صفحة الطالبة حفيظة 18

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

أم حمزة حفيظة

عضو نشيط
إنضم
3 مايو 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
واجب

اذكري الاوجه للامام قالون من الآية الاولى و الثانية


وإذاقيل لهم آمنوا بما أنزل

س/ق
س/ت
ص/ق
ص/ت


وإن تبدوا ما في أنفسكم او تخفوه

ق/س
ق/ص
ت/س
ت/ث
مع اللفظ في نظيره كمثله
 

أم حمزة حفيظة

عضو نشيط
إنضم
3 مايو 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
وبعدها تبتت اوتغيرت فاقصر و عن ورش توسط تبت

القصر في البدل اشتهر للامام ابن غلبون لانه قال ان هذه الزيادة ستنقل الخبر للاستفهام

التوسط قال بهةالامام الداني في كتاب التيسير وهو ماذكره في النظم وعن ورش توسط تبت لان الهمز المتقدم ليس كالمتأخر

ومن قال بالاشباع عاملها لمجاورة الهمزة للمد سواء تقدم اوتأخر
 

أم حمزة حفيظة

عضو نشيط
إنضم
3 مايو 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
ميسرة

كالواجب

1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كلمتين؟

2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :

-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)

-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)

-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)

1-العلة من استثناء كلمة " ءامنتم "
في هذه الكلمة اجتمعت ثلاث همزات .همزة استفهامية وهمزة محققة وهمزة مبدلة . لم ياتي بالادخال حتى تجتمع اربع الفات متتالية . وهذا فيه خروج فيه ثقل
ولذالك قال الناظم رحمه الله : وحيث تلتقي ثلاث تركه .اي حين اجتمعت ثلاث همزات ترك الادخال

-السؤال 2

يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ

اوجه الامام قالون

مد منفصل / جا أمر /ميم الجمع



قصر / / قصر جا امر / سكون
قصر المنفصر / قصر جا امر / صلة مع القصر
قصر المنفصل / توسط جا امر / سكون
قصر المنفصل / توسط جا امر / صلة مع القصر
توسط المنفصل / توسط جا امر / سكون
توسط المنفصل / توسط جا امر / صلة مع توسط

بالنسبة للامام ورش

جاء امر / ءاتيهم
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل
تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل


- الاية الثانية

-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ

اوجه الامام قالون

ميم جمع / السماء ان / مد منفصل

سكون الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل
سكون الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل
سكون الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل المنفصل

صلة الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل
صلة الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل
صلة الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل



اوجه الامام ورش
السماء ان / لرؤوف
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر-توسط واشباع البدل
تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل

- الاية الثالثة
وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُوبِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ
اوجه الامام قالون



الاوجه الجائز القراءة بها في قوله تعالى .( ولقد جاء ءال فرعون النذر كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر )
عند قالون 5 اوجه
1-قصر في جا ءال -سكون ميم الجمع
2-قصر في جا ءال -ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
3-توسط في جا ءال -سكون ميم الجمع
4-توسط في جاء ال -ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
5-توسط في جا ءال -ضم ميم الجمع مع صلتها بالتوسط
.*وعند ورش 9 اوجه
1-23-ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر في جاء ءال -3 ثلاثة البدل
4-5-6-ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع في جاء ءال -3 ثلاثة البدل
7-تسهيل الهمزة الثانيةمع القصر فيها في جاء ءال -قصر البدل
8- " " مع التوسط " " -توسط البدل
9- " " مع الاشباع " " -اشباع البدل
 
التعديل الأخير:
أعلى