الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة حسنة 05
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حسناء1" data-source="post: 452162" data-attributes="member: 9540"><p>بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم</p><p></p><p>الواجب الاول:</p><p>احوال ميم الجمع عند ابن كثير وورش وقالون وابو عمرو وابن عامر.</p><p>قرا الامام ابن كثير بضم ميم الجمع ووصلها بواو مدية بمقدار حركتين اذا كانت قبل متحرك سواء أكان همز او حرف اخر غير الهمز واذا وقعت بين قبل ساكن فانها لا توصل وانما ضمها للتخلص من التقاء الساكنين.</p><p>اما الامام ورش يقراها اذا كانت قبل متحرك غير الهمز بالاسكان واذا جاءت قبل همز فانها يقراها بالصلة بالاشباع ويضمها للتخلص من الساكنين اذا جاءت قبل همزة وصل.</p><p>اما احول الميم الجمع عند قالون فهو يقراها بالاسكان في وجه الاداء اذا جاء قبل حرف متحرك والصلة في الوجه الثاني اما اذا جاءت قبل همز فهو يقراها بالاسكان في الوجه الاول وفي الوجه الثاني يصلها بواو مدية بمقدار حركتين ثم التوسط لانها تصبح من قبيل المد المنفصل اما اذا جاءت قبل همزة وصل فهو يضمها من غير صلة للتخلص من التقاء الساكنين.</p><p>اما ابو عمرو البصري فان ميم الجمع ان تلاها ساكن سبقها حرف هاء مكسورة او قبل الهاء ياء ساكنة فانه يكسر الهاء والميم واذا سبقها غير ذلك فانها تبقى مضمومة واذا جاءت قبل حرف متحرك او الهمز فان حكمها الاسكام.</p><p>اما الامام ابن عامر فانه يسكنها اذا جاءت قبل حرف متحرك او همز ويضمها للتخلص من التقاء الساكنين اذا جاءت قبل همزة وصل.</p><p>احول هاء الكناية عند ابن كثير وورش وقالون وابو عمرو البصري وابن عامر الشامي.</p><p>بالنسبة للامام ابن كثير قرأ ( أرجه واخاه) وزادها همزة وضم الهاء ووصلها بواوا مدية مع الصلةواصبحت(أرجئه،).</p><p>(ويتقه اولائك) كسر الهاء مع الصلة-(فألقه إليهم)كسر الهاء مع الصلة.(يرضه لكم) ضم الهاء مع الصلة،</p><p>(وماأنسانيه الا)كسر الهاء مع الصلة،(عليه الله)،كسرالهاء بدون صلة.</p><p>اما الامام ورش قرا الكلمات هذه بالصلة (ارجه، فالقه، يتقه،)وخالف حفص في (انسانيه بالكسر و عليه الله بالكسر وفيه مهانا دون صلة).</p><p>استثنى ورش لفظ واحد انطبقت عليه شروط الصلة ولم يأتي بها وقراها بالقصر(يرضه).</p><p>اما الامام قالون قرا هذه الكلمات(يؤده بكسر الهاء دون صلة ونؤته بكسر الهاء دون صلة ونوله ونصلهبكسر الهاء دون صلة ويتقه بكسر القاف وكذلك الها ودون صلة ويخلد فيه مهانا دون صلة يرضه لكم بضم الهاء دون صلة و عليه الله بكسر الهاء ومن ياته مؤمنا قراها في وجه الاداء دون صلة وفي الوجه الثاني بالصلة.</p><p>اما احوال هاء الكناية عند الامام ابو عمرو البصري فلقد قرا(يؤده ونؤته ونوله ويتقه وفالقه)بإسكان هاء الكناية،</p><p>اما وما انسانيه بكسر الهاء وعليه الله بكسر الهاء وفيه مهانا بدون صلة واما كلمة(ارجه)فلقد قراها بإضافة همزة ساكنة وضم الهاء دون صلة.</p><p>اما الامام ابن عامر الشامي فلقد قرا كلمة (يؤده ونؤته)بالصلة وزاد ابن هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم. اما كلمات( نؤته ونصله و فألقه)بالصلة وزاد ابن هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم. اما كلمة (ارجه)قراها ابن عامر بهمزة ساكنة بعد الجيم وضم هشام الهاء مع الصلة واما ابن ذكوان كسر الهاء وبدون صلة(ارجئه).</p><p>(يرضه)قراها هشام بضم الهاء دون الصلة وهو الوجه المقدم او سكنها واما ابن ذكوان فضمها مع الصلة.</p><p>اما كلمة(يره) قراها باسكان هاء الكناية وصلاووقفا اما ابن ذكوان فقراها بضم الهاء وصلتها كبقية القراء.