الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة ولاء 39
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ولاء عبده أم ياسين" data-source="post: 466534" data-attributes="member: 9845"><p>[١٥/١١ ٩:٤٣ م] yassinm112019: حكم ميم الجمع</p><p>ميم الجمع هي كل ميم زائده داله علي جمع المذكر حقيقه او تنزيلا</p><p>احوالها</p><p>اذا تلاها ساكن :-ولم يسبقها هاء </p><p>مثال فوقكم الطور. حكمها الضم دون صله لجميع القراء واذا تلاها ساكن وسبقها هاء وقبلها ياء ساكنه او كسره فان ابو عمرو يكسر الميم تبعا لكسره الهاء وصلا ويسكن الميم وقفا ويضم الميم دون صله لالتقاء الساكنين قالون وورش وابن كثير وابن عامر</p><p>اذا تلاها متحرك وهو اما همزه قطع او بقيه الحروف</p><p>1- اذا تلاها همزه قطع قرا قالون بالصله فتمد كالمد المنفصل بالقصر والتوسط وقرا ورش بالاشباع 6 حركات وقرا ابن كثير بالصله حركتين فقط وقرا ابن عامر وابو عمرو بالاسكان مثل عليكم انفسكم</p><p>2-اذا تلاها متحرك بقيه الحروف قرأ ابن عامر وابو عمر وورش وبالاسكان وقرا قالون بالاسكان والصله حركتين وقرا ابن كثير بالصله قولا واحدا حركتين مثل لعلكم تهتدون</p><p>[١٥/١١ ١٠:٢٧ م] yassinm112019: هاء الكناية</p><p>هي الهاء الزائده الداله علي المفرد المذكر الغائب وسميت بذلك لانه يكني بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم صاحبه وبالفعل يحاوره والحرف له</p><p>احوالها ان تقع بين ساكنين مثل فيه القرآن</p><p>ان تقع بعد متحرك وقبل ساكن مثل له الملك</p><p>ان تقع بعد ساكن وقبل متحرك مثل فادعوه بها الحكم في الأنواع الثلاثه القصر بلا صله</p><p>ان تقع بين متحركين مثل له قانتون حكمها الصله</p><p>والصله تكون بواو لفظيه اذا كانت الهاء مضمومه بعد ضم او فتح نحو ان كنت قلته وبياء لفظيه اذا كانت مكسوره بعد كسر نحو ولا يشرك في حكمه احدا</p><p>تلحق بهاء الكناية في الحكم الهاء من اسم الإشارة المفرده المؤنثه في لفظ هذه فتوصل بياء لفظيه اذا وقعت بين متحركين وقالوا هذه انعام وتحذف صلتها لالتقاء الساكنين اذا وقعت قبل ساكن نحو هذه الأنهار</p><p>[١٥/١١ ١١:٥١ م] yassinm112019: يؤده نوله ونصله نؤته فالقه ويتقه كسر القاف واسكان الهاء قراهم ابو عمرو بالاسكان وقراهم ابن عامر بالصله وزاد هشام وجه عدم الصله وهو المقدم اداء وقرا قالون بكسر الهاء دون صله وقرا ورش وابن كثير بالاشباع </p><p>يأته. قرأ السوسي منفردا باسكان الهاء وقرأ ابن عامر وباقي القراء بكسر الهاء مع الصله وزاد لقالون وجه اخر وهو القصر </p><p>يرضه قرأ السوسي عن ابي عمرو بالاسكان والدوري عن ابي عمرو بالاسكان والصله وقرأ هشام عن ابن عامر بالاسكان والقصر وقرا ابن ذكوان عن ابن عامر بالضم والصله وكذلك ابن كثير</p><p>وقراها </p><p>بالقصر نافع</p><p>يره قرأها هشام بالسكون في الموضعين وصلا ووقفا وقرأ غيره بالاشباع والضم وصلا والإسكان وقفا</p><p>ارجئه قراها ابن عامر وابن كثير وابو عمرو بالهمز وتكون قراءه باقي القراء بغير الهمز فقرا قالون بترك الهمز وكسر الهاء دون صله ارجه وقرا ورش بكسر الهاء وترك الهمز مع الاشباع وقرا ابن كثير وهشام بالهمز الساكن مع ضم الهاء والاشباع وقرا ابو عمرو