صفحة الطالبة سهيلة 13

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,671
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
اتمام اواجب

حل الواجب الاول من دورة اصول ابن عامر الشامي
--احوال هاء الكناية للقراء( نافع --وابن كثير --وابوعمرو البصري --وابن عامر الشامي) مع كل واحد منهم براوييه
--هاء الكناية لها الصلة بين المتحركين لجميع القراء الا ما استثني
--اذا كان قبلها ساكن وبعدها متحرك فلابن كثير الصلة وكذلك لحفص مثال فيه ى مهانا اما باقي القراء لهم عدم الصلة
--يوجد بعض الكلمات المستثناة
--يؤده-- نوله -- نصله-- نؤته منها
-الاسكان= لابي عمرو
-القصر= قالون وهشام له الخلف فيها
-الصلة= لورش وابن كثير وابن عامر وحفص
--القه =الاسكان لحفص وابو عمرو
-القصر= لقالون وهشام له خلف
-الصلة= لورش وابن كثير ولابن ذكوان
--يتقه = اسكان القاف وكسر الهاء لحفص
-وكسر القاف والسكون لابي عمرو
-والقصر لقالون و ولهشام بخلف
-الصلة لورش وابن كثير
--ياته= الاسكان للسوسي
-القصر لقالون بخلف وهشام له الصلة وعدم الصلة مثل القراء
--يرضه= الاسكان للسوسي وهشام والدوري بخلف
-القصر لحفص ونافع وهشام بخلف
-الصلة للدوري الخلف وابن ذكوان وابن كثير
-القصر لنافع وحفص
-السوسي الاسكان
-الدوري الاسكان والصلة
-هشام القصر والاسكان
-ابن ذكوان وابن كثير الصلة
--ارجءه= بالهمزة والكسرة القصر لابن ذكوان
-بالهمزة والضمة و القصر لابو عمرو والصلة لابن كثير وهشام
--ارجه= بدون همز مع السكون لحفص
-والكسر والصلة لورش
-والكسر والقصر لقالون
احوال ميم الجمع للقراء
2احكام ميم الجمع للقراء قالون وورش وابن كثير وابو عمرو البصري وابن عامر الشامي
1--اذاوقع بعدها حرف غير الهمزة متحرك عليهم غير المغضوب
--لقالون الصلة والاسكان
--ابن كثير الصلة بواو مدية مد طبيعي
--الاسكان لباقي القراء ورش وابو عمرو وابن عامر وحفص
2اذا جاء بعدها همزة قطع عليكم انفسكم
قالون الصلة مع قصر المنفصل وتوسط المنفصل والاسكان
ابن كثير صلة صغرى مع القصر
ورش المد مع الاشباع
الاسكان لحفص وابو عمرو وابن عامر
3اذا جاء بعدها ساكن بهم الاسباب
--جميع القراء بضم الميم
--ابو عمرو بكسر ميم الجمع
 
التعديل الأخير:

