><p>* ( ورش ) *</p><p>الاسكان ولكن اذا جاءت بعدها همزة قطع يصل ميم الجمع</p><p>ومن قبل همز القطع صلها لورشهم </p><p>* (ابن كثير ) *</p><p>الصلة لميم الجمع </p><p>(وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا)</p><p>* (ابو عمرو البصري)*</p><p>الاسكان لميم الجمع وعدم الصله</p><p>واسكنها الباقون بعد لتكملا</p><p>* (ابن عامر)*</p><p>الاسكان لميم الجمع وعدم الصلة </p><p>(واسكنها الباقون بعد لتكملا)</p><p>واذا كان بعد ميم الجمع ساكن الكل يضم ميم الجمع بسبب التقاء الساكنين</p><p>(ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل)</p><p>واذا كان قبل ميم الجمع هاء وقبل الهاء كسر او ياء فإن ابو عمرو البصري يكسر الميم بسبب كسر الهاء</p><p>(ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل وبعد الهاء كسر فتي العلي مع الكسر قبل الهاء او الياء ساكنا وفي الوصل)</p><p></p><p> * هاء الكناية *</p><p>(ولم يصلوها مضمر قبل ساكن </p><p>وما قبله التحريك للكل وصلا)</p><p></p><p>الكل يصل هاء الكناية اذا وقعت بين متحركين </p><p>*اما ابن كثير فهو يصل هاء الكناية دائما إلا اذا كان بعدها ساكن .</p><p>(وماقبله التحريك للكل وصلا </p><p>وماقبله التسكين لابن كثيرهم </p><p>وفيه مهانا معه حفص اخو ولا)</p><p>اي حفص يوافقه في كلمة (فيه مهانا ) فقط </p><p> ** الكلمات العشرة **</p><p>( يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، ألقه)</p><p>*قالون : بكسر الهاء والقصر وورش يصلها </p><p>*ابن كثير : الصلة </p><p>*ابو عمرو : بالاسكان</p><p>*ابن عامر : الصلة وزاد هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم عنده</p><p>-----------</p><p>(يتقه )</p><p>*قالون : بكسر الهاء والقصر وورش يصلها </p><p>*ابن كثير:الصله</p><p>*ابو عمرو البصري : بالاسكان </p><p>*ابن عامر : هشام له وجهان الصله والقصر وابن زكوان له الصله </p><p>---------- </p><p>(يأته)</p><p>*قالون : له وجهان 1-القصر وهو المقدم 2-الصله</p><p>ورش يصلها.</p><p>*ابن كثير : الصله</p><p>*ابو عمرو البصري:الدوري له الصله والسوسي بالاسكان وابدال الهمز الف</p><p>*ابن عامر : الصله </p><p>---------</p><p>(أرجه )</p><p>*قالون : بكسر الهاء دون صله</p><p>ورش يصلها </p><p>* ابن كثير : الصله مع همزه ( أرجئهُ) مع ضم الهمز وصلتها </p><p>*ابو عمرو البصري:</p><p>*ابن عامر : (ارجئه )همز فيها وهشام قرأها بضم الهاء والصله اما ابن زكوان قرأها بكسر الهاء وعدم الصله</p><p></p><p>---------</p><p>(برضه )</p><p>*قالون: ضم الهاء بدون صله</p><p>ورش الضم مع القصر.</p><p>*ابن كثير :يضم الهاء مع الصله </p><p>*ابو عمرو البصري :الدوري له وجهان الصله وضم الهاء والاسكان والسوسي له الاسكان</p><p>*ابن عامر :هشام قرأها بضم الهاء وعدم الصله وهو المقدم والاسكان </p><p>اما ابن زكوان قرأها بالضم والصله</p><p>--------</p><p>(يره ) </p><p>*قالون : الصله وكذلك ورش الصله</p><p>*ابن كثير :الصله</p><p>*ابو عمرو البصري:الصله</p><p>*ابن عامر :هشام قرأها بالاسكان اما ابن زكوان بالصله مثل الباقي</p><p>--------------</p><p> ( أنسانيه ، عليه )</p><p>الجميع قرأهما