بالهمز و بضم الهاء دون الاشباع وقرا ابن ذكوان بالهمز الساكن مع كسر الهاء دون صله ارجئه</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ولاء عبده أم ياسين, post: 466534, member: 9845"] [١٥/١١ ٩:٤٣ م] yassinm112019: حكم ميم الجمع ميم الجمع هي كل ميم زائده داله علي جمع المذكر حقيقه او تنزيلا احوالها اذا تلاها ساكن :-ولم يسبقها هاء مثال فوقكم الطور. حكمها الضم دون صله لجميع القراء واذا تلاها ساكن وسبقها هاء وقبلها ياء ساكنه او كسره فان ابو عمرو يكسر الميم تبعا لكسره الهاء وصلا ويسكن الميم وقفا ويضم الميم دون صله لالتقاء الساكنين قالون وورش وابن كثير وابن عامر اذا تلاها متحرك وهو اما همزه قطع او بقيه الحروف 1- اذا تلاها همزه قطع قرا قالون بالصله فتمد كالمد المنفصل بالقصر والتوسط وقرا ورش بالاشباع 6 حركات وقرا ابن كثير بالصله حركتين فقط وقرا ابن عامر وابو عمرو بالاسكان مثل عليكم انفسكم 2-اذا تلاها متحرك بقيه الحروف قرأ ابن عامر وابو عمر وورش وبالاسكان وقرا قالون بالاسكان والصله حركتين وقرا ابن كثير بالصله قولا واحدا حركتين مثل لعلكم تهتدون [١٥/١١ ١٠:٢٧ م] yassinm112019: هاء الكناية هي الهاء الزائده الداله علي المفرد المذكر الغائب وسميت بذلك لانه يكني بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم صاحبه وبالفعل يحاوره والحرف له احوالها ان تقع بين ساكنين مثل فيه القرآن ان تقع بعد متحرك وقبل ساكن مثل له الملك ان تقع بعد ساكن وقبل متحرك مثل فادعوه بها الحكم في الأنواع الثلاثه القصر بلا صله ان تقع بين متحركين مثل له قانتون حكمها الصله والصله تكون بواو لفظيه اذا كانت الهاء مضمومه بعد ضم او فتح نحو ان كنت قلته وبياء لفظيه اذا كانت مكسوره بعد كسر نحو ولا يشرك في حكمه احدا تلحق بهاء الكناية في الحكم الهاء من اسم الإشارة المفرده المؤنثه في لفظ هذه فتوصل بياء لفظيه اذا وقعت بين متحركين وقالوا هذه انعام وتحذف صلتها لالتقاء الساكنين اذا وقعت قبل ساكن نحو هذه الأنهار [١٥/١١ ١١:٥١ م] yassinm112019: يؤده نوله ونصله نؤته فالقه ويتقه كسر القاف واسكان الهاء قراهم ابو عمرو بالاسكان وقراهم ابن عامر بالصله وزاد هشام وجه عدم الصله وهو المقدم اداء وقرا قالون بكسر الهاء دون صله وقرا ورش وابن كثير بالاشباع يأته. قرأ السوسي منفردا باسكان الهاء وقرأ ابن عامر وباقي القراء بكسر الهاء مع الصله وزاد لقالون وجه اخر وهو القصر يرضه قرأ السوسي عن ابي عمرو بالاسكان والدوري عن ابي عمرو بالاسكان والصله وقرأ هشام عن ابن عامر بالاسكان والقصر وقرا ابن ذكوان عن ابن عامر بالضم والصله وكذلك ابن كثير وقراها بالقصر نافع يره قرأها هشام بالسكون في الموضعين وصلا ووقفا وقرأ غيره بالاشباع والضم وصلا والإسكان وقفا ارجئه قراها ابن عامر وابن كثير وابو عمرو بالهمز وتكون قراءه باقي القراء بغير الهمز فقرا قالون بترك الهمز وكسر الهاء دون صله ارجه وقرا ورش بكسر الهاء وترك الهمز مع الاشباع وقرا ابن كثير وهشام بالهمز الساكن مع ضم الهاء والاشباع وقرا ابو عمرو بالهمز و بضم الهاء دون الاشباع وقرا ابن ذكوان بالهمز الساكن مع كسر الهاء دون صله ارجئه [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة ولاء 39