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني من دورة اصول ابن عامر الشامي
--1تلخيص انا اوخواتها
--1الف انا اذا كان بعدها همزة قطع مفتوحة او مضمومة او مكسورة او كان بعدها حرف غير همزة قطع تقرؤ بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا.وكذلك الحال لكلمة لكنا
--2وكلمة الظنونا والرسولا والسبيلا باثبات الالف وصلا ووقفا
--3وسلاسلا بالتنوين وصلا وبالالف وقفا
--4قواريرا الاولى تحذف الالف وصلا وتثبت وقفا
--5قواريرا الثانية تحذف الالف وصلا اما وقفا يثبتها هشام يحذفها ابن ذكوان
--2احكام الهمزتين من الكلمة لابن عامر الشامي
--1الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مفتوحة مثال ءانذرتهم قراها هشام بتسهيل الثانية مع الادخال الوجه المقدم وتحقيق الثانية مع الادخال اما ابن ذكوان قراها بالتحقيق فقط
--2وفي كلمة اؤنزل وءؤلقي قؤاها بتسهيل الثانية مع الادخال وتحقيق الثانية مع الادخال وتحقيق الثانية مع عدم الادخال
--3وقرا ءامنتم وءالهتنا بالاستفهام الهمزة الاولى وتسهيل الثانية وابدال الثالثة مع عدم الادخال ووافقه ابن ذكوان في هاتين الكلمتين
--4الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة ءاؤنبءكم قراها بتسهيل الثانية مع الادخال والوجه المقدم وقرا بتحقيق الهمزة الثانية مع عدم الادخالءؤنبءكم
--5الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة ءاءنكم قرها بالتحقيق مع الادخال الوجه المقدم وبالتحقيق مع عدم الادخال
وءاءن قراها بالتسهيل الثانية مع الادخال وبالتحقيق الثانية مع الادخال
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث من دورة اصول الامام ابن عامر الشامي
-تلخيص الدرس الثالث
-1الهمزتان من كلمتين لابن عامر الشامي هو تحقيق الهمزتان سواءا كانتا متفقتان في الحركة او مختلفتان
-2وله في الهمز المفرد
1-التحقيق الكلمات التي حققها هي( كفؤا- هزؤا - ميكاءيل- زكرياء - مرجؤون- ترجيء -واوصى )
-وابن ذكوان له التحقيق في كلمة( البريء) فقط
-2وله في الحذف ( يظاهون- دكا)
-3وله في النقل( ليءكة)
-4وله في الابدال( ياجوج وماجوج- سال- موصدة)
3-وله في الاستفهام المكرر
-الاخبار في الموضع الاول ولااستفهام في الموضع الثاني الا موضع( النمل -والنازعات) قرا بالاستفهام في الاول واخبر في الثاني
وفي سورة الواقعة استفهم في الموضعين
-الامام هشام قرا بالتحقيق مع الادخال وعدم الادخال الا في سبع مواضع قرا باتحقيق مع الادخال فقط وهذا مع الهمزة المكسورة
1وابن ذكوات قرا بالتحقيق مع عدم الادخال
الكلمات السبعة المستثنات لهشام قراها بالادخال فقط قولا واحدا
-الاول اءاذا ما مت في سورة مريم
الثاني- والثالث( ااءنكم لتاتوت) في الاعراف
- الرابع( ااءن لنا لاجرا) في الشعراء
-الخامس( ااءنك لمن المصدقين) في الصفات
-والسادس( ااءفكا الهة) في الصافات
-السابع( ااءنكم لتكفرون) في فصلت وله وجه اخر وهو التسهيل
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع من دورة اصول ابن عامر الشامي
تلخيص الدرس الرابع
-1حالات وقف هشام على الهمزة المتطرفة
-الهمزة المتطرفة المسبوقة بالف مدية حرف معتل مثال( سماء ) قراها هشام بحذف الهمزة مع الاشباع ثم - مع التوسط ثم- مع القصر
-الهمزة المتطرفة المضمومة والمكسورة قبلها الف مدية مثال ( اولياء- هؤلاء ) قراها هشام بالابدال مع الاشباع ثم مع التوسط ثم مع القصر
-وله وجه التوسط ثم القصر مع التسهيل بالروم
-2الهمزة المتطرفة المسبوقة بواو وياء اصليتين
-اذا كانت الهم ة المتطرفة مفتوحة مثال ( تفيء) قراها بوجهين النقل مع الاسكان ثم الادغام مع الاسكان
-واذا كانت الهمزة المتطرفة مضمومة قراها ب6 اوجه مثال( السوء- شيء )
قراها بالنقل مع الاسكان ثم النقل مع الروم ثم النقل مع الاشمان
وقراها بالدغام مع الاسكان ثم الادغام مع الروم ثم الادغام مع الاشمان
-واذا كانت الهمزة المتطرفة مكسورة لها 4 اوجه مثال (السوء )
-قراها بالنقل مع الاسكان والنقل مع الروم
-وقراها بالدغام مع الاسكان ثم الادغام مع الروم
-3الهمزة المتطرفة السبوقة بواو وياء زاءدتين
-الواو الزاءدة مثال( قروء) الهمزة مكسورة
قراها بالدغام مع الاسكان ثم بالادغام مع الروم
-والياء الزاءدة مثال( النسيء -وبريء) الهمزة مضمومة قراها بالدغام مع الاسكان ثم الادغام مع الروم ثم الادغام مع الاشمام
-ملاحظة لا يوجد واو وياء زاءدتان مفتوحتان في القران
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس من دورة اصول ابن عامر الشامي
 

المرفقات

  • 1.png
    1.png
    51.4 KB · المشاهدات: 87
  • 2.png
    2.png
    82.6 KB · المشاهدات: 90

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب السابع من دورة اصول ابن عامر الشامي
تلخيص درس الادغام
-1ادغام حرف( اذ) ادغم في الحروف( د- ت - ص - ز- س - ج) -اتفق هشام مع ابن ذكوان في ادغام (اذ) مع حرف( الدال)(اذ دخلت)
-ادغام( قد) في حرف ( ذ- ظ- ض- س- ص- ز- ج - ش) -هشام استثنى (لقد ظلمك) قراها بالاظهار (ولقد زينا) لابن ذكوان وجه اخر وهو الاظهار
-ادغام( تاء التانيث) في حرف( ث- ظ - ص) -لهشام الاظهار في( لهدمت صوامع)
-ادغام (هل و بل) في حرف ( ت- ث- ظ -ط- ز- س) -هشام له الاظهار في هل( تستوي الظلمات) -ابن ذكوان له الادغام في( بل و هل) مثل حفص -2ادغام المتقاربين والمتجانسين -ادغم (ن في و)و ( ذ في ت) و (ب في م) و استثنى ( اركب معنا )قراها بالاظهار براوييه
-ادغام( ث في ذ - ت) هشام له الاظهار في( يلهث ذلك) وادغم( اورثتموها) وادغم كلمة(لبثت) براوييه
(وادغم( د في ث) (يرد ثواب)​
 
أعلى