</p><p>اما (يتقه) فابن هشام له الصلة اما ابن ذكوان فله عدم الصلة.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حسناء1, post: 452162, member: 9540"] بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الواجب الاول: احوال ميم الجمع عند ابن كثير وورش وقالون وابو عمرو وابن عامر. قرا الامام ابن كثير بضم ميم الجمع ووصلها بواو مدية بمقدار حركتين اذا كانت قبل متحرك سواء أكان همز او حرف اخر غير الهمز واذا وقعت بين قبل ساكن فانها لا توصل وانما ضمها للتخلص من التقاء الساكنين. اما الامام ورش يقراها اذا كانت قبل متحرك غير الهمز بالاسكان واذا جاءت قبل همز فانها يقراها بالصلة بالاشباع ويضمها للتخلص من الساكنين اذا جاءت قبل همزة وصل. اما احول الميم الجمع عند قالون فهو يقراها بالاسكان في وجه الاداء اذا جاء قبل حرف متحرك والصلة في الوجه الثاني اما اذا جاءت قبل همز فهو يقراها بالاسكان في الوجه الاول وفي الوجه الثاني يصلها بواو مدية بمقدار حركتين ثم التوسط لانها تصبح من قبيل المد المنفصل اما اذا جاءت قبل همزة وصل فهو يضمها من غير صلة للتخلص من التقاء الساكنين. اما ابو عمرو البصري فان ميم الجمع ان تلاها ساكن سبقها حرف هاء مكسورة او قبل الهاء ياء ساكنة فانه يكسر الهاء والميم واذا سبقها غير ذلك فانها تبقى مضمومة واذا جاءت قبل حرف متحرك او الهمز فان حكمها الاسكام. اما الامام ابن عامر فانه يسكنها اذا جاءت قبل حرف متحرك او همز ويضمها للتخلص من التقاء الساكنين اذا جاءت قبل همزة وصل. احول هاء الكناية عند ابن كثير وورش وقالون وابو عمرو البصري وابن عامر الشامي. بالنسبة للامام ابن كثير قرأ ( أرجه واخاه) وزادها همزة وضم الهاء ووصلها بواوا مدية مع الصلةواصبحت(أرجئه،). (ويتقه اولائك) كسر الهاء مع الصلة-(فألقه إليهم)كسر الهاء مع الصلة.(يرضه لكم) ضم الهاء مع الصلة، (وماأنسانيه الا)كسر الهاء مع الصلة،(عليه الله)،كسرالهاء بدون صلة. اما الامام ورش قرا الكلمات هذه بالصلة (ارجه، فالقه، يتقه،)وخالف حفص في (انسانيه بالكسر و عليه الله بالكسر وفيه مهانا دون صلة). استثنى ورش لفظ واحد انطبقت عليه شروط الصلة ولم يأتي بها وقراها بالقصر(يرضه). اما الامام قالون قرا هذه الكلمات(يؤده بكسر الهاء دون صلة ونؤته بكسر الهاء دون صلة ونوله ونصلهبكسر الهاء دون صلة ويتقه بكسر القاف وكذلك الها ودون صلة ويخلد فيه مهانا دون صلة يرضه لكم بضم الهاء دون صلة و عليه الله بكسر الهاء ومن ياته مؤمنا قراها في وجه الاداء دون صلة وفي الوجه الثاني بالصلة. اما احوال هاء الكناية عند الامام ابو عمرو البصري فلقد قرا(يؤده ونؤته ونوله ويتقه وفالقه)بإسكان هاء الكناية، اما وما انسانيه بكسر الهاء وعليه الله بكسر الهاء وفيه مهانا بدون صلة واما كلمة(ارجه)فلقد قراها بإضافة همزة ساكنة وضم الهاء دون صلة. اما الامام ابن عامر الشامي فلقد قرا كلمة (يؤده ونؤته)بالصلة وزاد ابن هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم. اما كلمات( نؤته ونصله و فألقه)بالصلة وزاد ابن هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم. اما كلمة (ارجه)قراها ابن عامر بهمزة ساكنة بعد الجيم وضم هشام الهاء مع الصلة واما ابن ذكوان كسر الهاء وبدون صلة(ارجئه). (يرضه)قراها هشام بضم الهاء دون الصلة وهو الوجه المقدم او سكنها واما ابن ذكوان فضمها مع الصلة. اما كلمة(يره) قراها باسكان هاء الكناية وصلاووقفا اما ابن ذكوان فقراها بضم الهاء وصلتها كبقية القراء. اما (يتقه) فابن هشام له الصلة اما ابن ذكوان فله عدم الصلة. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة حسنة 05