الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة ريم 33
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام نجد1" data-source="post: 100455" data-attributes="member: 7812"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>اجوبة الواجبين الثالث والرابع </p><p>اجابة السؤال الاول : ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟</p><p>العلة كما قال الناظم رحمه الله تعالى : وحيث تلتقي ثلاث تركه</p><p>وهذا اتقاء لاجتماع اربع همزات : الهمزة الاولى محققة والثانية مسهلة والثالثة الف الادخال والرابعة الالف المبدلة عن همزة ساكنة وهذا غير موجود في كلام العرب فماكان على الامام قالون الا ان خالف مذهبه ولم يدخل الف الفصل بينهما </p><p>اجابة السؤال الثاني : اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :</p><p>الاية الاولى "يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ" (هود - 75)</p><p>الاية تحوي تقدم المد المنفصل يليه همزتين مفتوحتين من كلمتين ثم بعده ميم الجمع </p><p>أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة للامام قالون له في المنفصل القصر والتوسط وله في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين حذف الهمزة الاولى وتحقيق الثانية ويكون بذلك في حكم المنفصل وله فيه القصر والتوسط كما له ميم الجمه وجهان السكون ثم الضم والصلة وعليه تكون عنده ثمانية اوجه عقلية ولكن المقروء بها هي ستة اوجه فقط وهي مرتبة كالاتي : </p><p>1- قصر المنفصل " يا إبراهيم - هذا إنه -" وهو المقدم اداء + قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين بعد حذف الهمزة الاولى " جا امر ربك" وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + سكون ميم الجمع " انهم اتيهم"</p><p>2-قصر المنفصل ......................+توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ...............+سكون ميم الجمع </p><p>3-توسط المنفصل ......................+توسط الهمزتين ................+ سكون ميم الجمع </p><p>4-قصر المنفصل ..........................+قصر الهمزتين ...............+ضم و صلة ميم الجمع بالصلة الصغرى حركتين " انهم اتيهم عذاب "</p><p>5- قصر المنفصل .........................+ توسط الهمزتين ...........+ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الصغرى "انهم اتيهم عذاب " </p><p>6-توسط المنفصل .......................+ توسط الهمزتين .............+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اربع حركات " أنهم اتيهم " </p><p>امتناع الوجه قصر + توسط + سكون و الوجه قصر + توسط + ضم وصلة لامتناع ان يكون المتصل اقل قوة من المنفصل </p><p>ب -مذهب ورش : بالنسبة لورش له في المنفصل الاشباع ست حركات وله في الهمزتين تحقيق الاولى وابدال الهمزة الثانية الفا كما له التسهيل وله في ميم الجمع " انهم اتيهم" الضم والصلة بواو مدية تمد بالاشباع وفي " اتيهم عذاب " السكون في ميم الجمع وعليه يكون له وجهان مرتبان على التالي :</p><p>1- اشباع المنفصل +ابدال الهمزة الثانية في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء امر" الفا مع الاشباع لانها متلوة بحرف ساكن وهو المقدم اداء + ضم وصلة ميم الجمع في" انهم اتيهم" بالاشباع ست حركات + سكون ميم الجمع في : " اتيهم عذاب " </p><p>2- اشباع المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء امر" بين الهمزة والالف + ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى " انهم اتيهم " اشباع ست حركات + سكون ميم الجمع" اتيهم عذاب</p><p>الاية الثانية :"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ "(الحجّ - 63) </p><p>الملاحظ الاية تتضمن ميم الجمع وهو المقدم "لكم ما" يليه همزتان مفتوحتان من كلمتين " السماء أن " ثم تليها الصلة في هاء الكناية التي تلحق بالمد المنفصل </p><p>أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة للامام قالون له حسب الاية في ميم الجمع وجهان السكون والضم والصلة وله في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين وجهان القصر والتوسط وله في هاء الكناية الملحقة بالمد المنفصل الصلة بياء مدية صلة صغرى ثم صلة كبرى </p><p>كما لا ننسى ان الامام قالون في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين يحذف الهمزة الاولى ويحقق الهمزة الثانية وعليه تكون الاوجه كالتالي : اربعة اوجه </p><p>1- سكون ميم الجمع " لكم ما " + قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " السما أن " وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + صلة هاء الكناية بياء مدية صلة صغرى حركتين " بإذنه إن " </p><p>2- سكون ميم الجمع ................+ توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ......+صلة هاء الكناية بياء مدية صلة كبرى اربع حركات </p><p>3- ضم وصلة ميم الجمع ............+قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ........+صلة هاء الكناية بالصلة الصغرى </p><p>4- ضم وصلة ميم الجمع ............+ توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين .......+ صلة هاء الكناية بالصلة الكبرى </p><p>ب -مذهب الامام ورش : بالنسبة لورش له وجه واحد في ميم الجمع وهو السكون وله وجهان في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين بعد حذف الهمزة الثانية وهما الابدال والتسهيل وله في هاء الكناية على اعتبار انها من المد المنفصل بعد مجيئ همزة القطع بعدها الصلة بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات وعليه تكون الاوجه مرتبة كالتالي : </p><p>1- سكون ميم الجمع " لكم ما " + ابدال الهمزة الثانية في "السماء ان" الفا مع الاشباع لانها متلوة بحرف ساكن وهو المقدم اداء + صلة هاء الكناية " باذنه إن " بالصلة الكبرى اشباع ست حركات </p><p>2- سكون ميم الجمع ..............+ تسهيل الهمزة الثانية في " السماء ان " بين الهمزة والالف + صلة هاء الكناية بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات </p><p>الاية الثالثة :" وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ "(القمر – 41 / 42)</p><p>الاية تتضمن الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء أل " وقد تقدمت على ميم الجمع في " فأخذناهم أخذ " وبالنسبة لورش له مد بدل في "آل"</p><p>أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة لقالون له في الهمزتين المفتوحتين وجهان بعد حذف الهمزة الاولى وتحقيق الثانية " جا أل فرعون " وله في ميم الجمع وجهان وعليه تكون الاوجه مرتبة كالتالي : وهي اربعة اوجه </p><p>1-قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جا أل " بعد حذف الهمزة الاولى وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + سكون ميم الجمع " فأخذناهم " </p><p>2-توسط الهمزتين المفتوحتين ........" جا ال " .....+ سكون ميم الجمع " فـأخذناهم " </p><p>3- قصر الهمزتين ...............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الصغرى حركتين " فأخذناهم اخذ "</p><p>4-توسط الهمزتين " جا أل " ..............+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اربع حركات </p><p>ب- مذهب الامام ورش : هذه الاية تعتبر موضعا خاصا للامام ورش خالف فيه مذهبه فبدل ان يقدم الابدال قدم التسهيل بعد حذف الهمزة الثانية كما له في " آل " مد بدل وفيه ثلاثة اوجه القصر + التوسط + الاشباع وعليه له فيه خمسة اوجه هي مرتبة كالتالي : </p><p>1- تسهيل الهمزتين بين الهمزة والالف وهو المقدم اداء بعد حذف الهمزة الثانية " جاء ال " + قصر مد البدل " ءا" وهو المقدم اداء +ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات</p><p>2- تسهيل الهمزتين .....................................+ توسط مد البدل "ءا" .........................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا </p><p>3- تسهيل الهمزتين .............................+ اشباع البدل " ءا" .............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا </p><p>4-ابدال الهمزة " جاء ال " الفا ...................+ قصر البدل " ءا" ..............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا </p><p>5-ابدال الهمزة الثانية الفا .............................+ اشباع البدل " ءا" ..........................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام نجد1, post: 100455, member: 7812"] بسم الله الرحمن الرحيم اجوبة الواجبين الثالث والرابع اجابة السؤال الاول : ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟ العلة كما قال الناظم رحمه الله تعالى : وحيث تلتقي ثلاث تركه وهذا اتقاء لاجتماع اربع همزات : الهمزة الاولى محققة والثانية مسهلة والثالثة الف الادخال والرابعة الالف المبدلة عن همزة ساكنة وهذا غير موجود في كلام العرب فماكان على الامام قالون الا ان خالف مذهبه ولم يدخل الف الفصل بينهما اجابة السؤال الثاني : اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي : الاية الاولى "يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ" (هود - 75) الاية تحوي تقدم المد المنفصل يليه همزتين مفتوحتين من كلمتين ثم بعده ميم الجمع أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة للامام قالون له في المنفصل القصر والتوسط وله في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين حذف الهمزة الاولى وتحقيق الثانية ويكون بذلك في حكم المنفصل وله فيه القصر والتوسط كما له ميم الجمه وجهان السكون ثم الضم والصلة وعليه تكون عنده ثمانية اوجه عقلية ولكن المقروء بها هي ستة اوجه فقط وهي مرتبة كالاتي : 1- قصر المنفصل " يا إبراهيم - هذا إنه -" وهو المقدم اداء + قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين بعد حذف الهمزة الاولى " جا امر ربك" وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + سكون ميم الجمع " انهم اتيهم" 2-قصر المنفصل ......................+توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ...............+سكون ميم الجمع 3-توسط المنفصل ......................+توسط الهمزتين ................+ سكون ميم الجمع 4-قصر المنفصل ..........................+قصر الهمزتين ...............+ضم و صلة ميم الجمع بالصلة الصغرى حركتين " انهم اتيهم عذاب " 5- قصر المنفصل .........................+ توسط الهمزتين ...........+ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الصغرى "انهم اتيهم عذاب " 6-توسط المنفصل .......................+ توسط الهمزتين .............