بكسر الهاء دون صله مخالفين لحفص لان حفص قرأهما بضم الهاء</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نظيرة السيد محمد, post: 451084, member: 8255"] اجابة الدرس الاول من اصول ابن عامر الشامي " ميم الجمع " : * (قالون) * له فيها وجهان الصلة وعدم الصلة (وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيره جلا) * ( ورش ) * الاسكان ولكن اذا جاءت بعدها همزة قطع يصل ميم الجمع ومن قبل همز القطع صلها لورشهم * (ابن كثير ) * الصلة لميم الجمع (وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا) * (ابو عمرو البصري)* الاسكان لميم الجمع وعدم الصله واسكنها الباقون بعد لتكملا * (ابن عامر)* الاسكان لميم الجمع وعدم الصلة (واسكنها الباقون بعد لتكملا) واذا كان بعد ميم الجمع ساكن الكل يضم ميم الجمع بسبب التقاء الساكنين (ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل) واذا كان قبل ميم الجمع هاء وقبل الهاء كسر او ياء فإن ابو عمرو البصري يكسر الميم بسبب كسر الهاء (ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل وبعد الهاء كسر فتي العلي مع الكسر قبل الهاء او الياء ساكنا وفي الوصل) * هاء الكناية * (ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل وصلا) الكل يصل هاء الكناية اذا وقعت بين متحركين *اما ابن كثير فهو يصل هاء الكناية دائما إلا اذا كان بعدها ساكن . (وماقبله التحريك للكل وصلا وماقبله التسكين لابن كثيرهم وفيه مهانا معه حفص اخو ولا) اي حفص يوافقه في كلمة (فيه مهانا ) فقط ** الكلمات العشرة ** ( يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، ألقه) *قالون : بكسر الهاء والقصر وورش يصلها *ابن كثير : الصلة *ابو عمرو : بالاسكان *ابن عامر : الصلة وزاد هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم عنده ----------- (يتقه ) *قالون : بكسر الهاء والقصر وورش يصلها *ابن كثير:الصله *ابو عمرو البصري : بالاسكان *ابن عامر : هشام له وجهان الصله والقصر وابن زكوان له الصله ---------- (يأته) *قالون : له وجهان 1-القصر وهو المقدم 2-الصله ورش يصلها. *ابن كثير : الصله *ابو عمرو البصري:الدوري له الصله والسوسي بالاسكان وابدال الهمز الف *ابن عامر : الصله --------- (أرجه ) *قالون : بكسر الهاء دون صله ورش يصلها * ابن كثير : الصله مع همزه ( أرجئهُ) مع ضم الهمز وصلتها *ابو عمرو البصري: *ابن عامر : (ارجئه )همز فيها وهشام قرأها بضم الهاء والصله اما ابن زكوان قرأها بكسر الهاء وعدم الصله --------- (برضه ) *قالون: ضم الهاء بدون صله ورش الضم مع القصر. *ابن كثير :يضم الهاء مع الصله *ابو عمرو البصري :الدوري له وجهان الصله وضم الهاء والاسكان والسوسي له الاسكان *ابن عامر :هشام قرأها بضم الهاء وعدم الصله وهو المقدم والاسكان اما ابن زكوان قرأها بالضم والصله -------- (يره ) *قالون : الصله وكذلك ورش الصله *ابن كثير :الصله *ابو عمرو البصري:الصله *ابن عامر :هشام قرأها بالاسكان اما ابن زكوان بالصله مثل الباقي -------------- ( أنسانيه ، عليه ) الجميع قرأهما بكسر الهاء دون صله مخالفين لحفص لان حفص قرأهما بضم الهاء [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة نظيرة 33