الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالب صابر الشايب 26
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="صابر الشايب" data-source="post: 99971" data-attributes="member: 8244"><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p>الحمد لله رب العالمين والصَّلاة والصَّلاة والسَّلام على أشرف المرسلين, نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.</p><p>أما بعد,</p><p>أوجه الإمام قالون في قوله تعالى: " <span style="color: blue">وَإِذَا قِيلَ لَهُم<u> ءا</u>مِنُوا بِمَا<u> أَ</u>نزَلَ اللَّهُ</span> "</p><p>لقالون ثلاثة أوجه عند ميم الجمع التي تليها همزة قطع من قوله تعالى: "لهم ءامنوا" : 1- سكون </p><p> 2- الضم والصلة مع القصر</p><p> 3- الضم والصلة مع التوسط</p><p>وله وجهان في المد المنفصل من قوله تعالى: " بما أنزل": 1- القصر</p><p> 2- التوسط</p><p>وبالتالي يتحصل له ستة أوجه عقلية (ثلاثة ضارب اثنين): 1- سكون ميم الجمع, مع قصر المنفصل</p><p> 2- سكون ميم الجمع, مع توسط المنفصل</p><p> 3- ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر, مع قصر المنفصل</p><p> 4- ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر, مع توسط المنفصل (وجه ممتنع)</p><p> 5- ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط, مع قصر المنفصل ( وجه ممتنع)</p><p> 6- ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط, مع توسط المنفصل</p><p>بما أن مد صلة ضم ميم الجمع قبل همزة القطع مبنية على الخلاف في المد المنفصل, يمتنع من هذه الأوجه ما إذا اختلف مقدار مد صلة ضم ميم الجمع مع مقدار المد المنفصل, أي يمتنع وجه ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر مع توسط المنفصل, وكذلك ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط مع قصر المنفصل, لأننا في الوجه الرابع قصرنا صلة ضم ميم الجمع فيمتنع توسط المد المنفصل و في الوجه الخامس توسطنا ضم صلة ضم ميم الجمع فيمتنع قصر المد المنفصل.</p><p></p><p>أوجه الإمام قالون في قوله تعالى:<span style="color: blue"> " وَإِن تُبْدُوا مَا فِي<u> أَ</u>نفُسِكُمْ<u> أَ</u>وْ تُخْفُوهُ "</span></p><p>للإمام قالون وجهان في المد المنفصل في قوله تعالى: "في أنفسكم" : 1- القصر</p><p> 2- التوسط</p><p></p><p>وله ثلاثة أوجه ميم الجمع التي تليها همزة قطع من قوله تعالى: "أنفسكم أو": 1- سكون</p><p> 2- الضم والصلة مع القصر</p><p> 3- الضم والصلة مع التوسط</p><p>بالتالي يتحصل له ستة أوجه عقلية (اثنان ضارب ثلاثة): 1- قصر المنفصل, مع سكون ميم الجمع</p><p> 2- قصر المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر</p><p> 3- قصر المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط (ممتنع)</p><p> 4- توسط المنفصل, مع سكون ميم الجمع</p><p> 5- توسط المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر (ممتنع)</p><p> 6- توسط المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط</p><p></p><p>وكذلك هنا يمتنع الوجه الثالث فبعد قصر المنفصل يمتنع توسط صلة ضم ميم الجمع وبعد توسط المنفصل يمتنع قصر صلة ضم ميم الجمع.</p><p>والله تعالى أعلم.</p><p>هذا وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="صابر الشايب, post: 99971, member: 8244"] بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصَّلاة والصَّلاة والسَّلام على أشرف المرسلين, نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد, أوجه الإمام قالون في قوله تعالى: " [color="blue"]وَإِذَا قِيلَ لَهُم[u] ءا[/u]مِنُوا بِمَا[u] أَ[/u]نزَلَ اللَّهُ[/color] " لقالون ثلاثة أوجه عند ميم الجمع التي تليها همزة قطع من قوله تعالى: "لهم ءامنوا" : 1- سكون 2- الضم والصلة مع القصر 3- الضم والصلة مع التوسط وله وجهان في المد المنفصل من قوله تعالى: " بما أنزل": 1- القصر 2- التوسط وبالتالي يتحصل له ستة أوجه عقلية (ثلاثة ضارب اثنين): 1- سكون ميم الجمع, مع قصر المنفصل 2- سكون ميم الجمع, مع توسط المنفصل 3- ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر, مع قصر المنفصل 4- ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر, مع توسط المنفصل (وجه ممتنع) 5- ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط, مع قصر المنفصل ( وجه ممتنع) 6- ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط, مع توسط المنفصل بما أن مد صلة ضم ميم الجمع قبل همزة القطع مبنية على الخلاف في المد المنفصل, يمتنع من هذه الأوجه ما إذا اختلف مقدار مد صلة ضم ميم الجمع مع مقدار المد المنفصل, أي يمتنع وجه ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر مع توسط المنفصل, وكذلك ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط مع قصر المنفصل, لأننا في الوجه الرابع قصرنا صلة ضم ميم الجمع فيمتنع توسط المد المنفصل و في الوجه الخامس توسطنا ضم صلة ضم ميم الجمع فيمتنع قصر المد المنفصل. أوجه الإمام قالون في قوله تعالى:[color="blue"] " وَإِن تُبْدُوا مَا فِي[u] أَ[/u]نفُسِكُمْ[u] أَ[/u]وْ تُخْفُوهُ "[/color] للإمام قالون وجهان في المد المنفصل في قوله تعالى: "في أنفسكم" : 1- القصر 2- التوسط وله ثلاثة أوجه ميم الجمع التي تليها همزة قطع من قوله تعالى: "أنفسكم أو": 1- سكون 2- الضم والصلة مع القصر 3- الضم والصلة مع التوسط بالتالي يتحصل له ستة أوجه عقلية (اثنان ضارب ثلاثة): 1- قصر المنفصل, مع سكون ميم الجمع 2- قصر المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر 3- قصر المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط (ممتنع) 4- توسط المنفصل, مع سكون ميم الجمع 5- توسط المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر (ممتنع) 6- توسط المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط وكذلك هنا يمتنع الوجه الثالث فبعد قصر المنفصل يمتنع توسط صلة ضم ميم الجمع وبعد توسط المنفصل يمتنع قصر صلة ضم ميم الجمع. والله تعالى أعلم. هذا وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالب صابر الشايب 26