+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اربع حركات " أنهم اتيهم " امتناع الوجه قصر + توسط + سكون و الوجه قصر + توسط + ضم وصلة لامتناع ان يكون المتصل اقل قوة من المنفصل ب -مذهب ورش : بالنسبة لورش له في المنفصل الاشباع ست حركات وله في الهمزتين تحقيق الاولى وابدال الهمزة الثانية الفا كما له التسهيل وله في ميم الجمع " انهم اتيهم" الضم والصلة بواو مدية تمد بالاشباع وفي " اتيهم عذاب " السكون في ميم الجمع وعليه يكون له وجهان مرتبان على التالي : 1- اشباع المنفصل +ابدال الهمزة الثانية في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء امر" الفا مع الاشباع لانها متلوة بحرف ساكن وهو المقدم اداء + ضم وصلة ميم الجمع في" انهم اتيهم" بالاشباع ست حركات + سكون ميم الجمع في : " اتيهم عذاب " 2- اشباع المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء امر" بين الهمزة والالف + ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى " انهم اتيهم " اشباع ست حركات + سكون ميم الجمع" اتيهم عذاب الاية الثانية :"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ "(الحجّ - 63) الملاحظ الاية تتضمن ميم الجمع وهو المقدم "لكم ما" يليه همزتان مفتوحتان من كلمتين " السماء أن " ثم تليها الصلة في هاء الكناية التي تلحق بالمد المنفصل أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة للامام قالون له حسب الاية في ميم الجمع وجهان السكون والضم والصلة وله في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين وجهان القصر والتوسط وله في هاء الكناية الملحقة بالمد المنفصل الصلة بياء مدية صلة صغرى ثم صلة كبرى كما لا ننسى ان الامام قالون في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين يحذف الهمزة الاولى ويحقق الهمزة الثانية وعليه تكون الاوجه كالتالي : اربعة اوجه 1- سكون ميم الجمع " لكم ما " + قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " السما أن " وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + صلة هاء الكناية بياء مدية صلة صغرى حركتين " بإذنه إن " 2- سكون ميم الجمع ................+ توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ......+صلة هاء الكناية بياء مدية صلة كبرى اربع حركات 3- ضم وصلة ميم الجمع ............+قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ........+صلة هاء الكناية بالصلة الصغرى 4- ضم وصلة ميم الجمع ............+ توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين .......+ صلة هاء الكناية بالصلة الكبرى ب -مذهب الامام ورش : بالنسبة لورش له وجه واحد في ميم الجمع وهو السكون وله وجهان في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين بعد حذف الهمزة الثانية وهما الابدال والتسهيل وله في هاء الكناية على اعتبار انها من المد المنفصل بعد مجيئ همزة القطع بعدها الصلة بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات وعليه تكون الاوجه مرتبة كالتالي : 1- سكون ميم الجمع " لكم ما " + ابدال الهمزة الثانية في "السماء ان" الفا مع الاشباع لانها متلوة بحرف ساكن وهو المقدم اداء + صلة هاء الكناية " باذنه إن " بالصلة الكبرى اشباع ست حركات 2- سكون ميم الجمع ..............+ تسهيل الهمزة الثانية في " السماء ان " بين الهمزة والالف + صلة هاء الكناية بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات الاية الثالثة :" وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ "(القمر – 41 / 42) الاية تتضمن الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء أل " وقد تقدمت على ميم الجمع في " فأخذناهم أخذ " وبالنسبة لورش له مد بدل في "آل" أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة لقالون له في الهمزتين المفتوحتين وجهان بعد حذف الهمزة الاولى وتحقيق الثانية " جا أل فرعون " وله في ميم الجمع وجهان وعليه تكون الاوجه مرتبة كالتالي : وهي اربعة اوجه 1-قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جا أل " بعد حذف الهمزة الاولى وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + سكون ميم الجمع " فأخذناهم " 2-توسط الهمزتين المفتوحتين ........" جا ال " .....+ سكون ميم الجمع " فـأخذناهم " 3- قصر الهمزتين ...............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الصغرى حركتين " فأخذناهم اخذ " 4-توسط الهمزتين " جا أل " ..............+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اربع حركات ب- مذهب الامام ورش : هذه الاية تعتبر موضعا خاصا للامام ورش خالف فيه مذهبه فبدل ان يقدم الابدال قدم التسهيل بعد حذف الهمزة الثانية كما له في " آل " مد بدل وفيه ثلاثة اوجه القصر + التوسط + الاشباع وعليه له فيه خمسة اوجه هي مرتبة كالتالي : 1- تسهيل الهمزتين بين الهمزة والالف وهو المقدم اداء بعد حذف الهمزة الثانية " جاء ال " + قصر مد البدل " ءا" وهو المقدم اداء +ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات 2- تسهيل الهمزتين .....................................+ توسط مد البدل "ءا" .........................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا 3- تسهيل الهمزتين .............................+ اشباع البدل " ءا" .............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا 4-ابدال الهمزة " جاء ال " الفا ...................+ قصر البدل " ءا" ..............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا 5-ابدال الهمزة الثانية الفا .............................+ اشباع البدل " ءا" ..........................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة ريم 33